دعاء الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان

أ / جرمين خيرت فهيم

انتظار استجابة الدعاء من الأمور المهمة التي يتعين على العبد فعلها ويجب عليه أن يكون واثقًا أن الله سبحانه وتعالى يستمع إليه، وبصفة عامة الدعاء يعود بفضل الكبير على المؤمن ومن خلال موقع محتوى نضع لكم افضل ادعية الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان التالية :

اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق ووعدك الحق وقولك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والنبيون حق والساعة حق

اللهم في هذه الليلة العظيمة الطيبة أكرمنا بالتقوى والرضا وزيني بزينة الإيمان، اللهم واجعلني فيها من الهداة المهتدين الفائزين برضاك والمبعدين عن سخطك التائبين لك

اللهم يا منجي التائبين يا مجيب السائلين، يا رحمن يا رحيم اللهم اعتق رقابنا من النار اللهم اعتق رقابنا من النار اللهم اعتق رقابنا من النار يا رب العالمين

اللهم في هذه الأيام الطيبة المباركة أسألك أن تمن بالشفاء على كل من لحق به البلاء، اللهم لا تدع فيه جرحًا إلا داويته ولا ألمًا إلا سكنته،

دعاء الليالي الوترية مكتوب

يتقصى المسلمين عن الليالي الوترية لتطبيق ما يستطيعون من عبادات فيها، وهم خمس ليالي فردية تأتي مع اقتراب نهاية شهر رمضان المعظم، وتعتبر ليلة الـ 21 أولها وليلة الـ 29 آخر ليلة فيها، ويتطلع العباد الأتقياء لمرضاة رب العالمين والعودة له بالأعمال الجيدة التي تقيهم النار، وأفضل دعاء يقال في هذه الليالي ما يلي:

دعاء أول ليلة وترية

“اللهم هذا شهر المغفرة والتوبة وهذا شهر الحسنات وشهر جبر الخواطر، اللهم اجبر خاطري وخاطر كل أحبتي ، أسألك أن تجعلني في عبادك الصالحين الذين يخافون ويرجعون لقائك”.

“اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق ووعدك الحق وقولك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والنبيون حق والساعة حق”.

اللهم يا مفرج كل هم، يا منفس كل كرب يا صاحب كل وحيد، ويا كاشف ضر أيوب ويا سامع صوت يونس المكروب، وفالق البحر لموسى وبني إسرائيل ومنجي موسى ومن معه أجمعين، أسألك أن تصلي على محمد وآل محمد، وأسألك أن تيسر لي ما أخاف عسره وسَهل لي ما أخاف حدوثه”.

اقرأ أيضاً: دعاء في العشر الاواخر من رمضان ادعية العشر الأواخر مكتوبة

دعاء الليالي الوترية وليلة القدر

يمكن ترديد دعاء الليالي الوترية بمجرد تخطي اليوم الـ 20 من رمضان، فَالعشر الأواخر منه تتضمن لحظات جميلة وممتلئة بالبركة، والموحد بالله لا يرفض تلك النعمة بل يغتنمها بمختلف الطاعات التي ترفع من قدره عند رب العباد وتجعله من المحبوبين في الأرض والمذكور اسمهم في السماء، وأقوى أدعية الليالي الوترية ما يلي:

“اللهم في هذه الليلة العظيمة المباركة، نسألك ألا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته ولا همًا إلا فرجته ولا كربة إلا كشفتها، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها”.

اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا اللهم في هذه الليلة المباركة اكتبنا مع ممن مننت عليهم بجناتك الوارفة، وأدم علينا نعمك وعطاياك الكافية، اللهم اكتبنا من الفائزين بجنات النعيم”.

“اللهم في هذه الليلة المباركة من شهر رمضان أنزل على قبور من فقدنا السعادة والضياء، اللهم آنس وحشتهم ونور مضجعهم ووسع في قبورهم، اللهم ارحمهم وجميع موتى المسلمين”.

“اللهم إني أعوذ بك من الهم، وأعوذ بك من التردي وأعوذ بك من الغرق والحريق، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرا وأعوذ بك أن أموت لديغا”.

يعتبر الدعاء من أجمل الأعمال الجيدة التي يقدمها المؤمن لنفسه ولمن حوله، وبالأخص إن كان شخص صالح كثير الطاعات يبتعد عن أي فعل محرم يُغضب الخالق، ويفضل أن ينتقي المسلم الأوقات المباركة التي تُستجاب فيها التضرعات وتعد الليالي الوترية أبرزها، ويمكن الدعاء فيها بما يلي:

”اللهم إني أسألك العفاف والغنى والتقى والهدى وحسن عاقبة الآخرة والدنيا، ونعوذ بك من الشك والشقاق والرياء والسمعة في الدين، يا مقلب القلوب لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب”.

”اللهم في هذه الليالي العظيمة ارزقنا شفاعة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأوردنا حوضه ولا تحرمنا زيارته، واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبدًا”

اللهم بك أستعين وعليك أتوكل، اللهم ذلل لي الصعوبات وسهل لي المشقات وارزقني الخير كله، واصرف عني الشر كله، رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري، يا كاشف الضر ويا مجيب الدعوات اكشف عني الغم، وأسألك أن تفرج همي وتزيل غمي وتصرف عني الشدة والكرب”.

اقرأ أيضاً:  ما هو فضل العشر الأواخر من رمضان وما يشرع فيها 

دعاء الليالي الوترية في رمضان مكتوب

التحري عن دعاء الليالي الوترية أصبح من الأمور المهمة لدى مختلف الموحدين مع تولي رمضان، لأن جميع الموحدين يرغبون بإدراك ليلة القدر والنيل من الخيرات التي تشتمل عليها، ويعد رمضان من الأوقات المباركة التي يتعين على أي شخص يريد الابتعاد عن الذنوب الانتفاع بها وتطبيق عامة الطاعات خلالها، بالإضافة إلى ذلك يستطيع المؤمن الدعاء بالتالي:

دعاء أول ليلة وترية

“اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحيني ما علمت الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرًا لي، اللهم في هذه الليلة المباركة أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى وأسألك نعيمًا لا ينفذ”

”اللهم في هذه الليلة المفعمة بالنفحات، اجعل لي نصيبا من كل خير تنزل في هذه الليلة، بجودك يا أجود الأجودين وأذقني فيه حلاوة ذكرك وأداء شكرك واحفظني فيه بحفظك يا أرحم الراحمين”.

“اللهم في هذه الساعات الطيبات، أسألك ألا تجعل بيننا وبينك في رزقنا أحدًا سواك واجعلنا أغنى خلقك بك، وأفقر عبادك إليك وهب لنا غنى لا يطغينا، وصحة لا تلهينا وأغننا اللهم عمن أغنيته عنا”.

دعاء الليالي الوترية في رمضان مستجاب

يشعر المسلم بفرحة شديدة حينما يدعو الله بشيء يتمناه ويجده تحقق سريعًا، فرب العباد لا يكسر قلب مؤمن رفع يده طالبا العون، ويعتبر الدعاء من أجمل الهدايا الربانية التي مُنحت للعباد، حيث يستطيع الموحد الدعاء بما شاء طالما فيه الخير والصلاح ولا يرتبط بقطيعة أو شر للمسلمين، ويفضل قول دعاء الليالي الوترية مع انتهاء شهر رمضان؛ كالتالي:

”اللهم في هذه الساعة المباركة اغفر لنا ولآبائنا وأمهاتنا وذوي أرحامنا ومن أوصانا بالدعاء ومن أوصيناه بالدعاء ومن أحبنا فيك ومن أحببناه فيك، من كان منهم ميتًا ومن كان منهم حيًّا، برحمتك يا أرحم الراحمين”.

“اللهم ارفعنا عندك في أعلى الدرجات وبلغَنا أقصى الغايات وارزقنا من جميع الخيرات في الحياة وبعد الممات، اللهم ارزقني الاستقرار والتوفيق في حياتي، اللهم ازل المشقات التي تقف في طريقي”.

“اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي وغمي”.

اقرأ أيضاً: دعاء في ليالي العشر الأواخر من رمضان مكتوب 

دعاء يقال في الليالي الوترية

عبادة الله والرجوع له باستمرار من أقوى الأشياء التي تريح القلب وتجعله سعيدًا مطمئناً، ولا يخشى أحد إلا الرحمن، ومن صور الطاعات التي يتعين على كل مسلم فعلها، الصلاة لأنها أداة وصل بين المسلم وخالقه، علاوة على اتباع سنة المختار والسير على نهجه، ويعتبر دعاء الليالي الوترية من أقوى الأعمال التي تُثقل ميزان العبد، ويكون كالتالي:

دعاء أول ليلة وترية

“اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقى وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي”.

“اللهم في هذه الليلة المباركة اكتبنا من القانتين المهتدين الذين لا يخشون إلاك، اللهم أنر دربي واغفر ذنبي واصرف عني السوء وأصلح حالي وحال من أحب”.

”اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، اقض حاجتي أنس وحدتي فرج كربتي اجعل لي رفيقًا صالحًا؛ كي نسبحك كثيرًا ونذكرك كثيرًا فأنت بي بصير يا مجيب المضطر إذا دعاك احلل عقدتي، أمن روعاتي”.

“اللهم يا رب العباد أسألك أن ترزقني توفيقا في حياتي وراحه في قلبي وتيسيرًا لكل أموري، رب أعوذ بك من شتات العقل ومس الضر، اللهم إني أسألك صدرا مطمئنا خاليا من الوجع راضيًا بقضائك”.

دعاء العتق من النار في الليالي الوترية

يرغب كل مؤمن بأن يغفر الله الرحمن وأن يعتقه من النيران، لذا يتعين عليه أن يتجنب المعاصي ويبتعد عن الأعمال التي تجز به في جهنم وسعيرها، ومن الأفضل أن يتوب المسلم التوبة مبكرا قبل أن يمر به العمر ويجد نفسه عاجز عن عمل الطاعات وعليه اغتنام الأيام المباركة لفعل ذلك، بالإضافة إلى قول دعاء الليالي الوترية باستمرار، وهو كالتالي:

دعاء العتق من النيران اللهم اعتق رقابنا من النار اللهم اعتق رقابنا من النار يا رب العالمين، اللهم اغفر لنا وتولى أمرنا واسترنا بسترك”.
دعاء الرضا بالقضاء ”اللهم اعتق رقبتي ورقاب أحبابي من النار، اللهم زينا بزينة الإيمان واجعلنا هداة مهتدين”.
دعاء اللهم تقبل اللهم تقبل صيامنا وقيامنا وصلاتنا ودعائنا وسائر أعمالنا، وبلغنا برحمتك ليلة القدر يا هادي المضلين”

اقرأ أيضاً:  دعاء العتق من النار في العشر الأواخر من رمضان

دعاء الليالي الوترية قصير

يعتبر الصدق من أقوى وأجمل الصفات التي يتحلى بها المسلم، وقد أخذ الرسول الكريم هذه الصفة فقد أطلق عليه قومه الصادق الأمين، لذا يتعين على كل مسلم الاقتداء بنبيه، علاوة على ذلك يفضل الاهتمام بالطاعات في الشهور المباركة مثل رمضان، وتكرار التضرع للخالق في كافة أيامه بالإضافة إلى ترديد دعاء الليالي الوترية الذي يجلب الخير، كالتالي:

  • “اللهم إنا نسألك الحسنى وزيادة، اللهم ارزقنا الصبر على ما فاتنا من أمور الدنيا، اللهم بلغنا ليلة القدر وارزقنا فيها على قدر قدرك”.
  • “اللهم إني أعلم أني ما زلت مقصرًا ولا تحرمني من خيرك بقلة شكري اللهم لا تذرني في المعاصي، اللهم انتشلني من بحر الذنوب أنت الكريم العفو الغفور”.
  • ”يا من لا يخفى عليه خافية بحقك على عبادك يا أكرم الأكرمين ارزقنا العفو والنجاة واحشرنا مع المتقين الأبرار، يا رحمن يا رحيم”.
  • “يا مقلب القلوب أنظر إلى قلبي بعين رحمتك وامح أحزاني واشف آلامي واجعلني من المستورين في الدنيا والآخرة إنك على كل شيء قدير”.
  • “يا رب هب لي من لدنك الراحة والسعادة، يا من قلت للشيء كن فيكون ارزقنا الأمن والأمان والطمأنينة يا الله”.

اقرأ أيضاً:  دعاء اليوم الحادي والعشرين من رمضان ادعية 21 رمضان

أعمال الليالي الوترية

مصادفة النفحات الرمضانية أمر جميل لذا يفضل التقصي عنها للنيل منها، وتعتبر الليالي الوترية من أكثر الأوقات المفعمة بالأجر والحسنات، لذا يستطيع الموحد فعل الأعمال الآتية:

قراءة القرآن

  • نزل القرآن للعباد كي يخرجهم من الجهل إلى طريق الصلاح، لذا يفضل قراءته دائما وبالأخص في رمضان.

الالتزام بالصلاة

  • المسلم الذي يحب الرحمن لا يؤخر الصلاة، لأن أحب الأعمال له أدائها في وقتها، ومن الجيد تذكر السنن وصلاتها.

مداومة الذكر

  • يفضل أن يداوم الموحد على ترديد الأذكار، بالإضافة إلى قول الاستغفار والتهليل وحمد الخالق في كل وقت ومع كل نعمة.

اغتنام الوقت

  • تجنب تضيع أي لحظة في الليالي الوترية، علاوة على فعل الخير وتقديم المعروف للآخرين.

قيام الليل

  • يعتبر قيام الليل أقوى الأفعال التي يجب على المؤمن فعلها في تلك الليلة، علاوة على ذلك يتعين عليه قول دعاء الليالي الوترية.

الصدقات

  • تعد الصدقات أكثر الأعمال الرمضانية التي يجب على الجميع فعله طالما يمتلك الشخص قوت يومه.

الدعاء

  • يحب الرحمن العبد الذي يلح كثيرا طالبا حاجته، لذا يفضل رفع اليدين للخالق وقول كل يحتاج له العبد.

يفضل قول دعاء الليالي الوترية في رمضان في كل ليلة تأتي فردية، وفيه يقول المسلم كل ما يتمنى من رب العباد كي يلحق بركب المهتدين ويلتقي بالنبي في الجنة ويكون قريب من عرش الخالق.

ومن الجيد تطبيق العديد من الأعمال في آخر ليالي رمضان، على سبيل المثال قراءة القرآن والصدقات والدعاء، علاوة على كثرة الذكر والالتزام بالصلاة واغتنام الوقت.

أ / جرمين خيرت فهيم

التعليقات

  1. “اللهم إنا نسألك الحسنى وزيادة، اللهم ارزقنا الصبر على ما فاتنا من أمور الدنيا، اللهم بلغنا ليلة القدر وارزقنا فيها على قدر قدرك”. “اللهم إنى أعلم أني ما زلت مقصرًا ولا تحرمني من خيرك بقلة شكري اللهم لا تذرني في المعاصي، اللهم انتشلني من بحر الذنوب أنت الكريم العفو الغفور”. ” يا من لا يخفى عليه خافية بحقك على عبادك يا أكرم الأكرمين ارزقنا العفو والنجاة واحشرنا مع المتقين الأبرار، يا رحمن يا رحيم”. “يا مقلب القلوب أنظر إلى قلبي بعين رحمتك وامح أحزاني واشف آلامي واجعلني من المستورين في الدنيا والآخرة إنك على كل شيء قدير”. “يا رب هب لي من لدنك الراحة والسعادة، يا من قلت للشيء كن فيكون ارزقنا الأمن والأمان والطمأنينة يا الله”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *