التخطي إلى المحتوى

موعد صلاة عيد الفطر في المغرب 2021 لجميع المدن المغربية، ينتظر ملايين المسلمين من مختلف أنحاء العالم قدوم مناسبة عيد الفطر. والذي اقترب من المجيء؛ تزامنا مع انتهاء شهر رمضان الكريم. وخاصة أن الكثير منا لم يشعر به في العام الماضي؛ بسبب انتشار وتواجد فيروس كورونا المستجد.

موعد صلاة عيد الفطر 2021

أيام قليلة تفصلنا عن قدوم أول أيام شهر شوال المبارك، والذي يوافق أول أيام عيد الفطر المبارك. ويؤدي ملايين المسلمين دائما صلاته؛ وخاصة أنها تقام في الشوارع والميادين، على عكس باقي الصلوات التي يتم تأديتها في المساجد فقط.

وتحرص هيئة البحوث الفلكية كل عام على توضيح الموعد الصحيح الخاص بها للجمهور في مختلف دول العالم؛ حسب التوقيت الرسمي لكلا منهم. وجاء موعد صلاة عيد الفطر في المغرب 2021 في تمام الأوقات التالية:

موعد صلاة عيد الفطر في المغرب 2021:في تمام الساعة 5:47 صباحا.

موعد صلاة العيد في المغرب

موعد صلاة عيد الفطر في الرباط

تعتبر صلاة عيد الفطر واحدة من أهم المناسبات التي ينتظرها ملايين المسلمين في مختلف أنحاء العالم. من بينهم العاصمة المغربية الرباط التي تضم عدد ضخم من المقيمين في الدولة بأكملها.

بالإضافة إلى العديد من الأماكن التي يمكن التنزه فيها مثل الملاهي، وغيرها. وتقام هذه الصلاة فيها عادة في بعض الميادين الكبيرة المعروفة هناك، ومن المقرر أن تقام في الموعد التالي:

موعد صلاة عيد الفطر المبارك في الرباط: في تمام الساعة 5:47 صباحا.

التوقيت الرسمي لأداء صلاة العيد في مرزوكة

تضم مدينة مرزوكة عدد كبير من الشعب المغربي، بالإضافة إلى بعض العاملين فيها الذين يحملون مختلف جنسيات العالم. ويرغبون جميعا في التعرف على موعد صلاة العيد بها؛ لتأديتها، وخاصة في ظل عدم إقامتها في العام السابق؛ بسبب فيروس كورونا. وكانت هيئة البحوث الفلكية قد أعلنت عنه بالفعل خلال الساعات القليلة الماضية، وهو كالآتي:

التوقيت الرسمي لأداء صلاة العيد في مرزوكة: في تمام الساعة 5:42 صباحا.

توقيت صلاة عيد الفطر في طنجة

شهدت الساعات القليلة الماضية بحثا مكثفا سواء على مواقع التواصل الاجتماعي أو محركات البحث جوجل. من أجل معرفة التوقيت الصحيح لإقامة صلاة عيد الفطر المبارك في المغرب، وبالتحديد في مدينة طنجة، وهو كالآتي:

توقيت صلاة عيد الفطر في طنجة: في تمام الساعة 5:40 صباحا.

توقيت صلاة العيد في أكادير 2021

تعتبر أكادير واحدة من أهم المدن المغربية التي تضم عدد كبير من المصالح والهيئات الحكومية؛ فضلا عن احتوائها على عدد من الأماكن التي يتم التنزه فيها في مختلف المناسبات. ولذلك، يرغب الكثير من المقيمين بها في التعرف على التوقيت الصحيح لصلاة العيد، وهو كالآتي:

توقيت صلاة العيد في أكادير: في تمام الساعة 6:5 صباحا.

موعد صلاة عيد الفطر في جميع مدن المغرب

تختلف التوقيتات الرسمية لجميع الصلوات طوال اليوم الواحد في كل مدينة تقع داخل نطاق الدولة الواحدة. من بينهم موعد صلاة العيد، ولذلك، حرصت هيئة البحوث الفلكية على تقديم موعد صلاة عيد الفطر في جميع مدن المغرب، وهي كالآتي:

  1. العرائش: 5:42 صباحا.
  2. وزان: 5:41 صباحا.
  3. القنيطرة: 5:46 صباحا.
  4. الرشيدية: 5:42 صباحا.
  5. الدورة: 6:24 صباحا.
  6. طانطان: 6:15 صباحا.
  7. كليم: 6:10 صباحا.
  8. السمارة: 6:20 صباحا.
  9. الداخلة: 6:42 صباحا.
  10. أسفي: 6:00 صباحا.
  11. تزنيت: 6:7 صباحا.
  12. مراكش: 5:57 صباحا.

موعد صلاة عيد الفطر في المغرب

موعد عيد الفطر في المغرب 2021

مع التطور الهائل الذي شهده علم الفلك على مدار السنوات القليلة الماضية، أصبح بإمكاننا التعرف على كافة المواعيد الرسمية لجميع المناسبات طوال السنوات المقبلة. من بينهم مناسبة عيد الفطر المبارك، حيث أعلنت هيئة البحوث الفلكية عن استكمال شهر رمضان الكريم الثلاثين يوما.

وأن غرة شهر شوال، والذي يوافق أول أيام العيد سيكون يوم الخميس الموافق 13 من شهر مايو الجاري. ولكن، لم يتم الاعتماد بصورة كلية على هذا التاريخ إلا بعد ثبوت رؤية هلال شوال يوم 29 رمضان.

كورونا يحظر صلاة عيد الفطر في المغرب

قرر المغرب حظر إقامة صلاة عيد الفطر الذي يحل هذا الأسبوع لصعوبة توفير شروط التباعد في ظل الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي كورونا وقالت وزارة الأوقاف في بيان إنه تقرر عدم إقامة هذه الصلاة الجماعية بالنظر إلى توافد المصلين “عادة في هذه المناسبة وصعوبة توفير شروط التباعد”.

حقيقة إلغاء صلاة العيد في المغرب 2021

تزامنا مع الظروف الراهنة التي يعيشها العالم بأكمله في الوقت الحالي من انتشار وتواجد فيروس كورونا المستجد. حرصت بعض الدول العربية على تقليل عدد الإصابات والوفيات بها؛ عن طريق القيام بإلغاء صلاة العيد هذا العام؛ منعا للتجمعات.

وعلى الجانب الآخر، أعلنت بعضا منهم عن إقامتها؛ مع الالتزام التام بكافة الإجراءات الاحترازية التي أقرتها منظمة الصحة العالمية. والتي تتمثل في ارتداء الكمامة بصورة دائمة، مع التأكيد على مسألة تعقيم هذه الأماكن بصورة دائمة، على رأسهم المغرب.

مظاهر الاحتفال بعيد الفطر المبارك في المغرب

تستعد كل دولة من الدول العربية؛ على رأسهم المغرب لاستقبال مناسبة عيد الفطر المبارك كل عام بطريقة مختلفة. وهذه الطريقة تميزها عن غيرها؛ وعلى الرغم من مرور مئات السنوات على هذه المظاهر، إلا أن الأجيال مازالت تتوارثها حتى هذه اللحظة. وتعتبر من العادات والتقاليد السائدة هناك، ومن بين هذه المظاهر ما يلي:

  1. ينتظر الشعب المغربي الإعلان رسميا عن أول أيام عيد الفطر المبارك؛ عن طريق ثبوت الرؤية، حيث أنهم لم يعتمدوا على التوقعات الفلكية كما هو سائد عند بعض الشعوب الأخرى.
  2. فور الإعلان عن غرة شهر شوال مباشرة، تقوم السيدات والفتيات بـ تجميل وتنظيف منزلها، وتستعين دائما بالمفروشات الرقيقة لتزيين منزلها.
  3. في العشرة أيام الأخيرة من شهر رمضان، يتجه الجميع كبار وصغار إلى الأسواق؛ من أجل شراء ملابس جديدة للعيد، حيث أنها تعد من الأشياء الأساسية التي تجعلنا نشعر بقدومه.
  4. تحرص وزارة الأوقاف المغربية كل عام على توفير ساحات كبيرة؛ لإقامة صلاة العيد بها، لتسع أكبر قدر من المصلين، بالإضافة إلى تجميل وتزيين المساجد الكبيرة، فضلا عن القيام بإلقاء بلالين على الأطفال؛ لإدخال السعادة إلى قلوبهم.
  5. تحرص جميع السيدات والفتيات على تحضير الحلويات المغربية بنفسها، وتقوم بتقديمها للزائرين طوال أيام العيد.
  6. تلجأ بعض الفتيات إلى صناعة الملابس الخاصة بها بنفسها، وتقوم بتزيينها وتجميلها.
  7. تحرص بعض الفتيات على صناعة الملابس التقليدية بنفسها، ثم بيعها إلى الجمهور مباشرة.
  8. يقبل الجميع على أداء صلاة عيد الفطر في الميادين والساحات الكبيرة المخصصة لذلك.
  9. بعد أداء صلاة العيد مباشرة، يتجه الجميع إلى منازلهم؛ من أجل تناول وجبة الإفطار.
  10. تجتمع كل أسرة وعائلة عند كبير العائلة؛ ويتناولون وجبة الغداء مع بعضهم البعض.

أشهر عبارات التهنئة بعيد الفطر في المغرب

يحتفظ الشعب المغربي بعدد من العبارات الرئيسية التي يتم استخدامها بكثرة في المناسبات الدينية المعروفة، على رأسهم عيد الفطر المبارك. ويقدمونها لبعضهم البعض على سبيل التهاني، إليكم أشهر هذه العبارات:

  • أدام الله عليكم الأعياد دهورا، وألبسكم من تقواه نورا، عيدكم مبارك.
  • هلت الأعياد، وبينهم افضل عيد، عيد الفطر السعيد مبارك عليكم.
  •  تقبل الله طاعتكم، وأتم بالعيد فرحتكم، وأقرَّ عينيكم بنصر أمتكم.
  •  أسعد الله أيامكم، وتقبل الله طاعاتكم، وجمعنا وإياكم على خير، عيد فطر سعيد.

ومن هنا، نكون قد انتهينا من كتابة موعد صلاة عيد الفطر في المغرب 2021 لجميع المدن المغربية، نتمنى أن تكون قد نالت إعجابكم، وفي انتظار كافة تعليقاتكم واستفساراتكم التي تسعدنا دائما.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *