ما هي مصاريف جامعة سيناء ؟

أ / عمرو عيسى

جامعة سيناء تعتبر تلك الجامعة من الجامعات المميزة التي تهدف لدمج الاقتصادين المصري والعالمي في المناهج الدراسية، مما يساهم في تخريج نخبة من أفضل الطلاب الذين يملكون القدرة على خدمة سوق العمل، كما سنتطرق لعرض متطلبات الالتحاق بكليات هذه الجامعة، ليس ذلك وحسب بل سنذكر أيضًا تنسيق الكليات المتاحة بها، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.

مصاريف جامعة سيناء

مصاريف جامعة سيناء

تعتبر جامعة سيناء من الجامعات المصرية التي تضم مجموعة من أفضل الكليات على مستوى الجمهورية.. بالإضافة إلى عدد من مراكز البحث العلمي المتخصصة التي لا يوجد مثلها بكافة أرجاء الدولة، ويرجع الهدف من تأسيس هذه الجامعة هو تطوير عجلة التنمية.. إلى جانب الدمج ما بين الاقتصادين المصري والعالمي.

ليس ذلك وحسب.. بل إنها تسعى إلى توطيد علاقة الدولة المصرية بكافة الدول الإفريقية والعربية المجاورة؛ فعلى الرغم من كون إنشاء هذه الجامعة يعتبر بمثابة تحدي فعلي يتعارض مع كافة الدراسات التي من شأنها أن تحقق الربح.. حيث إنها تريد إخراج جيلًا من الطلاب يكمن دوره في تلبية احتياجات سوق العمل.

أما فيما يخص إجابة سؤال “كم تبلغ مصاريف جامعة سيناء؟”.. فتجدر الإشارة إلى أن جامعة سيناء تتضمن بها حوالي 7 كليات حتى الآن، وفيما يلي سنقوم بعرض المصاريف الخاصة بكل كلية من هذه الكليات:

  • تبلغ المصاريف الخاصة بكلية الهندسة التابعة لجامعة سيناء حوالي 43 ألف جنيه مصري.
  • تُقدر المصروفات الخاصة بكلية علوم الحاسب التابعة لجامعة سيناء بحوالي 34500 ألف جنيه.
  • تصل المصاريف الخاصة بكلية الإعلام التابعة لجامعة سيناء إلى حوالي 34500 ألف جنيه مصري.
  • تعادل المصروفات الخاصة بكلية طب الفم والأسنان التابعة لجامعة سيناء حوالي 82 ألف جنيه.
  • تبلغ المصاريف الخاصة بكلية إدارة الأعمال التابعة لجامعة سيناء حوالي 34500 ألف جنيه مصري.
  • تٌقدر المصروفات الخاصة بكلية العلاج الطبيعي التابعة لجامعة سيناء بحوالي 55 ألف جنيه.
  • تصل المصاريف الخاصة بكلية الصيدلة التابعة لجامعة سيناء إلى حوالي 68 ألف جنيه مصري.. كانت هذه قيمة مصروفات جامعة سيناء.

شاهد أيضًا:  مصاريف جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

متطلبات التسجيل بالجامعة

تضع جامعة سيناء مجموعة من المتطلبات التي يجب توافرها حتى تقبل طلبات الالتحاق التي ترد إليها، ومن ثم تلجأ إلى المفاضلة بين المتقدمين لتنتقي أفضلهم.. في حالة التساوي بين المتقدمين تلجأ إلى بعض المعايير من أجل الاختيار.

تكون تلك المعايير وفقًا للمستوى اللغوي باللغة الإنجليزية، مجموع الثانوية العامة وما يعادلها.. بالإضافة إلى متطلبات علمية أخرى تحددها كل كلية، وخلال السطور التالية سنعمل على توضيح المتطلبات الأساسية التي تضعها الجامعة من أجل التسجيل بها:

  • عدد من الوثائق والمستندات.
  • اجتياز الكشف الطبي.
  • الشهادات التي حصل عليها الطالب.
  • اختبار اللغة الإنجليزية.

الأوراق المطلوبة للالتحاق

يوجد عدد من الأوراق اللازم توافرها من أجل الالتحاق بإحدى كليات جامعة سيناء، ولكن هذه الأوراق تختلف باختلاف الطالب الذي يريد التقديم سواء كان مصريًا، وافد ًا، أو محولًا.. فيما يلي سنذكر الأوراق المطلوبة من كل طالب:

الطالب المصري

يتوجب على الطالب المصري أن يقدم الوثائق التالية من أجل الالتحاق جامعة سيناء:

  • المؤهل الدراسي الخاص به.
  • نسخة إلكترونية من شهادة الميلاد.
  • صورة من بطاقة الرقم القومي.
  • عدد 6 صور شخصية.
  • نموذج 2 جند.

شاهد أيضًا:  ما هي مصاريف جامعة المستقبل

الطالب الوافد

ينبغي أن يقوم الطالب الوافد بتقديم مجموعة من المستندات عند التسجيل بالجامعة، وتكمن تلك المستندات في:

  • نسخة موثقة من شهادة الميلاد.
  • عدد 6 صور شخصية.
  • نسخة مصورة من جواز السفر.
  • المؤهل الدراسي الخاص بالمتقدم.

الطالب المحول

يلزم على الطالب المحول إلى جامعة سيناء ان يقوم بتقديم عدد من الوثائق إلى إدارة الجامعة حتى يلتحق بها، ومن أمثلة هذه الوثائق ما يلي:

  • شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
  • السجل الدراسي الخاص بالطالب على أن يكون معتمدًا من قِبل الجامعة التي تم التحويل منها.

الكشف الطبي

وفي إطار الحديث حول مصاريف جامعة سيناء يعتبر الكشف الطبي هو ثاني المتطلبات التي تضعها جامعة سيناء من أجل أن تدعم إمكانية الالتحاق بها.. يٌفرض ذلك الاختبار على كافة الطلاب سواء كانوا جدد أم محولين، وهو إجراء احترازي يتم قبل بدء الدراسة للتأكد من سلامة الطلاب وعدم إصابتهم بأي مرض.

لايفوتكم:  مصاريف جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

اختبار اللغة الإنجليزية

تقوم جامعة سيناء بإجراء اختبار اللغة الإنجليزية للطلاب الذين يريدون الالتحاق بها كأحد المتطلبات الأساسية.. حيث إن ذلك الاختبار من شأنه أن مستوى الطلاب في اللغة الإنجليزية.

الشهادات المؤهلة للالتحاق بجامعة سيناء

وفي سياق الحديث حول مصاريف جامعة سيناء يمكنك الالتحاق بجامعة سيناء حال توافر مجموعة من الشهادات سواء كانت شهادات الثانوية العامة، الشهادات المعادلة، أو الشهادات الأجنبية، وخلال السطور التالية سنعمل على توضيح هذه الشهادات:

الشهادات الإنجليزية

يشترط  على الحاصلين على تلك الشهادة أن ينجحوا في 8 مواد بحد أدنى في المستويات العادية.. على ألا يقل التقدير عن جيد، ثم يقوم بتقديم النتائج الخاصة بـ 5 مواد من بين المواد التي خاص امتحاناتها خلال السنوات الثلاث التي تسبق التحاقه بالجامعة.

تجدر الإشارة إلى أن اللغة العربية تم احتسابها كمادة أولى من بين الثمانية مواد التي يتم طلبها.. في تلك الحالة يكون الطالب غير مطالبًا بأداء اختبار تكميلي لهذه المادة، وفي حالة استمرار الطالب على الالتزام بأداء اختبار التربية الدينية سيتم احتساب هاتين المادتين كمادتين منفصلين واعتبار الطالب ناجح فيهما.

شاهد أيضًا: ارخص اسعار الجامعات الخاصة فى مصر

الشهادات الأمريكية

حال كون الطالب المتقدم من أجل الالتحاق بجامعة سيناء حاصلًا على شهادة الثانوية الأمريكية سيكون عليه أن يكون ناجحًا في 8 مواد دراسية بحد أدنى بوزن وحدة كاملة.. ليس ذلك وحسب بل يجب عليه أيضًا أن يجتاز اختبار “SAT  1”مع مراعاة أن يكون الحد الأدنى الذي يحصل عليه هو 800 درجة.

تجدر الإشارة إلى أنه يجب على الطلاب الذين حصلوا على الشهادة الثانوية الأمريكية من جمهورية مصر العربية أن تكون تلك الشهادات معتمدة من قِبل الجهات التي قامت بمنحها.

يمكن أن يتم احتساب مادة اللغة العربية التي يتم تدريسها في الشهادة الخاصة بـ الدبلومة الأمريكية.. إلى جانب مستوى منهج العربية الذي يتم تدريسه في شهادة البكالوريا الدولية واحدة من ضمن الـ 8 مواد التي من شأنها أن تؤهل للقبول بالجامعة، ولكنه في تلك الحالة لا يقوم بأداء امتحانات تكميلية.

تنسيق كليات جامعة سيناء

استكمالاً لحديثنا حول مصاريف جامعة سيناء جاء أخر تنسيق لكليات جامعة سيناء كالتالي:

  • للالتحاق بكلية الصيدلة يجب على الطالب أن يكون حاصلًا على نسبة 85% في الثانوية العامة.
  • حتى يتمكن الطالب من الالتحاق بكلية طب الفم والأسنان ينبغي أن يكون حاصلًا على نسبة 85% من مجموع الثانوية العامة.
  • للالتحاق بكلية الهندسة يجب على الطالب أن يكون حاصلًا على نسبة 75% في الثانوية العامة.
  • حتى يتمكن الطالب من الالتحاق بكلية الحاسبات والمعلومات ينبغي أن يكون حاصلًا على نسبة 65% من مجموع الثانوية العامة.
  • للالتحاق بكلية الإعلام يجب على الطالب أن يكون حاصلًا على نسبة 55% في الثانوية العامة.
  • حتى يتمكن الطالب من الالتحاق بكلية العلاج الطبيعي ينبغي أن يكون حاصلًا على نسبة 75% من مجموع الثانوية العامة.
  • للالتحاق بكلية إدارة الأعمال يجب على الطالب أن يكون حاصلًا على نسبة 55% في الثانوية العامة.

شاهد أيضًا: جدول مصاريف الجامعة الأمريكية في القاهرة

نظام الدراسة في الجامعة

بعدما تعرفنا على مصاريف جامعة سيناء.. كان من الضروري أن نقوم بعرض النظام الدراسي الخاص بالجامعة، حيث تجدر الإشارة إلى أن تلك الجامعة تعمل بنظام الساعات المعتمدة.

الأمر الذي يترتب عليه أن تكون الاشتراطات الخاصة بكل كلية مرتبطة بالوصول إلى وحدات تعليمية معينة.. وبالتالي لا يكون بمقدور الطالب أن يحصل على شهادة التخرج الخاصة به إلا بعد استكماله للساعات الدراسية المقررة عليه.

يختلف عدد الساعات المقررة على كل كلية من كليات الجامعة.. بحيث لا يتساوى عدد الساعات المفروضة على إحدى الكليات مع كلية أخرى، ويرجع ذلك الأمر إلى أنه من الضروري أن يتناسب عدد الساعات مع متطلبات الجامعة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *