دعاء الجمعة الثالثة من رمضان بالصور والكتابة

إنجي محمد

شهر رمضان المبارك يكثر فيه العبادات والطاعات والصلاة والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى، وأعمال الخير لذلك يكثر البحث بشكل يومي على الأدعية المفضلة خلال هذا الشهر الكريم وخاصة في أيام الجمعة المباركة.

نسألك يا الله أن تكتب لنا الخير في ديننا ودنيانا وآخرتنا ، اللهم أسعدنا وأسعد قلوبنا ، اللهم فرج عنا أهمنا ، اللهم بشرنا بالفرج القريب الكامل ، اللهم عاف مبتلانا وداو مرضانا ، وارانا ضعفنا أحلام أحلامنا.

دعاء الجمعة الأولى في رمضان

دعاء الجمعة الثالثة من رمضان مكتوبة

فيما يأتي المزيد من أدعية الجمعة الثالثة من رمضان:

  • اللهم في يوم الجمعة الثالثة نسألك أن تتقبل صيامنا ، وأن تختم أعمالنا الصالحات أعمالنا ، اللهم اهدي قلوبنا وأصلح حالنا وأذهب عنا همومنا.
  • يا رب اجعلنا في الجمعة الرابعة من رمضان ممن عفوت عنهم ، ورضيت عليهم وغفرت ذنبهم ، اللهم واجعلنا ممن أعتقت رقابهم من النار وكتبتهم من أهل الجنة

أهمية الدعاء في الإسلام

يشعر المسلم بالسعادة الحقيقية التي ليس لها مثيل، حينما يستجيب الله دعاء كان يتضرع به كل يوم إلى الرحمن سبحانه وتعالى، وفي الحقيقة الدعاء له أهمية كبيرة يغفل عنها الكثيرون تتمثل في التالي:

دليل التوكل الدعاء فيه طاعة لله سبحانه وتعالى وتنفيذًا لأوامره، علاوة على ذلك يعتبر دليل توكل العبد على خالقه، ويستطيع الفرد التعبير عن حبه لله سبحانه وتعالى وإخلاصه له بالتضرع كلما كانت لديه حاجة.
تقوية المسلم يصبح قلب المسلم أكثر قوة ويتمكن من مواجهة المصائب والابتلاءات التي تواجهه كلما أكثر من الدعاء، علاوة على ذلك يسلم المسلم أمره كله لله كلما تضرع له.
زيادة الروابط تزداد الروابط بين المسلمين عن طريق الدعاء، فعندما يتضرع المسلم من أجل غيره يستجيب الله دعاءه لأن الدعوات بظهر الغيب مستجابة.
ملجأ المظلوم تعتبر مشاعر الظلم من أقسى المشاعر التي يمر بها الإنسان، وفي الواقع المسلم ليس له إلا الله سبحانه وتعالى يلجأ إليه، ويعود له كلما ظلمه أحدهم ويعد الدعاء السبيل الوحيد لهذا الأمر.

دعاء الجمعة الثالثة من رمضان مستجابة

اَللّهُمَّ اجْعَلْ سعيي فيهِ مَشْكُوراً، وَ ذنبي فيهِ مَغْفُوراً، وَ عملي فيهِ مَقْبُولاً، وَ عيبي فيه مَسْتُوراً و ارْزُقنى فيهِ فَضْلَ لَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَصَيِّرْ فيهِ أمورى مِنَ عُسْرِ إلى يُسْرِ، اَللّهُمَّ غشني فيهِ بِالرَّحْمَةِ، وَ ارْزُقْنى التَّوفيقَ وَالْعِصْمَةَ، وَطَهِّرْ قلبي يا مَنْ لا يَشْغَلُهُ إلْحاحُ الْمُلحِّينَ.

اللّهم اجعلنا ممن عفوت عنهم، ورضيت عنهم وغفرت لهم ..وحرّمت عليهم النار، وكتبت لهم الجنّة”.

اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، واستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب”.

ويمكن الدعاء بقولنا: “اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال”، و”اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال”.

ادعية الجمعة الأولى في رمضان “اللهم اهدنى فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقنى شرما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت”

دعاء الجمعة الثالثة في رمضان 1445

دعاء الجمعة الثانية في رمضان

اللهم وأن تجعل أيامنا كلها سعادة ، اللهم وابسط لنا من واسع رزقك وكرمك. يا رب في الجمعة الاخيرة بشهر رمضان ، نسألك أن تبارك لنا ما تبقى من أيام الشهر المبارك ، اللهم أكرمنا فيه بالرحمة والمغفرة والعتق من النار ، اللهم إنا نسألك أن تبلغنا رمضان سنين عديدة وأعواما مديدة.

دعاء الجمعة الأخيرة في رمضان يَارَبّ اجْعَل لَيَالِي رَمَضَانَ تفريجاً لهمومنا ، وَاسْتِجَابَة لدُعائنا وغفراناً لذنوبنا ، اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ حُسْنَ الصِّيَام وَحُسْن الْخِتَام ، وَلَا تَجْعَلْنَا مِنْ الْخَاسِرِينَ ، اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا مِمَّنْ تُدْرِكُهُم الرَّحْمَةُ وَالْمَغْفِرَةُ وَالْعِتْقَ مِنْ النَّارِ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.

اللَّهُمّ إنّا نَظُنّ بِك غفراناً وعفواً وتوفيقاً ، ونصراً وثباتاً وتيسيراً ، وسعادةً ورزقاً وشفاءً ، وَحُسْن خَاتِمَةٌ ، وتوبةً نصوحاً وعتقاً مِنْ النَّارِ فَهَبْ لَنَا مزيداً مِنْ فَضْلِك يَا وَاسِعُ الْفَضْلِ وَالْعَطَاء. اللهُم الثبات يوم تتوهُ منّا أنفسنا، يوم تشتدُ وطأة الأيام على قلوبنا ونتعثر، يوم لا حول ولا قوة لنا إلا بك.

يا واهب الْأَرْزَاق وموزع الْعَطَايَا ، اُرْزُقْنَا نوراً فِي الْقَلْبِ وَضِيَاء فِي الْوَجْهِ وَعَافِيَة فِي الْبَدَنِ وُسْعِهِ فِي الْمَالِ وَالْعِلْمِ وَالْعَمَلِ ، وَمَحَبَّة فِي قُلُوبِ النَّاسِ وَحُسْن الصِّفَات وَصَلَاح الْأَعْمَال وَالنِّيَّات.

اللهم ارزقنا لذّة النظر لوجهك الكريم، والشوق إلى لقائك غير ضالين، ولا مضلين، وغير مفتونين، اللهم ظلّنا تحت ظلّك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك. اللّهم إنّي أسألك أن لك الحمد، لا إله إلّا أنت الحنان المنان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم لا هادي لمن أضللت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدّم لما أخّرت، ولا مؤخّر لما قدّمت.

كذلك يقال دعاء “اللهم اقسم لي في هذه الجمعة من خشيتك ما تحول به بيني وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغني به جنتك، اللّهم إنّي اسألك في صلاتي ودعائي بركةً تطهّر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري، وتُذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيّض بها وجهي، يا أرحم الراحمين، يا أكرم الأكرمين”.

”أسأل الله تعالى أن تدوم السكينة في قلوبكم والابتسامة على محياكم والسعادة في بيوتكم والصحة في أبدانكم والتوفيق في حياتكم والأمان في دروبكم والنور في وجوهكم وأن يغفر لنا ولكم ولوالدينا ولوالديكم وكل عزيز لديكم اللهم صل على محمد وآله عدد ما ذكره الذاكرون وعدد ما غفل عن ذكره الغافلون”.

”اللهم حبب إلي فيه الإحسان وكره فيه الفسوق والعصيان وحرم علي فيه السخط والنيران بعونك ياغياث المستغيثين اللهم في صباح يوم الحادي عشر من شهر رمضان المبارك تقبل في طاعتي واهدني على الصراط المستقيم أنت خير المجيبين”.

دعاء الجمعة الأخيرة من رمضان

اللَّهُمَّ لَا تَجْعَلْهُ آخِرَ الْعَهْدِ مِنْ صِيَامِنَا إِيَّاهُ، فَإِنْ جَعَلْتَهُ فَاجْعَلْنِي‏ مَرْحُومًا وَلَا تَجْعَلْنِي مَحْرُومًا)، فَإِنَّهُ مَنْ قَالَ ذَلِكَ ظَفِرَ بِإِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ، إِمَّا بِبُلُوغِ شَهْرِ رَمَضَانَ، وَ إِمَّا بِغُفْرَانِ اللَّهِ وَ رَحْمَتِهِ .

كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ و تَعَالَى لَمْ يَفْرِضْ مِنْ صِيَامِ شَهْرِ رَمَضَانَ فِيمَا مَضَى إِلَّا عَلَى الْأَنْبِيَاءِ دُونَ أُمَمِهِمْ، وَ إِنَّمَا فَرَضَ عَلَيْكُمْ مَا فَرَضَ عَلَى أَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ قَبْلِي إِكْرَامًا وَ تَفْضِيلًا، وَالَّذِي بَعَثَنِي بِالْحَقِّ مَا أَعْطَى اللَّهُ نَبِيًّا مِنْ أَنْبِيَائِهِ فَضِيلَةً إِلَّا أَعْطَانِيهَا، وَلَقَدْ أَعْطَانِي مَا لَمْ يُعْطِهِمْ وَفَضَّلَنِي عَلَى كَافَّتِهِمْ، وَأَنَا سَيِّدُهُمْ وَخَيْرُهُمْ وَ أَفْضَلُهُمْ، وَلَا فَخْرَ”.

دعاء الجمعة الرابعة من شهر رمضان

دعاء الجمعة الثانية من رمضان

ها هي شمس الجمعة الأخيرة في رمضان أشرقت أسعدك الله بساعات هذا اليوم المبارك وتقبل صلاتك وصيامك وجميع طاعاتك ووسع رزقك .. وأجاب دعوتك وجعل الريان بابك .. والفردوس ثوابك [ والكوثر شرابك ]

دعاء الجمعة 3 في رمضان :”اللهم اغفر تقصيرنا في أيام الماضية وأعنا على قيام رمضان وختم القرآن اسألك اللهم هداية”وفرجا”وفرحا”ورزقا”وتوبة”وغفرانا”جمعتكم طيبة كطيب ساعات هذا اليوم .

اللهم أني أسألك تفريجاً لكل هم واستجابة لكل دعاء، وشفاء لكل مريض وغفران لكل ذنب، ورزقاً لكل محتاج اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ ،وَ اجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ بِجودِكَ يا اَجوَدَ الأجْوَدينَ .

يا رب اجعل ثالث جمعة من رمضان فرج لكل مهموم وفرحة لكل حزين، ربي اسعدنا بقدر ما تألمنا.

دعاء الجمعة الأخيرة في رمضان 1445

دعاء الجمعة الأخيرة

إن استقبال شهر رمضان بالصلاة والدعاء وفعل الطاعات هو فرصة عظيمة يجب على الجميع اغتنامها فهو من أعظم الأعمال الصالحة، كذلك فإن يوم الجمعة له فضل كبير حيث قال رسولنا الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يومَ الجمُعةِ سيدُ الأيامِ، وأعظَمُها عندَ اللهِ، وهو أعظَمُ عندَ اللهِ من يومِ الأضْحى، ويومِ الفِطرِ.

فيه خَمسُ خِلالٍ : خلَقَ اللهُ فيه آدَمَ، وأهبَطَ فيه آدَمَ إلى الأرضِ، وفيه تَوفَّى اللهُ آدَمَ، وفيه ساعةٌ لا يَسألُ اللهَ العبدُ فيها شيئًا إلَّا أعْطاه، ما لم يَسألْ حرامًا، وفيه تقومُ الساعةُ، ما من مَلَكٍ مُقرَّبٍ، ولا سماءٍ، ولا أرضٍ، ولا رياحٍ، ولا جبالٍ، ولا شجَرٍ إلَّا وهُنَّ يُشفِقْنَ من يومِ الجمُعةِ”.

يوم الجمعة هو اليوم الّذي خُلق فيه آدم عليه السّلام، وفيه توفّي أيضاً. و كذلك في يوم الجمعة تقوم السّاعة ويأتي الحساب”ومن الأدعية المستحبة في الجمعة الرابعة من رمضان هي كما يلي:

اللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ ، وَاجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن اَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ، بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الرّاحمينَ.

اللهمَّ اغسِلْ خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبَرَد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيْتَ الثوبَ الأبيضَ من الدَّنَسِ، وباعِدْ بيني وبين خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ.

اللّهم اجعلنا ممن عفوت عنهم ورضيت عنهم وغفرت لهم وحرّمت عليهم النار وكتبت لهم الجنّة في هذه الجمعة مباركه.

اللهم اجعل هذه الجمعة من رمضان تفريجاً لهمومنا واستجابة لدعائنا وغفرانٍ لذنوبنا.

فضل يوم الجمعة في رمضان

خص الله سبحانه وتعالى يوم الجمعة بالعديد من الخصائص لما لها من فضل عظيم منها:

  • يوم العيد للمسلمين في كل أسبوع.
  • تعد الصدقة فيه لها اجر كبير وخير كثيراً من أي يوم.
  • صلاة يوم الجمعة هي من أفضل الصلوات عند الله.
  • الدعاء فيه مستجاب خلال نهار يوم الجمعة.
  • نجاة من فتنة القبر لمن توفى في هذا اليوم
  • هناك سورة كاملة باسم يوم الجمعة تشتمل على أحكام هذا اليوم.
  • صلاة الفجر في يوم الجمعة هي أفضل صلاة يصليها المسلم خلال الأسبوع.
  • من سنن رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام أن على المسلمين تعظيم شعائر اليوم والإكثار من العبادات.

ادعية يوم الجمعة في رمضان

من أكثر الأدعية المستجابة في يوم الجمعة خلال شهر مبارك، حيث يسعى كل مسلم لكسب الحسنات والتخلص من الذنوب فما أجمل انتهاء شهر رمضان المبارك ومحو الذنوب ومن دعاء الجمعة الرابعة من رمضان

دعاء الجمعة الرابعة من رمضان اللهم يا حي يا قيوم ، يا ذا الجلال والإكرام ، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك ، الأحب إليك الذي اذا دعيت به أجبت ، وإذا استرحمت به رحمت ، وإذا استفرجت به فرجت ، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين والى أعلى درجاتك سابقين ، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني الى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله ، والله أكبر ولله الحمد ، وأستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك اللهم اغفر للمسلمين جميعا الأحياء منهم والأموات وأدخلهم جناتك ، وأعزهم من عذابك ، ولك الحمد ، وصلى اللهم على أشرف الخلق سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وآلة وسلم وعلى أهله وصحبه.

  • اللهمّ يا ودود يا رحيم، ارحم موتانا، واشفِ مرضانا، وفرّج همّنا وكربنا وغمّنا.
  • اللهمّ لا تخرجنا من رمضان إلّا وقد أعتقتنا من نار جهنّم، وغفرت لنا ذنوبنا، ورضيت عنّا، وعفوت عنّا، أنت ربّ العالمين وأنت على كلّ شيءٍ قدير.
  • يا رب نسألك في يوم الجمعة، أن تحسن خواتيمنا، وتنجّنا من عذاب الآخرة وعذاب القبر، ولا تأخذنا إليك إلّا وقد رضيت عنّا، وارزقنا الفوز بالجنّة يوم القيامة.
  • اللهمّ ارزقني حسن الظنّ بك، والتّوكل عليك، وتفويض الأمر إليك، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عينٍ فيصيبني الكبر، وأكون من الخاسرين.
  • اللهمّ اسمع دعائنا واجعله مجاباً يا ربّ العالمين، وأجعلنا من المفلحين في الدّنيا والآخرة، واحشرنا مع الشّهداء والصّدّيقين، برحمتك يا أرحم الرّاحمين

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *