هل العطر يفطر في نهار رمضان ؟

أ / سارة رزق

هل العطر يفطر في نهار رمضان، يلزم الإسلام العبد بالطهارة والتطيب الدائم والابتعاد عن القذارة سواء في الملبس أو الجسد أو المكان الذي يمكث به المؤمن، فجميع الأماكن المتسخة يتفشى بها الشياطين، لذا يتوجب على الموحد المضي وفق شرائع ربه حتى يكون راضيًّا عنه، والتطيب يشمل العطور واستعمال الروائح الشذية التي تجلب الانتعاش والراحة، ولكن يحتار الكثيرون في جواز استعماله خلال الشهر المعظم ويحاول البعض التوقف عن وضعه.

العطر يفطر في نهار رمضان

يود الذين يكثرون من إدراج العطور على ملابسهم معرفة إن كانت تتسبب في الإخلال بالصيام أم العكس، وفي الحقيقة فإنها تتفاوت من حيث مكوناتها وبرزت العديد من الآراء التي تشير لذلك؛ كالتالي:

العطور الجسدية

  • عبارة عن طيب يضعه الشخص على جسمه وهي لا تحدث خلل بصومه، لأنها لا تتسلل للحلق إنما يمتصها الجلد الخارجي فقط.
  • أجاز العلماء إدراج العطور الزيتية على الجلد الخارجي مع الابتعاد عن كونها من المفطرات.

العطور المحروقة

  • عبارة عن روائح تبرز من خلال إحراقها، على سبيل المثال العطور السائلة واستعمالها لا يتسبب في الإخلال بالصوم.
  • استنشاق العطور المحروقة يحدث خلل بالصوم قد يصل إلى إبطاله، وخاصةً إن تعمد المسلم استنشاقه وإيلاجه للجسد من خلال الحلق.
  • أشار عدد من الفقهاء الجدد إلى جواز نشر البخور في المكان الذي يمكث فيه الصائم دون تعمد جذبه للجسد من خلال الأنف.

العطور الطيارة

  • عبارة عن شذا يُنثر على الملابس والجلد، وبمجرد نشره يبرز رذاذ قوي بأرجاء المكان.
  • أشارت المالكية أنه يجوز للمؤمن تطبيق العطر الطيار وقت الصيام مع مراعاة تفادي تقريبه من فتحات الأنف، حتى لا يتسرب الرذاذ إلى الجوف .

هل العطر يفطر في نهار رمضان

شم البخور في رمضان

يشير فقهاء عدة إلى ضرورة الابتعاد عن استنشاق مختلف أنواع البخور عند حرقها، لأن بها رذاذ سريع النفاذ، حيث يتجه للمخ مباشرةً ومنها يتسلل للجوف، ومن الأفضل تلافي استعمال كافة الأطياب المحتوية على مواد متطايرة أو عاجلة الاندثار، لأنها تُساند في إحداث خلل في الصيام يصل إلى حد إبطاله.

الأحكام الخاصة بالروائح في رمضان

تحدث الفقهاء عن تنشق الصائم للأطعمة أثناء تحضيرها؛ وتبين التالي:

رأي المالكية

  • يرى المالكية أن صوم الشخص باطل إن تعمد تنشق شذا المأكولات وقت إعدادها وخاصةً إن تسرب بخارها للمعدة.
  • وصول شذا المأكولات للحلق دون أن يعمد الشخص لذلك لا يبطل الصوم ولا يحتاج الشخص لقضائه ثانية.

رأي الشافعية

  • يرى الشافعية أن تنشق الشخص لروائح المأكولات وقت إعدادها لا يبطل الصيام حتى إن تعمد فعله.
  • اعتبر الشافعية أن تسلل الأبخرة المرتبطة بالمأكولات للجوف عمدًا يُساند في إفساد الصوم.

تنويه : يجب على من يعد المأكولات تفادي تنشق الشذا البارز منها، حيث يمكنه وضع عازل فوق أنفه على سبيل المثال كمامة.

الأكسجين الصناعي للصائم

يلجأ بعض الصائمين الذين لديهم أمراض متعلقة بالتنفس لاستعمال الأكسجين المُصنع خلال فترة الامتناع عن الأكل في رمضان، وقد يستعمله المسافرين في حالة انخفاض الهواء عند ارتفاع الطائرة ، وأكد المختصون أنه لا يضم أي مواد غذائية تُساند في الإخلال بالصوم.

يحتوي الأكسجين الصناعي على هواء تم ضغطه مسبقًا، ولا يتضمن أي تركيبات أو أدوية، وذهب العلماء إلى إمكانية استعماله لأنه لا يشتمل على أعيان، أما إذا أدرج له عناصر علاجية وتسربت لحلق الشخص فإنها تُساهم في إبطال صومه لأنها تعتبر أعيان.

دخان الفرن والريحان للصائم

تعد الأدخنة من الأشياء التي تصاحب عمال المصانع، وكذلك العاملين في الإطفاء وقد يتعرضون لها وقت الصيام، وقد أشار الفقهاء أنها لا تساند في إبطال الصيام لأنهم لن يتمكنوا من تجنبها طوال وقت العمل، ولكن إن تعمد الشخص الذهاب لها وتنشّقها يُساند هذا في إبطال صومه.

أشار الفقهاء أن الشخص يبطل صومه إن قام باستنشاق الأدخنة دون محاولة تجنبها، أما الأشياء التي يتفاداها فلا تعتبر من  المبطلات، على سبيل المثال تسلل الغبار للجوف أو دخول الذباب للفم ، وأكد بعض العلماء أن تنسم الريحان لا يُساهم في إفساد الصوم ويرى البعض أنه مكروه مثل المالكية.

مبطلات الصيام

يقوم البعض بعمل أفعال تُساند في إبطال صيامهم دون أن ينتبهوا لذلك والبعض ينتبه ولكن لا يعرف الكفارة المتعلقة بها؛ وهي كالتالي:

الجماع

  • يبطل صوم الشخص عند إحداث الجماع، ويتوجب عليه تطبيق الكفارة والتي تتمثل في عتق رقبة فإن لم يقدر فعليه صيام شهرين دون فصل.
  • يمكن للصائم الإفطار خلال شهرين القضاء إن صادفه عذر على سبيل المثال العيد أو السفر، وإن فصل بدون عذر يتوجب عليه البدء ثانية.
  • إذا لم يقدر الشخص على الصيام فعليه إطعام 60 مسكين، عن أبي هريرة قال:

بينما نحن جلوس عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل، فقال يا رسول الله هلكت. قال: مالك؟ قال وقعت على امرأتي وأنا صائم. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هل تجد رقبة تعتقها؟ قال: لا، قال فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين؟ قال: لا، فقال: فهل تجد إطعام ستين مسكينًا؟

إنزال المني

  • قيام الشخص بإنزال المني قاصدًا يساند في فساد صومه، أما الاحتلام أو خروجه نتيجة للتفكير دون تعمد ذلك فإن لا يبطل.

الأكل والشرب بقصد

  • إذا أكل الشخص في نهار رمضان لا يعتد بصيامه، فقد قال تعالى:

“وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد تلك حدود الله فلا تقربوها كذلك يبين الله آياته للناس لعلهم يتقون”سورة البقرة.

مكروهات الصيام

مكروهات الصيام لا تساند في إفساده وع ذلك يفضل تجنبها وعدم تكرارها،؛ وهي كالتالي:

كثرة الاستنشاق

  • يُفضل الانضباط عند الاستنشاق وتفادّي المبالغة في تفعيله، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم”إذا توضأت فأسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائمًا”

تذوق المأكولات

  • تذوق الأطعمة من المكروهات إلا إذا تطلبت الحاجة، ومن الجيد عدم المبالغة عند التذوق.

اللمسات والقبلات

  • يُفضل عدم فعل الأشياء التي تثير الشهوات وقت الصيام لأنها من المكروهات.

قد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن المباشرة، فقد ورد”أن رجلًا سأل الرسول صلى الله عليه وسلم عن المباشرة للصائم فرخص له وأتاه آخر فسأله فنهاه فإذا الذي رخص له شيخ والذي نهاه شاب”

وصل الصيام

  • يكون بوصل يومين متتالين أو زيادة عن ذلك دون فصل الصوم بأي طعام.

نهى النبي الكريم عن الوصل بقوله:”لا تواصلوا قالوا إنك تواصل قال: إني لست مثلكم إني أبيت يطعمني ربي ويسقيني. فلم ينتهوا عن الوصال، قال: فواصل بهم النبي صلى الله عليه وسلم يومين أو ليلتين ثم رأوا الهلال، فقال النبي صلى الله عليه وسلم له: لو تأخر الهلال لزدتكم، كالمنكل لهم”

هل الكحول يفطر الصائم

الكحول لا يُساند في إفساد الصيام وخاصةً إن كان متواجد بقدر ضئيل في الروائح التي يستعملها الصائم، ويجوز احتساء الأدوية التي تحتوي عليه علاوة على ذلك يمكن إدراج الدهانات التي تضم كمية كبيرة منه على الجسد وقت الصوم دون قلق من فساده للتعقيم.

يسأل الصائمين هل العطر يفطر في نهار رمضان ؟ وفي الحقيقة أنه لا يُساند في إفساد الصوم إذا لم يتوغل إلى الحلق، ويفضل تلافي التواجد قرب الأبخرة لأن تسربها للجوف يُساهم في إبطال الصوم، ويُفضل استعمال الأكسجين الصناعي الخاوي من العناصر التي تُحدث خلل في صوم الشخص علاوة على ذلك يجب تفادي تسلل الأدخنة للحلق بالإضافة لتجنب الجماع وإنزال المني لأن جميعها يفسد الصوم.

عزيزي القارئ نتمنى أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات لموضوع هل العطر يفطر في نهار رمضان ؟ عبر موقع محتوى ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

أ / سارة رزق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *