افضل نوع سحور لمرضى القولون في شهر رمضان

قد ترغب في الحصول على سحور لمرضى القولون في شهر رمضان.. لكونك تعاني من بعض المشاكل الصحية في هذا العضو تحديدًا، وإليك أهم ما ورد بهذا الخصوص في السطور المقبلة.. ونظام غذائي من السهل الالتزام به.

سحور لمرضى القولون في رمضان

سحور لمرضى القولون في رمضان

في حال أن كنت تعاني من بعض المشاكل الصحية في القولون.. فإليك أفضل نظام غذائي لوجبة السحور، بإمكانك الاستفادة منه على النحو المطلوب:

  1. من الممكن تناول البيض المسلوق والبطاطا المهروسة والزبادي.
  2. بإمكانك تناول عصير العرقسوس والأجبان التي لا تشتمل على كميات مرتفعة من الأملاح.. بالإضافة إلى إمكانية تناول المربى على اختلاف النكهات التي تتضمنها.
  3. لا ينبغي أن يتناول مريض القولون الفول على السحور.. أو أيٍ من البقوليات الأخرى؛ لأنها تؤثر بالسلب على الاضطرابات التي يعاني منها بالفعل.

نصائح هامة لمرضى القولون في رمضان

نصائح هامة لمرضى القولون في رمضان

إليك بعض التعليمات التي من المقرر أن يلتزم بتطبيقها مرضى القولون في الشهر الكريم.. والتي وردت على النحو الآتي:

  • ينبغي عليك تجنب البقوليات والتي تتمثل في الفاصولياء والعدس والفول.. مع العلم أن استبدال تلك الأنواع من الطعام بالخضراوات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية سيعود على الصحة العامة بالنفع.. كما سيعمل على توفير القدر الكافي من الشبع لك.
  • يجب الالتزام بمضغ الطعام جيدًا.. لكي يكون من السهل على الجهاز الهضمي الاستفادة منه؛ لذا فسيتوجب عليك الحرص على اختيار الأطعمة التي من السهل هضمها.. أي تلك التي تتضمن القوام اللين.
  • من المقرر الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية.. سواء على وجبة الإفطار أو السحور؛ لأنها في كل الأحوال ستؤثر بالسلب على الصحة العامة.. والأمر ذاته ينطبق على مرضى القولون على وجه الخصوص.
  • ينبغي تناول اللبن الرائب والزبادي.. لأنهم من المنتجات الخفيفة والمفيدة، التي يمكن أن يتقبلها القولون والجهاز الهضمي على حدٍ سواء.. دون التعرض إلى الاضطرابات المحتملة الحدوث.
  • التقليل أو الامتناع عن تناول الأطعمة والمشروبات التي تشتمل على نسبة معينة من مادة الكافيين.. لأنها ستؤثر بالسلب على صحتك خلال الصيام، بالإضافة إلى أنها ستعمل على التأثير على القولون بشكل خاص.
  • بإمكانك تناول ملعقة من عسل النحل مع الماء الدافئ خلال وجبة الإفطار.. لأنها من المكونات التي يمكنها أن تمنح القولون بعض الراحة وستشعرك بالهدوء.

اقرأ أيضًا:  أنواع سحور للاعب كمال الأجسام

محاذير لمرضى القولون في رمضان

محاذير لمرضى القولون في رمضان

في النقاط المقبلة سنشير إلى بعض العادات الخاطئة.. التي ينبغي على مرضى القولون الامتناع عنها في الشهر الكريم، ومنها الآتي:

  1. يجب تنظيم مواعيد تناول الطعام ما بين وجبة الإفطار والسحور.. لأن تناول الطعام والمشروبات بعشوائية في تلك الفترة سيقود إلى التأثير بالسلب على القولون.
  2. تجنب تناول الطعام بكميات كبيرة خلال وجبة الإفطار.. وخاصةً ذلك الذي يشتمل على كمية مرتفعة للغاية من التوابل والأملاح.
  3. يجب الحرص على تناول كميات مناسبة من المشروبات خلال وجبتي الإفطار والسحور.. لكي لا تصاب بالألم أو التوعك في محيط القولون.
  4. الابتعاد عن الوجبات الدسمة التي تشتمل على الدهون بكميات كبيرة.. لأنها قد تكون السبب وراء الإصابة بأعراض التهاب القولون، مع مراعاة استبدالها بالأطعمة المشوية التي من السهل على الجهاز الهضمي الاستفادة منه.. لأنها مفيدة للغاية للقولون.
  5. الحصول على كميات مناسبة من الخضراوات والفواكه الطازجة.. لأنها تمنح المعدة الشعور بالراحة؛ نظرًا لأنها من الوجبات الخفيفة.. التي توفر للجسم حاجته من العناصر الغذائية التي يحتاج لها.
  6. ممارسة التمارين الرياضية بمعدل منتظم ومناسب.. كأن يتم المشي بمعدل نصف ساعة في اليوم الواحد بعد الإفطار، مع العلم أن ممارسة التمارين الشاقة خلال ساعات الصيام يمكنه أن يُصيبك بالضرر والإرهاق.. لأن جسدك لا يحتوي على القدر الكافي من الطاقة أو السكريات.
  7. تناول الحلويات الرمضانية بكثرة من العادات التي يمكنها أن تؤثر بالسلب على صحة القولون.. لأنها تعمل على زيادة فرص التهاب الجهاز الهضمي، علاوة على احتوائها على العديد من السعرات الحرارية المرتفعة.
  8. الحد من معدل استهلاك الأملاح في الطعام بشكل عام.. وتناول الزبادي لأنه يعمل على التخلص من الغازات المتراكمة في المعدة.

مشروبات تحمي القولون في رمضان

مشروبات تحمي القولون في رمضان

إليك بعض المشروبات والعصائر الطبيعية.. التي يمكنها أن توفر إلى القولون القدر الكافي من الحماية على مدار شهر رمضان، والتي وردت على النحو الآتي:

  • المياه : غني عن القول أن تناول المياه يشتمل على العديد من الفوائد التي تنعكس على الصحة بشكل عام.. لذلك فمن المقرر الحصول على ما يعادل الـ 10 إلى 12 كوب من الماء على مدار اليوم؛ لكي يتمكن المصابين بالقولون من هضم الطعام.. وتجنب الوعكات الصحية والاضطرابات خلال شهر رمضان والأيام العادية كذلك.
  • الشاي الأخضر : عقب مرور نصف ساعة من الإفطار.. من المقرر الحصول على كوب من الشاي الأخضر؛ لكي تحصل على الراحة للقولون العصبي.. ولكي تتمكن من التخلص من الوزن الزائد أيضًا.
  • النعناع : من المتعارف عليه أن النعناع له العديد من الخصائص المهدئة للأعصاب.. لذا فهو من المشروبات الطبيعية التي تملك مفعول السحر على تهدئة القولون العصبي؛ ومن ثم بإمكانك الاعتماد عليه في الحد من الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي أو الانتفاخات التي تصاحب القولون والأمعاء.. وللحد من الألم الناتج عنها.
  • الكركم : منذ قديم الأزل يتم استخدام الكركم في علاج القولون العصبي والأعراض المصاحبة له.. بالإضافة إلى أنه يملك القدرة الفائقة على التخلص من التلبك المعوي.
  • الشمر : من الزيوت الطيارة التي يمكنها معاونتك على الحد من تهيج القولون.
  • البابونج : مثله مثل النعناع يعمل على تهدئة الأمعاء والتخلص من الاضطرابات التي تصاحب القولون.. ناهيك عن أنه يحتوي على العديد من مضادات الالتهابات التي تعمل على الحد من الألم المصاحب للقولون.

اقرأ أيضًا: الأغذية التي يجب تناولها على وجبة السحور

أطعمة مفيدة لمرضى القولون

أطعمة مفيدة لمرضى القولون

في الآتي سنتعرف على بعض الأطعمة التي ينبغي على مرضى القولون تناولها.. لكي يتجنبوا الشعور بالألم أو الإصابة بالاضطرابات، وهي كالتالي:

الموز من الفواكه الخفيفة التي يمكن تناولها للحد من الأعراض المصاحبة للقولون.
الخبز الأبيض يوفر للجسم حاجته من العناصر الغذائية.. كما أنه من الأطعمة المفيدة لمن يعانون من مشاكل القولون والقولون العصبي.
البطاطس المهروسة من الأطعمة التي من السهل هضمها.. لذا فهي من العناصر التي تم ترشيحها ضمن نظام السحور المخصص لمرضى القولون.
الحبوب توفر للجسم المعدل المطلوب من العناصر الغذائية.. ولا يمكنها أن تؤثر بالسلب على صحة القولون.
البيض يحتوي على البروتينات المفيدة.. وهو من الوجبات الخالية من الزيوت أو الدهون.

بذلك نكون قد قدمنا لكم أفضل سحور لمرضى القولون في شهر رمضان.. لكي يتسنى لكم إمكانية التخلص من الاضطرابات التي قد تصيب هذا العضو، والتي يمكنها أن تؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق خلال ساعات الصيام.

  • Sarah Rezk
  • منذ شهرين
  • أكلات شهيرة
  • رمضان 2022

اسئلة شائعة

  • طرق علاج القولون العصبي؟

    تناول الألياف في الوجبات الغذائية - التحكم في التوتر والقلق - ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

  • نصائح لمرضى القولون؟

    الالتزام بمضغ الطعام جيدًا - تجنب الإفراط في الشرب خلال تناول الطعام.

  • هل السوبيا مفيدة للقولون؟

    نعم.

  • هل السلطة تضر القولون؟

    لا.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.