دعاء قبل الإفطار ؛ اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت

أ / ايه السيد جبر

لم يرد دعاء اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت ذهبَ الظمأ وابتلت العروق عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن يُستحب الدعاء به لكمال معانيه الحسنة إذ يُسن للمسلم أن يدعو بما يشاء بشرط أن لا يكون مخالفاً لأحكام الشريعة الإسلامية، ومن بين الأدعية التي يمكن ترديدها عند الإفطار :

ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ و ثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ

[1]

أن السنة النبوية الشريفة عامرة بأكثر من دعاء يمكن قوله عند الإفطار في رمضان .

ذَهَبَ الظَّمَأُ وَابْتَلَّتْ الْعُرُوقُ وَثَبَتَ الأَجْرُ

قد يهمك أيضا  دعاء الصيام عند الإفطار وعند السحور في رمضان

صحة دعاء اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت

أحد أكثر الأدعية التي يحرص الكثير من المسلمين على قولها قبل الإفطار في شهر رمضان الكريم؟ هو دعاء قبل الإفطار اللهم لك صمت، وعلى الرغم من شيوع هذا الدعاء.

إلا هذا الدعاء من الأدعية التي ضعفها علماء الحديث، وقالوا: أنها لم تثبت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. هذا بالإضافة إلى دعاء آخر وهو دعاء اللهم إني أسألك برحمتك حيث ورد كلِِ من الدعائيين في حديثين ضعيفين.

على الرغم أنه من الأدعية التي وردت في أحاديث إسنادها ضعيف. إلا أنه يجوز الدعاء بها ولا يوجد ما يمنع ذلك؟! لأنه توجد قاعدة شرعية تبيح العمل ببعض ما ورد في مثل هذه الأحاديث طالما ليس فيها ما يخالف الأحكام والشرائع المختلفة في الدين الإسلامي .

ورد في حديث ضعيف رواه أبو داود (2358) عَنْ مُعَاذِ بْنِ زُهْرَةَ أَنَّهُ بَلَغَهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا أَفْطَرَ قَالَ اللَّهُمَّ لَكَ صُمْتُ وَعَلَى رِزْقِكَ أَفْطَرْتُ .

دعاء قبل الإفطار الصحيح من السنة

دعاء قبل الإفطار الصحيح من السنة، من الأدعية التي ثبتت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، والتي على الرغم من وجود أكثر من صيغة في الأحاديث النبوية الشريفة المتداولة.

إلا أن هناك صيغة واحدة هي التي صحت عن رسولنا الكريم -صلوات الله عليه وتسليمه- ويتم الأخذ بها، والتي كان يقولها عند إفطاره وليس قبله.

عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما-. أنه قال: «أن النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كان إذا أفطر. يقولُ: (ذهب الظمأُ وابتلَّت العروقُ وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ)». إسناده حسن.

دعاء اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت وبك آمنت

طالما ليس فيه ما يخالف شريعتنا الإسلامية، مع العلم أن الدعاء الوارد في الحديث الضعيف صيغته اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت أما باقي الدعاء فهي اجتهادات من البعض.

اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت

اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت، وبك آمنت، وعليك توكلت اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي ذهب الظمأُ وابتلَّت العروقُ وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ.

يقول المولى -عز وجل-، في كتابه العزيز: ( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ …)، وعلى الرغم من أنه -سبحانه وتعالى- لم يحدد أحد بعينه من أجل الإجابة لِدعائه. إلا ان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قد أخبرنا أن هناك بعض الأوقات التي قد تجعل دعوة العبد لا ترد، كما جاء في الحديث الصحيح، أن دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب، وعليه يجب أن يكثر الصائم من الدعاء بما يشتهي من رغبات الدنيا والآخرة.

فوائد الدعاء في رمضان

يفضل حفظ دعاء الإفطار في رمضان وترديده كل يوم، لأنه يتضمن كلمات قوية يتمنى المرء أن تتحقق له، ومن أعظم فوائد الدعاء في رمضان ما يلي:

التقرب لله يتقرب المسلم للخالق بواسطة الدعاء، ويعتبر من العبادات التي ينساها الجميع، ويفضل أن يكثر منه العبد وهو صائم
اللجوء لله يلجأ المسلم للخالق ويتضرع له من خلال الدعاء، علاوة على ذلك يُظهر ضعفه وعجزه، وتظهر قدرة الرحمن في تحقيق الدعوات
الأجر والثواب ينال المسلم الأجر والثواب، لأنه طبق عبادة من العبادات التي أمر بها الرحمن، وبذلك يزداد عزًا ويتخلى عن الحاجة للبشر
رفع البلاء يُرفع البلاء عن العباد وتَزول المحن عنهم وينجون من الهلاك، بسبب كثرة الدعاء والتضرع للخالق، علاوة على ذلك ييسر الله لهم الأمور
حدوث الطمأنينة يشعر الموحد بالطمأنينة حينما يرفع يديه للخالق كي يدعوه، ومن جهة أخرى يتخلى عن الغفلة ويتوكل على الرحمن
جلب الرزق الدعاء يجلب الرزق ويجعل حياة المسلم هادئة، علاوة على ذلك ينشرح صدره ويصبح من المقبولين في الأرض والسماء

اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت بالإنجليزية

The Prophet of Allah (ﷺ) used to say when he broke his fast: O Allah, for Thee I have fasted, and with Thy provision I have broken my fast.

المراجع
  1. الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : ابن عثيمين | المصدر : مجموع فتاوى ابن عثيمين | الصفحة أو الرقم : 261/20 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن | التخريج : أخرجه أبو داود (2357)، والنسائي في ((السنن الكبرى)) (3329)، والطبراني (13/308) (14097) باختلاف يسير
أ / ايه السيد جبر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *