التخطي إلى المحتوى

لم يتغير اسم عملة النيجر كثيرًا عما مضى.. ترى ما هي عملة جمهورية النيجر وما تاريخها؟ تعتبر هذه العملة هي العملة الرسمية للدولة، وتنقسم إلى العديد من الفئات وتتعدد أنواعها، لذا سنجيبكم من خلال هذا الموضوع المقدم من موقع محتوى عن هذا السؤال.. فقد اشتركت هذه العملة مع العديد من الأعضاء داخل الاتحاد الأفريقي، لذلك سنتعرف على كل ما يخص عملة جمهورية النيجر.

عملة جمهوية النيجر

عملة جمهورية النيجر

هذه الجمهورية تابعة للحكم الجمهوري.. والتي تتمثل عاصمتها في مدينة نيامي، وتقع هذه الدولة في الجانب الغربي من القارة الإفريقية.. كما تشترك في الحدود السياسية الشمالية مع دولتي الجزائر وليبيا، وقد استطاعت هذه الدول في عام 1960 التخلص من الاستعمار الفرنسي.

أما عن تاريخ العملة الرسمية لدولة النيجر فإنها تتمثل في عملة الفرنك، وتنقسم هذه العملة إلى العديد من الفئات التي تصغرها في القيم.. وفي عام 1945 أصبح الفرنك الأفريقي هو العملة الرسمية للدولة بدلًا من الفرنك الفرنسي.

كما تعد هذه العملة عملة مشتركة مع مجموعة من الدول الأفريقية.. ومن هذه الدول دولة السنغال، دولة غنيا، دولة بوركينا فاسو وبنن، كما يمكن اختصار هذه العملة إلى (CFA F)، وتجدر الإشارة إلى أن البنك المركزي لدولة غرب أفريقيا هو الذي يقوم بإصدار هذه العملة.

إصدارات عملة الفرنك

بعد الإجابة عن سؤال ما هي عملة دولة النيجر؟ يجب أن نتعرف على أنواع وفئات عمل الفرنك.. فقد تعددت أنواعها فمنها الإصدار الورقي والمعدني.

العملات الورقية

مما يميز هذه العملات أن جميع فئاتها تحتوي على صورة شعار البنك المركزي لدول غرب أفريقيا، ويأخذ هذا الشعار شكل سمكة المنشار.. وتتصنف العملات الورقية على النحو التالي:

فئة 500 فرنك غرب أفريقي

عملة جمهورية النيجر

تم إصدار هذه العملة النقدية بنسيج يميل إلى اللون لبني والبرتقالي.. فقد احتوى ووجها على الخطوط العريضة للقارة الأفريقية.. وفي الظهر قد احتوت على صورة لفرس النهر، والقيمة النقدية للعملة وتاريخ الإصدار وهذه العملة تزال موجودة وتستخدم حتى الآن.

فئة 1000 فرنك غرب أفريقي

عملة جمهورية النيجر

تم إصدار هذه العملة بنسيج يحمل اللون الأحمر وتحمل أيضًا رمز الصيدلية ورموز كثيرة تتعلق بالطب.. ووجد بها صليب وكتب طبية وشكل كمبيوتر لوحي، وفي الخلف قد احتوت على صورة مجموعة من الجمال في الصحراء، وتاريخ إصدار العملة وقيمتها.

فئة 2000 فرنك غرب أفريقي

عملة جمهورية النيجر

تم إصدار هذه العملة بنسيج يحمل اللون الأزرق.. حيث يحمل وجهها صورة حافلة وقطار وطائرة.. وفي الخلف تحمل صورة أسماك تحت الماء، إلى جانب تاريخ إصدار العملة ووقيمتها.

فئة 5000 فرنك غرب أفريقي

عملة جمهورية النيجر

احتوى وجه هذه العملة على صورة بها مجموعة من الثروات الطبيعية المختلفة التي تتميز بها كل دولة من الدول الثمانية.. كأشجار الموز والأنهر ومجموعة من الحقول، وكان ظهرها يحتوي على صورة اثنان من الظباء تعيش في سلام، وتاريخ الإصدار وقيمة العملة النقدية.

فئة 10000 فرنك غرب أفريقي

عملة جمهورية النيجر

قد تم إصدار هذه العملة بنسيج يحمل اللون البنفسجي وبعض رموز تكنولوجيا المعلومات، ويوجد بها علامة @ بالإضافة إلى طبق للأقمار الصناعية.. وعصفورين على فرع شجرة، فضلًا عن قيمة الإصدار وتاريخ العملة.

العملات المعدنية

إلى جانب الفئات التي يضمها الإصدار الورقي من عملة النيجر الرسمية.. فقد تعددت الفئات التي تندرج تحت قيمة الفرنك وكان منها فئة واحد فرنك، 2 فرنك، 5 فرنك، إلى جانب 10 فرنك و25 فرنك و50 فرنك.. وأخيرًا المائة فرنك والخمسمائة فرنك.

فئة 1 فرانك

عملة جمهورية النيجر

نرى في تلك الصورة الجهة الأمامية للعملة النقدية تتضمن رقم القيمة المالية للعملة.. بينما الجهة الخلفية تحتوي على تاريخ الإصدار.

فئة 2 فرانك

عملة جمهورية النيجر

صنعت هذه العملة من معدن الألومنيوم.. ونقش عليها قيمة العملة وتاريخ إصدارها.

فئة 5 فرانك

عملة جمهورية النيجر

اختلفت تلك العملة عن غيرها حيث إنه تم سكها من معدن النحاس.. وقد احتوى وجهها على صورة رأس حيوان المها، أما في الخلف قد نقش عليها تمثال سمك المنشار.. مع تحديد قيمة العملة وتاريخ الإصدار.

فئة 10 فرانك

عملة جمهورية النيجر

قد احتوى وجه هذه العمل على صورة رجل وامرأة وطفل بجانب أداة ضخ المياه.. وقد صنعت تلك العملة من الصلب، وكتب عليها قيمته وتاريخ الإصدار.

فئة 50 فرانك

عملة جمهورية النيجر

تم صنع هذه العملة من الصلب.. وقد احتوى وجهها على نقوش لتمثال سمك المنشار، أما بالنسبة إلى الجهة الخلفية منها فكانت تحتوي على صورة لرجل يرجع عمره إلى تاريخ إصدار العملة وتاريخ الإصدار وقيمة العملة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

فئة 100 فرانك

عملة جمهورية النيجر

تم صنع هذه العملة من الصلب وقد احتوى ووجهها على نقوش لتمثال سمك المنشار، أما ظهرها قد نقش عليه مجموعة من الزهور وتاريخ الإصدار وقيمة العملة.

فئة 500 فرانك

عملة جمهورية النيجر

تتكون هذه العملة من حلقة معدنية بداخلها قرص.. مصنوع من الصلب منقوش بداخلها تمثال سمك المنشار، وظهرها قد احتوى على قيمة العملة وتاريخ الإصدار.

اقتصاد جمهورية نيجيريا

تعتمد دولة النيجر على محاصيل الكفاف واليورانيوم والثروة الحيوانية والرواسب المعدنية والإنتاج الزراعي يساعد على رفع مستوى المعيشة لنحو 87% من مجموع السكان الكلي.. في عام 2016 قد حصلت دولة النيجر على المرتبة الثانية من حيث أنها أقل بلدان العالم نموًا؛ وذلك يرجع إلى قلة فرص العمل في القطاعات المختلفة ماعدا قطاع الزراعة، وضعف التعليم، وبسبب زيادة النمو السكاني.

يعتمد النمو الاقتصادي في هذه الدولة على الموارد المعدنية، وتربية المواشي.. بالرغم من انخفاض معدل الدخل القومي في دولة نيجيريا، إلا أن نسبة معدل التضخم منخفضة جدًا، وما تمر به الدولة من تدهور اقتصادي أدى إلى اللجوء إلى استخدام العملات المشتركة.

الفرنك الغربي مقابل الدولار الأمريكي

يعادل سعر الواحد دولار الأمريكي 567.4500 في مقابل عملة الفرنك، وذلك كان وفقًا لأسعار الصرف التي قد أجريت في عام 2019.

عند التحويل من فرنك غرب أفريقي إلى دولار أمريكي نجد أن:

  • قيمة 1 فرانك غرب أفريقيا تعادل 0.002 دولار أمريكي.
  • قيمة 5 فرانك غرب أفريقيا تعادل 0.01 دولار أمريكي.
  • قيمة 10 فرانك غرب أفريقيا تعادل 0.02 دولار أمريكي.
  • قيمة 20 فرانك غرب أفريقيا تعادل 0.04 دولار أمريكي.
  • قيمة 25 فرانك غرب أفريقيا تعادل 0.05 دولار أمريكي.
  • قيمة 50 فرانك غرب أفريقيا تعادل 0.09 دولار أمريكي.
  • قيمة 100 فرانك غرب أفريقيا تعادل 0.18 دولار أمريكي.
  • قيمة 500 فرانك غرب أفريقيا تعادل 0.92 دولار أمريكي.

هنا يكون قد تم الإجابة على سؤال ما هي عملة جمهورية النيجر.. كما أشرنا إلى الفئات التي يتضمنها اإصدارات المعدنية والورقية مرفقة بالصور، إلى جانب القيمة المالية مقارنة بالدولار الأمريكي.. كما أشرنا إلى تاريخ العملة، ومدى قوة الاقتصاد، والدول التي تشترك معها دولة النيجر في العملة.. ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *