التخطي إلى المحتوى

ما هو تاريخ عملة ساحل العاج؟ وما هي عملة دولة ساحل العاج النقدية المتداولة؟ حيث إن دولة ساحل العاج من الدول الموجودة في غرب أفريقيا، وهي واقعة على الحدود الجنوبية على خليج غينيا.. كما أن دولة ساحل العاج كانت تعد من الطرق التجارية المزدحمة، وكان التجار يتبادلون البضائع مقابل السلع حيث إنه لم يكن هناك عملة رسمية للدولة وقتها، لذا سوف نتعرف معًا من خلال موقع محتوى على عملة دولة ساحل العاج وتاريخها.. وعلى فئاتها المختلفة من خلال السطور التالية.

عملة دولة ساحل العاج

عملة دولة ساحل العاج

يمكنك التعرف على ماهية عملة دولة ساحل العاج.. حيث يذكر أن كوت ديفوار أنشئت الفرنك الأفريقي في غرب أفريقيا ليكون عملتها الرسمية وتم إنتاجه وتداوله عن طريق بنك غرب أفريقيا CFA، كما تم ربط فرنك غرب أفريقي في داكار والسنغال.. وتم تقديمه كعملة رسمية في عام 1903م.

إلى جانب ذلك فقد كان الفرنك يتواجد في شكل عملات ورقية من فئات مختلفة وهي فئة 5.. 25.. 50.. 100.. 500.. 1000 فرنك، كما أنه تم إصدار العملات المعدنية التي تم تصنيعها من البرونز المصنع من الألومنيوم.. والتي تبلغ 1 فرنك و 50 سنتيما، وذلك لأول مرة في عام 1944م.

حيث تم تقديم الفرنك الإفريقي إلى المستعمرات الفرنسية في غرب أفريقيا، ويشمل هذا دولة ساحل العاج، حيث إنه تم إصدار فرنك غرب أفريقيا وفرنك وسط أفريقيا في ذات الوقت.. وعلى هذا فإن كلًا من العملات السابق ذكرها تحمل القيمة ذاتها، كما أنه تم اعتمادها من قِبل خزانة فرنسا.

تجدر الإشارة إلى أنه تم إصدار فرنك غرب أفريقيا على هيئة عملات ورقية نقدية تحمل فئات مختلفة.. حيث تولى البنك المركزي لدول غرب أفريقيا مهمة إنتاج وتداول هذه العملات من بنك غرب أفريقيا.. وهذا يتم حتى وقتنا الحالي.

تاريخ عملة دولة ساحل العاج

ما زلت دولة ساحل العاج تستخدم الفرنك الفرنسي في منطقة غرب أفريقيا كمناقصة قانونية.. كما أن دول غرب أفريقيا الأخرى تستخدم عملات بنين وتوغو والسنغال ومالي وبوركينا فاسو والنيجر.. وغينيا بيساو.

إلى جانب ذلك فقد تم تحسين العملة المشتركة للتجارة في منطقة غرب أفريقيا، وخاصةً في منطقة كوت ديفوار؛ وذلك لأن المتداولين لا يهابون تقلبات أسعار الصرف.. حيث إن الفرنك غرب أفريقيا يعد من العملات المستقرة، والتي مكنت الاقتصاد من تحقيق نمو كبير، وهكذا أصبح رجال الأعمال يديرون أعمالهم بسهولة، بسبب وجود عملة مشتركة لديهم.

كما أن الفرنك غرب أفريقيا لديه بعض أوجه القصور.. تبعًا لارتباطه بالخزانة الفرنسية، الأمر الذي يُشعر الناس أن تلك العملة خاضعة لسيطرة السلطات الفرنسية، بالإضافة إلى إن هذه العملة لديها سعر صرف ثابت لليورو.

الأمر الذي يشير إلى أن فرنك غرب أفريقيا  فرCFA لا يعكس التغيرات التي تطرأ في الأوضاع الاقتصادية، مما يجعلها عملة مليئة بالمخاطر عند استخدامها.

فئات عملة دولة ساحل العاج

بعد أن تعرفنا على ماهية عملة دولة ساحل العاج وتاريخها.. توجب علينا أن نعرض لكم الفئات الخاصة بعملة دولة ساحل العاج، والتي أصبحتم تعلمون ماهيتها بطبيعة الحال بأنها فرنك غرب أفريقيا، وتعتبر فئة الـ 10آلاف فرنك غرب أفريقيا هي أكبر فئات هذه العملة.. فيما تعد فئة واحد فرنك هي أصغر فئات تلك العملة.

الفئات الورقية لعملة ساحل العاج

تم سك العديد من العملات الورقية من عملة ساحل العاج وهي فرنك غرب أفريقيا، وهذه الفئات هي: (فئة عشرة آلاف.. فئة خمسة آلاف.. فئة ألفين.. فئة ألف فرنك غرب أفريقيا).. وسوف نعرضهم في التالي:

فئة الـ 10 آلاف فرنك غرب أفريقيا

عملة ساحل العاج

تعتبر فئة الـ 10 آلاف من أكبر فئات عملة فرانك غرب أفريقيا، وهي تمتاز بأن بها مزيج من اللون البنفسجي واللون الأصفر واللون الأبيض، ويوجد بالوجه الأمامي للعملة صورة لامرأة إفريقية أصيلة الملامح، كما يوجد ورائها بناية ضخمة.. فضلًا عن الرقم التسلسلي الخاص بالعملة ورقم الفئة التي تتبع لها.

فئة الـ 5 آلاف فرنك غرب أفريقيا

عملة ساحل العاج

تعد هذه الفئة هي الفئة التي تتلو فئة الـ 10 آلاف فرنك غرب أفريقيا، وتمتاز هذه الفئة بجمعها لمزيج من الألوان المختلفة والتي تتمثل في اللون الأخضر واللون الأصفر والبنفسجي.. وهذه الفئة بها صورة لرجل إفريقي أصيل، وصورة لسفينة في المياه، كما تحتوي على رقم التسلسل الخاص للفئة وعلى رقم الفئة.

فئة الـ2000 فرنك غرب أفريقيا

عملة دولة ساحل العاج

هي فئة من الفئات التي تم طرحها من عملة فرنك غرب أفريقيا، وهي تمتاز بأنها تحمل مزيج من الألوان المتداخلة مثل اللون الأزرق الممزوج باللون البنفسجي.. ويوجد في الوجه الأمامي للعملة صورة سمكة منشار نحاسية.

أما في الوجه الخلفي للعملة فيحتوي على مجموعة من الأسماك.. وعلى الرقم التسلسلي للعملة، وعلى رقم فئة العملة.

فئة الـ1000 فرنك غرب أفريقيا

عملة دولة ساحل العاج

تعتبر فئة الـ 1000 ألف فرنك غرب أفريقيا من الفئات الورقية التي تم سكها من عملة دولة ساح العاج، فهذه العملة تميزت بجمعها لمزيج من الألوان المختلفة مثل اللون البني واللون الأصفر واللون البنفسجي، وفي الوجه الأمامي للعملة يوجد سمكة منشار نحاسية.

أما في الجهة الخلفية من تلك العملة النقدية فيوجد بها صورة جمال.. كما تحتوي على الرقم التسلسلي للفئة، وعلى الرقم الخاص بالفئة.

 فئة الخمسمائة فرنك غرب أفريقيا

عملة دولة ساحل العاج

تعتبر فئة الـ500 فرنك غرب أفريقيا من فئات التي يتم تداولها داخل دولة ساحل العاج.. وتميزت تلك الفئة بجمعها لعدد من الألوان المختلفة.. مثل الأصفر، البني، والبرتقالي.. والوجه الأمامي لها يحمل صورة لسمكة منشار نحاسي، أما الوجه الآخر فإنه يحمل صورة لفرس النهر وبه الرقم التسلسلي للعملة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

الفئات المعدنية لعملة فرنك غرب أفريقيا

عملة دولة ساحل العاج

هناك العديد من الفئات المعدنية المقسمة إلى: (فئة خمسمائة فرنك غرب أفريقيا.. فئة مئتان.. فئة مائة فرنك غرب أفريقيا.. فئة خمسون.. فئة خمسة وعشرون فرنك غرب أفريقيا.. فئة عشرة فرنكات غرب أفريقيا.. فئة واحد)، وسوف نعرضها تفصيًلا في التالي:

 فئة خمسمائة فرنك غرب أفريقيا

هذه الفئة من فئات عملة دولة ساحل العاج المعدنية التي تم إصدارها في عام 2003م، وهذه العملة مركبة من النحاس والنيكل والنحاس الأصفر.. ويوجد في الوجه الأمامي لها شعار البنك المركزي لدول غرب أفريقيا، وفي الخلف تمثل العملة الزخارف ومنتجات التصدير الزراعية.

فئة مئتان فرنك غرب أفريقيا

تم طرح هذه الفئة في عام 2003.. وهذه العملة مركبة من مادة النحاس الخالص والوجه الأمامي لها يحمل شعار البنك المركزي لدول غرب أفريقيا.. وفي الوجه الخلفي للعملة نجد الزخارف مع بيان رقم الفئة.

فئة مائة فرنك غرب أفريقيا

تم سك هذه الفئة من عملة فرنك غرب أفريقيا في عام 1967م، وهذه العملة مركبة من مادتي النحاس والنيكل.. ويوجد في الوجه الأمامي للعملة صورة لشعار البنك المركزي لدول غرب أفريقيا، والرقم التسلسلي للفئة ورقم الفئة.

فئة خمسون فرنك غرب أفريقيا

تم إصدار هذه الفئة في عام 1972م.. وهذه العملة مركبة من مادتي النحاس والنيكل.. وهذه العملة تحمل شعار البنك المركزي لدول غرب أفريقيا، وتحتوي على الرقم التسلسلي للعملة، وعلى رقم القيمة المالية للعملة نفسها.

خمسة وعشرون فرنك غرب أفريقيا

هذه فئة من فئات عملة دولة ساح العاج وهي مركبة من مادتي الألومنيوم والبرونز.. وهي تحتوي على قيمة العملة وشعار البنك المركزي لدول غرب أفريقيا، وتم إصداراها في عام 1960م.

فئة عشرة فرنكات غرب أفريقيا

تم إصدار هذه العملة في عام 1960.. وهي عملة من العملات المعدنية لدولة ساحل العاج.. كما أن هذه العملة مركبة من مادتي الألومنيوم والبرونز.. والوجه الأمامي للعملة يحتوي على صورة مصغرة لنبات الذرة.. بينما الوجه الخلفي يحتوي على شعار البنك المركزي لدول غرب أفريقيا وعلى قيمة العملة.

فئة واحد فرنك غرب أفريقيا

إن هذه العملة تعتبر من أقل الفئات لعملة دولة ساحل العاج.. كما أنها مكونة من مواد صلبة.. والوجه الأمامي لها يحتوي على شعار البنك المركزي لدول غرب أفريقيا.. أما عن الوجه الخلفي فإنه يحتوي على قيمة العملة وتاريخ الإصدار وهو عام 1976 م.

اقتصاد دولة ساحل العاج

بعد أن تعرفنا على تاريخ العملة الرسمية لدولة ساحل العاج.. سوف نتعرف على اقتصادها من خلال التالي:

إن اقتصاد ساحل العاج تميز بكونه اقتصاد نامي ومستقر في آخر فترة.. حيث يعتمد اقتصاد ساحل العاج بصورة كبيرة على القطاع الزراعي، كما يعمل حوالي 70% من المواطنين في ساحل العاج بالزراعة.. وهذا في فترة الستينيات.

كما أن الناتج المحلي شهد نموًا كبيرًا بنسبة بلغت 82% حتى وصل إلى ذروة نموه ليصل بذلك إلى 360% في فترة الستينيات، ولكن ثُبت أن هذا النمو غير مستمر.

حيث انكمش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة وصلت إلى 28% في فترة الثمانينيات وشاهد انكماش أخر وصل إلى نسبة 22% في فترة التسعينيات.. وهذا بسبب ارتفاع كثافة السكان الأمر الذي أدى إلى انخفاض مستوى المعيشة أي إجمالي الناتج القومي للفرد.

تجدر الإشارة إلى أنه بدأ اقتصاد دولة ساحل العاج في التحسن والتقدم في عام 1994 م.. وهذا بسبب انخفاض قيمة الفرنك وتحسن أسعار الكاكاو والبن.. والنمو في تصدير المواد الغير تقليدية كالمطاط والأناناس.. والتحرير المحدود للتجارة.

كما أن السكان ما زالوا يعتمدون على إنتاج المحاصيل لأصحاب التجارة الصغيرة.. والصادرات الرئيسية لدولة ساحل العاج هي الكاكاو والبن والأخشاب الاستوائية.

قيمة فرنك غرب أفريقيا في مقابل قيمة الدولار الأمريكي

إن سعر عملة الفرنك الخاصة بدولة ساحل العاج مقابل سعر الدولار.. تعادل 567.4500 فرنك غرب أفريقيا في مقابل الواحد دولار أمريكي، وهذا تبعًا لأسعار الصرف التي قد تم أجراؤها في عام 2019 م.. وعند التحويل من فرنك غرب أفريقي إلى دولار أمريكي.. تتمثل قيمة الفرنك كالتالي:

  • تعادل قيمة واحد فرانك غرب أفريقيا 0.002 دولار أمريكي.
  •  قيمة خمسة فرانك غرب أفريقيا تعادل 0.01 دولار أمريكي.
  • تعادل قيمة عشرة فرنكات غرب أفريقيا 0.02 دولار أمريكي.
  • قيمة عشرون فرانك غرب أفريقيا تعادل 0.04 دولار أمريكي.
  • تعادل قيمة خمسة وعشرون فرانك غرب أفريقيا 0.05 دولار أمريكي.
  • قيمة خمسون فرانك غرب أفريقيا تعادل 09 دولار أمريكي.
  • مائة فرانك غرب أفريقيا قيمتها تعادل 0.18 دولار أمريكي.
  • خمسمائة فرانك غرب أفريقيا قيمتها تعادل 0.92 دولار أمريكي.

هكذا نكون قدمنا لكم الإجابة عن سؤال ما هي عملة دولة ساحل العاج وتاريخها، وتعرفنا على الفئات الورقية للعملة والفئات المعدنية وتاريخ إصدارها، كما ذكرنا اقتصاد دولة ساحل العاج، وتطرقنا لمعرفة قيمة فرنك غرب أفريقيا في مقابل عملة الدولار الأمريكي العالمية.. ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *