التخطي إلى المحتوى

نستطيع أن نرى بوضوح أن النحل مخلوق صغير نافع لكن هل يمكن ان يقتل النحل الانسان ؟ أو ما الذي قد يدفع النحل لمهاجمة الإنسان؟ وهل توجد فصائل من النحل قاتلة بطبعها؟ وما هي فصائل النحل؟ وماذا سيحدث إن انقرض النحل من على كوكب الأرض ؟

هل النحل يقتل الإنسان

هل النحل يقتل الإنسان

النحل مخلوقات صغيرة خلقها الله على كوكب الأرض منذ أكثر من مائة وخمسين مليون سنة (150 مليون سنة).. خلقها سبحانه متعاونة في بناء مستعمراتها الموجودة داخل الأشجار أو في الجبال.

كما ذكر الله -سبحانه وتعالى- في سورة النحل في الآية الثامنة والستين: (وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ)، ومعنى كلمة (يَعْرِشُونَ) هنا هي الخلايا التي يقوم النحالين ببنائها للنحل.

يتراوح حجم نحلة العسل من عشرين ملم (20 ملم) وهو الحجم الأكبر في القفير (قطيع النحل يسمى قفير)، ويكون للملكة يليها الذكر الذي يكون ثاني أكبر النحل حجمًا في القفير بحجم يصل أقصاه إلى ثمانية عشر ملم (18 ملم)، حتى الشغالات أو وصيفات الملكة يصل أقصى طول للواحدة منهن خمسة عشر ملم (15 ملم).

النحل مخلوق مسالم بطبعه أي أنه لا يهاجم البشر إلا في حالات قليلة إن لم تكن حالات نادرة التي يهاجم فيها النحل بني الإنسان.. ولا تحدث تلك الحالة إلى حينما يشعر النحل بالتهديد تجاه البشر أو في حال قيام شخص غير متدرب أو لا يلبس الملابس الواقية الخاصة بجمع العسل، لكن لدغات النحل لا تكون قاتلة للإنسان.

بل إنها تكون قاتلة للنحلة بعينها؛ لأن الإبرة اللاسعة للنحلة تكون مرتبطة بأمعائها الداخلية فحينما تقوم النحلة بلدغ الإنسان تموت النحلة؛ بسبب القصور الذاتي، فإن النحلة تلدغ من تريد فتربط إبرة النحلة بالإنسان بينما تطير فتسحب أمعائها فتموت النحلة على الفور.

هل توجد حالات تكون فيها النحلة قاتلة للإنسان؟

بعد أن أوضحنا الإجابة الوافية حول هل النحل يقتل الإنسان؟ نؤكد الآن أن النحلة قد تكون الضحية إلا في بعض الحالات المرضية لبني البشر التي يكون فيها النحل قاتل للإنسان أو شديد الأذى له على أقل تقدير ما إن لم يرتدِ الملابس اللازمة لجمع النحل حال وجوده في منحل، وتلك الحالات هي:

  • الحساسية المفرطة في الجلد من اللدغات.
  • مرضى السكري بسبب تحفيز قرصة النحلة لهرمون الجلوكاجون الذي يزيد بدوره من ارتفاع نسبة السكر في الدم.
  • أصحاب الأمراض الكبدية بسبب أن الكبد هو مخلص الجسم من السموم.
  • متعاطو أدوية الهيستامين أو الكورتيزون (أدوية مخصصة للحساسية).
  • مرضى السُّل.
  • أصحاب أمراض القلب الوراثية.
  • مرضى الضغط المرتفع.
  • النساء الحوامل (بسبب ضعف جهاز المناعة في جسمهم).
  • إن قام النحل بلسع الإنسان في المناطق الحيوية مثل الشرايين والأوردة أو قام النحل بلسع الإنسان من الأماكن الحساسة مثل العين.

إذن فإن كل حوادث النحل والأخبار التي تتصدر عناوين الصحف مصرع شاب في عمرة كذا من دولة كيت جراء بسبب قرصة من النحل القاتل، ما هي إلا عناوين لجذب انتباه القراء فقط، ثم يقومون بعدها بذكر الأسباب الموضحة أعلاه لأن النحل ليس قاتل بطبعه.

النحلة تشفي ولا تقتل

هناك من يأخذ الأسباب السابقة على النحل بأن لدغة النحلة تقتل الإنسان في الحالات السابقة، لكن يدعي بعض النحالين وأصحاب مناحل العسل أن لدغة النحلة (قرصة النحلة) تشفي من الأمراض، وقد أوردوا عددًا من الأمراض التي تعاجلها قرصات النحل حسب قولهم وتلك الأمراض هي..

  • أمراض الروماتيزم والنقرس.
  • شلل الوجه (التهاب العصب السابع).
  • تضخم الغدة الدرقية (Goiter).
  • الصداع المزمن والأرق.
  • آلام المفاصل.
  • آلام الرقبة.
  • التهاب اللوزتين.
  • متاعب الشعب الهوائية (لمن هم دون مرض السُّل).
  • التواء المفاصل المفاجئ.
  • حب الشباب (acne).
  • آلام الطمث.
  • التهاب الثدي.

من أجل تلاشي أن تقوم النحلة بلدغ مكان حيوي أو مكان شريان يقوم النحَّال لإمساك النحلة بملقط.. ويقوم بتوجيه إبرة النحلة إلى منطقة غير حيوية مثل الكتف أو العضلة التوأمية في الساق (عضلة السمانة) ويبتعد النحَّال عن مرضى الحساسية أو السُّل (بعد سؤالهم عن مرضهم) حتى لا يتأذون.

مملكة النحل

مملكة النحل هي أكثر الممالك الموجودة على ظهر هذا الكوكب تعاونًا والتزامًا منذ أن خلقهم الله -عز وجل- منذ أكثر من مائة مليون سنة.. ويمكننا أن نعرف تركيب خلية النحل من قول أحمد شوقي:

مَملَكَةٌ مُدَبَّرَه***بِاِمرَأَةٍ مُؤَمَّرَه

تَحمِلُ في العُمّالِ وَالص**صُنّاعِ عِبءَ السَيطَرَه

فَاِعجَب لِعُمّالٍ يُوَل***لونَ عَلَيهِم قَيصَرَه

فيصف فيها هذا الشاعر درسًا من دروس الأحياء مبينًا ترتيب النحل في القفير بداية من الملكة التي تنتج النحل حتى الشغالات المنتجات والمصنعات للعسل بمختلف ألوانه، فكذا يسير الترتيب ونظام العمل في خلية النحل منذ خلق الله -عز وجل- لهم.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

أهمية وجود النحل

هل النحل يقتل الإنسان

لا يمكننا إثبات أو نفي أن النحلة قد تقتل الإنسان فهذا يعود كما ذكرنا في السطور السابقة حسب الحالة الصحية للشخص الملسوع وتشخيصه المرضي، لكن على الرغم من هذا لا يمكننا إغفال أهمية النحل في كوكب الأرض بسبب ما يعود على الإنسان وعلى البيئة كلها من النفع.

ترجع أهمية النحل للإنسان خاصة في إنتاج النحل لا في النحل بعينه.. فلم يثبت بعد من الدراسات الطبية أن سم النحل يقضي على الأمراض التي ذكرت في الفقرة السابقة، بل ترجع أهمية النحل إلى ما ينتجه.. وهو العسل متعدد الألوان والنفع كما ذكر رب العزة -تبارك وتعالى- في سورة النحل الآية التاسعة والستين:

(يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) (سورة النحل 69).

عسل النحل هو (شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ) الذي ذكره الله تعالى.. وذكر معه أنه ذو نفع على الإنسان؛ لاحتوائه على ڤيتامينات ب 2 الذي يعمل على نمو الجسم وخلايا الدم الحمراء، وب3 الذي يحفز إنزيمات خفض الكوليسترول في الدم.. وب 6 المسئول عن تحليل الجليكوجين وتحفيز إنزيمات الأيض وحمض الفوليك الذي يهتم بالإشراف على عملية بناء الجسم وتجدده.

كما يحتوي أيضًا على عددٍ من العناصر المعدنية المهمة لجسم الإنسان مثل: الكالسيوم والحديد والماغنيسيوم  والفوسفور والبوتاسيوم، كما يحتوي أيضًا على الصوديوم والزنك، كما أن عسل النحل يحتوي على ما يقارب من (17 %) من الماء.. أي 17 غرام من كل 100 غرام من العسل.

أما عن أهميته البيئية فإن النحل يقوم بعمليات تلقيح النباتات.. والذي ينتج من هذا اللقاح العسل الذي يعد مستخلصًا للقاح الأزهار فما إن تقع النحلة على زهرة تعلق بها بعض حبوب اللقاح فإن طارت تُنثَر تلك الحبوب من أثر الرياح على الأزهار.

آلية تصنيع النحل للعسل

هل خطر ببالك كيف يصنع النحل العسل؟ في حالة لم تكن تعرف الإجابة سنواليك إياها في سطور تلك الفقرة.

تبدأ عملية صنع العسل بجمع النحلة للرحيق الموجود بالأزهار والذي يتكون من ماء وسكر أو سكروز مخفف بالماء، ثم تقوم الشغالات في مملكة النحل بإضافة بعض الإنزيمات التي تحلل السكروز إلى مركبات أكثر بساطة مثل الفركتوز.. ثم تقوم بتسخين هذا المزيج إلى درجة حرارة تصل إلى أربعين درجة.

لا يقوم النحل بإيصال درجة حرارة الخليط لأكثر من هذا وإلا سيفسد الخليط الذي يصنع منه العسل وسيموت النحل.. ويقوم النحل بزيادة درجة الحرارة بهز أجنحته بسرعة عالية مما يولد طاقة حرارية كافية، ويعتمد لون العسل حسب الرحيق الممتص من الزهرة.. ويعد أشهر أنواع العسل عسل الحمضيات (الموالح).

انقرض النحل

لا بد أنك قد شاهدت فيلم الأنيميشن الشهير Bee الذي يحكي قصة النحل بصورة مبسطة للأطفال.. وقد ورد في هذا الفيلم جزءًا عن الأرض الخراب، وخلوها من النباتات؛ بسبب عدم توافر النحل.. لكن الواقع أسوأ بكثير مما صوره الفيلم فما إن ينقرض النحل سيحتاج البشر كميات كبيرة من العمال كي يقوموا بعملية التلقيح.

مثلما حدث في الصين في القرية التي لم يأتيها نحل، وإن لم يقم البشر بمثل تلك العملية الصعبة فسينهار النظام البيئي بالكامل، فموت النبات يعني هلاك للإنسان بسبب انهيار سلسلته الغذائية من موت الحيوانات العاشبة التي تغذيه.

بذلك نكون قد عرضنا لكم في السطور السابقة إجابة سؤال هل النحل يقتل الإنسان أم لا؟ مبينين لكم متى تكون قرصة النحلة قاتلة ومتى تكون تلك القرصة نافعة.. كما وضحنا أيضًا أهمية عسل النحل وآلية صنعه، وما التوابع الكارثية على انقراض النحل، ونرجو أن تكونوا قد انتفعتم بقراءة سطور هذا الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *