التخطي إلى المحتوى

يرتبط اقتصاد الدول أو مجموعة من الدول بعملة خاصة تمامًا مثل عملة دولة بنين التي ترتبط ارتباطًا وثيقة باقتصاد تلك الدولة الغرب أفريقية.. بل وباقتصاد عدد من اقتصاد دول غرب أفريقيا.

لذلك عبر موقع محتوى سنعرض إليكم تاريخ عملة دولة بنين والقيمة الرسمية لعملة بنين مقارنةً بعدد من عملات الدول والفئات التي تم سكها ولإصدارها من تلك العملة.

عملة دولة بنين

عملة دولة بنين

تقع دولة بنين في غرب القارة الأفريقية تحدها من الشمال دولتي النيجر وبوركينا فاسو ومن الشرق نيجيريا.. ومن الغرب غانا ومن الجنوب خليج كينيا، كما تعرضت دولة بنين تاهومي سابقًا إلى الاحتلال الفرنسي قرابة سبعين سنة.

الجدير بالذكر أنه بدأ تاريخ عملة جمهورية بنين من منتصف القرن الماضي كعملة تم إصدارها من بنك غرب أفريقيا الفرنسي الموجود في العاصمة السنغالية داكار، ليتم توحيد تلك العملة على المستعمرات الفرنسية الواقعة في غرب أفريقيا والتي تستعمله بلاد مثل السنغال وبنين وبوركينا وفاسو وساحل العاج ومالي.. والنيجر وتوجو وغينيا بيساو.

تسمى تلك العملة باسم فرنك غرب أفريقيا Franc d’Afrique de l’Ouest الذي يتم اختصاره إلى فاو (CFA) منذ إصدار تلك العملة في سنة 1954 ميلاديًا.. والذي تم اعتماده فور إصداره في دولتي السينغال وبنين.

شاهد أيضا:

العملات المعدنية لفرانك غرب أفريقيا

عملة الصومال

يقوم بنك غرب أفريقيا الفرنسي في داكار بإنتاج وسك عملات معدنية متعددة من عملة الفرنك غرب أفريقيا.. فتتعدد فئات العملات المعدنية كالآتي:

عملة معدنية من فئة 5 فرنك

تعتبر تلك القيمة من العملة هي القيمة الأقل من عملة الفرنك الغرب أفريقي.. وصنع العملة من النحاس الأصفر مع بعض النقوش الأفريقية كما هو موضح في الصورة التالية.

عملة معدنية من فئة 10 فرنك

ثاني أصغر فئات عملة بنين النقدية.. والتي تساوي 0.018 في مقابل عملة الدولار الأمريكي، وتُسك تلك الفئة من النحاس كسابقتها بصورة لأسرة أفريقية على الوجه.

أما على الجهة الخلفية للعملة.. فيوجد نقش يوضح قيمة العملة وهي عشر فرنكات غرب أفريقية.

فئة 25 فرنك

مصنوعة من النحاس بسعر صرف أقل من النصف دولار.. إلى جانب ذلك فإنه يوجد نقش لامرأة أفريقية تغزل على الجهة الأمامية للعملة المعدنية.

أما في الجهة الخلفية من العملة.. فيظهر نقش لقيمة العملة النقدية المعدنية.

عملة 50 فرنك

عملة مسكوكة من النحاس الأحمر برسم لإحدى الأسماك في المنطقة الموجودة على وجه العملة.

ثم نقش برقم خمسين ليعبر عن قيمة العملة بالفرنك الغرب أفريقي.. كما هو موضح في الجهة الخلفية من العملة.

عملة 100 فرنك

ثاني أكبر عملات بنين المعدنية فهي مصنوعة من سبيكة معدنية غير نحاسية كسابقتها.. وتساوي 0.18 من الدولار الأمريكي، ويظهر النقش الأفريقي على مقدمة العملة.

بينما يظهر على ظهرها قيمة العملة النقدية.. والرقم التسلسلي الخاص بها.

عملة 500 فرنك غرب أفريقي

أعلى عملة معدنية في بنين من حيث سعر الصرف إلى حوالي 65 بنس أمريكي.. وبتصميم أشبه في الشكل إلى الجنيه المصري المعدني لكن على عكس ترتيب الخامات.. فالفرنك النحاس الأصفر هو الإطار والألومنيوم هو اللب مع الرسم الأفريقي الثابت منذ فئة 50 فرنك في الوجه.

يظهر في الجهة الخلفية من العملة النقدية دمغ رقم 500 فرنك.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

العملات الورقية لفرنك غرب أفريقيا

يقوم بنك غرب أفريقيا الفرنسي بطباعة عملات ورقية تبدأ من قيمة ألف فرنك غرب أفريقي.. حتى عشرة آلاف فرنك أفريقي، بعد أن قامت بإلغاء العملات الورقية ذات قيمة أربعمائة وخمسمائة فرنك والاكتفاء بعملة 500 فرنك المعدنية.

عملة بقيمة 1000 فرنك

أقل العملات الورقية المستخدمة حاليًا في بنين.. ويأتي لون الورق باللون الأحمر مع رسم أفريقي مشابه للفئات الكبيرة من العملات النقدية على الوجه.

عملة الصومال

كما جاء في الوجه الخلفي للعملة رسومات للجمل الأفريقي.. مع كتابة قيمة العملة على كلا الوجهين.

عملة الصومال

فئة 2000 فرنك

العملة الأفريقية الزرقاء كما يطلق عليها، فعلى كلا وجهيها الورقيين المصبوغين باللون الأزرق توجد قيمة العملة.. بينما يوجد في وجهها الخلفي صورة أسماك النهرية الأفريقية.

عملة الصومال

أما عن وجهها فيوجد الرمز الخاص بغرب أفريقيا وسائل المواصلات.. كما تعادل تلك العملة 2.6 دولار أمريكي.

عملة الصومال

عملة 5000 فرنك

ثاني أعلى العملات في الاقتصاد الخاص بدولة بنين.. فتعادل ست دولارات ونصف الدولار للورقة الواحدة من تلك الفئة (9 $)، ويأتي وجه العملة الخضراء برسومات لأشجار جوز الهند وأشجار الموز الأفريقي الملون باللون الأصفر على وجه العملة مثل ما هو موضح في تلك الصورة.

مع رسم قيمة العملة على وجهي الورقة النقدية ووجود غزالين أفريقيين على الوجه الخلفي الخاص بتلك الفئة من العملة.. كما هو موضح بالصورة.

عملة الصومال

عملة 10000 فرنك

العملة الأكبر في بنين ودول غرب أفريقيا.. والتي تساوي ثمانية عشر دولار للورقة النقدية الواحدة من تلك الفئة، وتأتي تلك العملة باللون البنفسجي مع وجود قيمة العملة على كلا وجهيها وجود الأقمار الصناعية على الوجه الأمامي مثل الصورة.

عملة الصومال

بينما يأتي في الوجه الخلفي للعملة صورة لطائرين أفريقيين، فضلًا عن القيمة النقدية الخاصة بها.

عملة الصومال

سعر صرف فرنك غرب أفريقيا عربيًا

في الجدول الآتي سنوضح لكم أسعار صرف عملة بنين في بعض الدول العربية:

العملة العربية سعر صرف فرنك غرب أفريقيا
الجنيه المصري 0.0287 جنيه مصري
الريال السعودي 0.0069 ريال سعودي
الدرهم الإماراتي 0.0067 درهم الإماراتي
الدرهم المغربي 0.0164 درهم مغربي
الدينار الكويتي 0.0006 دينار كويتي
الدينار الجزائري 0.2446 دينار جزائري
الدينار التونسي 0.0050 دينار تونسي
الريال القطري 0.0067 ريال قطري

نستنتج من هذا الجدول أن أقل سعر صرف لعملة عربية في دولة بنين هو الدينار الكويتي.. حيث يساوي الدينار الكويتي الواحد بالنسبة لفرنك غرب أفريقيا 6 آلاف فرنك.. بينما الدينار الجزائري الأقل بسعر الصرف عربيًا.

سعر صرف فرنك غرب أفريقيا في البلاد الغير عربية

العملة العالمية سعر صرف فرنك غرب أفريقيا
الدولار الأمريكي 0.0018 دولار أمريكي
الدولار الكندي 0.0023 دولار كندي
الدولار الأسترالي 0.0024 دولار أسترالي
اليورو 0.0015 يورو
الجنيه الإسترليني 0.0013 جنيه إسترليني
الين الياباني 0.2010 ين ياباني
الروبية الهندية 0.1361 روبية هندية
الروبية الإندونيسية 26.4968 روبية إندونيسية

من الجدول السابق نستنتج أن أقل العملات الغير عربية في سعر الصرف هي عملة إندونيسية (الروبية الإندونيسية).. بينما أعلى العملات الغير عربية هو عملة المملكة المتحدة (الجنيه الإسترليني).

بذلك نكون قد عرضنا لكم في سطور هذا الموضوع بعض المعلومات حول عملة دولة بنين.. موضحين تاريخ سكها وعدد الدول التي تستعمل تلك العملة، إلى جانب ذلك فقد أشرنا إلى أعلى سعر صرف لها عربيًا، كما أوضحنا أيضًا أعلى سعر صرف غير عربي لها، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *