التخطي إلى المحتوى

إن التعرف على ما هي عملة إريتريا؟ وما هي الفئات المختلفة لهذه العملة؟ يتيح لك إمكانية الاطلاع على تاريخ تلك الدولة والوضع الاقتصادي لها.. لذا فمن خلال موقع محتوى سوف نتعرف على تاريخ عملة إريتريا كما سنشير إلى قيمتها في مقابل سعر الدولار الأمريكي وذلك عبر السطور المقبلة.

عملة إريتريا

عملة إريتريا

دولة إرتريا هي دولة تقع في الجانب الإفريقي ويقوم اقتصادها النامي على صناعة الخدمات، وتجدر الإشارة إلى أن عملة الناكفا هي العملة الرسمية التي تتعامل بها الدولة في جميع المعاملات المالية لها.

الجدير بالذكر أن تلك هي العملة الوحيدة المعترف بها في الدولة؛ لذلك فقد قامت الحكومة الإرترية بمنع المعاملات المحلية باستخدام العملات الأجنبية؛ حتى تحافظ على اقتصاد دولتها.. وأخذ الاحتياطات الأجنبية للبلاد.

تصدر هذه العملة من خلال بنك إرتريا الذي لا يعمل بشكل مستقل عن وزارة المالية التابعة لهذه الدولة.. وتم التعامل بهذه العملة بدل من البر الأثيوبي بعد الاستقلال عن أثيوبيا، وأصبحت هي العملة الرسمية عندما وضعت أثيوبيا يدها على دولة إرتريا.

كما تتكون هذه العملة من 100 قسم تحتها من العملات الصغيرة التي تعرف باسم السنت المعدني.. ويصدر البنك الإرتري الوطني هذه العملة بمختلف فئتها وتصنيفاتها.

شاهد أيضا:

فئات عملة إرتريا

تتضمن عملة الناكفا الإرترية العديد من الإصدارات والتي تتنوع بين الإصدار الورقي والمعدني.. وهي كالتالي:

العملات الورقية

في عام 2015 تم إصدار آخر العملات الورقية الخاصة بعملة إرتريا.. وقد اشتمل هذا الإصدار على تصاميم رائعة ومميزة من قِبل مصمم أمريكي ولكنه أفريقي المنشأ يدعى ـ كلارنس هولبرت.. ومنها الفئات الآتية:

فئة 1 ناكفا إرترية

عملة إريتريا

تم إصدار هذه الفئة باللون البني والأسود.. كما أحتوت الجهة الأمامية لهذه العملة على ثلاث فتيات بجانب صورة علم دولة إرتريا، وذلك بجانب قيمة العملة والتاريخ الذي تم إصدارها به ورقم العملة.

أما بالنسبة لما أحتوى عليه ظهر الصورة.. فكان عبارة عن صورة لمجموعة من الأطفال، وتم وضع علامة مائية على العملة على شكل جمل.

فئة 5 ناكفا إرترية

عملة إريتريا

تم نسج هذه العملة باللون البني مع صورة ثلاث فتيات والعلم لخاص بدولة إرتريا، وقد أحتوى أيضًا على القيمة الخاصة بالعملة وتاريخ الإصدار والرقم المتسلسل للعملة.. أما بالنسبة لظهر العملة قد كان عليه صورة لشجرة تين وقيمة العملة، ووضع عليها صورة جمل كعلامة مائية لهذه العملة.

فئة 10 ناكفا إرترية

عملة إريتريا

تم نسج هذه العملة باللونين الأسود والبني.. وقد أحتوى وجه هذه العملة على صورة لثلاث فتيات بالإضافة إلى علم دولة إرتريا، وقيمة العملة والرقم المتسلسل لها فضلًا عن تاريخ الإصدار.

أما بالنسبة إلى الجهة الخلفية من العملة.. فقد احتوت على صورة للسكة الحديد في دولة إرتريا وذلك بجانب قيمة العملة، وتم وضع صورة جمل على العملة كعلامة مائية لها.

فئة 20 ناكفا إرترية

عملة إريتريا

تم إصدار هذه العملة باللون البنفسجي الغامق واللون الأسود، وقد احتوى وجه هذه العملة على صورة لثلاث بنات.. بالإضافة إلى علم دولة إرتريا، ويحتوي أيضًا على القيمة النقدية للعملة والرهم التسلسلي لها وتاريخ الإصدار.

أما بالنسبة لظهر الصورة فهو يحتوي على صورة نساء تقوم بحصد الأرض الزراعية وصورة فلاح يقوم بحرث الأرض.. وتم وضع قيمة العملة وصورة الجمل كعلامة مائية لها.

فئة 50 ناكفا إرترية

عملة إريتريا

تم نسج هذه العملة باللون الأحمر واللون الأسود والبنفسجي، وقد احتوى وجه هذه العملة على صورة لثلاث بنات بالإضافة إلى علم دولة إرتريا.. ويحتوي أيضًا على القيمة النقدية للعملة والرقم التسلسلي لها وتاريخ الإصدار.

أما بالنسبة إلى الجهة الخلفية من العملة النقدية.. فقد احتوى على صورة مجموعة من السفن وقيمة العملة، وصورة جمل كعلامة مائية للعملة.

فئة 100 ناكفا إرترية

عملة إريتريا عملة إريتريا

تم إصدار هذه الفئة باللون البنفسجي واللون الأزرق والبرتقالي، وقد احتوى وجه هذه العملة على صورة لثلاث بنات.. ويحتوي أيضًا على القيمة النقدية للعملة والرقم التسلسلي لها وتاريخ الإصدار.

أما بالنسبة إلى الجهة الأخرى من العملة.. فقد احتوت على صورة فلاح يحرث الأرض وزوجين من الثيران، وقيمة العملة وصورة جمل كعلامة مائية لها.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

ما هي عملة جزر موريشيوس والفئات التي تتضمنها

عملة الصومال ووصف الفئات النقدية التابعة إليها

ما هي عملة السنغال وفئاتها والإصدارات التي تتضمنها ؟

العملات المعدنية

تعددت فئات العملات المعدنية لدولة إرتريا ومنها ما يلي:

عملة 1 سنت

عملة إريتريا

عبارة عن غزال ذو وجه أحمر، كما يظهر بتلك الصورة قيمة العملة وتاريخ الإصدار.

عملة 5 سنت

عملة إريتريا عملة إريتريا

الوجه عبارة عن نمر متكئ، أما في الجهة الخلفية فنجد مجموعة من المناضلين.. بجانب تاريخ الإصدار وقيمة العملة.

عملة 10 سنت

 

عملة إريتريا

في الجهة الأمامية نرى نعامة شمال أفريقيا، وفي الجهة الخلفية نجد مجموعة من المناضلين.. إلى جانب ذلك فيظهر تاريخ الإصدار وقيمة العملة.

عملة 25 سنت

 

عملة إريتريا

في الجهة الأمامية نرى صورة مصغرة لحمار وحشي.. بينما في الظهر نجد مجموعة من المناضلين فضلًا عن تاريخ الإصدار وقيمة العملة.

عملة 50 سنت

عملة إريتريا

في الجهة الأمامية من تلك العملة النقدية المعدنية نرى صورة مصغرة لثور.. بينما في الجهة الخلفية نجد قيمة العملة المالية وتاريخ الإصدار الخاص بها.

عملة 100 سنت

عملة إريتريا

بالجهة الأمامية نرى صورة فيل.. بينما تتضمن الجهة الخلفية من تلك العملة المعدنية تاريخ الإصدار ورقم قيمة العملة.

 الاقتصاد في دولة إرتريا

تجدر الإشارة إلى أن قطاع الاقتصاد في دولة إرتريا يعتمد بشكل كلي على الزراعة لذا فهو من أكثر أنواع الاقتصاد حيوية.. حيث تتضمن دولة إرتريا داخل حدودها السياسية مساحات شاسعة من الأراضي الصالحة للزراعة والمراعي.

كما تحتوي أيضًا على العديد من المصادر الطبيعية كالملح والبوتاس والنحاس والبازلت وغيرها من المصادر المتنوعة.. ويتم إنتاج المنسوجات والمواد الغذائية داخلها مما يساعد على قوة اقتصادها وارتفاع مستوى الدخل والمعيشة بها.. وقد وصل الدخل القومي للفرد الواحد 1100 دولا أمريكي وكان ذلك وفقًا لإحصائيات عام 2007.

تاريخ عملات دولة إرتريا

في أواخر القرن 19 الميلادي قد استخدمت دولة إرتريا عملة تسمى تاليرو.. وظلت هذه العملة هي العملة الرسمية للبلاد حتى انتهاء القرن 20، وأثناء الاحتلال الأثيوبي لدولة إرتريا أصبحت عملة البير الأثيوبي هي العملة الرسمية للبلاد.. ولكن بعد أن استطاعت دولة إرترية التخلص من الاستعمار الأثيوبي اتخذت لها عملة مستقلة، وكانت هذه العملة هي عملة الناكفا.

ثبات الناكفا الإرترية

بعد الإجابة على سؤال ما هي عملة إريتريا.. يجب أن نتعرف على مدى استقرار هذه العملة.. حيث إن العملة الإرترية تظل ضعيفة وغير ثابته مع ارتفاع معدل التضخم والذي يصل إلى 18%؛ وكان ذلك بسبب تجارة السوق السوداء مثل: تبادل الدولار والتزوير والتجارة بالبشر.

الجدير بالذكر أنه اتخذت الحكومة الإرترية إجراءاتها لمواجهة ظاهر تزيف العملات المتزايدة.. وكان ذلك عن طريق أنها قامت بإصدار أوراق نقدية جديدة وكان ذلك في عام 2015.

كما أنها قامت بالحد من قيمة الأوراق النقدية المزيفة في عام 2016.. وبسبب ارتفاع مدل التضخم لديها أدى ذلك لسيطرة الفقر ونقص الغذاء والحبوب على الدولة.

هنا نكون قد أجبناكم عن سؤال ما هي عملة إريتريا؟ كما أشرنا إلى تاريخ العملة الرسمية المتداولة في دولة إرتريا.. إلى جانب ذلك فقد أرشنا إلى الفئات التي تتضمنها تلك العملة النقدية.. سواء فيما يخص الإصدار الورقي أو المعدني، ونرجو ان نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *