التخطي إلى المحتوى

يستطيع المواطن من خلال أماكن استخراج قيد عائلي مستعجل 2022 الحصول على القيد العائلي، حيث يعتبر هذا المستند من أهم المستندات التي يجب على المواطن الحصول عليها , لذا من خلال موقع محتوى سوف نتعرف على جميع الأماكن التي يمكن من خلالها استخراج القيد العائلي بالإضافة إلى المستندات المطلوبة للتقديم.

استخراج قيد عائلي مستعجل

استخراج قيد عائلي مستعجل

يعتبر القيد العائلي من أهم الوثائق والمستندات التي يجب على المواطن المصري نظرًا لأهميته، ويتم استخراجه باسم الأب أو الجد، وذلك بسبب أن الأب هو راعي الأسرة والمسئول عنها.

كما يستطيع المواطن المصري الحصول على القيد العائلي من خلال تقديم بعض المستندات المطلوبة ثم الحصول على القيد العائلي من خلال أحد الطرق الخاصة بالتقديم.

حيث توفر الحكومة المصرية العديد من الطرق التي يمكن للمواطن المصري من خلالها الحصول على القيد العائلي، وسوف نتعرف على الأماكن التي يمكن من خلالها استخراج القيد العائلي من خلال النقاط التالية:

  • يستطيع المواطن المصري الحصول على القيد العائلي من خلال أقرب فرع من فروع مكتب البريد.
  • يمكن من خلال الموقع الرسمي الخاص ببوابة الحكومة المصرية على الإنترنت حصول المواطن على القيد العائلي، ويمكن التوجه إلى بوابة الحكومة المصرية مباشرة من هنا.
  • عن طريق السجل المدني التابع له المواطن يمكن الحصول على القيد العائلي، أو من خلال أقرب سجل في المنطقة التي يتواجد فيها المواطن.
  • يستطيع المواطن الحصول على القيد العائلي خاص به عن طريق الإنترنت من خلال الرابط الخاص بذلك.. والذي يمكن التوجه إليه مباشرة من هنا، كما يمكن من خلال هذا الرابط متابعة القيد العائلي الخاص بالمواطن.

المستندات المطلوبة للحصول على قيد عائلي سريع

يوجد بعض المستندات التي يجب على المتقدم بالحصول على قيد العائلي بشكل سريع تقديمها في أحد الأماكن التي يمكن الحصول على القيد من خلالها.. وسوف نتعرف على مستندات الحصول على قيد عائلي مستعجل 2022 من خلال النقاط التالية:

شاهد أيضا:
  • يجب على المتقدم تقديم نموذج 40.
  • يتم إحضار نسخة من البطاقة الشخصية الخاصة بالمتقدم بطلب استخراج قيد عائلي.
  • تقديم نسخ من شهادات الميلاد أو البطاقة الشخصية الخاصة بجميع أفراد الأسرة.
  • يتم تقديم نسخة من شهادة الوفاة الخاصة بفرد العائلة الذي توفى.
  • يتم بعد تقديم كافة الأوراق المطلوبة الحصول على القيد العائلي في مدة لا تتجاوز الأسبوع كحد أقصى.. حيث في الأغلب يتم الحصول على القيد العائلي في خلال أربعة أيام.

المستندات المطلوبة للحصول على قيد عائلي

بعد التعرف على الأماكن الخاصة باستخراج القيد العائلي سوف نتعرف على المستندات التي يجب تقديمها للحصول على القيد.

حيث يوجد بعض المستندات والأوراق المطلوبة التي يتوجب على المواطن تقديمها في أحد الأماكن التي يمكن الحصول على القيد العائلي من خلالها والتي تعرفنا عليها في الفقرة السابقة.. وسوف نتعرف على المستندات المطلوبة للتقديم من خلال الفقرات التالية:

أولًا: المستندات الخاصة بالأب والأم

يوجد بعض المستندات التي يجب على الشخص الذي يريد الحصول على القيد العائلي تقديمها من أحد الأماكن السابق ذكرها في الفقرة الأولى.. وتتعلق تلك المستندات بالأب والأم وسوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • يتم إحضار نسخة من شهادة الميلاد الخاصة بالأب، وفي حالة وفاة الأب يتم إحضار نسخة من شهادة الوفاة الخاصة به.
  • نسخة من رقم البطاقة الشخصية الخاصة بالأب.
  • تقديم نسخة من شهادة الميلاد الخاصة بالأم، وفي حالة وفاتها يتم تقديم شهادة الوفاة الخاصة بها.
  • إذا كان هناك إخوة وأخوات يتم تقديم نسخ من شهادات الميلاد الخاصة بهم، وإذا كان هناك أخ أو أخت متوفية يتم تقديم نسخة من شهادة الوفاة الخاصة بهم.
  • في حالة وجود أكثر من زوجة للأب يجب إحضار نسخة من وثيقة الزواج الخاصة به، وإذا كان هناك حالة طلاق بين الأب والأم يتم إحضار نسخة من وثيقة الطلاق.
  • يتم تقديم مستند يثبت موقف الذكور من التجنيد.
  • يجب على المواطن تعبئة كافة البيانات الموجودة في نموذج 40.

ثانيًا: المستندات الخاصة بالجد والجدة

يوجد بعض المستندات التي يجب على المواطن إحضارها مع المستندات التي تم ذكرها في الفقرة السابقة.. وتلك المستندات متعلقة بالجد والجدة وسوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • يتم إحضار نسخة من شهادة الميلاد الخاصة بالجد وإحضار نسخة من شهادة الميلاد الخاصة بالجدة.. وفي حالة وفاة إحداهما يتم إحضار نسخة من شهادة الوفاة الخاصة بالجد أو الجدة.
  • يجب احضار نسخة وثيقة الجواز الخاصة بالجد في حالة زواجه أكثر من زوجة.
  • تقديم نسخة من شهادات الميلاد الخاصة بإخوة وأخوات الأب، بالإضافة إلى نسخ شهادات الميلاد الخاصة بإخوة وأخوات الأم.
  • في حالة توفي أحد أخوة أو أخوات الأب أو الأم يتم إحضار نسخة من شهادة الوفاة الخاصة بالمتوفي.
  • يتم تقديم وثيقة الزواج الخاصة بإخوة أو أخوات الأب أو الأم.
  • في حالة حدوث طلاق لأحد الأعمام أو العمات أو الأخوال أو الخالات يتم تقديم نسخة من وثيقة الطلاق.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

طريقة استخراج القيد العائلي إلكترونيًا 2022

استخراج قيد عائلي مستعجل

يمكن للمواطن الذي يريد الحصول على القيد العائلي تقديم طلب من خلال الرابط مصلحة الأحوال المدنية لوزارة الداخلية.. وسوف تعرف على الطريقة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. يجب في البداية أن يتوجه المواطن إلى الصفحة الخاصة بالتقديم للحصول على القيد العائلي على الإنترنت، والذي يمكن الذهاب إليه بكل سهولة من هنا.
  2. يتم الانتقال إلى الصفحة الخاصة بالتقديم للحصول على القيد العائلي والتي تحتوي على العديد من البيانات التي يجب على المواطن تعبئتها.
  3. يجيب المواطن على السؤالين التاليين: هل أنت طالب في الثانوية العامة؟ هل ترغب في الالتحاق بالكليات العسكرية؟.
  4. يقوم المتقدم بطلب الحصول على القيد العائلي كتابة الرقم القومي الموجود في البطاقة الشخصية الخاصة به في المكان المخصص لذلك.
  5. يتم بعدها كتابة الرقم القومي الخاص بصاحب القيد وهو رب الأسرة في المكان المخصص لذلك.
  6. اختيار صلة القرابة لمقدم الطلب، ثم بعدها يتم كتابة رقم الهاتف الخاص بمقدم طلب الحصول على القيد العائلي.
  7. إدخال البريد الإلكتروني الخاص بمقدم طلب الحصول على القيد العائلي.
  8. كتابة الرمز المرئي الذي يتكون من أرقام عشوائية الموجودة على الصورة الظاهرة في المكان المخصص لذلك.
  9. يقوم المواطن بعد الانتهاء من كافة الخطوات وتعبئة جميع البيانات المطلوبة بالضغط على “الخطوة التالية”.. ثم يتم اتباع كافة الخطوات المتبقية حتى يتم تقديم الطلب.

بذلك نكون قد تعرفنا على أماكن استخراج قيد عائلي مستعجل والأوراق المطلوبة 2022 من خلال الفقرات السابقة، والتي من خلالها يستطيع المواطن الحصول على القيد العائلي، حيث يمكن الحصول على القيد العائلي في وقت سريع من خلال العديد من الأماكن أو المواقع الإلكترونية.. ونتمنى أن نكون قد قدمنا الاستفادة المطلوبة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *