التخطي إلى المحتوى

يمكن التوصل إلى حل لغز “مجموعة من الجزر المتقاربة” بكل سهولة؛ فهو لغز بسيط ينتمي إلى فئة المعلومات العامة الجغرافية.. حيث تعمل هذه الألغاز على تنشيط الذهن وزيادة مخزون المعلومات لدى الفرد لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع محتوى سنتعرف سويًا على الاسم الذي يُطلق على الجز المتقاربة.. بالإضافة إلى أصل نشأتها، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.

مجموعة من الجزر المتقاربة

مجموعة من الجزر المتقاربة

حال رغبتك في إضفاء جو من الإثارة على جلستك برفقة أصدقائك فإنه يمكنكم القيام بلعب الكلمات المتقاطعة، والتي تعمل على تنشيط الذهن بدرجة كبيرة.. بالإضافة إلى عنصر التسلية، ومن أمثلة الألغاز التي يصعُب حلها في تلك اللعبة هو “ما الاسم الذي يُطلق على عدد من الجزر المتقاربة؟”.

لكن قبل أن نتطرق إلى إجابة ذلك اللغز.. تجدر الإشارة إلى أن هذه الجزر هي عبارة عن حدود متقاربة يصطدم بها صفيحتان من الأغلفة الصخرية ببعضهما، وحال كون إحدى هذه الصفائح محيطية فإنها تقوم على الفور بالاندماج مع الغلاف الموري، والذي بدوره يكون لينًا بنسبة أكبر من الصفائح القارية.

الأمر الذي يؤدي لدينا في النهاية إلى تشكل الخنادق وظهور هذه الجزر.. ويُشار إلى أن هذه الجزر يُطلق عليها اسم “أرخبيل”، وهي كلمة يونانية الأصل أصلها “أرخبيلاكوس”.

الأرخبيل

بعدما تعرفنا على حل لغز “ما الاسم الذي يُطلق على عدد من الجزر المتلاصقة؟”.. والذي هو “الأرخبيل” فيُشار إلى أنه اسم تم إطلاقه على بحر إيجه قديمًا.. قبل أن يتم استخدامه فيما بعد من أجل التعبير عن الجزر التي تتواجد في ذلك البحر، أما فيما يخص الوقت الحالي فكما ذكرنا أصبح يتم إطلاقه على مجموعة الحزر التي تجاور بعضها البعض.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الجزر تتكون بفعل عوامل التعرية والرواسب، بالإضافة إلى النشاط البركاني.. إلى جانب ذلك فيكثر تواجدها بالبحار والمحيطات.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

أنواع الأرخبيل

مجموعة من الجزر المتقاربة

يوجد عدد كبير من أنوع الأرخبيل، ويتوقف ذلك الأمر على هيئته التي يستدل عليه منها؛ لذا سنعمل خلال السطور التالية على توضيح بعضًا من هذه الأنواع عبر السطور المقبلة.

أرخبيل تواموتو

يسمى ذلك النوع بالأرخبيل المنخفض.. كما يوجد في جنوب المحيط الهادي، ويتكون من حوالي ما يقارب من 80 جزيرة مرجانية.. كما تبلغ مساحتها حوالي 850 كم مربع، أما فيما يخص طولها فيقدر بحوالي 2092 كم مربع.

تجدر الإشارة إلى أن جزيرة فاكارفا هي أكبر هذه الجزر.. ليس ذلك وحسب بل إنه يتوافر بها أيضًا الكثير من الصدف الذي يوجد بداخله اللؤلؤ.

أرخبيل كندا

يعتبر أرخبيل كندا هو ثالث أكبر أرخبيل متواجد على مستوى العالم، ويقع مكانه تحديدًا في شمال كندا.. وتجدر الإشارة إلى أنه يتكون من حوالي 36563 جزيرة، ويحدها خليج هدسون الذي يقع في المحيط الشمالي المتجمد.

أما فيما يخص مساحتها فتقدر بحوالي 195928 ميل، وبالنسبة لعدد سكانها فيصل إلى 10745 نسمة.. ليس ذلك وحسب بل يتم تصنيفها أيضًا كـ 5 أكبر الجزر المتواجدة على مستوى العالم.

أرخبيل النرويج

يعد ذلك الأرخبيل هو أكبر أرخبيل متواجد على مستوى العالم، حيث يتضمن حوالي ما يقارب من 240000 جزيرة مرجانية.. أما فيما يخص مكان ذلك الأرخبيل فيقع على ساحل النرويج شمال أوروبا.

الجدير بالذكر أن أرخبيل النرويج يدخل في تكوينه أرخبيل سفالبارد، وهو عبارة عن محمية طبيعية بها الكثير من الحيوانات، مثل: الدب القطبي، الرنة.. بالإضافة إلى عدد من الطيور البحرية.

أرخبيل تشاغوس

يتكون أرخبيل تشاغوس من حوالي 60 جزيرة.. أما فيما يخص مساحته فتقدر بحوالي 50 ألف كم مربع، ويطل ذلك الأرخبيل على المحيط الهادي.

يُشار إلى أن ذلك الأرخبيل يتضمن أكبر الجزر التي يمكن أن تجدها في أي أرخبيل، والتي تُقدر مساحتها بحوالي 28 كم مربع.. وهي جزيرة دييغو غارسيا، ليس ذلك وحسب بل إنه يتضمن أيضًا حوالي 5 جزر مرجانية، بالإضافة إلى عدد من الجزر الصغيرة.

أرخبيل إندونيسيا

تعتبر دولة إندونيسيا هي واحدة من أكبر الدول التي نشأت على أرخبيل على مستوى العالم.. يبلغ عدد الجزر الإندونيسية ما يقارب من 17800 جزيرة منها 6 آلاف جزيرة فقط مأهولة بالسكان.. كما تعد جزر “بانياك” من أهم الجزر التي تتواجد بها ويبلغ عددها حوالي 99 جزيرة، وتتواجد جميعها على جانبي خط الاستواء.. أما فيما يخص المساحة الخاصة بها فتُقدر بحوالي 1919440 كم مربع.

أرخبيل سنغافورة

تعد سنغافورة واحدة من الدول التي يتواجد بها الأرخبيل.. كما أنها من الدول التي حققت طفرة اقتصادية هائلة في الآونة الأخيرة، خاصةً بعدما انفصلت عن دولة ماليزيا.. أما فيما يخص الظروف المناخية لهذه الدولة فهي معتدلة طوال العام، على الرغم من قربها من خط الاستواء.

أرخبيل ماليزيا

تم اشتقاق الاسم الخاص بالأرخبيل من اسم السكان الأصليين لماليزيا.. وتجدر الإشارة إلى أن ماليزيا تنقسم إلى قسمين الأول يقع ضمن نطاق أرخبيل إندونيسيا.. أما الجزء الآخر فيسمى بماليزيا الشرقية.

أرخبيل اليابان

تتكون اليابان من حوالي 6858 جزيرة؛ لتُشكل بذلك قوسًا على المحيط الهادي.. ليس ذلك وحسب بل إنها تتسم بقلة عدد السكان التي تتواجد بها على عكس سواحلها التي يرتكز بها بعض السكان، بالإضافة إلى تنوع المناخ بها.

أرخبيل بنما

ضمن إطار عرضنا لمجموعة الجزر المتلاصقة والتي يطلق عليها “الأرخبيل”.. تجدر الإشارة إلى أنها تتواجد أيضًا في دولة بنما وتسمى بـ “أرخبيل بوكاس ديل تورو”، والذي يتضمن بدور ما يقارب من حوالي 10 جزر.

أرخبيل جزر القمر

تشكلت جزر القمر من حوالي 4 جزر بركانية بالمحيط الهندي، وهم ماهوري، موالي، أنزواني، وموروني.. ليس ذلك وحسب بل إنها محاطة أيضًا بما يقارب من 10 جزر أخرى صغيرة في الحجم؛ لتُشكل بذلك لدينا أرخبيل جزر القمر.

بذلك نكون قد أجبناكم عن لغز “مجموعة من الجزر المتقاربة”.. كما أوضحنا لكم سبب التسمية بذلك الاسم، بالإضافة إلى كيفية نشأتها ومراحل تشكلها، إلى جانب ذلك فقد أشرنا إلى بعض التفاصيل المتعلقة بها، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *