التخطي إلى المحتوى
دعاء قبل الإفطار في آخر رمضان اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت من الأدعية الشهيرة التي يحرص كل مسلم صائم على قولها قبل أن يكسر صومه عند آذان المغرب. إلا أن هذا الدعاء ليس الدعاء الوحيد الذي يجب قوله عند الإفطار.  بل أن السنة النبوية الشريفة عامرة بأكثر من دعاء يمكن قوله عند الإفطار في رمضان. هذا بالإضافة إلى الأدعية المختلفة التي يجوز الدعاء بها بمختلف الصيغة وليس شرطاً دعاء اللهم لك صمت فقط.

دعاء قبل الإفطار اللهم لك صمت

أحد أكثر الأدعية التي يحرص الكثير من المسلمين على قولها قبل الإفطار في شهر رمضان الكريم؟ هو دعاء قبل الإفطار اللهم لك صمت، وعلى الرغم من شيوع هذا الدعاء. إلا هذا الدعاء من الأدعية التي ضعفها علماء الحديث، وقالوا: أنها لم تثبت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. هذا بالإضافة إلى دعاء آخر وهو دعاء اللهم إني أسألك برحمتك حيث ورد كلِِ من الدعائين في حديثين ضعيفين.

عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، أنه كان يقول: «اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت». حديث مرسل، إسناده ضعيف.

عن عبدالله بن مليكة -رضي الله عنه-. قال: « سمعت عبد الله بن عمرو يقول إذا أفطر: (اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي)». إسناده ضعيف.

دعاء قبل الإفطار

دعاء قبل الإفطار الصحيح من السنة

دعاء قبل الإفطار الصحيح من السنة، من الأدعية التي ثبتت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، والتي على الرغم من وجود أكثر من صيغة في الأحاديث النبوية الشريفة المتداولة. إلا أن هناك صيغة واحدة هي التي صحت عن رسولنا الكريم -صلوات الله عليه وتسليمه- ويتم الأخذ بها، والتي كان يقولها عند إفطاره وليس قبله.

عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما-. أنه قال: «أن النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كان إذا أفطر. يقولُ: (ذهب الظمأُ وابتلَّت العروقُ وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ)». إسناده حسن.

اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت وبك آمنت

على الرغم من أن دعاء اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت من الأدعية التي وردت في أحاديث إسنادها ضعيف. إلا أنه يجوز الدعاء بها ولا يوجد ما يمنع ذلك؟! لأنه توجد قاعدة شرعية تبيح العمل ببعض ما ورد في مثل هذه الأحاديث طالما ليس فيها ما يخالف الأحكام والشرائع المختلفة في الدين الإسلامي. لذلك يجوز الدعاء بدعاء قبل الإفطار اللهم لك صمت. طالما ليس فيه ما يخالف شريعتنا الإسلامية، مع العلم أن الدعاء الوارد في الحديث الضعيف صيغته اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت أما باقي الدعاء فهي اجتهادات من البعض.

  • اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت.
  • اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت، وبك آمنت، وعليك توكلت.
  • دعاء اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت، اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي.
  •  اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت، ذهب الظمأُ وابتلَّت العروقُ وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ.

دعاء قبل الإفطار

دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب

يقول المولى -عز وجل-، في كتابه العزيز: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ…)، وعلى الرغم من أنه -سبحانه وتعالى- لم يحدد أحد بعينه من أجل الإجابة لِدعائه. إلا ان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قد أخبرنا أن هناك بعض الأوقات التي قد تجعل دعوة العبد لا ترد، كما جاء في الحديث الصحيح، أن دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب، وعليه يجب أن يكثر الصائم من الدعاء بما يشتهي من رغبات الدنيا والآخرة.

عن أبي هريرة -رضي الله عنه-. قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «ثلاثة لا ترد دعوتهم الإمام العادل والصائم حين يفطر ودعوة المظلوم يرفعها فوق الغمام وتفتح لها أبواب السماء ويقول الرب عز وجل وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين». رواه الترمذي (2525)، وصححه الألباني في “صحيح الترمذي” (2050).

اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد – صلى الله عليه وسلم-؛ وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد – صلى الله عليه وسلم -، وأنت المستعان، وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

دعاء اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت. فاغفر لي ما قدمت، وما أخرت، وما أسررت، وما أعلنت، أنت المقدم، وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت، ولا حول ولا قوة إلا بالله

اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله ما علمت منه، وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم ، وأعوذ بك من شر ما عاذ منه عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل ، وأسألك أن تجعل كل قضاء تقضيه لي خيرا

دعاء قبل اذان المغرب في رمضان

  • اللهم إني أسألك حبك، وحب من يحبك، والعمل الذي يبلغني حبك. اللهم اجعل حبك أحب إلي من نفسي، وأهلي، ومن الماء البارد.
  • دعاء اللهم اعني فيه على صيامه وقيامه، وجنبني فيه من هفواته وآثامه، وارزقني فيه ذكرك بدوامه.
  •  اللهم ارزقني فيه الذهن والتنبيه ، وباعدني فيه من السفاهة والتمويه، واجعل لي نصيبا من كل خير تنزل فيه، بجودك يا أجود الأجودين.
  • اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه عن نومة الغافلين، واعف فيه عني.
ختاماً؛ يقول رب العزة -تجلى في علاه-. في القرآن الكريم: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ. ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ). هذا وقد جاءت الآية الكريمة بعد أحكام الصيام في شهر رمضان الكريم، ولهذا قال بعض المفسرون: أن الصيام من أسباب إستجابة الدعاء التي يجب على العباد استغلالها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *