موعد عيد الفطر في الأردن 2022 (العد التنازلي)

تعرف علي موعد عيد الفطر في الأردن 2022 (العد التنازلي) الذي ينتظره المسلمين لكي يبدؤوا في التجهيز للاحتفال بهذه المناسبة، ويرتبط هذا العيد لدى المسلمين بالكثير من المظاهر الاحتفالية، ومنها التنزه في الحدائق والأماكن العامة، وزيارة الأقارب والأصدقاء، وغيرها.

توقيت عيد الفطر في الأردن 2022

يأتي عيد الفطر بعد صيام شهر رمضان الكريم، وأداء الطاعات به، حيث يقوم المسلمين بالاحتفال به والترويح عن النفس وعن الأهل، وسوف  يوافق مساء يوم 2 مايو 2022.

تجتمع جميع البلدان العربية والإسلامية في عدد من مظاهر الاحتفال، بينما تنفرد كل دولة بعدد من الطقوس الاحتفالية الخاصة بها، ولكن بشكل عام يفرح الأطفال والكبار في هذه الأيام المباركة، ويتبادلون أجمل التهاني والأمنيات.

كيفية ثبوت عيد الفطر

لكي يعلم المسلمون موعد عيد الفطر سواء في الأردن أو غيرها من الدول، فإن ثبوت العيد يتم من خلال رؤية الهلال في ليلة الثلاثين من رمضان، فإن لم تثبت رؤية الهلال في هذه الليلة يُتم المسلمين صيام اليوم التالي.

أما في حالة ثبوت رؤية الهلال فإن معناه هو قدوم العيد، وأن عدد أيام شهر رمضان هي 29 يوماً، ويقوم معهد البحوث الفلكية بحساب موعد بدء الشهر، ويتم التأكد من خلال رؤية الهلال.

كيفية أداء صلاة العيد

هذه الصلاة عبارة عن ركعتين، حيث يُكبر الإمام تكبيرة الإحرام للركعة الأولى، وبعدها يُكبر ت أو سبع تكبيرات، ويمكنه ذكر الله تعالى بين كل تكبيرتين منها، ثم يقرأ الفاتحة.

وبعدها ما تيسر من القرآن، ويتم الإمام الركعة الأولى من خلال الركوع والسجدتين، ثم يُكبر ويقوّم لأداء الركعة الثانية، ثم يُكبر خمس تكبيرات، ويقرأ سورة الفاتحة، وبعدها ما تيسر من القرآن الكريم، ثم يُكمل الركعة حتى تنتهي الصلاة.

بعد أداء الركعتين يخطب الإمام بالمصلين خطبتين بينهما جلسة قليلة، حيث ينصحهم باتباع آداب العيد، وأن يمتثلون إلى أوامر الله تعالى، ويبتعدون عن جميع أنواع المعاصي والمنكرات في العيد.

طقوس عيد الفطر في الأردن

هناك عدد من الطقوس التي ترتبط بالمملكة الأردنية الهاشمية عند الاحتفال بهذا العيد، ومن أهمها ما يلي:

صلاة العيد

يتوجه الرجال والنساء والأطفال إلى أداء صلاة العيد، حيث تغمر السعادة قلوب الجميع بهذا التجمُع الرائع، ويستمعون إلى الخُطبة، وبعد الانتهاء منها تتجمع العائلات في منزل كبير العائلة، ويتناولون الإفطار جميعًا في جو ممتلئ بالبهجة، ثم يبدأ توزيع أشهى أنواع الحلوى على جميع الأفراد.

وبالطبع لابد أن يتم توزيع العيدية التي ينتظرها الأطفال في هذا اليوم بفارغ الصبر، لشراء الألعاب والحلوى اللذيذة، وبعد الخروج من بيت العائلة تتنزه كل أسرة سواء إلى الحدائق أو الملاهي وغيرها من أماكن عامة.

الأسواق والمولات في الأردن خلال العيد

تبدأ الأسر في التسوق قبل العيد بأيام، حيث يذهب الجميع لشراء الكعك والبسكويت، مع أنواع متنوعة من الحلويات، بالإضافة إلى شراء الملابس الجديدة، وشراء النساء عدد من أشهى أنواع الطعام لتجهيز الولائم في هذه المناسبة.

تقديم الطبق الوطني الأردني

يُعد المنسف هو الطبق الأردني الوطني، ولذلك لا يخلو منه بيت في الأردن خلال عيد الفطر، ويتم تحضيره من الجميد الأصلي، وهناك أطباق أخرى يمكن تقديمها مثل المقلوبة، وغيرها، وبعد الطعام يتم وضع الفاكهة بأنواعها المختلفة، إلى جانب الحلويات التي ترتبط بالعيد وهي الكعك والبسكويت الطيب المذاق.

موعد عيد الفطر الاردن

سبب تسمية عيد الفطر

السبب هو أن المسلمين يفطرون في هذا اليوم بعد صيام شهر كامل وهو رمضان، وقيل أنه يُطلق عليه اسم عيد لأن الله تعالى يعود على المسلمين فيه بالمن والفضل والإحسان، وهناك من العلماء من يقول أنه عيد لأنه يعود كل عام في نفس الموعد.

الآداب الخاصة بعيد الفطر المبارك

فيما يلي عدد من الآداب التي يجب أن يحرص عليها المسلم خلال هذا العيد:

  • يجب أن يحرص المسلم خلال العيد على إدخال الفرح والسرور على من حوله من الفقراء والمساكين، وأن يُعطيهم أموال حتى يمكنهم الاحتفال بالعيد والإحساس بفرحته.
  • عند الاستيقاظ صباحًا يوم العيد، من السُنة أن يغتسل المسلم ويتطيب، ويرتدي أبهى ما لديه من ملابس.
  • إذا كان هناك أي مشاجرات أو مشاحنات قبل العيد، يجب أن يقوم المسلم بتنحيته جانبًا، وأن يتجه نحو التسامح الود خلال هذه الأيام.
  • يجب أن يحرص المسلم في هذه المناسبة على أداء الطاعات المتنوعة، مع الحرص على صلة الرحم وزيارة جميع الأقارب، لإدخال السرور عليهم.

زكاة عيد الفطر

لقد تم فرض هذه الزكاة على كل مسلم، سواء كان ذكر أو أنثى، حر أو عبد، صغير أو كبير، وأما الذي لم تُفرض عليه الزكاة فهو كل مسلم ليس معه ما يفيض عن قوت يومه، كذلك لا يجب أن يتم إخراج زكاة الفطر عن الجنين الذي مازال في بطن أمه، ولكن يمكن إخراجها عنه تطوعًا، ولقد كان سيدنا عثمان بن عفان يُخرج الزكاة حتى عن الأجنة.

سنن عيد الفطر

تحتوي السطور التالية على عدد من السُنن التي يمكنك أدائها في هذا العيد:

تكبيرات عيد الفطر

  • يُسن أن يُردد المسلمين في كل مكان هذه التكبيرات منذ غروب الشمس في آخر يوم من رمضان، وحتى انتهاء صلاة العيد، ويرتبط ترديد هذه الكلمات بالفرحة التي يشعر بها الكبار والصغار.

الإفطار قبل الذهاب إلى صلاة العيد

  • عند الاستيقاظ في الصباح، يُسن أن يفطر المسلم قبل ذهابه لأداء صلاة العيد، ولقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يفطر على التمر قبل الذهاب إلى هذه الصلاة.

السير من طريقين مختلفين

  • الذهاب إلى صلاة العيد يُسن أن يذهب المسلم من طريق، ويعود إلى منزله من طريق مختلف.

التهنئة والتوسعة على الأهل

  • هناك عدد من السُنن الأخرى التي ترتبط بالعيد ومنها تبادل أجمل التهاني والأمنيات، وكذلك من المُفضل أن يوسع المسلم في هذه المناسبة على نفسه وعلى الأهل.

ختامًا يُعد توقيت عيد الفطر في الأردن 2022 هو الموعد الموافق عدد من الدول الأخرى، ويرتبط العيد لدى الشعب الأردني بعدد من المظاهر الاحتفالية الرائعة، منها ما يتم إعداده وتجهيزه في المنزل، ومنها ما يتم في الأماكن العامة والحدائق ومدن الملاهي التي يعشقها الكبار والصغار.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن إجابة سؤال موعد عيد الفطر في الأردن 2022 ، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ شهر واحد
  • الإسلام اليوم

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.