دعاء اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان الكريم اللهم أجرنا من النار

Toka Mohamed

يعد من أهم الأدعية التي يمكن للمؤمن أن يدعو بها في رمضان وهو من بين الأدعية التي يُستَحَبُّ الإكثار منها طوال الشهر الفضيل ويفضل أن يكثر منه في العشر الأواخر ، ونص الدعاء هو:

اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان ، اللهم أجرنا من النار، اللهم أجرنا من خزي النار، اللهم أجرنا من كل عمل يقربنا إلى النار، اللهم أدخلنا الجنة مع الأبرار، برحمتك يا عزيز يا غفار.

دعاء اللهم اجعلنا من عتقاء رمضان

اللهم اجعلنا يا مولانا في شهرنا

اللهم اجعلنا يا مولانا في شهرنا هذا، وفي يومنا هذا، وفي ليلتنا هذه من عتقائك من النار واجعلنا من المقبولين الفائزين اللهمَّ فإنِّي أعوذُ بكَ مِن فتنةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وفتنةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ.

اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ.

اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُك العافيةَ في الدُّنيا والآخِرةِ ، اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُك العَفوَ والعافيةَ في دِيني ودُنْيايَ وأهْلي ومالي.

اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرتي وآمِنْ رَوْعاتي، اللَّهُمَّ احْفَظْني من بيْنِ يَدَيَّ، ومِن خَلْفي، وعن يَميني، وعن شِمالي، ومن فَوقي، وأعوذُ بعَظَمَتِكَ أنْ أُغْتالَ من تَحْتي.

أدعية اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان

الاستمرار في الدعاء في شهر رمضان من أهم الأعمال التي يجب على المسلم أن يقوم بها في هذا الشهر الكريم، فالدعاء عبادة عظيمة ومن العبادات التي يحصل المؤمن على المغفرة والرحمة من الله العزيز الغفور، وفيما يلي بعض الأدعية الخاصة بالعتق من النار:

اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان

اللهم يا رحمن يا رحيم، يا من تتوب على المذنبين، وتجيب دعوة السائلين، يا أرحم الراحمين، اللهم نعوذ بك من عذابك ومن نار جهنم، اللهم حرم النار على أن تمس أجسادنا وأجسام آبائنا وأهلنا وأحبابنا يا أرحم الراحمين، فتقبل من صلاتنا وقيامنا وصالح أعمالنا واغفر لنا سيئاتنا إنك على كل شيء قدير.

اللهم إنا نسألك  برحمتك ونرجوك رجاء المحتاجين، فليس لنا سواك نصير، اللهم إنك قد قلت وقولك حق (قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا) فنرجوك أن تغفر لنا ما تقدم من ذنبنا وما تأخر إنك عفو كريم.

اللهم أنت يا ذا الجلال والإكرام نسألك أن تتقبل أعمالنا وتعتق رقابنا من النار، فصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

اللهم إنا نسألك في شهرك الفضيل، أن تعتقنا من نار جهنم، وحرم أجسادنا على النار، إنك عفو كريم فاعف عنا.

اللهم كما بلغتنا شهر رمضان، أعنا على صيامه وحسن الأعمال، وارزقنا حسن الختام، فيا رب اجبر كسرنا على فراقه، وأعده علينا سنوات عديدة وأزمنة مديدة، واجعلنا يا الله من عتقائك فيه، وتقبل منا صالح الأعمال.

أدعية قصيرة للعتق من النار

من أهم الأدعية التي يدعو بها المسلم في رمضان هي العتق من النار، ويمكن الدعاء في أوقات عدة خلال اليوم، لذا نذكر لكم بعض الأدعية القصيرة، التي يمكن ترديدها خلال اليوم:

  • اللهم اعتق رقابنا من النار.
  • اللهم أبعدنا عن نار جهنم.
  • اللهم اعتقنا من عذاب وحر نار جهنم.
  • اللهم اجعلنا من عتقاء شهرك الكريم.
  • اللهم ابعد عني كل عمل يقربني من النار.
  • اللهم اعتق رقابنا، وأدخلنا الجنة مع الصالحين الفائزين.
  • اللهم اجعلنا في هذا الشهر العظيم، وفي هذه اليوم العظيم، وفي هذه الليلة المباركة أن تعتق رقابنا من النار.
  • اللهم اجعلنا من الفائزين الناجحين، و اهدنا بهداك ورحمتك، واعتق رقابنا من النار.

أيام العتق من النار في رمضان

  • في كل ليلة من ليالي رمضان المباركة، يعتق الله عز وجل الكثير من عباده المؤمنين، فلقد جاء في السنة النبوية أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( إذا كان أولُ ليلةٍ من شهرِ رمضانَ صُفِّدَتِ الشياطينُ ومَرَدةُ الجنِّ،
  • وغُلِّقتْ أبوابُ النارِ فلم يُفتحْ منها بابٌ، وفُتِّحَتْ أبوابُ الجنةِ فلم يُغلقْ منها بابٌ ، ويُنادي منادٍ كلَّ ليلةٍ : يا باغيَ الخيرِ أقبلْ، ويا باغيَ الشرِّ أقْصرْ، وللهِ عتقاءُ من النارِ، وذلك كلَّ ليلةٍ ).
  • وفي حديث ضعيف عن الرسول أن أول شهر رمضان رحمة، وأوسطه مغفرة، وآخره عتق من النار)، فيدل على أن أيام العتق من النار هي العشر الأواخر، فيا رب اجعلنا  من عتقائك من النار في شهرك الكريم، وفيما يلي نذكر لكم دعاء اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان.

أدعية شهر رمضان الكريم

أدعية شهر رمضان الكريم

وردت أدعية كثير عن رمضان، قد يحتاج المؤمن إلى معرفتها لكي يدعوا الله بها في هذا الشهر الفضيل لكي يتخلص من ذنوبه، ويتقرب إلى الله، ومن أهم الأدعية الواردة هي:

اللهم يا الله تقبل مني الصيام والقيام وأحسن الأعمال، وأعني على فعل الطاعات واجتناب المحرمات، إنك رحمن رحيم.

اللهم ارحم من سبقونا إليك من المسلمين والمسلمات، وارحمهم برحمتك فإنك عفو كريم.

اللهم اغفر لمن صام شهرك الكريم، واغفر له زلاته، وأبدل سيئاته حسنات، يا ذا الجلال و الإكرام.

يا غفور يا ودود أدخلني وأدخل ذريتي ووالديّ مدخل صدق ، وأعتق رقابنا من النار، إنك غفور رحيم.

اللهم احفظ قلوبنا بالقرآن، واجعله ربيعا له، واجعله صاحبنا في القلب ومؤنسنا، انك يا غفور سميع الدعاء.

اللهم بلغنا رمضان أعوام عديدة، وتقبل منا إنك سميع الدعاء.

اللهم زد إيماني إيمان على أنك على كل شيء قدير، وأعني على صيام شهر رمضان على الوجه الذي ترضاه عنا.

اللهم اغفر ذنبي، وارحمني برحمتك، وأكرمني بفضلك عمن سواك.

اللهم ارزقني القوة على طاعتك، واجعلني من عبادك الصالحين الذين ترضى عنهم.

اللهم أرزقني الصحة والعافية في جسدي ومالي وديني وذريتي وأجعل حياتي كلها في طاعتك.

أجمل الأدعية الواردة عن الرسول في رمضان

هناك أدعية عديدة وردت عن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام، ومن هذه الأدعية هي:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( دعوة ذي النون لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنها لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له).
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت
  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيراً.
  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت
  • اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيراً لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين
  • عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله أرأيتَ إن علمتُ أي ليلةٍ ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال قولي: ( اللهم إنك عفو تحب العفو، فاعف عني )

أوقات استجابة الدعاء في رمضان

يمكن ذكر دعاء اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان، في أوقات استجابة الدعاء، ومن هذه الأوقات:

  • الثلث الأخير من الليل.
  • وقت الأذان، والوقت الذي بين الأذان والإقامة .
  • في السجود في أوقات الصلوات، وبعد الانتهاء منها.
  • وقت الإفطار في الصيام، حيث تعد من أفضل أوقات إجابة الدعاء في رمضان .
  • ساعة وردت عن الرسول في يوم الجمعة، واختلف العلماء عن وقتها، فمنهم من قال أنها الساعة التي إلى أن تقضى الصلاة، أو الساعة الأخيرة من بعد صلاة العصر ، فاجتهد في هاتين الساعتين.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي سلطنا الضوء فيه على دعاء اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان، وأدعية العتق من النار، نسأل الله العلي القدير أن يرزقنا وإياكم أن نخرج من هذا الشهر الكريم، وقد غفر الله لنا ذنوبنا وأعتق رقابنا من النار.

يعتبر من الادعية التي لها أثر كبير للمسلمين وخاصة في العشر الأواخر من رمضان، حيث يعتق الله عباده الصالحين من النار في هذه الأيام المباركة، وهناك صيغ عديدة من الأدعية التي يمكن للمؤمن أن يدعو بها في رمضان .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *