التخطي إلى المحتوى

إن كتابة بحث عن البيئة الساحلية الهدف منه توضيح مدى أهمية هذه المناطق الاجتماعية والاقتصادية، وذلك نظرًا لتمتعها بالكثير من المميزات التي تجعلها من الأراضي الجاذبة للسياح، لذلك من خلال هذا الموضوع المقدم لكم من موقع محتوى سوف نعرض بحث عن الأراضي الساحلية، كما سنتطرق لمعرفة أشهر الشواطئ الساحلية الموجودة في جميع أنحاء العالم.

بحث عن البيئة الساحلية

المناطق الساحلية هي منطقة تربط بين المياه والأرض، بالإضافة إلى أنها تعتبر موطن للكثير من الحيوانات البحرية وأيضًا النباتات المختلفة.

على الرغم من جمال هذه البيئة إلى أن هناك بعض العوامل التي تؤثر عليها بشكل كبير.. فهي معرضة لحدوث بعض التغيرات بل وأيضًا إلى الدمار وهلاك النباتات والحيوانات، ومن أهم تلك العوامل المؤثرة هي العامل البشري، لهذا لا بد من توعية الطلاب من خلال كتابة موضوع عن البيئة الساحلية، وهو ما سنعرضه فيما يلي:

الفهرس

  • مقدمة بحث عن البيئة الساحلية.
  • ما هي البيئة الساحلية؟
  • العوامل التي تؤثر على البيئة الساحلية.
  • أهمية البيئة الساحلية.
  • حيوانات وكائنات حية تعيش في البيئة الساحلية.
  • الخصائص السكانية.
  • التأثيرات السلبية للعيش في الأراضي الساحلية.
  • أشهر الشواطئ الساحلية في العالم.
  • خاتمة بحث عن البيئة الساحلية.

مقدمة بحث عن البيئة الساحلية

إن البيئة الساحلية من أكثر المناطق التي تشغل حيز كبير من الكرة الأرضية.. وتمتلك هذه المناطق جزء من اليابس وأجزاء أخرى مسطحات مائية متمثلة في المحيطات والبحار والأنهار.

تعتبر هذه البيئة كالكنز؛ نظرًا لامتلاكها للكثير من الموارد الطبيعية والمناجم التي تحتوي على الذهب الأسود الذي يطلق عليه النفط.. بجانب تمتعها بالمظاهر الجميلة الجذابة للسياح.

ما هي البيئة الساحلية

إن البيئة الساحلية هي كل ما يكون له علاقة بالماء، وذلك نظرًا لقربها من البحار أو الأنهار أو المحيطات.. حيث إن الأراضي الساحلية تعتبر حلقة وصل بين الماء واليابس ويكون لها دور كبير في تحسين مستوى الاقتصاد.

إن هذه البيئة تحتوي على الكثير من الكائنات الحية التي تعيش فيها.. بالإضافة إلى أنها بمثابة كنز يمكن استخراج الغاز الطبيعي والبترول من أراضيها، ليس ذلك وحسب بل أن أراضيها صالحة للزراعة ويمكن استغلالها في زراعة الأشجار والنباتات.

تتميز الأراضي الزراعية بمظهر خلاب نتيجة لامتلاكها العديد من المناظر الطبيعية التي تتمثل في البحر والأشجار والنباتات، وذلك الأمر يساعد على زيادة عدد السياح من جميع أنحاء العالم كل عام.. فهم يفضلون تجربة السباحة والغطس في مائها الصافية والتمتع بمشاهدة المناظر الطبيعية الجميلة.

بجانب ذلك تحتوي هذه المناطق على العديد من الطيور بمختلف أشكالها.. بالإضافة إلى وجود ألوان وأنواع متعددة من الأسماك التي يمكن مشاهدتها والتمتع بمظهرها أثناء الغطس في المياه، أو أثناء سباق الأمواج.

إن أكثر ما يميز هذه البيئة هو وجود الكثير من الشعب المرجانية التي تعتبر من أهم الأشياء الموجودة في مياه البحر والمحيطات.. فهي تتمتع بمظهر جميل وبألوانها الزاهية.

العوامل التي تؤثر على البيئة الساحلية

هناك العديد من العوامل التي يكون لها دور في تشكيل الكثبان الرملية والشواطئ، حيث إن الطبيعية لا تكون ثابتة دائمًا بل في بعض الأحيان تتغير، فالبيئة الساحلية تتغير بفعل الأمواج والرياح والتغيرات المناخية والعامل البشري، وسنتحدث عن ذلك بالتفصيل في السطور التالية:

الرياح

إن الرياح يكون لها دور أكبر وأقوى من المدر والجزر في تحويل الرمال، فتحمل الرياح حبيبات الرمال ولكن أثناء سيرها تقابل النباتات والأشجار.. مما يقلل من حركتها ويؤدي إلى تساقط الرمال، وعند تساقط حبيبات الرمال تتكون الكثبان الرملية.

بالإضافة إلى أن الرياح يكون لها دور في تآكل هذه الكثبان، ومن الممكن أن تتحول الحبيبات الرملية من مكان إلى مكان آخر.

العامل البشري

بالطبع كل شيء في الكون له معايير محددة وعند التدخل أو التغيير في هذه المعايير تحدث كوارث، فمن أكثر أسباب كوارث البيئة الساحلية هو تدخل الإنسان وارتكابه للأخطاء.

حيث نجد إن هناك بعض الأشخاص يقومون برمي المخلفات الخاصة بالمصنع أو الشركة في هذه الأراضي، أو جعل ماسورة الصرف الصحي تصب مائها ليس ذلك وحسب بل أن النفط يؤدي على هلاك الكائنات الحية البحرية.. بالإضافة إلى وجود زيادة عدد السكان في هذه المنطقة.

المد والجزر

إن الأراضي الساحلية وخاصة المستخدمة كمزارع للأسماك تكون أكثر عرضة من الأراضي العادية للمد والجزر.. والجدير بالذكر أن المدر والجزر يحدث كل أسبوعين وفقًا للأشهر القمرية، والمدر والجزر يكون لها هام في تشكيل تضاريس أرضها.

ذلك حيث إنه من الممكن أن موجات المد والجزر تعمل على تحويل الرمال من منطقة لأخرى.

بالإضافة إلى أن ذلك الأمر يفيد المزارع السمكية عن طريق ملء أرضها بالمياه المالحة.. مما ينتج عنه تحسين الأراضي الرطبة والمستنقعات المالحة.

الأعاصير

إن الأعاصير يكون لها دور في تغيير شكل الكثبان الرملية والشواطئ في وقت قصير، حيث إنها يصاحبها أمواج عالية ورياح قوية.. بالإضافة إلى أنها تساعد على تآكل الكثبان والشواطئ، وبعد حدوث الأعاصير تحتاج الكثبان غلة وقت كبير حتى ترجع إلى شكلها الأصلي قبل الإعصار.

في بعض الأوقات لا بد من وجود عامل بشري لأن هذه الظاهرة بمثابة تهديد لأمن وسلامتهم.. فقد يحدث تحويل حوالي أكثر من 90% من رمال الأراضي الساحلية في 14 يوم فقط.

من الممكن أن تكون هذه العاصفة مدمرة وتجعل المياه تغمر الأراضي الزراعية أو البيوت الموجودة حولها، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأعاصير تحدث كل عشرين عام مرة واحدة.

الترسيب

إن معدل الترسيب من الممكن أن يزيد أو يقل، حيث إن زيادة تراكم الرواسب على الشاطئ يعمل على تآكل ساحل البحر.. مما يقلل من استخدام البشر لهذا الشاطئ، فمن الممكن أن تتواجد الرواسب في قنوات الأنهار، وذلك الأمر يقلل من وجود الكثبان الرملية والتضاريس الموجودة على الشاطئ.

الأمواج

إن الأمواج تحمل الرمال إلى الشاطئ، وذلك الأمر يحدث كثيرًا في فصل الصيف، على عكس فصل الشتاء الذي تقوم فيه الأمواج بدفع الرمال في اتجاه الشواطئ الأخرى.. وهذه الأمواج قد تشكل خطرًا كبيرًا على الشواطئ فقد يرتفع منسوب المياه فجأة ويغمر الأرض الساحلية ومن أمثلة ذلك هو تسونامي.

التغيرات المناخية

إن التغيرات المناخية تؤثر على الأراضي الساحلية.. والذي يتمثل في هبوط الأمطار أو زيادة حركة الرياح أو ارتفاع وانخفاض درجة الحرارة، حيث إن المكان يكون له دور في تحويل الرواسب على الساحل.

درجة الحرارة يكون لها دور من رئيسي في التجوية الفيزيائية للصخور والرواسب في الساحل.. والجدير بالذكر أن الرياح وعلاقتها بالأمواج قد يكون لها دور مباشرة في تصميم الأشكال الساحلية.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

أهمية البيئة الساحلية

بحث عن البيئة الساحلية

ضمن إطار عرضنا لبحث عن البقاع الساحلية، فسوف نتعرف على مدى أهمية هذه البيئة في السطور الآتية:

  • إن انخفاض النشاط الاقتصادي في بعض المناطق.. أدى إلى هجرة الكثير من الناس إلى هذه المناطق نظرًا لوجود الطعام ومباني ووظائف فارغة على عكس المناطق التي كانوا يعيشون فيها،
  • إن البيئة الساحلية تعمل على تحسين النشاط الاقتصادي في البلد.. وذلك نظرًا لوجود العديد من الأنشطة على أرضها مثل: صيد الأسماك، وتربيتها، واستيراد وتصدير البضائع والسلع عن طريق مائها.. بالإضافة إلى وجود المباني الصناعية.
  • يسهل عملية نقل الطاقة والموارد من البحر إلى اليابس.. وذلك الأمر يساهم في تحسين العملية الاقتصادية ويزيد من التنوع البيولوجي.

حيوانات وكائنات حية تعيش في البيئة الساحلية

تمتلك البيئة الساحلية الكثير من الحيوانات المختلفة والكائنات البحرية فمن منهم يعيش في أعماق المسطحات المائية.. ومنهم من يعيش بجوار السطح، لذلك من خلال ما يلي سوف نتعرف على الحيوانات التي تعيش في هذه الأراضي:

أولًا: القاعيات

هي حيوانات تتواجد بعيدًا عن المسطحات المائية وتتمثل في الشعب المرجانية.. والقشريات  التي تمتلك قشريات على أجسادها، وهناك ما يزيد عن 500 ألف نوع ومن أهم حيوانات القشريات هي الكركند وسرطان البحر وجراد البحر والروبيان.

ثانيًا: الرخويات

تعد من الكائنات اللافقارية التي لا تحتوي على عظام في جسدها، بل إنها تكون لينة، وهناك البعض منها يمتلك درع صب من أجل أن يحافظ عليها ويحميها.. ومن أمثلة هذه الكائنات هي الحبار أو الأخطبوط أو الأصداف، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الكائنات تعيش في أعماق البحار.

ثالثًا: العوالق

هي كائنات بحرية يحركها الأمواج.. وتتميز بصغر حجمها وفي بعض الأحيان لا يمكن رؤيتها بشكل واضح، بالإضافة إلى أنها لا تستطيع أن تحرك جسدها، وتعتبر هذه الكائنات من الطعام الذي يتغذى به الكائنات الحية الأخرى، وهي نوعان: (عوالق حيوانية، عوالق نباتية).

رابعًا: الأسماك

تصنف من الكائنات الفقارية، وهناك أكثر من 30 ألف نوع من هذه الكائنات.. وتتميز بامتلاكها للذيل والزعانف التي يكون لهم دور في حركتها في المياه، وهناك أسماك عظمية؛ نظرًا لوجود العظام في جسدها كالحيتان وأسماك القرش.

أيضًا هناك أسماك غضروفيه، وهي التي تمتلك غضاريف لينه في جسدها ولا تمتلك عظام.

جدير بالذكر أن السمك البلطي يعيش على مسافة قريبة من سطح البحر.. ويسهل على الإنسان اصطياده.

الخصائص السكانية

إن بحث عن المناطق الساحلية يوضح إن هذه المناطق تعمل على توفير الطعام ووجود هواء ومياه نظيفة.. بالإضافة إلى أنها تساعد على تقليل معدل الإصابة بالأمراض، وذلك الأمر يزيد من وجود حياة اجتماعية متنوعة؛ نظرًا لتمتعها بالكثير من المميزات.

تتوافر الكثير من سبل الحياة والرفاهية لسكان المناطق الساحلية.. وتجدر الإشارة إلى أن هذه المناطق تحتوي على العديد من الأنشطة منها السباحة والغطس؛ نتيجة لاحتوائها على مساحة كبيرة من المسطحات المائية مقارنةً بالمناطق السكنية الأخرى.

تحتوي الأراضي الساحلية على الكثير من الموارد الطبيعية المتنوعة التي تتمثل في الهواء والماء وأرض صالحة للزراعة والثورة السمكية.. فكل ذلك يؤهل لعيش عدد كبير من السكان فيها، فالبقاء في هذه المناطق يعطي جو من الراحة والهدوء والسعادة.

من الأفضل أن تعمل بعض البلاد على استغلال هذه المناطق للتقليل من الكثافة السكانية العالية ومعرفة كيفية التأقلم معها.

من أهم مميزات السكن في الأراضي الساحلية هي زيادة التواصل الاجتماعي بين سكانها من خلال مشاركتهم في السباحة أو أثناء الزراعة، فلا يمكن أن يشعر شخص بالوحدة.. وذلك الأمر يرجع إلى وجود التكاتف بين العائلات ووجود الحب والمودة وشعور الانتماء بينهم.

إن السكان في هذه المناطق لا يمكن أن يشعروا بالاكتئاب.. نظرًا لأنها تجعلهم يشعرون بصفاء الذهن والاستجمام، وكل ذلك يجعلهم ينجزون المهام بشكل دقيق وسريع وبكل سعادة دون الشعور بالملل.

من أبرز وأهم الأعمال التي يقوم بها سكان البيئة الساحلية هي صيد الأسماك أو النجارة عن طريق صناعة المراكب والسفن، ونظرًا لوجود عدد كبير من السياح يقبلون إلى هذه المناطق فنجد إن هناك أشخاص يعملون في الإرشاد السياحي وأشخاص يساعدون السياح.

بالإضافة إلى وجود السباحين الذين يساعدون السياح على الغطس والسباحة.. ونظرًا لامتلاك هذه الأراضي للموارد الطاقة مثل الغاز الطبيعي والبترول، فنجد إن هناك أشخاص يقوموا باستخراج هذه الموارد لتكريرها، وهناك من يعمل لتوفير الكهرباء.

التأثيرات السلبية للعيش في الأراضي الساحلية

على الرغم من الكثير من المميزات التي تمنحها هذه الأراضي للسكان، بالإضافة إلى تأثيرهم ودورهم في هذه الأراضي.. إلا أن هناك تأثيرات سلبية للعيش في الأراضي الساحلية وهي إن في حالة بناء الكثير من المباني على الأراضي واستغلال مساحة كبيرة للزراعة من الممكن أن يؤدي إلى زيادة عدد السكان بشكل كبير.

في حالة عدم إدارة هذه المنطقة بشكل جيد.. فسوف يتواجد الكثير من النفايات والمخلفات، ومن الممكن أن تقوم بعض المصانع برمي مخلفاتها في المسطحات المائية.

أيضًا إلقاء الصرف الصحي فيها أمر مفسد للبيئة، كل ذلك سوف يؤدي إلى حدوث التلوث الذي سيهدد صحة الإنسان عن طريق انتشار الأمراض بسبب تلوث المياه والطعام وأيضًا الهواء.

أشهر الشواطئ الساحلية في العالم

هناك شواطئ من جميع أنحاء العالم تتمتع بمظهرها الخلاب وبوجود مناظر طبيعية.. وتتمثل هذه الشواطئ في الآتي:

  • شاطئ وايكيكي هاواي متواجد في الولايات المتحدة الأمريكية.. ومن المعروف عنه أنه يمتلك مياه البحر الصافية ورمال صفراء مثل لون الذهب.
  • شواطئ تايلاند: تعتبر من الشواطئ الساحرة التي ينجذب لها الكثير من السياح.. حيث إنها تتميز بمائها الصافية، وذلك الأمر يزيد من رغبتهم في التمتع بالغوص والسباحة في مائها.
  • من أشهر وأجمل الشواطئ الموجودة في جنوب أفريقيا هي شاطئ كامبس باي والتي يقبل إليه عدد كبير من السياح لتسابق الأمواج.
  • من أكثر الشواطئ الجذابة في اليونان هو شاطئ باليوكاستريتسا.. الذي تشبه مائه كالزجاج الشفاف.. بالإضافة إلى وجود النباتات الخضراء، فهو يمتلك مشاهد طبيعية ومناظر خلابة.
  • السواحل الموجودة في المكسيك تعتبر من الأماكن التاريخية التي تحتوي على بحيرات استوائية بها مياه هادئة، والتي تمنح فرصة للسياح للاستمتاع بالسباحة بعيدًا عن وجود الأمواج والتيارات البحرية.
  • شاطئ سفيتي ستيفان متواجد في الجبل الأسود.. والجدير بالذكر إن هذا الشواطئ من ضمن شواطئ الجبل الأسود التي تقع بين الغابات والجبال، لذلك يوجد حوله عدد كبير من الفنادق الشهيرة.
  • شواطئ فلوريدا تتميز هذه الشواطئ بمناخها الدافئ في فصل الشتاء.. وتقع هذه الشواطئ على خليج المكسيك وبجانب الأطلسي، بالإضافة إلى أن هناك بعض الجزر الصغيرة المتواجدة من حولها، وتتميز هذه الشواطئ بوجد الرمال باللون الأبيض والمياه الصافية.
  • شاطئ كوت دازور المتواجد في جنوب دولة فرنسا، ويتمتع هذا الشاطئ بلون مياه الصافية.. ويتواجد من حول مدن، بالإضافة إلى أنه قريب من مونت كارلو.

خاتمة بحث عن البيئة الساحلية

في بداية البحث قد تعرفنا على ما هي البيئة الساحلية.. بالإضافة إلى أنه اشتمل على فهرس يحتوي على العناصر الخاصة بالبحث، وتجدر الإشارة إلى أن هذا البحث قد أوضح مدى أهمية الأراضي الساحلية بالنسبة للسكان وأيضًا للحياة الاقتصادية،

اشتمل البحث على مقدمة تمهيدية وكل ما يتعلق بالبيئة الساحلية والعوامل التي تؤثر عليها.. كما أشرنا إلى بعض الشواطئ الساحلية الشهيرة الموجودة حول العالم، إلى جانب ذلك فقد عرضنا حيوانات وكائنات حية تعيش في البيئة الساحلية.

في هذا الموضوع قد عرضنا لكم بحث عن البيئة الساحلية والذي تطرقنا فيه لمعرفة ما هي الأراضي الساحلية، بالإضافة إلى أننا تعرفنا على العوامل التي يكون لها دور وتأثير كبير في تشكيل الأراضي الساحلية، ليس ذلك وحسب بل أننا ذكرنا التأثيرات السلبية لوجود السكان في هذه المناطق.. وتطرقنا لأشهر الشواطئ الساحلية الموجودة في العالم، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *