التخطي إلى المحتوى

تُعد الإجابة على لغز نهر مقدس عند الهنود ينبع من جبال الهملايا هو حل المرحلة رقم 115 من لعبة كلمة السر، حيث تحتل المعلومات العامة الثقافية حيز لا بأس به من المسابقات.

لذا في موقع محتوى سنحل لكم هذا اللغز بالإضافة إلى بعض المعلومات الأخرى عن النهر، مثل الأهمية الدينية للنهر، والأهمية الاقتصادية، ومنابعه، ومصباته، وعدد الدول التي يمر بها النهر، واسم هذا النهر في اللغة الهندية، وسنجيبكم عن تلك الأسئلة كلها من خلال المصادر الجغرافية والتاريخية.

نهر مقدس عند الهنود 

نهر مقدس عند الهنود 

تمتلئ الهند بالعديد من الديانات والمعبودات، ومن أشهر تلك الديانات هي الديانة الهندوسية.. والتي تعد الديانة الأولى في الهند قبل الإسلام والسيخية والمسيحية، لأتباع هذه الديانة الوثنية حج وطقس الحج وهو الذهاب إلى النهر الهندي المقدس النابع من جبال الهملايا.

يسمى هذا النهر باسم نهر الغانغ بالعربية، وبالهندية هو الغانغا، وبالبغالية (لغة سكان بنغلاديش) اسمه نهر الغونغا، وبالإنجليزية هو الغانجيس The Ganges، وإن كنت تسأل عن حل لغز لعبة كلمة سر في المرحلة رقم 115 التي تسمى باسم (أنهار) فالإجابة والحل الذي ستكتبه هو الغانغ.

بعد أن تخطيت المرحلة لا بد من أن تعرف أكثر حول هذا النهر، حيث إن المعلوات العامة أمر لا بد منه في المسابقات والألغاز، بالإضافة إلى كون ذلك عامل مهم في تكوين شخصية الإنسان.

شاهد أيضا:

منبع ومجرى نهر الغانغ المقدس عند الهنود

هذا النهر من أهم الأنهار في العالم وأكثرها تلوثًا على وجه الكوكب، إلا أنه يعتقد الهنود بوجود عدد من الآلهة والتي تسكن الأنهار والمياه بشكل عام.. خاصةً في الديانة الهندوسية، ولإرضاء تلك الآلهة يذهبون للغطس في النهر المقدس النابع من جبال الهملايا والمعروف عندهم باسم نهر الغانغ.

ينبع نهر الغانغ من أعلى المنحدرات الجبلية في العالم، تحديدًا من سلسلة جبال الهيمالايا في الجزء الجنوبي منها في ولاية أتاربرادش الهندية.. من كهف جليدي يقع أعلى أكثر من أربعة آلاف ومائتي متر فوق سطح البحر.

يمر النهر من الجنوب إلى الغرب في مدينة ميروت الهندية الواقعة بجوار مدينة ديلهي القديمة.. التي تقع على رافد النهر جومنا.. حتى ينحرف مجراه ويمر شرقًا بمدينة الله آباد حتى يدخل الأراضي البنغالية تحديدًا في مدينة براناس ليصل طول هذا النهر إلى أكثر من ألفي كيلو متر (2000 كم).

روافد نهر الهنود المقدس (نهر الغانغ)

يتفرع من النهر الهندي المقدس النابع من الهيمالايا أكثر من سبع أنهار مكونة العديد من السهول والأودية.. وتلك الروافد السبعة أو الأنهار السبعة هم:

نهر جومنا jumna

هو أطول روافد ومنابع نهر الغانغ المقدس حيث يسير غربه موازيًا له بطول يبلغ أكثر من مائة وخمسين كيلو متر (150 كم).

نهر سون son

ينبع من هضبة الدكن الشمالية ويلتقي بنهر الغانغ في مدينة باتنانغو بطول يبلغ خمسة وثلاثين كيلو مترًا فقط (35 كم).

نهر رامغانغا Ramganga

يلتقي بنهر الغانغ في مدينة كانبور الشمالية.

نهر غوماتي Gomati

يمر ببلدة لاخيمبور ويلتقي بنهر الغانغ في مدينة بانراس.

نهر غاغرا Ghaghra

يعتبر هذا الرافد وما يليه نابعة من الأراضي النيبالية شمال شرق شبه القارة الهندية حيث يلتقي هذا الرافد بنهر الغانغ في مدينة شابرا.

نهر غندك Gandak

ينبع هذا الرافد أيضًا من الأراضي النيبالية ويلتقي مع نهر الغانغ في مدينة مونغير.

نهر سبت كوسي Sapt Kosi

يعد آخر روافد النهر المقدس لدى الهنود وهو ينبع من أقصى شمال دولة النيبال ويلتقي في مجراه مع نهر الغانغ في مدينة كارغولا.

أما سهل نهر الغانغ فهو يمتد على مسافة طول ألف وستمائة كيلو متر (1600 كم) من الهيمالايا في النيبال شمالاً حتى هضبة الدكن في جنوب الهند بعرض يبلغ عرضه (كحد أقل) عن مائتي متر (200 م) بين ضفتيه الشرقية والغربية.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

لماذا يعد نهر الغانغ مقدسًا لدى أتباع الديانة الهندوسية؟

نهر مقدس عند الهنود 

يعد نهر الغانغ نهرًا مقدسًا عند فئة معينة من الشعب الهندي وهم الذين يدينون بالديانة الهندوسية، والتي تعد أقدم ديانة وثنية حية على وجه الكرة الأرضية، فبدأت الديانة الهندوسية والتي تعني بالعربية (الذين يعيشون برحاب نهر الهندوس) في القرن الخامس عشر قبل ميلاد السيد المسيح -عليه السلام- (القرن 15 ق.م).

كما أن السبب في أن النهر الغانغ مقدس عند الهنود هو الأساطير والملاحم التي قامت بين آلهتهم على ضفاف وأنهار هذا النهر.. ومن أهم تلك الملاحم هي ملحمة وأسطورة رامايانا والتي تحكي عن ملك هندي يدعى بهاثيمرات الذي تقشف وتضرع لمدة ألف سنة.

بسبب الجوع الذي حل بمملكته بسبب نقص المياه والجفاف فتضرع من أجل أن يستجيب الخالق له حتى أمطرت السماء.. فأصبح طقس الاستحمام في مياه نهر الغانغ المقدس واجب ديني لدى الهندوس.

مهرجان الإبريق المقدس الكومباه ميلا (kumbh mela)

يعد هذا المهرجان هو أكبر تجمع هندوس في السنة، فهو موعد الحج في الديانة الهندوسية، ويقام على ضفاف نهر الغانغ، والذي تحكي الأسطورة عن اتفاق بين الآلهة والشياطين يوجد بينهم قارورة بها رحيق الخلود.

لكن ما إن رأت الشياطين القارورة إلا ودارت بينهم وبين الآلهة الهندوسية حرب طاحنة دامت لمدة أثنى عشر يومًا وليلة بين السماء والأرض.. وفي خلال تلك المعركة سقطت بعض قطرات من رحيق الخلود على أربع مدن وهي المدن التي يقام بها المهرجان.

يقام هذا المهرجان أو الحج الهندوسي أربع مرات كل أثنتي عشرة سنة (للدلالة على عدد أيام الحرب) أي مرة كل ثلاث سنوات.. ويقوم فيه الحجيج الهندوس بالشرب والسباحة وتقديم القرابين لآلهتهم من إلقاء للزهور أو العملات النقدية.. كما يتبركون في هذا المهرجان برماد موتاهم أو على الأقل الفئة الأغرب منهم وهم الأغوريون.

الأغورويون هم فئة هندوسية غريبة الأطوار يدخنون الحشيش ويأكلون جثث الموتى الآخرين.. ويدهنون أنفسهم برماد الموتى محرمين على أنفسهم اللحم الأغوري.. ويعتبر مهرجان الإبريق المقدس المقام على ضفاف نهر الغانغ هو الوقت الذين ينتشرون فيه لأنهم هندوس لكن يعبدون معبودًا آخر من السبع.

يقام هذا المهرجان في أربع مدن هندية وتلك المدن الهندية الأربعة هي:

  • الله آباد: والتي دائمًا تحتضن أكبر تجمع للحجيج الهندوس على مستوى، للاحتفال نظرًا لأنها أكبرهم.
  • مدينة ناشيك.
  • أوجاين.
  • هريدوار.

كما اعترفت منظمة اليونيسكو التابعة للأمم المتحدة بأن مهرجان الكومباه ميلا من ضمن التراث الغير مادي.

نهر الهنود المقدس الملوث

كما ذكرنا وأفردنا في  السطور السابقة عن الأهمية الدينية بالنسبة لأتباع الديانة الهندوسية.. فإن هؤلاء الأتباع هم من لوثوه فحسب ما أصدرته المنظمات المعنية بالبيئة.

يعتبر نهر الغانغ الهندي هو أكثر الأنهار تلوثًا وحملاً للأمراض في العالم كله؛ بسبب استحمام الهندوس في النهر، واستحمام أبقارهم وحيواناتهم في النهر؛ بغرض البركة.. كما أن هذا النهر الهندي المقدس يتسبب بالكثير من الأمراض لدى الهنود بسبب أنهم يشربون من مياه هذا النهر.

بذلك نكون قد عرضنا لكم معلومات عن نهر مقدس عند الهنود ينبع من جبال الهملايا وهو نهر الغانغ، وبذلك وضحنا الإجابة الخاصة باللغز 115 من لعبة كلمة السر، وعرضنا المكانة الدينية الهامة بالنسبة للهندوس، ونرجو أن نكون قد أعطيناكم النفع والفائدة المرجوة من خلال قرأتكم لسطور هذا الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *