التخطي إلى المحتوى

تلجأ المدارية إلى طلب بحث عن البيئة النظيفة والبيئة الملوثة بسبب أن البيئة هي كل ما له علاقة بالإنسان.. فإن تأثرت بالسلب أو بالإيجاب فإن ذلك يعود على الإنسان سواء عائد سلبي إن كان بسبب تدمير البيئة البحرية وكائناتها أو عائد إيجابي من زيادة وإنماء للبيئة العشبية لذلك وعبر موقع محتوى سنعرض إليكم بحث عن البيئة النظيفة والبيئة الملوثة موضحين أثرها على الإنسان وتأثير الإنسان على تلك البيئة.. وماذا يحدث في حالة تدمير البيئة الحالية لكوكب الأرض.

بحث عن البيئة النظيفة والبيئة الملوثة

البيئة هي كل ما يحيط بالإنسان من أشجار ونباتات وزهور وورود تحت مسمى البيئة الزراعية أما إن كان ما يحيط بالإنسان هو العمران والمباني الخرسانية فتلك هي البيئة العمرانية، وعلى النقيض تمامًا إن كان ما يحيط بالإنسان صحراء صفراء اللون فهي البيئة البدوية الصحراوية.. وسنتناول في سطور هذا الموضوع تلك البيئات مفصلة.

العناصر

  • مقدمة بحث عن البيئة النظيفة والبيئة الملوثة.
  • تعريف البيئة.
  • أنواع البيئة التي تحيط بالإنسان.
  • واجب الإنسان نحو بيئته.
  • البيئة النظيفة والبيئة الملوثة.
  • ماذا يحدث إذا دمرت البيئة؟
  • توعية الطفل بالبيئة.
  • الحفاظ على البيئة في الإسلام.
  • كيفية الحفاظ على البيئة.
  • خاتمة بحث عن البيئة النظيفة والبيئة الملوثة.

مقدمة البحث

إن البيئة هي كل ما يحيط بالإنسان في حدود مناطق عيشه من طبيعة مثل جبال وأشجار أو بيئة صناعية.. مثل المصانع أو بيئة عمرانية.. لذلك سنقدم بحث شامل عن البيئة الصحية والبيئة الغير صحية وكيف نحافظ عليها، وأهمية التوعية بأضرار تلوث البيئة.

تعريف البيئة

إن البيئة في اللغة هي كل ما يحيط بالإنسان.. وهي مصدر من الفعل بوء في باب الباء في معجم لسان العرب عند ابن منظور (ب.و.ء).. أما عن تعريف البيئة فهي ما يعيش الإنسان فيه أو ما يحيط للإنسان شرط أن يؤثر الإنسان فيها بطباعه وبعاداته وأن تؤثر هي في عادات الإنسان وتعدل وتُقِوم من طباعه.

ذلك عن طريق تقويمه والحفاظ على تلك البيئة من التلف أو الدمار فحينما تخرب تلك البيئة  لن يجد الإنسان المأوى له أو لعائلته.. وسينهار النظام الغذائي للإنسان مثله كسائر المخلوقات في هذا الكوكب بمختلف طرق حياتها، حتى وإن تنوعت بيئات عيش تلك الكائنات.

أنواع البيئات التي تحيط بالإنسان

بذكر الحديث عن تنوع البيئات التي تعيش فيها مختلف الكائنات سأدع يداي تنطق ببعض الكلمات عن أنواع البيئة وتفصيل وشرح بعضٍ منها فيما يلي:

البيئة الصحراوية

هي أقل البيئات التي تتعرض للتلف والتلوث.. فما يتسبب في تلف تلك البيئة هو سبب واحد فقط وهو الرعي الجائر، الذي تحاول الدولة جاهدة توعية سكان تلك المناطق بكيفية الرعي.. أما عن سكانها فهي أقل البيئات السكنية كذلك بسبب طبيعتها الحارقة نهارًا القارصة ليلاً.

البيئة الزراعية والغابات

تعد البيئة الزراعية أحد أهم البيئات الموجودة في مصر فقد بنت مصر حضارتها على تلك البيئة منذ أكثر من سبعة آلاف سنة.. ولكن ما تعانيه البيئة الزراعية الآن في مصر مثير للشفقة فبسبب التوسع العمراني على جانبي الدلتا فقط يتسبب ذلك بتقليل تلك المساحات.

لكن ليست مصر وحدها من تعاني من تلك الويلات فالبرازيل والدول الاستوائية تعاني من مشكلة قطع أشجار الغابات التي تتسبب في زيادة معدلات التلوث الموجودة في العالم.. مثلما يحدث في مدينة مومباي التي يعادل اليوم فيها تدخين علبتي سجائر.

البيئة البحرية

هي أكثر البيئات عرضة للتلوث بسبب إلقاء المخلفات البلاستيكية فيها؛ ولأن البلاستيك لا يتحلل فيجده العلماء في أمعاء الحيوانات البحرية النافقة على الشواطئ أو حول رقابها مختنقة به، وتحاول المنظمات العالمية وضع حد لمثل تلك التعديات البيئية.

البيئة الصحية

وهو ليس نعتًا بل هو أحد أنواع البيئات التي تعني وتشتمل بالشكل والهيكلة الصحية في أي بلد.. ولعل في الفترة التي نعيشها حاليًا نرى بوضوح تلك المنظومات الصحية، فمنها ذات البيئة الجيدة والتي تتصدى للجائحة ومن منها تتداعى مثل دولة الهند.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

واجب الإنسان نحو بيئته

بحث عن البيئة النظيفة والبيئة الملوثة

الإنسان كائن متمرد بطبعه لذلك فعلى المنظمات وضع عقوبات صارمة كالعقوبات السنغافورية على من يتعدى على البيئة.. لكن وعلى الرغم من ذلك فإن البشر صنفان ونوعان ذاك النوع الأول.. أما النوع الثاني فهو النوع الذي يحافظ على بيئته أكانت خاصة أم عامة من ممتلكات؛ حتى لا تتأثر بالسلب فتؤثر عليه وعلى من حوله من أسرته.

البيئة النظيفة والبيئة الملوثة

لا يمكننا كتابة بحث عن البيئة الغير ملوثة والبيئة الملوثة دون أن نذكر أمثلة لهما في الدول التي تعيش حولنا ولكننا سنكتفي بمثالين فقط فيما يلي:

البيئة النظيفة

البيئة النظيفة قد يخطر ببالك أنها الجميلة المرتبة فقط.. لكن يبدو أنك نسيت أن البيئة تؤثر في الإنسان وتتأثر به، فهي تعكس مدى اهتمام وحفاظ الإنسان عليها.. لعلنا إن أخذنا مثالاً عن تلك البيئة النظيفة من كل شيء لا بد وأن نذكر دولة سنغافورة.

تلك الدولة الحديثة التي قامت في العام 1964 ميلاديًا واستطاعت أن تكون الدولة الأكثر نظافة في العالم والأقل تلوثًا أيضًا حسب آخر التقارير العالمية، كما أن تلك الدولة قد فرضت عقوبات صارمة على السياح أيضًا لأنها دولة سياحية حتى لا ينهدم النظام البيئي النظيف الخاص بها.

البيئة الملوثة

من خلال قراءة السطور السابقة مباشرةً لتلك الفقرة يمكنك أن تستدل على معنى البيئة الملوثة التي تعبر عن أهلها وسكانها.. وعدم تقدمهم في الحياة المهنية أو البشرية، فإن أخذنا مثالاً لا يوجد أفضل من الهند لكي نعرض لكم هذا المثال المتمثل في مدينة بومباي التي قد وصفتها منظمة الصحة العالمية بأن التنفس فيها يعادل تدخين أربعين سيجارة.

ماذا سيحدث إن تدمرت البيئة؟

هل سألت نفسك من قبل عن إجابة هذا السؤال؟ هل فكرت في إجابته حتى؟ أعتقد إن كنت ممن يلوثون البيئة وتخيلت لبرهة ماذا سيحدث إن تدمرت البيئة أو اختل النظام البيئي ستراجع نفسك مليون مرة قبل الإقدام على مثل هذا الفعل.

الثمانينات ليست بالبعيدة عنا فقد قامت الولايات المتحدة بقتل الذئاب الرمادية في متنزه يونستون الوطني؛ مما أدى إلى تدمير المتنزه على يد حيوانات الموظ التي تكاثرت بشدة بعد انتهاء الذئاب.. وأخلت بالتوازن البيئي، وما إن عادت الذئاب في العام 1995 الميلادي وبدأ المتنزه يعود كسابق عهده وعاد له التوازن البيئي.

توعية الطفل بالبيئة

إن التعلم في الصغر كالنقش على الحجر.. هذا المثل العربي الذي يفيد ويختصر ما سيقال في الصفحات إلى سطور قليلة.. فيجب جعل الطفل يعتاد على إعادة تدوير تلك المخلفات البلاستيكية وعدم تدمير الممتلكات العامة والحفاظ على بيئته حتى تحافظ بيئته عليه وعلى أسترته وذريته من بعده.

الحفاظ على البيئة في الإسلام

لم يترك لنا ديننا الإسلامي الحنيف شاردة أو واردة كبيرة أو هينة إلا وقد نصحنا مرشدًا بها حتى، وإن كانت في بحث عن البيئة النظيفة والبيئة الغير نظيفة.. سنكتفي فقط بحديثين من أحاديث السنة النبوية الشريفة في الحديث عن الحفاظ على البيئة وهما كالتالي:

الحديث الأول

روى أنس بن مالك -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (إن قامَتِ السَّاعةُ وبِيَدِ أحدِكم فَسِيلةٌ فإنِ استطاع ألَّا تقومَ حتَّى يغرِسَها، فليفعَلْ)، وهو حديث صحيح صححه الألباني.. والشاهد من الحديث هو المواظبة على الإعمار حتى إن انتهى الكون فتلك غاية خلقنا.

الحديث الثاني

روى أبو هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (الإِيمانُ بضْعٌ وسَبْعُونَ، أوْ بضْعٌ وسِتُّونَ، شُعْبَةً، فأفْضَلُها قَوْلُ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأَدْناها إماطَةُ الأذَى عَنِ الطَّرِيقِ، والْحَياءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإيمانِ)، وهو حديث صحيح صححه مسلم.. فيرشدنا الحديث على المداومة على نظافة البيئة والحفاظ عليها وقد ربطها المصطفى بالإيمان.

كيفية الحفاظ على البيئة

يمكن الحفاظ على البيئة وإبقائها نظيفة وصحية.. من خلال اتباع بعض الإرشادات التي سنشير إليها فيما يلي:

  • القيام بحملات توعية بأضرار تلوث البيئة.
  • القيام بحملات صارمة على المصانع.. من أجل تركيب منقيات الهواء.
  • العمل على إعادة تدوير المواد البلاستيكية.

خاتمة البحث

في النهاية أرجو من الله أن يكون قد وفقني في كتابة هذا البحث.. وأن يكون قد استحسانكم من كتابة إلى نظم واستشهاد، وأن أكون قد قمت بعرض وجهة نظري وفق الحدود المسموحة.

بذلك نكون قد عرضنا لكم في السطور السابقة بحث عن البيئة النظيفة والبيئة الملوثة كامل، موضحين عناصر البحث ومقدمته وخاتمته، حيث أشرنا إلى ضرورة الحفاظ على البيئة على اختلاف أنواعها، كما أشرنا إلى بعض النصائح التي يمكن اتباعها بخصوص هذا الشأن.. ونرجو ان نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *