الرد على صوما مقبولا وافطارا شهيا

إن الرد على صوما مقبولا وافطارا شهيا.. يتطلب منك التفكير للحصول على العبارة المناسبة، كما أن هناك العديد من الكلمات المميزة والرقيقة التي يمكنها أن تؤدي هذا الغرض.. والتي ورد ذكرها على النحو الآتي.

الرد على صومًا مقبولًا وإفطارًا شهيًا تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
حكم قول صيامًا مقبولًا لا إثم فيه

الرد على صوما مقبولا وافطارا شهيا

الرد على صومًا مقبولًا وافطارًا شهيًا

مع حلول الشهر الكريم وبدأه.. يتسارع المسلمون في الدعاء إلى بعضهم البعض، وإرسال عبارات التهنئة الجميلة.. وإليك كيفية الرد على صومًا مقبولًا وإفطارًا شهيًا في النقاط القادمة.. والذي لا إثم في استخدامه في الدين الإسلامي:

  1. تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.. وأعاد الشهر الكريم علينا جميعًا بالخير واليمن والبركات.
  2. لك ولي الأجر والثواب أخي الفاضل.. رحم الله موتانا وموتى المسلمين.
  3. اللهم تقبل منا جميعًا صالح الأعمال.. وامنحنا الأجر والثواب وثبتنا على دينك ودين نبيك محمد -صلى الله عليه وسلم-.
  4. جزاك الله بطيب الدعاء.. ومنحك الأجر والثواب وسدد الخطى وجعلك من المتقبلين بين عباده الصالحين.
  5. أحسن الله جزائك في الدار الدنيا والآخرة.. وجعلك ممن نظر لهم فرحمهم برحمته.
  6. اللهم تقبل منك ومني صالح الأعمال.. وتجاوز عن السيئات برحمتك التي وسعت كل شيء في الكون.
  7. طيب الله لسانك وعطر روحك.. جعل الله وجهتك الجنة في الدار الآخرة.
  8. تقبل الله منا جميعًا صالح الأعمال.. وأعاد علينا الشهر الكريم بالخير واليمن والبركات.
  9. عتق الله رقابنا جميعًا من النار.. وبارك لنا في الرزق ومنحنا المغفرة من أوسع الأبواب.
  10. تقبل الله الصيام والقيام.. وجعلنا جميعًا من الفائزين بالمغفرة في هذا الشهر الكريم، وثبت لنا الأجر والثواب.
  11. بارك الله لنا وعلينا في هذا الشهر الكريم.. ورزقنا الحظ الوفير من كل ما فيه الخير لنا جميعًا، وأعاننا على ذكره وشكره وحسن عبادته.
  12. أعانكم الله -عز وجل- على الصيام والقيام وأداء الطاعات في الشهر الكريم على النحو الذي يرضيه.. وسدد الخطى وتقبلكم بين عباده الصالحين القانتين.
  13. تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال في الشهر الكريم.. عسى أن تُحيوا تلك الأيام المباركة بالطاعات والأعمال التي تقربكم إلى رب الكون.

اقرأ أيضًا:  دعاء الصائم قبل الإفطار

حكم قول صوما مقبولا وافطارا شهيا

حكم قول صيامًا مقبولًا

البعض يجد أن عبارة صومًا مقبولًا قد تجعله يقع في الإثم ويحصل على السيئات بدلًا من الحسنات.. إلا أن هذا الرأي خاطئ، وبالنسبة إلى الحكم الصادر بخصوص هذه العبارة فلا حرج في قولها.. لأن الدين الإسلامي يدعو إلى التراحم ونشر الألفة.

الدليل الأقوى على هذا الأمر هو قول عبارة “تقبل الله” إلى الأخوة المسلمين والأخوات عقب الانتهاء من أداء الكثير من الطاعات.. وفي تلك الحالة على الأرجح أنت تدعو لهم بأن يتقبل الله -عز وجل- منهم هذه الطاعات على النحو الذي يجعلهم يحصلون على الرضا والمغفرة.

لذا فهي من العبارات التي لا حرج في التفوه بها.. على الرغم من أنها لم ترد صريحة في القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة، ولكنها تملك الأثر الجيد على نفس من يسمعها.. مما يعني أنها قد نجحت في الغرض المطلوب منها والذي يتمثل في نشر الألفة والود بين المسلمين وبعضهم البعض.

قس على ذلك العبارات الأخرى التي تعد بمثابة مرادفات للعبارة نفسها.. نظرًا لأنها تحمل المعنى ذاته، الذي يدعو إلى تقوية العلاقات ونشر المحبة بين الناس.

اقرأ أيضًا: الرد على كلمة رمضان كريم

عبارات صيام مقبول وتهنئة برمضان

عبارات صيام مقبول وتهنئة برمضان

إلى جانب الدعاء المتداول “صومًا مقبولًا وإفطارًا شهيًا“.. نجد أن هناك العديد من الجُمل والعبارات المشابهة له، والتي يمكن من خلالها تهنئة المقربين لك بحلول الشهر الكريم.. ومنها ما يلي:

حالات صوما مقبولا وافطارا شهيا  للواتس اب صومًا مقبولًا في الشهر الكريم يا أجمل الأصدقاء.. أعاده الله عليكم بالخير الذي لا نهاية له.
تهنئة للأصدقاء برمضان أهلًا ومرحبًا بالشهر الكريم.. تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام ورزقكم الخير والسعادة والرضا دائمًا وأبدًا.
رسالة معايدة برمضان أدام الله وجودكم لنا في كل الأيام المباركة.. وأعاد الشهر الكريم عليكم بالمحبة والطاعة على الوجه الذي يرضيه.
أجمل تهنئة للأحباء بقدوم رمضان في الشهر الكريم جعل الله صيامكم متقبلًا وقيامكم في ميزان حسناتكم.. كل عام وأنتم بخير حال، وفقكم الله لما يحب ويرضى.
دعاء قدوم رمضان اللهم في هذا الشهر الكريم حقق لنا كل ما نتمناه.. وباعد بيننا وبين الذنوب والمعاصي كما تباعد بين المشرق والمغرب يا أكرم الأكرمين.. كل عام وأنتم بخير.
تهنئة للأصدقاء بقدوم رمضان يحلو رمضان في حضوركم أصدقائي الأعزاء.. تقبل الله مني ومنكم خالص الأعمال على الوجه الذي يرضيه، وأعاننا جميعًا على ذكره وشكره وحسن عبادته.
حالات واتساب قبل الإفطار أتمنى لكم في هذه الأيام المباركة صومًا مقبولًا وإفطارًا شهيًا بإذن الله -تعالى-.

اقرأ أيضًا: الرد على تهنئة رمضان

أجمل أدعية في الشهر الكريم

أجمل أدعية في الشهر الكريم

عقب الاطلاع على كيفية الرد على عبارة صومًا مقبولًا.. كان لا بد من الإشارة إلى أهم الأدعية التي ينبغي استخدامها في الشهر الكريم، ومنها الآتي:

اللهم يا جامع الناس إلى يومٍ لا ريب فيه.. تقبل منا الصيام والقيام وخالص الأعمال الطيبة لوجهك الكريم يا أرحم الراحمين.

إلهنا إلى من ندعو سواك يا خالق الكون.. أنت وحدك لا شريك لك، توفنا مسلمين والحقنا بعبادك الصالحين التوابين القانتين.

اللهم يا رحمن يا رحيم يا حي يا قدوس يا سلام.. أنت القادر على محو السيئات بحق تلك الأيام المباركة، اللهم تقبل منا الصيام والقيام.. واجعل جنة الفردوس هي دارنا في الآخرة يا أكريم الأكرمين.

اللهم هذا الشهر الذي أنزلت فيه القرآن الكريم وأنزلت فيه آيات بينات من الهدى والفرقان، اللهم ارزقنا صيامه، وأعنّا على قيامه، واجعل الله فيما تقضي من الأمر المحتوم، وفيما تُفرّق من الأمر الحكيم في ليلة القدر من القضاء الذي لا يُرد ولا يُبدل أن تكتبني من عتقاء هذا الشهر.

ربنا أنت وحدك لا شريك لك القادر على منحنا السعادة التي لا نشقى بعدها أبدًا.. فلا تردنا إلى أنفسنا طرفة أعين، وامنحنا الحظ الوفير من رحمتك وقوتك يا رب المخلوقات.

إلى من ندعو سواك يا رب العالمين.. فاللهم اغفر لمن لم يشهد الشهر الكريم، وتجاوز عنه في الدار الآخرة.. ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا يا رب العالمين.

اللهم قَويني بديني و أعني على قَضَاءِ ديني.. اللهم اجعل وإيماني بك يهديني و يقيني بك يقيني ورجائي لك يحفظني وإني أسألك وأرجوك بهذه الساعة.. يا من يعفوا عن الكثير ويقبل اليسير اقبل مني يا الله اليسير واعف عني الكثير.. إنك أنت الواحد الغفور الرحيم.. اللهم انك تعلم انه لك أصوم وعلى رزقك أفطرت فتقبل مني واغفر لي إنك أنت الغفور الرحيم.

في عبارة صوما مقبولا وافطارا شهيا  فرصة يمكن من خلالها أن تعم المحبة بين المسلمين وبعضهم البعض.. فأنت تدعو لأخيك المسلم وهو يرد لك الدعاء، في جو يسوده المحبة والعطاء والخير.

  • Sarah Rezk
  • منذ شهرين
  • رمضان 2022
  • عبارات منوعة

اسئلة شائعة

  • ما هو دعاء الإفطار في رمضان؟

    اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ.

  • ماذا أقول قبل الإفطار في رمضان؟

    اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ.

  • ما هي مستحبات الصيام؟

    تعجيل الفطر - تأخير السحور - الإفطار على رطب أو تمر.

  • هل دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب؟

    نعم إن شاء الله.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.