التخطي إلى المحتوى

يعاني الكثير من المرضى من ارتفاع ضغط الدم ويعتبر علاج ارتفاع ضغط الدم الانبساطي بالأعشاب واحد من أفضل الطرق وأكثرها أمناً في علاج المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم وهذا في حالة تناول الأعشاب بالنسب السليمة وفي حالة اختيار نوع العشب المناسب لجسمك وحالتك بناءً على توصية الطبيب المعالج.

علاج ارتفاع ضغط الدم الانبساطي بالاعشاب

هل علاج ارتفاع ضغط الدم الانبساطي بالاعشاب مفيد

إن تناول الأعشاب بصورتها الكاملة أو في صورة مكملات غذائية مستخلصة منها يعتبر من الأساليب غير المؤكدة فعاليتها في علاج ارتفاع ضغط الدم حيث تم تجربتها على نسب قليلة من المرضى، لكن بشكل عام فإن مجموعة الأعشاب التي سوف نذكرها لاحقاً كان لها تأثيراً فعالاً على بعض المرضى في بعض الدراسات.

لكن قبل أن تكمل قراءة يجب أن تعلم أن استخدام أي من هذه الأعشاب لا ينصح به دون استشارة الطبيب أولاً حيث أن كونها مواد طبيعية فذلك لا يعني أن تناولها لن يصاحبه أي أضرار بالضرورة، حيث يمكن أن تتسبب أنواع معينة من الأعشاب في إحداث مشاكل أخرى بالجسم كما أنها قد تتفاعل دوائياً مع أدوية أخرى.

والآن، إليك أهم أنواع النباتات المستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم الانبساطي بالاعشاب:

الريحان

  • يعتبر الريحان من أهم الأعشاب التي تستخدم في الطب البديل ويستخدم كعلاج لارتفاع ضغط الدم الانبساطي بالاعشاب لأنه من الأعشاب الغنية بالمركبات القوية والفعالة.
  • ومن أهمها مركب الأوجينول الذي يساعد في استرخاء الأوعية ويعمل بدوره على خفض ضغط الدم.
  • لكن إذا كنت تعاني بالفعل من انخفاض ضغط الدم، فإن تناول عشبة الريحان بنسب كبيرة قد يتسبب في مشاكل لك، لذا يجب أن تقوم باستشارة الطبيب أولاً قبل تناوله.

الكركديه

  • من المعروف أن الكركديه من أهم العناصر التي تعمل كعلاج لارتفاع ضغط الدم الانبساطي بالاعشاب وللحصول على أفضل نتيجة في خفض ضغط الدم المرتفع، يجب أن تحرص على اتباع نظام غذائي صحي مع تناول كوبين من شاي الكركديه يومياً للحصول على أفضل النتائج في خفض ضغط الدم.
  • أما إذا كنت مصاب بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم معاً، فيجب أن تتوخى الحذر أثناء تناول الكركديه لأنه يؤثر أيضاً على مستوى السكري في الدم، وبالتالي يجب أن تراقب مستويات السكر في الدم بشكل دوري أثناء تناوله.

قد يهمك أيضا التعرف على: حقن روجيتين لعلاج ارتفاع ضغط الدم

بذور الكرفس

  • تساعد بذور الكرفس على خفض ضغط الدم نظراً لاحتوائها على مادة الثاليدات التي تعمل على إرخاء الأنسجة المكونة لجدار الشرايين وهذا بدوره يؤدي إلى خفض ضغط الدم، لذا يعتبر الكرفس من أهم أنواع النباتات التي تساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم الانبساطي بالاعشاب.
  • أشارت أيضاً بعض الدراسات الصغيرة أن تناول مستخلص بذور الكرفس بتركيز 75 مللي غرام مرتين في اليوم على مدار 6 أسابيع قد يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.
  • يجب أن تحذر إذا كنت تعاني من انخفاض ضغط الدم وألا تتناول كميات كبيرة من بذور الكرفس حتى لا تتسبب في حدوث هبوط حاد في مستويات ضغط الدم بالجسم.

البقدونس

  • يحتوي البقدونس على العديد من العناصر الهامة والتي تستخدم كعلاج لارتفاع ضغط الدم الانبساطي بالاعشاب ومن أهم هذه العناصر فيتامين سي والكاروتينات الغذائية.
  • وقد أثبتت الدراسات أن مضادات الأكسدة الكاروتينية لها تأثير كبير في خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي وتقليل نسبة كوليسترول LDL الضار بالدم وهو واحد من أهم العوامل التي تتسبب في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة.
  • كما أن البقدونس يساهم في استرخاء وتوسيع الأوعية الدموية حيث أنه يعمل كمانع لقنوات الكالسيوم، وبهذا توصلت الدراسات إلى أهمية البقدونس في علاج ارتفاع ضغط الدم.

علاج ارتفاع ضغط الدم الانبساطي بالاعشاب

علاج ضغط الدم المرتفع بالثوم

  • يساهم مستخلص الثوم بشكل كبير في خفض مستوى ضغط الدم الانقباضي والانبساطي وهذا ما أثبتته الدراسات.
  • بالإضافة إلى أنه يساهم في تقليل نسبة تعرض مريض ضغط الدم للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسب تتراوح بين 16% إلى 40%.
  • يجب أن تحترس إذا كنت من المصابين بانخفاض ضغط الدم على ألّا تتناول مستخلص الثوم بنسب كبيرة دون استشارة الطبيب المعالج، لأنه قد يؤدي إلى حدوث هبوط حاد في ضغط الدم في هذه الحالة.

لا تفوت أيضا فرصة مشاهدة: كو ديوفان لعلاج ارتفاع ضغط الدم

علاج ارتفاع ضغط الدم نهائيًا باستخدام ورق الزيتون

كيف يساهم ورق الزيتون في علاج ضغط الدم الانبساطي بالاعشاب؟، يساهم ورق الزيتون بشكل أساسي في تقليل مستويات الدهون في الدم وهذا واحد من أهم العوامل التي تساعد في حل مشكلة ارتفاع ضغط الدم لدى المرضى.

وقد نوه الباحثون والعلماء على ضرورة اتباع نظام غذائي صحي غني بمزيج من الخضروات والفواكه حتى يساعد في تقليل نسبة الدهون بالدم والتقليل من احتمالات الاصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين والأوعية الدموية.

الزنجبيل

  • لم تثبت الدراسات بعد بصورة مؤكدة التأثير القوي للزنجبيل واستخدامه كعلاج ارتفاع ضغط الدم الانبساطي بالاعشاب ولم تؤكد الأبحاث آلية عمله داخل جسم الإنسان للتأثير على ضغط الدم.
  • لكن الزنجبيل يحتوي على المركبات الفينولية التي تعمل على تنشيط مضادات الأكسدة كما أنها تقوم بتقليل أكسدة الدهون التي تتسبب في انسداد الأوعية الدموية وهو واحد من أهم العوامل التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بالجسم.
  • إذا كنت تتناول أدوية مميعات الدم وأدوية السكري وأدوية خفض ضغط الدم، فيجب أن تستشير الطبيب أولاً قبل تناول مكملات الزنجبيل لضمان عدم حدوث أي تفاعلات دوائية بينه وبين الأدوية الاخرى التي تتناولها بشكل منتظم.

لا تفون أيضا فرصة مشاهدة: لوسار بلس لعلاج ارتفاع ضغط الدم

علاج ارتفاع ضغط الدم الانبساطي بالاعشاب

الزعتر

  • يلجأ الأطباء في بعض الأحيان لوصف الزعتر فهو يعد أسرع طريقة لخفض ضغط الدم المرتفع.
  • الزعتر يعمل على زيادة تدفق الدم بالجسم كما أنه يساهم في تقليل ضغطه بالإضافة إلى أنه يساعد في خفض مستويات السكر بالدم والتقليل من الالتهابات.

بذور الكتان

  • أكدت بعض الدراسات أن بذور الكتان الكاملة تعد دواء لعلاج ارتفاع ضغط الدم الانبساطي فهي تعمل على خفض ضغط الدم خاصةً ضغط الدم الانبساطي.
  • ويعتبر تأثير البذور في شكلها الكامل هو التأثير الأقوى لأنها تحتوي على الألياف الغذائية القابلة للذوبان التي تساهم بشكل كبير في تقليل مستويات الكوليسترول في الجسم .
  • وننوه أيضاً أنه لا يجب تناول كميات من بذور الكتان دون استشارة الطبيب في حالة الإصابة بمرض انخفاض مستوى ضغط الدم بالجسم لما قد يسببه من حدوث هبوط حاد في ضغط الدم.

أضف أيضا إلى معلوماتك: رسبيرين لعلاج ضغط الدم المنخفض

الهيل

  • لم يتم التأكد من تأثير الهيل على ارتفاع ضغط الدم بالدراسات الكافية، لكن بعد أن تم تجربة مسحوق الهيل على 20 شخص يعانون من ارتفاع ضغط الدم فقد تبين تأثيره في خفضه.
  • يجب أن تعلم أن نتائج هذه التجربة غير كافية وليست دليلاً مثبتاً على فاعلية الهيل كعلاج ارتفاع ضغط الدم الانبساطي بالاعشاب.
  • ينصح باستخدام العناصر الطبيعية في علاج الأمراض لعدم تسببها في حدوث أثار جانبية على المريض، ولذا يعتبر علاج ضغط الدم بالأعشاب مجرب وفعال بالنسبة إلى الكثيرين، لكن ومع ذلك يجب أن تستشير الطبيب أولاً قبل تناول أي نوع من أنواع الأعشاب.

وقد كان هذا كل شيء عن علاج ارتفاع ضغط الدم الانبساطي بالأعشاب، نرجو أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف نحاول الرد عليكم في خلال أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *