التخطي إلى المحتوى

يحتاج الطلاب إلى معرفة شروط معهد التمريض الخاص والأماكن التي تتواجد بها فور ظهور التنسيق الخاص بالمرحلة الثانوية، حيث إن تلك المعاهد تعتبر بمثابة هدفًا ثمينًا لكافة الطلاب لما تقدمه من فرص عمل جيدة بعد التخرج.

لذا من خلال موقع محتوى سنتعرف على شروط الالتحاق بمعاهد التمريض الخاصة، وأماكنها، ورسوم الالتحاق بها.. ليس ذلك وحسب بل سنتطرق أيضًا لعرض المواد الدراسية التي يتم تدريسها بتلك المعاهد، بالإضافة إلى مجالات العمل الموجودة على الساحة لها، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.

شروط معهد التمريض الخاص

شروط معهد التمريض الخاص

حال رغبتك في الالتحاق بمعهد التمريض الخاص؛ فيتوجب أن تتوافر بك عدد من الشروط أولًا.. وفيما يلي سنقوم بعرض شروط القبول في معهد التمريض الخاص:

  • في البداية يجب أن تكون حاصلًا على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، وذلك بالنسبة اللي ما يخص الشعب العلمية فقط لا غير.. مع مراعاة أن يكون التقدير لا يقل عن 75%، وتجدر الإشارة إلى أن عدد الطلاب والطالبات المسموح لهم بالالتحاق بذلك المعهد لا يتجاوز الـ 100 طالب.
  • ينبغي أن تكون اللغة الأساسية من المتقدم هي اللغة الإنجليزية.
  • يتوجب على الطالب أن يتخطى اختبار القبول بالمعهد بالإضافة إلى الاختبار الخاص بالفحص الطبي.
  • يلزم أن يكون العمر الخاص بالطالب ما بين 16 عام كحد أدنى و 22 عام كحد أقصى.. حيث يعد شرطًا أساسيًا للقبول بمعهد التمريض الخاص.
  • يجب على الطالب أن يقر بأنه لن يعمل في أي مستشفى خلال الفترة الخاصة بالدراسة.. إلى جانب أن يوافق على أن الدراسة ستكون بنظام الدوام الكامل.
  • ينبغي أن تتم عملية التقديم من خلال مكتب التنسيق الإلكتروني، وذلك في ضوء المعايير التي وضعها المجلس الأعلى للجامعات.. إلى جانب أن القيد الخاص بالطلاب الوافدين إلى المعهد يتم وفقًا للوائح والقوانين التي قام المجلس الأعلى بوضعها.
  • يتوجب العلم أن الفترة الخاصة بالتدريب التي يطلق عليها فترة الامتياز.. هي فترة إجبارية يلتزم بها كافة الطلاب بعد تخطيهم لجميع المواد الأكاديمية، ويكون التدريب عن طريق المستشفيات التي يحددها المعهد على أن تكون المدة الخاصة بذلك التدريب هي ستة أشهر.

شروط التحويل إلى معاهد التمريض

بإمكانك التحويل إلى معاهد التمريض بكل سهولة، ولكن قبل الإقدام على ذلك الأمر يتوجب التعرف أولًا على عدد من الأمور، والتي سنقوم بعرضها فيما يلي:

  • يقتصر قبول معاهد التمريض للتحويلات على المكاتب الخاصة بالتنسيق وفي حالات معينة فقط لا غير.. حيث يُشار إلى أنه من ضمن الشروط الأساسية للالتحاق بمعهد التمريض الخاص، هي أن يكون الشخص المٌقدم على التحويل حاصلًا على شهادة الثانوية العامة في الشعبة العلمية.
  • يتوجب أن يقوم المتقدم باجتياز الاختبارات الخاصة بالقبول والتي يقوم المعهد بتحديد المواعيد الخاصة بها.. إلى جانب ذلك ينبغي أن يكون المتقدم حاصلًا على 70% باللغة الإنجليزية، الأمر الذي أدى إلى ضرورة عدم تجاوز عدد الطلاب المتقدمين لا يجب أن يزيد عن 10% من إجمالي عدد الطلاب الذين سيتم قبولهم.
  • إذا رغب عدد من الطلاب أن يتم نقلهم مباشرة إلى السنة الثانية.. يتوجب أن يكون التقدير الخاص بهم هو جيد على أقل تقدير، مع مراعاة التوزيع الإقليمي للمعهد.. خاصةً وأن المعهد لا يسمح بقبول الطلاب الذين رسبوا في معاهد أخرى.

تنسيق معاهد التمريض الخاصة

تطرق مكتب التنسيق للمعاهد والجامعات بإعلان التنسيق الخاص بمعاهد التمريض الخاصة، والتي جاءت على النحو الآتي:

شاهد أيضا:
  • بلغ تنسيق معهد التمريض الخاص الذي يتواجد بالقاهرة حوالي 303 درجة من مجموع الثانوية العامة.
  • يقدر تنسيق معهد التمريض الخاص الذي يتواجد في حلوان بحوالي 296 درجة.
  • يعادل تنسيق معهد التمريض الخاص الذي يتواجد في الإسكندرية ما يقارب 377.5 درجة.
  • وصل تنسيق معهد التمريض الخاص الذي يتواجد في المنصورة إلى حوالي 370 درجة.

أماكن معاهد التمريض الخاصة ورسومها

يوجد داخل جمهورية مصر العربية الكثير من معاهد التمريض، ولكن المعاهد الخاصة يندر وجودها، ولكن ذلك الأمر لا يمنع تواجد عدد من الشروط اللازمة للانضمام إلي معهد التمريض الخاص؛

فهي أول الأمور التي يتم التأكد من مدى تطابقها مع المتقدم، وفيما يلي سنقوم بعرض بعض الأسماء الخاصة ببعضٍ منها.. بالإضافة إلى الرسوم الخاصة بكل منها:

  • معهد التمريض الخاص بالإسكندرية تبلغ قيمة الرسوم الخاصة بذلك المعهد حوالي 2500 جنيه.
  • تقدر قيمه الرسوم السنوية التي يتطلبها معهد التمريض بطنطا من الطلاب كل عام بما يقارب الـ 1500 جنيه.
  • معهد التمريض الخاص بالقاهرة تصل قيمة الرسوم السنوية الخاصة بذلك المعهد إلى حوالي 3000 جنيه.
  • تعتبر قيمة الرسوم الخاصة بمعهد التمريض الخاص بالدقهلية هي الأعلى نظير عن باقي المعاهد الأخرى، حيث إنها تبلغ حوالي 11500 جنيه.

تفاصيل الدراسة بالمعاهد الخاصة

بعدما تعرفنا على شروط معهد التمريض الخاص.. توجب علينا أن نقوم بعرض التفاصيل الدراسية المتعلقة بكل معهد من هذه المعاهد:

  • حال قيامك بالتقديم في معهد التمريض الخاص الموجود بالجونة.. ينبغي عليك أن تضع في اعتبارك أن المدة الخاصة بالدراسة في المعهد تقدر بعامين، إلى جانب ستة أشهر إضافية من أجل التدريب، وذلك حتى يتخرج الطالب بدبلوم فني تمريض.
  • إذا كنت تريد الالتحاق بالمعهد الفني للتمريض المتواجد بالدقهلية؛ فعليك أن تنتبه إلى أن المدة الخاصة بالدراسة تقدر بعامين.. ليس ذلك وحسب بل إن ذلك المعهد لا يقبل صور الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها إلى جانب الطلاب الدوليين.
  • حال رغبتك في الالتحاق بمعهد تمريض التابع لـ وزارة الأوقاف وهو معهد تمريض مستشفى الدعوة؛ فعليك الذهاب إلى المقر الخاص بالمعهد..
  • والذي يوجد في نادي مصر للبترول بحدائق القبة أو شارع أحمد قاسم أمين، وأن تقوم بتقديم الأوراق إلى المسؤولين مع مراعاة ألا يقل عمر المتقدم عن 15 عام، وأن يقوم بتخطي الاختبار الطبي.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

المواد الدراسية الخاصة بالمعهد

شروط معهد التمريض الخاص

يتم تقسيم المواد ما بين العلوم الطبية، الإنسانية، والعلوم الطبيعية ليس ذلك وحسب بل يقدم المعهد أيضًا عدد من التدريبات العلمية التي يعتبر التدريب العملي الخاص بمجال العلوم التمريضية.

يتم تقسيم المدة الخاصة بالدراسة في المعهد إلى عامين.. كل عام منهما به فصلين دراسيين، ويتكون الفصل الواحد من حوالي 15 أسبوع.. إلى جانب حوالي 6 أشهر من أجل التدريب.

يتم إعفاء الطلاب الحاصلين على درجة النجاح بكافة المواد الدراسية أو الملتحقين بكليات التمريض من الالتحاق بالفترة الخاصة بالتدريب والتي تقدر بحوالي 6 أشهر.. تجدر الإشارة إلى أن اللغة التي يتم استخدامها من أجل الدراسة بالمعهد هي اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى بعض المواد باللغة العربية.

يتوجب على الطالب أن يقوم بتقديم وثيقة من شأنها أن تثبت قبوله في واحدة من كليات التمريض، وذلك عن طريق مكتب التنسيق.. أما بالنسبة لمعاهد التمريض فلا يوجد بها سوى قسم واحد فقط لا غير وهو قسم التمريض.

يُشار إلى أن معاهد التمريض تسعى إلى مد الممرضات بالقدرة على أداء الرعاية التمريضية اللازمة خلال العمل سواء مع المرضى أو الأفراد الأصحاء.. بالإضافة إلى توفير المهارات العملية اللازمة.

الأطر العامة لمناهج التمريض

يوجد مجموعة من الأطر التي من شأنها أن تساعد الطلاب على دراسة المواد الخاصة بمناهج التمريض، وفيما يلي سنعمل على توضيحها:

  • تعد المواد الخاصة بالسنة الأولى هي الأساس الخاص بتلك الأطر.. حيث إنها يُبنى عليها كل ما يتعلق بالسنين القادمة؛ لذلك يقوم الطالب بدراسة مادة من مواد الخاصة بكليات الطب تسمى “أساسيات التمريض”.
  • تستمر هذه الدورة على مدار العام.. بالإضافة إلى مادة علم التشريح والتي تعتبر من المواد الهامة، حيث يتمكن الطلاب من خلالها التعرف على التركيب العضوي والعضلي لجسم الإنسان.. ليس ذلك وحسب بل يوجد أيضًا مادة أخلاقيات التمريض.
  • يدرس طلاب معاهد التمريض أيضًا فسيولوجيا الحيوان، والتي تبرز بدورها كيفية التعامل مع أنظمة الكائن الحي والخلايا والدم، ليس ذلك وحسب بل تعمل تلك المعاهد أيضًا على تدريس مادة علم الأحياء الدقيقة لطلابها.. إلى جانب عدد من المواد النظرية، مثل سلوك الإنسان وعلم النفس.

إيجابيات الدراسة بمعاهد التمريض

تعتبر معاهد التمريض من الجهات التعليمية المميزة التي يرغب قطاع كبير من الطلاب في الالتحاق بها.. يرجع ذلك الأمر إلى تفردها بعدد من المميزات وهي:

  • حال نجاح الطالب في كافة المواد الدراسية؛ فإنه يحصل على دبلوم فني تمريض.. ليس ذلك وحسب بل إنه حال حصوله على نسبة 75%؛ فإنه يكون بإمكانه أن يلتحق بأيٍ من كليات التمريض، إلى جانب القدرة على العمل في المستشفيات.
  • في اليوم الأول من التخرج يحصل الطالب على مكافأة شهرية.. إلى جانب فرصة عمل جيد.

برنامج علوم التمريض

يعتبر ذلك البرنامج هو عبارة عن أحد الوسائل التي تتبعها معاهد التمريض من أجل إخراج جيل متميز من الممرضين، وفيما يلي سنقوم بعرض الأهداف الخاصة بذلك البرنامج:

  • يسعى إلى تعزيز التعليم الذاتي وقيم التفكير النقدي.. إلى جانب العمل على تشجيع البحث العلمي الذي يقوم على الاحتياجات الاجتماعية، ليس ذلك وحسب بل إنه أيضًا يعمل على تقديم يد العون ما بين المهن الصحية المختلفة، وذلك عن طريق القنوات الأكاديمية.
  • يعمل ذلك البرنامج على إعداد عدد من الطلاب المتميزين الذين يمتلكون القدرة على تقديم الرعاية التمريضية اللازمة سواء كانت للأسر أم أي فرد من أفراد المجتمع، وذلك بواسطة نهج تعليمي متميز.

فترة الامتياز

حال حصول الطالب على درجة النجاح في كافة المواد الدراسية الخاصة بالمعهد؛ فإنه ينتقل بشكل مباشر إلى الفترة الخاصة بالتدريب ويُطلق عليها فترة الامتياز.. حيث يقوم المعهد بتحديد عدد من الأماكن التي يجب على الطالب أن يتوجه إليها لقضاء فترة تدريبية.

خاصًة وأن تلك الفترة إلزامية على جميع الطلاب من أجل الحصول على شهادات التخرج الخاصة بهم.. تجدر الإشارة إلى أن عدد أيام الغياب في الفترة الخاصة بالتدريب يتم احتسابها.

مع انتهاء كل فترة يقوم المعهد بتقييم الطلاب، ويبلغهم بالنتيجة الخاصة به.. يُشار إلى أن ذلك التقييم يُقام بناءً على عدد من الأمور، والتي هي ما إذ كان الطالب راسبًا أم ناجحًا..

في حالة رسوبه بأي مجال من المجالات يكون بإمكانه أن يُعيد التدريب لمرة واحدة، مع مراعاة أن يتم ذلك الأمر خلال فترة تقدر بـ 3 أشهر من تاريخ انتهاء مدة التدريب “الامتياز”.

مجالات العمل لخريجي معاهد التمريض

يمكن لخريجي معاهد التمريض العمل في عدد من القطاعات المختلفة، وفيما يلي سنقوم بعرض عدد من هذه القطاعات:

  • القطاع التأهيلي والعلاجي.. وذلك في مراكز التأهيل أو المستشفيات الخاصة أو الحكومية.
  • العمل في القطاع الوقائي.. والذي يضم بدوره عدد من المنظمات والمؤسسات المتعددة، ومن أمثلته مراكز تنظيم الأسرة مراكز الأمومة والطفولة.. إلى جانب مراكز التثقيف الصحي للموظفين والتدريب.
  • إمكانية العمل في القطاع التعليمي والذي يشمل بدوره مدارس لتعليم التمريض.. إلى جانب المدرسة الثانوية الفنية للتمريض ومركز التمريض الفني.
  • العمل بالمعاهد التقنية.. إلى جانب أنه بإمكانك أن تحصل على دبلوم في العلوم التربوية وتعمل بعد ذلك كمعلم للكيمياء أو البيولوجيا في المدارس الخاصة.

بذلك نكون قد أوضحنا لكم ما هي شروط معهد التمريض الخاص، والشروط المتعلقة بالتحويل من الجامعات الأخرى.. كما تطرقنا لعرض عدد من الأماكن الخاصة بتلك المعاهد والرسوم الخاصة بالالتحاق بها، إلى جانب المواد الدراسية التي يقومون بتلقينها للطلاب، والأهداف من وراء مثل هذه المعاهد.

ليس ذلك وحسب بل تطرقنا أيضًا لعرض المجالات التي يمكن للملتحقين بتلك المعاهد أن يعملوا بها بعد التخرج، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة والنفع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *