التخطي إلى المحتوى

إن مخترع أول مطبعة ذات حروف هو لغز يأتي في صورة سؤال داخل ألعاب الألغاز المختلفة.. وألعاب الألغاز من الألعاب التي تقوي الذاكرة وتنشطها، كما تضيف للاعبين المعلومات وتزيد من ثقافتهم من خلال أسئلتها المتعددة.. لذا سوف نقدم لكم من خلال موقع محتوى حل لغز اسم المخترع الألماني الذي اخترع أول مطبعة ذات حروف من خلال السطور التالية.

مخترع أول مطبعة ذات حروف

اسم المخترع الألماني الذي اخترع أول مطبعة ذات حروف

إن لغز اسم المخترع الألماني الذي ابتكر أول مطبعة ذات حروف الخاص بلعبة كلمة السر في القسم الخاص بالمعلومات العامة منها.. وهذا اللغز في المرحلة الواحد والثلاثون في المجموعة الخمسة عشر، وإجابة هذا اللغز هو المخترع غوتنبرغ.

نبذة عن مخترع أول مطبعة ذات حروف

ولد المخترع غوتنبرغ في مدينة ماينز بألمانيا سنة 1395 تقريبًا، وبدأ غوتنبرغ تجاربه المختلفة عن الطباعة في عام 1438.. وقام “يوهان فوست” بدعمه ماديًا في عام 1450.. واستفاد يوهان من هذا الدعم بأنه سوف يتحكم بذلك في المخترع ومؤسسته الخاصة للطباعة.نهأ

كما أن المخترع غوتنبرغ كان أبنًا لأحد أغنى العائلات في مدينة ماينز، لكنه رحل عنهم وذهب إلى مدينة ستراسبورغ.. وبعد ذلك توفى في 1468 ودفن في مدينة ماينز التي ولد بها.

بداية المخترع الألماني

يرجع الفضل للمخترع غوتنبرغ في اختراع الآلة الطابعة المعتمدة على الأحرف المتحركة.. ومن ثم فقد ساعد في طباعة الكثير من الكتب والمخطوطات الهامة، ومن أشهر ما قام بطبعه المخترع غوتنبرغ هو كتاب الإنجيل الذي يتكون من أثنان وأربعون سطر في الصفحة الواحدة.

شاهد أيضا:

قد تم استخدام هذه الآلة الطابعة حتى القرن العشرين دون أي إضافة تعديلات عليها.. كما قام المخترع غوتنبرغ بطباعة أول كتاب يسمى بناشريه في أوروبا بمساعدة معاونيه.

كما تشير بعض وثائق التاريخ إلى كون المخترع غوتنبرغ أقام في مدينة ستراسبورغ خلال الفترة المتراوحة بين عامي 1434م.. 1444م.. حيث إنه كان يعمل في تلك الفترة في مجال صناعة الأحجار الكريمة، بالإضافة إلى قيامه بتعليم بعض الحرف إلى عدد من الشباب.

كان يطلع بعض شركاء غوتنبرغ على أعماله السرية، لذا فقد قاموا بالإصرار على مشاركته فيها على اعتبار أنهم أعطوه تمويل كبير.. الأمر الذي اضطره في عام 1438م إلى عقد اتفاق مدته خمس سنوات مع ثلاثة من شركائه وهم: (هانز ريف – وأندرياس دريتزن – وأندرياس هيلمان).

الجدير بالذكر أن هذا الاتفاق كان ينص على أن عائلة الشريك المتوفى لا يحق لها الدخول في شراكته مع غوتنبرغ.. مع مراعاة حصولها على تعويض مالي منه مقابل هذه الشراكة.

الحياة العملية لمخترع أول مطبعة ذات حروف

توفي أحد شركاء غوتنبرغ ” أندرياس دريتزن“، وقد حاول ورثته أن يتحايلوا على شروط العقد الذي كانت تنص على أنه لا يحق لورثة شركاء غوتنبرغ بمشاركته بعد وفاة الشركاء.. ولكن ورثة أندرياس رفعوا دعوى قضائية ضد غوتنبرغ وطالبوا فيها بأن يصبحوا شركائه في كافة مشاريعه واختراعاته.

على الرغم من خسارتهم لهذه الدعوى.. إلا أن المحاكمة قامت بالكشف عن اختراع جديد كان غوتنبرغ كاد أن ينتهي منه، فقد شهد أحدهم أن أندرياس دريتزن قد دفع مبالغ مالية إلى أحد النجارين.. حتى يصمم آلة طابعة خشبية جديدة.

كما شهد أحد الصاغة إنه باع للمخترع غوتنبرغ مواد خاصة بالطباعة قيمتها تبلغ 1000 جيدر.. وبالتالي تبين أن غوتنبرغ كان يكاد أن ينتهي من المراحل الأخيرة لاختراعه الجديد.

إلى جانب ذلك فلا توجد أي سجلات رسمية أو وثائق قامت بتدوين حياة المخترع غوتنبرغ وإنجازاته في السنوات التالية لعام 1444 م.. ولكن هناك شكوك في إنه قد عاد إلى مدينته ماينز كي يقترض المال من أحد أقاربه.

أما في عام 1450 بلغت التجارب الخاصة بالآلة الطباعة مراحل متقدمة من التطور.. حيث إنه تمكن من اقناع يوهان فوست من الاقتراض منه بمبلغ 800 جيدر.. وبعد مرور عامين قام يوهان فوست بتقديم 800 جيدر كي يصبح شريك له في مشاريعه.

لكن سرعان ما جرت خلافات بينهم.. حيث إن أهدافهم كانت مختلفة، ذلك لأن يوهان كان يسعى للربح السريع.. ولكن غوتنبرغ كان يريد إتقان عمله، وقد انتهى هذا الخلاف بالوصول إلى المحكمة.

فكسب يوهان فوست الدعوى القضائية ضد غوتنبرغ.. وفقًا لبيان إحدى الوثائق التاريخية الموجودة في جامعة غوتنغن.. والتي يوافق تاريخها 6 نوفمبر عام 1455م.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

إفلاس المخترع الألماني

اسم المخترع الألماني الذي اخترع أول مطبعة ذات حروف

بعد حكم المحكمة ليوهان فوست كان غوتنبرغ مجبرًا على تسديد قيمة القرضين، بالإضافة إلى الفائدة المتراكمة وكان الناتج الكلي للمبلغ هو 2020 جيدر.

كما ورد في بعض الدراسات القديمة أن هذا القرار قد أدى إلى إفلاس غوتنبرغ، وتوجد دراسة حديثة أخرى تفيد بأنه تمكن من تشغيل مطبعته في فترة الخمسينيات من القرن الخامس عشر.

لا يوجد أي شك أن غوتنبرغ قام بطباعة بعض الكتب في مطبعته، بما في ذلك (الإنجيل) في عام 1455م.. كما إن الوثائق التاريخية أشارت إلى أن عائدات بيع الكتاب المقدس (الإنجيل) وحده يمكن أن توفر لغوتنبرغ مبلغًا يفوق ديونه ليوهان فوست بعدة أضعاف للمبلغ المطلوب سداده.

لكن ما يثير الدهشة والاستغراب هو عدم احتساب ذلك كله ضمن ممتلكات غوتنبرغ خلال المحاكمة.. على أية حال تمكن فوست بعد فوزه بالدعوى من التحكم بطباعة الإنجيل، وكتاب غوتنبرغ الأخر وهو: (كتاب الزبور)، بالإضافة إلى استفادته ببعض المعدات في المطبعة.

الكتب التي قام المخترع بطباعتها

توجد العديد من المطبوعات الأخرى التي تنسب إلى غوتنبرغ وعبقرتيه، ومن ضمن هذه الكتب نسخة الكتاب المقدس.. الذي يحتوي على 36 سطرًا للصفحة الذي تم طباعته في بامبرغ.

كما نسبت طباعة مخطوطة “Türkenkalender” إلى المخترع غوتنبرغ.. وهي عبارة عن كتاب يحذر الناس من الغزو التركي الوشيك لأوروبا، وذلك بعد وقوع القسطنطينية في عام 1453.

يوجد كذلك كتاب Missale Speciale Constantiense” الذي تم طباعته في مدينة بازل بسويسرا دون ذكر ناشره، ولكن هناك اعتقاد أن المخترع غوتنبرغ هو الذي تولى أمر الأشراف على الطباعة والنشر.

وفاة مخترع الآلة الطابعة

اشتدت حِدة الصراع في ماينز في عام 1462، حيث تعرضت المدينة إلى عمليات نهب نتج عنه تدمير منشأة الطباعة الخاصة بيوهان فوست وغوتنبرغ، وانتقل الكثيرون من عمال الطباعة إلى أماكن أخرى من ألمانيا وأوروبا.. آخذين معهم تقنياتهم ومعداتهم.. أما غوتنبرغ فقد بقي في مدينة ماينز.. ولكنه عانى مرة ثانية من الفقر والإفلاس.. ولقبه رئيس الأساقفة بـ “Hofmann”  في عام 1465.

الأمر الذي أتاح له نيل راتب ثابت بالإضافة إلى بعض الامتيازات الأخرى.. وأكمل غوتنبرغ عمليات الطباعة على مدار السنوات التالية، ولكن هناك من الأدلة ما يشير إلى أن أسماء مطبوعاته ضئيلة جدًا.

ذلك نظرًا لأنه لم يضع اسمه على أيٍ منها.. وأنه في خلال الأشهر الأخيرة من حياته.. قد أصيب بالعمى وفقد بصره، وتوفي بالتاريخ الموافق يوم ثلاثة من شهر فبراير عام 1468 م.

هكذا نكون قدمنا لكم حل لغز اسم المخترع الألماني الذي اخترع أول مطبعة ذات حروف في لعبة كلمة السر.. كما تطرقنا لمعرفة أهم المعلومات الهامة حول هذا المخترع ومعرفة أهم ما قام بإنجازه، كما أشرنا إلى بعض التفاصيل حوله.. ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *