سؤال ما هي اول غزوة من 7 حروف

أ / عمرو عيسى

يفيد محبي لعبة الألغاز الشهيرة كلمة السر، حيث إن ألعاب الألغاز تنمي التفكير وتزود اللاعب بالمعلومات العامة التي تُثري الثقافة والاطلاع، وعلى أهم المعلومات المتعلقة بهذه الغزوة من خلال الاطلاع على السطور القادمة.

 اول غزوة من 7 حروف

يسعى العديد من لاعبي كلمة السر إلى معرفة حل لغز اسم أول غزوة من 7 حروف في لعبة كلمة السر.. المرحلة السابعة والستين من قسم غزوات الرسول -صلى الله عليه وسلم- هو غزوة الأبواء .

 اول غزوة من 7 حروف

نبذة حول أول غزوة

إن غزوة الأبواء هي أول غزوة غزاها الرسول -صلى الله عليه وسلم-،  كما عرفت هذه الغزوة باسم غزوة ودان .. وهذان الاسمان هما تابعان لموقعان متجاوران يفرق بينهما ستة أميال فقط.

قام الرسول -صلى الله عليه وسلم- بخوض هذه الغزوة بنفسه للجهاد ضد المشركين من قريش، حيث إن الله -سبحانه وتعالى- قد شرع القتال في سبيل الله، كما شرع لهم مواجهة العدو بالقتال.. كي يتم تمكين دين الله في الأرض دون مواجهة أي معرقلات أو مشكلات.

الدليل على ذلك قول الله -عز وجل- في كتابه العزيز: “وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّىٰ لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ ۚ فَإِنِ انتَهَوْا فَإِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ بَصِيرٌ “. -صدق الله العظيم-.

كما أن غزوة الأبواء أو ودان تعتبر أحد الغزوات السبع والعشرون التي قام بها النبي -صلى الله عليه وسلم-.. إلى جانب ذلك فإنه تعد الغزوة التالية لها هي غزوة بواط.

شاهد أيضًا:  لغز شيء يربيه الأب وتذبحه الأم

أسباب أول غزوة خاضها النبي

استكمالاً لحديثنا اول غزوة من 7 حروف كما كان الهدف الرئيسي من هذه الغزوة هو ملاقاة عير قريش وبني ضمرة في ودان.. ولكن لم يكن بريد النبي -صلى الله عليه وسلم- عير بني ضمرة إنما كان هدفه هو الضغط على بني قريش تاجريًا واقتصاديًا؛ وذلك حتى يتوقفوا عن إيذاء المسلمين ويلتزموا بالسلم.

كما قام رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بعقد صلح مع بني ضمرة عندما وصل المسلمون إلى بني ضمرة.. وينص هذا العقد على ألا يغزوهم أو يعتدوا عليهم ولا يغزوه أو يعتدوا عليه، وعلى ألا يعينوا عليه أحدًا.

أهداف تلك الغزوة

هناك العديد من الأهداف التي جعلت الرسول -صلى الله عليه وسلم- يخوض أول غزوة كي يحقق هذه الأهداف.. وأهداف هذه الغزوة تتمثل في التالي:

  • القيام بمعرفة واستكشاف المناطق والطرق حول المدينة المنورة، والتعرف إلى الطرق التي توصل إلى مكة المكرمة.
  • القيام بعقد المعاهدات مع بعض القبائل التي تعيش بالقرب من هذه المنطقة.
  • رغبة النبي -صلى الله عليه وسلم- في إظهار قوة المسلمين وقدرتهم على خوض المعارك للمشركين ولأهل الحجاز.. حتى يعلموا أن المسلمون بدأوا مرحلة جديدة في المدينة المنورة.
  • القيام بإنذار مباشر إلى قبيلة قريش وإشعارهم بالخطر الذي يقدر المسلمون على فعله؛ وذلك حتى يجنحوا إلى السلم.
  • كان الهدف الرئيسي هو الضغط على قبيلة قريش حتى لا يقوموا بمنع الناس من الدخول في دين الإسلام.

اقرأ أيضًا: بحث عن غزوة تبوك بالعناصر الرئيسية

أحداث أول غزوة في الإسلام

في سياق حديثنا عن اول غزوة من 7 حروف كانت غزوة ودان في منطقة تعرف بمنطقة ودان.. وكانت عبارة عن قرية تجمع أعمال وادي الفرع في الحجاز وكانت هذه المنطقة تبعد حوالي 250 كيلو متر عن المدينة المنورة ، حيث قام النبي -صلى الله عليه وسلم- بعد حوالي عام وشهر من وصوله إلى المدينة المنورة بخوض غزوة الأبواء أو ودان.

خرج النبي في التاريخ الموافق اليوم الثاني من شهر صفر في العام الثاني من الهجرة النبوية الشريفة، وقد قام -صلى الله عليه وسلم- بالخروج بصحبة سبعين رجلًا من المهاجرين .. عندما علم بأن قافلة قريش تمر من هذه المنطقة.

بعد أن قام بتولية “سعد بن عبادة” الخلافة على المدينة المنورة قبل الخروج لخوض هذه الغزوة، كما أن حمزة بن عبد المطلب -رضي الله عنه-  قد حمل لواء في هذه الغزوة مع الرسول.. حيث وصل النبي -صلى الله عليه وعلى آلة وصحبه- وباقي جيشه من المسلمون إلى منطقة ودان.

عندما وصل نبي الله -صلى الله عليه وسلم- لم يلق عير قريش.. ولكنه قام بمواجهة بني ضمرة بن بكر بن عبد مناه بن كنانة، فقام بعقد تحالف معهم من خلال الاتفاق مع وليهم “ عمارة بن مخشى الضمري “.. وكان نص التحالف كالتالي:

“بسم الله الرحمن الرحيم، هذا كتاب محمد رسول الله لبني ضمرة بأنهم آمنون على أموالهم وأنفسهم وأن لهم النصر على من رامهم بسوء بشرط أن يحاربوا في دين الله ما بل بحر صوفة.. وأن النبي إذا دعاهم لنصر أجابوه.. عليهم بذلك ذمة الله ورسوله”.

بناءً على هذا التحالف لم يحدث أي قتال في هذه الغزوة.. وعاد النبي ومن خرج معه من المسلمون بالعودة إلى المدينة المنورة، بعد أن أقاموا في هذه المنطقة لفترة وصلت إلى حوالي خمسة عشرة ليلة.

 اول غزوة من 7 حروف

النتائج المترتبة على هذه الغزوة

وفي إطار حديثنا عن اول غزوة من 7 حروف ترتب العديد من النتائج على هذه الغزوة التي قام النبي -صلى الله عليه وسلم- بقيادتها بنفسه، التي انعكست على المسلمون بشكل إيجابي.. ومن أهم تلك النتائج ما سنشير إليه عبر النقاط المقبلة.

  • توقيع معاهدة تحالف بين الرسول -صلى الله عليه وسلم- وبين بني ضمرة.
  • الاستفادة بتأمين الطرق التي سلكها المسلمون في توقيع المعاهدة مع بني ضمرة.
  • ظهور قوة المسلمون وإرهاب الكفار من قبيلة قريش من نفوذ المسلمون.. التي تمددت في المدينة المنورة.
  • ترتب على هذه المعركة تهديد أمن قبيلة قريش الاقتصادي والتجاري.. كي يمتنعوا عن إيذاء المسلمون.
  • توصيل رسالة للكافرين من قبيلة قريش بأن المسلمون أصبحوا أكثر قوة من ذي قبل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *