التخطي إلى المحتوى

ارتبطت العملة الصومالية بالكثير من الأحداث التاريخية إذًا ما هي عملة الصومال؟ وما الذي تعادله في مقابل الجنية المصري والدولار الأمريكي؟ لتبديل العملة عند السفر إليها.

حيث تعتبر الصومال من الدولة الإفريقية.. والتي قد يتوجه إليها بعض رجال الأعمال أو الباحثين للانتهاء من أعمالهم، لذا ومن خلال موقع محتوى سنقدم لكم إجابة سؤال ما هي عملة الصومال؟ كما سنشير إلى بعض التفاصيل حول تاريخها.

عملة الصومال

عملة الصومال

تعتبر دولة الصومال من أفقر الدول بالعالم.. فبعد انتهاء الحرب الأهلية ومرور عقد من الزمن في محاولة الدولة للنهوض من جديد.. لم تفلح مع الأسف ولا تزال تحتاج إلى بذل بعض المجهود الإضافي لتحسين الوضع الاقتصادي مرة أخرى.

قد يتوجه بعض رجال الأعمال أو الباحثين للبلاد بغرض حضور بعض الاجتماعات السياسية الهامة، أو لتوفير بعض المعونات للقرى الفقيرة.. لذلك يجب أن يكونوا على علم بالعملة المتداولة في دولة الصومال.. والجدير بالذكر أنه تسمى تلك العملة بالشلن الصومالي وهي العملة الرسمية للصومال منذ عام 1921 ميلاديًا وحتى الآن.

قام البنك المركزي الصومالي بسك هذه العملة بنوعين مختلفين من المواد، فمنها الأوراق النقدية ومنها العملات المعدنية.. ولكل نوع فئاته المختلفة واستخداماته حسب الحاجة.

مع مرور الوقت تم إغلاق البنك المركزي الصومالي نتيجة للصراعات والحروب الأهلية التي دامت لفترات طويلة.. بالإضافة إلى عدم استقرار العملة بالبلاد وتفاوت قيمتها من مكان لآخر، حتى أنه تم استخدام الكثير من العملات المزورة والتي أثرت بشكل كبير جدًا على البلاد، وجعلتها بحالة صعبة إلى الآن.

بعد انتهاء الحرب الأهلية تم إنشاء حكومة اتحادية انتقالية جديدة، والتي ساعدت على بناء البنك المركزي الجديد.. والذي ساهم في التحسين من العملة بشكل ملحوظ، ففي عام 2014 من الميلاد ارتفع سعر الشلن الصومالي بنسبة تصل إلى 60% من قيمته السابقة في مقابل عملة الدولار الأمريكي العالمية.

العملة الصومالية مقابل الجنية المصري

على الرغم من ارتفاع العملة الصومالية بعام 2014 إلى 60% من سعرها الأصلي مقابل الدولار.. إلا أنها لا تزال من أضعف العملات التي يمكن الحصول عليها، حيث إنها تحتل المركز التاسع عشر لأقوى العملات العربية وقد يتغير هذا الترتيب بأي وقت حسب قيمة كل عملة مقابل الدولار.

يعتبر الشلن الصومالي ضعيف جدًا مقابل الجنية المصري.. فالشلن الواحد منه لا يتعدى 0.03 من الجنية المصري، ويمكن المقارنة بين أسعارهما فيما يلي:

  • 1 شلن صومالي يساوي 0.03 من قيمة جنية مصري.
  • 5 شلن صومالي يساوي 0.14 من قيمة جنية مصري.
  • 10 شلن صومالي يساوي 0.27 من قيمة جنية مصري.
  • 20 شلن صومالي يساوي 0.54 من قيمة جنية مصري.
  • 25 شلن صومالي يساوي 0.68 من قيمة جنية مصري.
  • 50 شلن صومالي يساوي 1.35 من قيمة جنية مصري.
  • 100 شلن صومالي يساوي 2.71 من قيمة جنية مصري.
  • 200 شلن صومالي يساوي 5.42 من قيمة جنية مصري.
  • 250 شلن صومالي يساوي 6.77 من قيمة جنية مصري.
  • 500 شلن صومالي يساوي 13.55 من قيمة جنية مصري.

تجدر الإشارة إلى أنه يستمر الجنية المصري في الارتفاع مقابل الشلن الصومالي بهذا المعدل.. وصولًا إلى 10 آلاف شلن ليساوي 270.98 جنية مصري.

العملة الصومالية مقابل الدولار الأمريكي

يعتبر الدولار الأمريكي من أقوى العملات العالمية، وقد شكل الفارق الاقتصادي الكبير بين الولايات المتحدة الأمريكية والصومال فجوة اقتصادية كبيرة.. ويظهر ذلك في الفارق الكبير بين العملات كما هو موضح فيما يلي:

  • 1 شلن صومالي يساوي 0.0017 من قيمة الدولار الأمريكي.
  • 5 شلن صومالي يساوي 0.01 من قيمة الدولار الأمريكي.
  • 10 شلن صومالي يساوي 0.02 من قيمة الدولار الأمريكي.
  • 20 شلن صومالي يساوي 0.03 من قيمة الدولار الأمريكي.
  • 25 شلن صومالي يساوي 0.04 من قيمة الدولار الأمريكي.
  • 50 شلن صومالي يساوي 0.09 من قيمة الدولار الأمريكي.
  • 100 شلن صومالي يساوي 0.17 من قيمة الدولار الأمريكي.
  • 200 شلن صومالي يساوي 0.34 من قيمة الدولار الأمريكي..
  • 250 شلن صومالي يساوي 0.43 من قيمة الدولار الأمريكي.
  • 500 شلن صومالي يساوي 0.86 من قيمة الدولار الأمريكي.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

فئات العملة الصومالية

يوجد الكثير من أشكال العملة الصومالية والتي تبدأ من الشلن الصومالي وحتى فئة 5000 شلن.. والذي قام البنك المركزي الصومالي بسكها، ومن أكثر الفئات المتداولة هي الفئات التالية:

فئة الخمسين شلن

على الرغم من وجود بعض الفئات الأخرى.. إلا أنه لا يتم استخدامها لعدم وجود قيمة حقيقية لها؛ لذلك يبدأ تداول العملية من فئة الخمسين شلن كأقل فئة مستخدمة، وهي خليط بين عدة ألوان كالأحمر واللون الأخضر والبني، مع كتابة فئة العملة بكافة الجوانب.
عملة الصومال عملة الصومال

فئة المئة شلن

تعتبر الفئة الأعلى من السابقة والتي لا يتم استخدامها بكثرة لقلة قيمتها كما هو الحال مع فئة الخمسين شلن، وتتميز تلك العملة بشكل مختلف عن العملة السابقة.. بالإضافة إلى الألوان الأكثر امتزاجًا مع بعضها البعض.
عملة الصومال

فئة الخمسمائة شلن

يبدأ المواطنون الصوماليون باستعمال الفئات الكبيرة بكثرة، بدءً من ورقة الخمسمائة شلن صومالي، وتتميز تلك الورقة باللون الأخضر.. والذي يميزها عن باقي الفئات الأخرى هو وجود فئة العملة بكافة الجهات.
عملة الصومال

فئة الألف شلن

يتم تداول تلك العملة نتيجة لارتفاع قيمتها بالمقارنة مع باقي العملات، ونتيجة لذلك أصبح يتم إنتاج الكثير من الأوراق النقدية المزورة لتلك الفئة ليتم تداولها بين المواطنين، وقد تم صناعتها بكلًا من اللون البنفسجي واللون البرتقالي مع كتابة قيمة العملة بكل الجهات.
عملة الصومال

فئة الخمسة آلاف شلن

تعتبر تلك الفئة هي الأعلى قيمة بين الفئات الأخرى، ويتم تداول العملة المزورة منها بجانب العملة الأصلية، وتتميز تلك العملة باللونين البنفسجي والأزرق مع وجود صورة لبعض المباني بجهة.. وصورة مصغرة لجمل بالجهة الأخرى.
عملة الصومال

توجد فئة أخيرة من الأوراق النقدية وهي فئه العشرون شلن.. والتي لا يتم استخدامها نتيجة لقلة قيمتها عن باقي الفئات النقدية الأخرى، وقد تميزت باللون الأحمر مع وجود قيمة العملة عليها.

كما وجدت بعض العملات المعدنية، وقد تمثلت في فئه 5 سنت، و10 سنت، و50 سنت، و1 شلن.. ومن النادر استخدام هذه العملات.

نتيجة للحالة الاقتصادية السيئة ومكانة الشلن الصومالي السيئة بالمقارنة مع الكثير من العملات الأخرى، أصبح الدولار هو العملة التي يتم استخدامها بكثرة بالفترة الأخيرة.. ولم يعد يتم استخدام الشلن الصومالي إلا ببعض الأوقات البسيطة فقط.

بذلك نكون قد قدمنا لكم الإجابة عن سؤال ما هي عملة الصومال؟.. كما أشرنا إلى الفترات التي مرت بها البلاد، والتي أدت لتدهور الحالة الاقتصادية للصومال، وما القيمة التي تمثلها العملة الصومالية في مقابل كل من الجنية المصري والدولار الأمريكي، بالإضافة إلى تفاصيل العملة الصومالية من فئات مختلفة يتم استخدامها من وقت لآخر.. نتيجة اتجاه الأفراد لاستخدام الدولار كعملة بديلة، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *