التخطي إلى المحتوى

تم التأثير على عملة دولة الصحراء الغربية من قِبل دول المغرب العربي خاصةً المغرب، حيث تم العمل على استخراج كافة خيرات المنطقة بعد استكشاف إمكانية الحصول على ثروات من باطن الصحراء؛ من أجل الاستفادة من كل شبر من هذه الأرض الجوادة بالخير، ومن ثم تحقيق تقدم اقتصادي ملحوظ، إلا أن الرياح لا تأتي دومًا كما تشتهي السفن.. لذا فعبر موقع محتوى سنتناول اليوم بالشرح التاريخي كل ما يتعلق بعملة الصحراء الغربية، وما إن كان لأهل البلدة نصيب من خيرات وطنهم أم لا.

عملة دولة الصحراء الغربية

عملة دولة الصحراء الغربية

إن عملة بلدة الصحراء الغربية هي البيزيتا.. ويعود أول صك لأول عملة في هذه الدولة إلى عام 1990، وتغير تاريخ العملة على مر السنوات، فقد خضعت الدولة إلى أكثر من شكل للعملة بسبب بعض الظروف السياسية.. وغزو المغرب لها، لذا كان يرجع تأسيس العملة لأول مرة إلى عام 1976، وهو تاريخ التأسيس وليس تاريخ الصك.

إلا أن هذه العملة الآن أصبحت ضعيفة، وتكاد تكون مجهولة.. حيث لا يوجد تقدير لها الآن في مقابل العملات الأخرى، لذا للتعرف على ما ألمَ بهذه العملة حتى أصبحت ما هي عليه اليوم فلا بد أن نسلط الضوء على تاريخ العملة وفئاتها وكل ما يتعلق بها.. وهذا ما سوف نعرضه في السطور التالية:

تاريخ عملة الصحراء الغربية

البيزيتا تم الاعتراف بها بشكل جزئي فهي مقسمة إلى 100 سنتيم، ولكن لم يتم صك أي عملة معدنية أو حتى ورقية لها، ورمزها هو EHP.

أول بيزيتا تم صكها عام 1990، ولكن لم تعتمد كعملة رسمية حتى عام 1997، وهذا بسبب سيطرة المغرب عليها، فأصبحت العملة المتداولة فيها هي الدرهم المغربي.. إلا أنه يتداول في بعض المناطق فيها الدينار الجزائري والعملة الموريتانية.

تمتد الدولة على مساحة 266 ألف كيلو متر مربع على ساحل المحيط الأطلنطي بين دول المغرب العربي.. ومن خلال سيطرة المغرب علي الدولة حاولت المغرب جاهدة في استثمار خيرات تلك المنطقة، ولكن لا يستفاد سكان الدولة بأي من هذه الاستثمارات.

بسبب أن هذه العملة ليست عملة وطنية ولا متداولة، فسعرها للصرف غير واقعي.. وبالرغم من هذا ربطت البيزيتا الصحراوية بالعملة الإسبانية، وتم تحويلها تدريجيًا إلى اليورو.. فأصبح كل يورو يساوي 166.386 بيزيتا صحراوية.

فئات عملة الجمهورية الصحراوية

تصنع البيزيتا من عنصري الكوبرو والنيكل، وتتكون فئاتها من (1، 2، 5، 50، 100، 200، 500) بيزيتا، نعرض لكم هذه الفئات المختلفة للعملة فيما يلي:

فئة 1 بيزيتا

عملة دولة الصحراء الغربية

تم ظهورها عام 1992م، وكان قطرها 17 مم ووزنها 2.99 جرام، رسم على الوجه رجل بدوي مع جمل عربي وهذا كان النقل التقليدي في هذا الوقت.. ورسم على الظهر شعار الدولة.

فئة 2 بيزيتا

عملة دولة الصحراء الغربيةعملة دولة الصحراء الغربية

ظهرت عام 1992، تمتعت بقطر مقداره 20 مم و وزن 3.51 جرام، الصورة المنقوشة على العملة هي صورة رجل بدوي مع جمل عربي.. ونقش على الظهر شعار الدولة.

فئة 5 بيزيتا

عملة دولة الصحراء الغربيةعملة دولة الصحراء الغربية

ظهرت عام 1990 بقطر مقداره 21 مم، نقش على الظهر شعار الدولة وعلى الوجه رجل من البدو مع جمل عربي.

فئة 50 بيزيتا

عملة دولة الصحراء الغربية عملة دولة الصحراء الغربية

ظهرت عام 1990 بقطر مقدراه 24.40مم، ووزن يصل إلى 6.4 جرام، كباقي الفئات تم نقش على الوجه صورة رجل بدوي مع جمل عربي.. وعلى الظهر شعار الجمهورية العربية الصحراوية.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

العملة الحالية لدولة الصحراء الغربية

بسبب سيطرة المغرب عليها أصبحت العملة المتداولة الآن هي الدرهم المغربي، فينقسم إلى 100 سنتيم.. ويصدر بواسطة البنك المركزي المغربي.. وفئاته الورقية هي (10، 2، 2، 1، نصف درهم، عشرون درهم)، الفئات المعدنية هي: (10.. 5.. 2.. 1.. نصف درهم.. عشرون درهم.. خمسة سنتيم).

سعر الدرهم المغربي في مقابل العملات الأخرى

تختلف أسعار العملات من وقت لأخر وأسعار الدرهم المغربي كالتالي:

  • يعادل 1 درهم مغربي حوالي 0.11 دولار أمريكي.
  • 1 درهم مغربي يساوي 0.09 يورو.
  • يعادل 1درهم مغربي حوالي 0.08 جنيه إسترليني.
  • 1 درهم مغربي يساوي 1.76 جنيه مصري.
  • يعادل 1 درهم مغربي حوالي 0.42 ريال سعودي.
  • 1 درهم مغربي يساوي 0.41 درهم إماراتي.
  • يعادل 1 درهم مغربي حوالي 43.32 جنيه سوداني.
  • 1 درهم مغربي يساوي 14.88 دينار جزائري.
  • يعادل 1 درهم مغربي حوالي 163.52 دينار عراقي.
  • 1 درهم مغربي يساوي 0.8 دينار أردني.
  • يعادل 1 درهم مغربي حوالي 0.03 دينار كويتي.
  • 1 درهم مغربي يساوي 169.46 ليرة لبناني.
  • يعادل 1 درهم مغربي حوالي 27.96 ريال يمني.
  • 1 درهم مغربي يساوي 19.95 فرنك جيبوتي.
  • يعادل 1 درهم مغربي حوالي 0.41 ريال قطري.
  • 1 درهم مغربي يساوي 0.04 ريال عماني.

اقتصاد دولة الصحراء الغربية

النشاط التجاري في الصحراء الغربية يدخل ضمن النشاط التجاري لدولة المغرب باعتبار أن الجمهورية العربية الصحراوية تابعة إداريًا للمغرب.. فيكون مصدر الدخل عن طريق الصيد والفوسفات والتعدين، وبسبب افتقار الأقاليم الجنوبية للأمطار تساهم الزراعة بمقدار صغير في الاقتصاد.

فتمتلك الدولة كميات من البترول والغاز الطبيعي والفحم الحجري، الأمر الذي دفع رغبة الدول في الاستيلاء عليها، وأثبتت الدراسات أن أراضي هذه الدولة تتربع على أحواض رسوبية.. وتتمتع بطاقة متجددة بكمية هائلة من الشمس والرياح والأمطار بسبب حركات مد وجزر المحيط.

فيتمتع الشاطئ الصحراوي كله بوقوعه في تيار الازور.. التي تتراوح سرعة الرياح فيه بين 3.6 و11 متر في الثانية الواحدة.

الثروات المعدنية في دولة الصحراء الغربية

بسبب اكتشاف المناجم الغنية فيها، أثيرت رغبة المستعمر الإسباني والمغربي لاحتلال الأراضي، فيحتوي منجم يدعى بوكراع على ما يزيد عن 9% من الاحتياطي العالمي للفوسفات و15% من احتياطي قارة إفريقيا.

الثروة المائية

تمتلك الدولة كميات كبيرة من المياه الجوفية يزيد طولها عن 500 كم، تبدأ من رأس بوجدور شمالًا حتى امليلي بالقرب من الداخلة.. فيمتد الساحل بطول 1200 كم وتوجد فيه شواطئ وعرة.

الثروة السمكية

مناخ الجمهورية الصحراوية مناخها حار مشمش، يعمل على تحفيز نمو وتكاثر النباتات البحرية التي تتغذى عليها الأسماك.. وبسبب هبوب تيار كتاريا في شهر سبتمبر يساعد على تنوع الأسماك في هذه المنطقة، فتمتلك مئتي نوع من الأسماك وستون نوع من الرخويات، وأنواع مختلفة من القشريات وراسيات الأرجل.. فمن أشهر أنواع الأسماك هناك هو: السلمون، والبرعان، والشفس، المارو، الابرميس، الراقو، أبو حريقة، القروش والحيتان.

هكذا نكون أجبنا على سؤال ما هي عملة دولة الصحراء الغربية، وذكرنا تاريخ العملة وما تحتويه من فئات، كما تحدثنا عن تاريخ الجمهورية العربية الصحراوية، وما تتمتع به من مقومات طبيعية واقتصادية جعلتها محط للأطماع.. وأوضحنا العملة الحالية في الدولة وأسعارها في العملات الأخرى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *