التخطي إلى المحتوى

أعراض ورم المخ متعددة، فهو يعد من أخطر الأمراض التي تهدد صحة الإنسان، ولذا فهو يهاب هذا المرض كثيرا،  كما أن ورم المخ تتمثل خطورته في العديد من المضاعفات التي قد تحدث نتيجة له وتؤدي هذه المضاعفات للعديد من المشكلات الصحية التي تؤثر بالسلب علي صحة الإنسان، وفيما يلي سوف نتعرف بالتفصيل على أسباب ورم المخ وأعراضه وكيفية علاجه.

أعراض ورم المخ
  • يعد ورم المخ أحد الأمراض الخطيرة التي يعاني منها العديد من الأشخاص، وهوعبارة عن كتلة تظهر في الدماغ، يظهر لها العديد من الأعراض وهذه الكتلة تكون عبارة عن خلايا تكونت بشكل غريب في الدماغ.
  • ليست جميع الكتل والأورام تعد سرطانية، ويتم تحديده من خلال التشخيص من قبل الدكتور المختص والذي يحدد ما إذا كانت أورام سرطانية أو أورام حميدة.

أعراض ورم المخ

هناك العديد من الأعراض التي نعرف من خلالها أن هذا الشخص مصاب بورم بالمخ، ويتم هذا بعد الكشف عليه من قبل الطبيب المختص لتشخيص الحالة ومعرفة الأعراض التي يعاني منها المريض، كما أن هذه الأعراض تختلف من حالة الأخرى تبعا لحجم الورم الموجود أو لسرعة نموه، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  1. الصداع المتكرر يزداد بصورة تدريجية ولكنه يصل لدرجة عدم الاحتمال فيكون صداع شديد للغاية.
  2. القيء أو الغثيان بدون سبب معين ويتكرر الأمر كثيرh فهذا يعد من أعراض ورم المخ المعروفةأيضا.
  3. حدوث مشكلات في الرؤية ومن هذه المشكلات التي قد يعاني منها الكثير هي عدم الوضوح في الرؤية، وفي بعض الحالات عدم الرؤية علي الإطلاق، أو الرؤية المزدوجة.
  4. أن يفقد الشخص الإحساس والحركة في أحد ذراعيه أو في أحد ساقيه.
  5. صعوبة شديدة في التوازن ولا تكون لديه القدرة الكافية على التركيز ابدًا.
  6. يعاني الشخص المصاب بورم في المخ صعوبة كبيرة في النطق.
  7. صعوبة السمع.

وكل هذه الأعراض هي من أهم أعراض ورم المخ المعروفة والتي تم تشخيصها من قبل الأطباء.

الفرق بين ورم المخ الخبيث والحميد

  • الأورام الحميدة من السهل معالجتها عن طريق إزالتها وينتهي الأمر، ويكون من الصعب نموها ثانية، كما أن الأورام الحميدة لا تحتوي علي خلايا سرطانية وهذا ما يجعل علاجها أسهل ونسبة الشفاء فيها عالية جدا.
  • أما الأورام الخبيثة فهي التي لا يمكن علاجها، فهي مليئة بالخلايا السرطانية التي كلما تم استئصالها تنمو ثانية وهي من أصعب الأمراض.

أنواع أورام المخ

يوجد العديد من أنواع أورام المخ، والتي يختلف مسماه على حسب المنطقة المصابة والنسيج الذي تهاجمه الخلايا السرطانية، ولكن أنواع أورام المخ عادة ما تكون صعبة للغاية وتؤثر بشكل كبير على صحة الإنسان ومن أنواع أورام المخ ما يلي:-

أورام الدماغ الأساسية

  • وهي أنواع عادة ما تنشأ في الدماغ ويختلف مسماها على حسب المنطقة المصابة بالورم السرطاني يوجد منها أنواع منتشرة بكثرة مثل:

الورم الدبقي  Glioma

  • وهو أحد أنواع الأورام التي تصيب المخ كما أنه من أخطر الأورام السرطانية والتي عادة ما تكون خبيثة وقد يصيب هذا النوع من السرطان الخلايا الدبقية ويؤثر عليها بشكل كبير، لأنه خطير للغاية.
  • وكثيرا ما يصاب بهذا النوع من الأورام الصغار في السن .

الورم السحائي  Meningioma

  • وهو أيضا من الأنواع الخطيرة من أورام الدماغ حيث يصيب هذا النوع من الورم الخلايا التي تحيط بالدماغ، والأغذية المحيطة بها ايضا.
  • ولذا فقد أطلق عليه هذا الاسم وهذا النوع كثيرا ما يصاب به الأشخاص الكبار في السن، وعادة ما يكونوا تجاوزوا سن الأربعين عاما.

الورم الشفاني  schwannoma

  • أحد أنواع الأورام الأساسية التي تصيب المخ، وقد ينمو هذا النوع من الأورام في أغشية الأعصاب، ولكنه في العديد من الحالات يكون هذا الورم حميدا ولكن لا يستمر في الكثير من الحالات لأنه أحيانا يتحول ليصبح ورم خبيث.
  • وليست هذه الأنواع هي كل أنواع أورام المخ كلها، فهناك العديد من الأنواع الأخرى التي تصيب المخ، ومنها ما يصيب الخلايا الليمفاوية في المخ أو الغدد الموجودة في الدماغ.

أعراض ورم المخ

ثانيا أورام الدماغ الثانوية

  • وهذه الأنواع من الأورام، لا تكون موجودة بالأساس ولكنها تنشأ نتيجة سرطانات أخرى قد أصابت الجسم، أو أن هذا الجسم يعاني من سرطان في منطقة أخري غير المخ.
  • أي أنه مصاب بسرطان في الرئة أو سرطان في الكبد، فهذا من شأنه أن يؤثر على الدماغ وقد يسبب في بعض الأحيان سرطانات المخ.
  • أي أن السرطان يوجد بمنطقة واحدة بالجسم، أو بعضو واحد ربما يصل لآخر ومنهم الدماغ.

كيف يتم تشخيص أورام المخ

تشخيص أورام المخ أمر ليس بالسهل ولكنه يحتاج إلى دكتور متخصص يجري الفحص الكامل على المريض من أجل التأكد ما إذا كان الشخص مصاب بورم في المخ أم لا، ويقوم الأطباء بإجراء الفحوصات المطلوبة من أجل التشخيص عن طريق التقنيات التي تحدد وجود الورم والتي يعرفون من خلالها ما إذا كان ورم حميد أو ورم خبيث، ويمكنهم من خلال هذه التقنيات معرفة موقعه بالتحديد وسرعة نموه وكافة الأمور المتعلقة بحجمه وكل هذا يتم من خلال الخطوات الآتية:-

شاهد أيضا:
  • يتم عمل فحص كامل للمريض ويشمل الفحص البدني والعصبي على كافة أعضاء الإنسان من السمع والنظر وكذلك فحص لردود فعل العضلات.
  • قيام المريض بعمل صورة أشعة رنين مغناطيسي علي الجسم بالكامل وعلي الدماغ من أجل تحديد المناطق الشاذة بالجسم أو بالدماغ.
  • عمل أشعة مقطعية على الدماغ، من أجل تحديد الأماكن الشاذة إذا وجدت.
  • عمل فحص السائل الشوكي للمريض من أجل الحصول على عينة من هذا السائل الشوكي، والقيام بفحصها لمعرفة هل هناك خلايا شاذة بها أم لا.
  • يقوم الأطباء بأخذ خزعة من الخلايا ويتم هذا من خلال الجراحة أو من خلال الإبرة من أجل الحصول على نسبة من النسيج ليتم فحصها جيدا ومعرفة ما إذا كان بها خلايا شاذة أم لا.

أسباب أورام المخ

لم توجد أسباب مفهومة من قبل علماء وأطباء أورام المخ ولكن العديد من الأطباء وضعوا بعض الأسباب التي تعرض الأشخاص لخطورة الإصابة بأمراض المخ وقد تم توضيح هذه الخطورة في النقاط التالية:-

  • يرجع خطورة الإصابة بورم المخ إلي كبر السن حيث يعد التقدم في السن من أكثر الأسباب التي تعرض الأشخاص للإصابة بورم المخ.
  • التعرض للإشعاع، يعد التعرض للإشعاع من أكثر الأسباب التي تؤدي للإصابة بورم في المخ، وأن الأشخاص الذين تعرضوا للعلاج عن طريق الإشعاع فهم أكثر عرضة للإصابة بورم المخ.
  • التاريخ العائلي يعد من أهم الأسباب القوية التي تؤدي للإصابة بورم في المخ، وهو إذا كان العائلة بها العديد من الأشخاص الذين قد أصيبوا بهذا المرض فقد يكونوا أكثر عرضة لورم المخ كذلك.

أعراض ورم المخ

علاج ورم المخ

يوجد أنواع من العلاجات المتعددة والتي تستخدم في علاج أورام المخ ولكل نوع منها ما يناسبه من علاج وهم عبارة عن ثلاثة أنواع مستخدمة في علاج أورام المخ ومنها ما يلي:-

  • علاج المرض عن طريق الجراحة، وفي هذا النوع من العلاج يقوم الطبيب باستئصال الورم عن طريق التدخل جراحيا، ولكن كثيرا ما يحدث هذا النوع من العلاج آثارا جانبية على صحة الإنسان لأن الطبيب قد يجري الجراحة ولكنه لا يستطيع إزالة الورم بالكامل إذا كان يلامس مراكز حساسة بالدماغ، أو إذا كان منتشر في مناطق متعددة من الدماغ
  • العلاج عن طريق الأشعة، وفي هذا النوع يتم العلاج عن طريق توجيه الأشعة السينية مباشرة على مكان الورم، وتكون بطاقة عالية، وهذه الأشعة تعمل على تدمير الخلايا السرطانية مما يؤدي للحد من انتشارها، ويقوم الطبيب المختص بتحديد المدة الزمنية لهذه الأشعة علي حسب حجم الورم وموقعه.
  • العلاج الكيميائي لورم المخ، وفي هذا النوع من العلاج يتم عن طريق تناول الأدوية الكيميائية من خلال الحقن، وهذه الأدوية تعمل علي الحد من انتشار الخلايا السرطانية، وتقوم بتدمير الخلايا بالكامل.
  • استخدام الأدوية من أجل تخفيف أعراض الورم السرطاني، وتشكل هذه الأدوية العديد من المسكنات القوية التي تستخدم للتقليل من النوبات الدماغية والأعراض الناتجة عن الورم السرطاني بالم، لأنه يحدث آلام شديدة لا طاقة للإنسان لاحتمالها.

يمكنك أيضًا الاطلاع على:  طرق علاج مرض أورام المخ

نسبة الشفاء من ورم المخ

  • حسب تصريحات العميد السابق لمعهد الأورام الدكتور علاء حداد، فإننا نستطيع القول بأن نسبة الشفاء بين الأطفال الذين يعانون من الأورام بالمخ وصلت إلى 90%.
  • ونسبة الشفاء من الأورام الخبيثة بصفة عامة تراوحت بين 70% وفي حالات وصلت إلى 50% وحالات أخرى كانت 10 % تبعًا لنوع الورم الخبيث.
  • وبالنسبة لحالات البالغين الذين تم إصابتهم بورم المخ فإن نسبة الشفاء وصلت إلى 90% نتيجة التقدم التكنولوجي وكثرة الأبحاث الطبية في هذا المجال.

وإلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم الذي تحدثنا فيه عن كل ما يخص ورم المخ حيث تناولنا بالتفصيل أعراض ورم المخ وعرفنا ما هي طرق العلاج المتبعة، كما قمنا بعرض نسب الشفاء المعلنة، ونتمنى لكم جميعًا أن تتمتعوا بأتم صحة وأسعد حال، وننصحكم دائمًا بإجراء الفحوصات الدورية حتي يتم اكتشاف أي مرض لا قدر الله مبكرًا فهذا يساعد كثيرًا في العلاج وسرعة الشفاء.

وقد كان هذا كل شيء عن أعراض ورم المخ، نرجو أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف نحاول الرد عليكم في خلال أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *