التخطي إلى المحتوى

دعاء اللهم اعنا على صيامه وقيامه ليس من الادعية المذكورة في جوامع الدعاء سواء كان في القرآن الكريم أو في السنة النبوية الشريفة. بل هو من الأدعية التي اجتهد فيها البعض، وانتشر من خلاله، وبات الناس يحرصون على ترديدها خلال الشهر الكريم! خاصة أن هذا الدعاء يضم أكثر من دعوة يرغب كل مسلم ومسلمة في أن تجاب له؟ أولهم وأهمهم طلب القوة من المولى -سبحانه وتعالى- لإعطاء القدرة على أداء فرض الصيام التي لا يكون سوى في شهر رمضان الكريم فقط بالإضافة إلى باقي الأدعية المتواجدة في هذا الدعاء، وجميعها تخص العبادة وعلاقة العبد من ربه.

  • دعاء اللهم اعنا على صيام وقيام رمضان، اللهم أهل علينا شهر رمضان بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والعافية ودفع الأسقام، والعون على الصلاة والصيام وتلاوة القرآن وتدبره.
  • اللهم اعنا على صيام وقيام رمضان، اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي؛ وخطئي وعمدي؛ وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم، وأنت المؤخر، وأنت على كل شيء قدير

دعاء اللهم اعنا على صيامه وقيامه

الدعاء مكفول إلى جميع العباد في جميع الأوقات، وجميع الأدعية مجابة كما أخبرنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. في حديثه الشريف، الذي يقول:

«ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم. إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث : إما أن تعجل له دعوته ، وإما أن يدخرها له في الآخرة ، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها. قالوا : إذا نكثر ؟ قال : الله أكثر».

لذلك على كل مسلم أن يزيد من الدعاء ولا يتوقف أبداً، ويكون على يقين تام بأن دعائه سوف يستجاب. طالما فيه الخير له، والأفضل أن يتحرى العبد وقت استجابة الدعاء بصفة خاصة شهر رمضان الكريم. الذي تتواجد فيه العديد من الأوقات التي يجاب فيها الدعاء، وأحد أهم الأدعية. التي يجب أن يزيد منها المسلمين في هذا الشهر المبارك؟ هو دعاء اللهم اعنا على صيامه وقيامه كامل؟! لأنه إذا استطاع الإنسان أن يتعبد خير عبادة في هذا الشهر الكريم؛ فإنه سوف ينال خير الدنيا والآخرة معاً.

اللهم أعنا على صيامه وقيامه، اللهم وارزقنا ليلة القدر، اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي، اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيما لا ينفد، وأسالك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضى بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة.

اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين، اللهم اجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين المستغفرين المقربين، اللهم اجعلني فيه من المتوكلين عليك الفائزين لديك المقربين إليك وزحزحني فيه عن موجبات سخطك اللهم أعني على صيامه وقيامه بتوفيقك يا هادي المضلين وقربني إليك برحمة الأيتام، وإطعام الطعام ، وإفشاء السلام، وصحبة الكرام اللهم حبب إلي الإحسان، وكره إلي الفسوق والعصيان، وحرم على سخطك والنيران بعونك يا غياث المستغيثين.

اللهم أعنا على الصيام والقيام

يقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، في الحديث الشريف: «من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا. غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه». لذلك عندما يدعو العبد قائلاً اللهم اعنا على الصيام والقيام؛ فإنه على الرغم من كون الدعاء ليس مذكوراً في القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة. إلا أنه من الأدعية المستحب الدعاء بها في الشهر الكريم؟! لأن العبد يطلب فيه من ربه أن يساعده ويقويه ويعينه على ما أمر به الله -سبحانه وتعالى- ورسوله الكريم -صلوات الله عليه وتسليمه.

  • دعاء اللهم أعنا على الصيام والقيام في شهر رمضان وبارك لنا فيه وارزقنا الثبات على صيامه وقيامه يا رب العالمين.
  • دعاء اللهم أعنا على الصيام والقيام وبلغنا العشر الأواخر من رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، اللهمَّ وارزقنا اللهم ليلة القدر.
  •  اللهم أعنا على الصيام والقيام إيمانًا واحتسابًا، ولا تخرجنا منه إلا وأنت راضِ عنا.
  • دعاء اللهم أعنا على الصيام والقيام، وبلغنا رمضان هذا العام وأعوامًا مديدة، ولا تحرمنا فضله يا الله، واستجب منا الدعاء في العشر الأواخر من رمضان.
  • اللهم أعنا على الصيام والقيام وبارك لنا في الأيام المتبقية من شهر رمضان، اللهم بلغني شوال وعيد الفطر لا فاقدًا ولا مفقودًا.
  • دعاء اللهم أعنا على الصيام والقيام رمضان و أدخله علينا بالأمن واغفر لنا. يا منان يا رحيم و تقبل دعائنا يا ذا الجلال و الاكرام.

اللهم اعنا على صيامه وقيامه وجنبني الشيطان

عندما يدعو العبد بدعاء اللهم اعنا على صيامع وقيامه وجنبني الشيطان؛ فإنه يطلب من ربه أن يعينه على أكثر من عبادة منها أداء فريضة الصيام. التي هي من أعظم العبادات، والدليل على أن رب العزة -تجلى في علاه- قد خصص باب في الجنة للصائمين فقط, كما أخبرنا رسولنا الكريم -صلوات الله عليه وسلم-، في الحديث النبوي الصحيح:

«إن في الجنة بابًا يقال له الريان، يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخل معهم أحد غيرهم، يقال: أين الصائمون؟ فيدخلون منه، فإذا دخل آخرهم، أغلق فلم يدخل منه أحد».

  1. اللهم أعنا على صيامه وقيامه وجنبني الشيطان، اللهم ارزقنا ليلة القدر، اللهم ارزقنا ليالي رمضان.
  2. اللهم أعنا فيه على الصيام والقيام وجنبنا الشيطان، اللهم اجعلنا ممن يصومه ويقومه إيمانا واحتسابا.
  3. دعاء اللهم أعنا فيه على الصيام والقيام وجنبنا الشيطان، اللهم قربني فيه إلى مرضاتك، وجنبني فيه من سخطك ونقماتك، ووفقني فيه لقرائه آياتك، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  4. اللهم أعنا فيه على الصيام والقيام وجنبني فيه من سخطك ونقماتك، اللهم اجعلني فيه من المتوكلين عليك واجعلني فيه من الفائزين لديك واجعلني فيه من المقربين إليك بإحسانك يا غاية الطالبين.
  5. دعاء اللهم أعنا فيه على الصيام والقيام وجنبني فيه من سخطك ونقماتك. اللهم بلغنا نهاية رمضان نحن ووالدينا وكل من نحب دون أن نفقد أو نفقد، اللهم بلغنا إياه ونحن بأحسن حال وأعنا اللهم على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان، وتقبل منا صالح الأعمال.

اللهم اعنا على صيامه وقيامه تويتر

باتت استخدامات مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة كثيرة ومتعددة. لذلك أصبحنا نرى العديد من المنشورات والصور الدينية المتواجدة على هذه المواقع.. من آيات قرآنية وأحاديث نبوية بالإضافة إلى الأدعية الإسلامية المختلفة. واستغلالاً للشهر الكريم الذي نعيشه في هذه الأيام. قد يكون دعاء اللهم اعنا على صيامه وقيامه تويتر وباقي الأدعية الأخرى المتعلقة بشهر رمضان. من أفضل وأجمل الأدعية التي يمكن نشرها في هذه الأيام.

شهر رمضان

شهر رمضان

اللهم اعنا على صيامه وقيامه

اللهم اعنا على صيامه وقيامه

اللهم اعنا على صيامه وقيامه

دعاء اللهم اعنا على صيام وقيام رمضان

دعاء اللهم اعنا على صيام وقيام رمضان ليس الدعاء الوحيد الذي يجب أن ندعو به في هذه الأيام المباركة. إلا أن هذا الدعاء يعد المدخل نحو الأدعية الأخرى والعبادات المختلفة؟! لأن العبد لا يطلب فيه من ربه على عونه على الصيام فقط. بل أيضاً قيامه أيضاً، والتي تضم باقي العبادات الأخرى من صلاة وقراءة قرآن حتى العون على الإكثار من الأدعية إلى رب العزة؟! لأن الدعاء من العبادات التي يغفل عنها الكثير من المسلمين, كما أخبرنا النبي -صلى الله عليه وسلم-، في قوله: «الدعاء هو العبادة».

اللهم اعنا على صيام وقيام رمضان، وسلمنا لرمضان وسلمه لنا وتسلمه منا متقبلا، حتى ينقضي وقد غفرت لنا ورحمتنا وعفوت عنا آمين يا رب العالمين، اللهم بلغنا شهر رمضان المبارك لا فاقدين ولا مفقودين يا كريم، اللهم بلغنا رمضان، لا فاقدين ولا مفقودين، بك ومعك أدركت أنك لذة الحياة، لك نصف الحُب جهرًا ونصفه الآخر دُعاء.

اللهم اعنا على صيام وقيام رمضان، وارحم من لم يعد عليه شهر رمضان المبارك بسبب الموت، واجمعنا بهم في جنة النعيم يا أرحم الراحمين، اللهم سلمنا لرمضان، اللهم بلغنا رمضان غير فاقدين ولا مفقودين، اللهم إنا لك نعبد ولك نركع ونسجد وإياك ندعو ونحمد آمنا بك نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك كان مَحْذُورًا، اللهم سلمني لرمضان وتسلمه مني، اللهم اجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين، واجعلي فيه من عبادك الصالحين القانتين، واجعلني فيه من أوليائك المتقين برأفتك يا أرحم الراحمين.

دعاء اللهم اعنا على صيام وقيام رمضان وبلغنا إياه بعظيم غفرانك، والعتق من نيرانك، وأدخلنا جنتك، وسخر لنا الطيبين من خلقك، واشرح صدورنا بذكرك، وابعد عنا كدر الدنيا وهمها يا رب العالمين، وصلِّ اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وأتباعه بإحسان إلى يوم الدين، والحمد لله رب العالمين.

اللهم اعنا على صيامه وقيامه

اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

دعاء اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك من الأدعية الشاملة التي تضم الدنيا والآخرة معاً. لأن ذكر الله وشكره يضمن الحياة اليسيرة والنعيم والراحة, كما وعد الرحمن في كتابه العظيم. أما حسن العبادة فهي تضمن الدنيا والآخرة معاً؟!  لأن القرب من الله -سبحانه وتعالى- هو الفوز الحقيقي الذي يجب أن يسعى إليه كل مسلم ومسلمة. لذلك من الطبيعي أن نجد أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. قد أوصى بهذا الدعاء وضرورة قوله عقب كل فريضة، وليس هناك أفضل من شهر رمضان للدعاء فيه؟ بِجوامع الأدعية من السنة النبوية الشريفة.

  • اللهم أعني على ذكرك، وشكرك، وحسن عبادتك.

عن معاذ بن جبل -رضي الله عنه-، أن رسول -صلى عليه وسلم-. أخذ بيده، وقال: (يا معاذ! والله إني لأحبك، والله إني لأحبك). فقال: أوصيك يا معاذ، لا تدعن في دبر كل صلاة تقول: (اللهم أعني على ذكرك، وشكرك، وحسن عبادتك)». رواه أبو داود, وغيره, وصححه الشيخ الألباني.

اعني على ذكرك وشكرك

ادعية مختلفة في رمضان

شهر رمضان الكريم من الأشهر المكرمة عند الخالق -سبحانه وتعالى- من فوق سبع سموات. حيث وجعل فيه عبادة الصيام فريضة عن باقي شهور العام. وقول الأدعية المختلفة في رمضان .

من أكثر العبادات المستحب الإكثار منها في هذا الشهر الكريم. فنجد أن بعض العلماء. قد جعلوا الآية الكريمة التي تقول {وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي} مرتبطة أكثر بالعبد الصائم. وفسروا قولهم هذا بأن الآية الكريمة قد جاءت خلف الآيات الخاصة بفرض الصيام في شهر رمضان، وذلك في قوله تعالى:

 (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ). [البقرة: 185].

  • اللهم إني أسألك الهدى، والتقى، والعفاف، والغنى.
  • اللهم اغفر لي، وارحمني، واهدني، وعافني، وارزقني.
  • دعاء اللهم آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار.
  • أعوذ بالله من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.
  • اللهم إنك عفو تحب العفو، فاعفو عنا.
  • اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت. فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني، إنك أنت الغفور الرحيم
  • دعاء اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.

شهر رمضان

ختام دعاء اللهم اعنا على صيامه ؛ يتميز شهر رمضان بوجود العديد من الأوقات. التي يكون فيها الدعاء أقرب إلى الإجابة عن باقي أيام العام. سواء كان قبل الإفطار أو الثلث الأخير من الليل والعشر الأواخر من الشهر الكريم. لذلك على جميع المسلمين أن يستغلوا هذه الأوقات؟ من أجل الإكثار من الدعاء وطلب كل ما يرغبون فيه من الرحمن، وليس دعاء اللهم اعنا على صيامه وقيامه فقط.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *