التخطي إلى المحتوى

يرتبط الاقتصاد بقوة العملة المحلية للدولة لكن هل قمت بالسؤال يومًا عن ما هي العملة الموريتانية؟ وما تاريخها ومتى تم إصدارها؟ وكم تساوي بالعملات العربية المعروفة؟ أو كم تساوي بالعملات الأجنبية؟.. أو هل تساءلت عن ما هو اسم تلك العملة التابعة لأقصى الدول العربية من ناحية الغرب؟

في السطور التالية في موقع محتوى سنعرض إليكم إجابات تلك الأسئلة موضحين ما هي العملة الموريتانية وتاريخ تأسيسها.. والعملات التي مرت على تلك الدولة العربية.

العملة الموريتانية

العملة الموريتانية

موريتانيا دولة عربية تقع أقصى الغرب الشمالي لقارة أفريقيا تحدها دول السنغال من الجنوب الغربي.. ومن الشمال الصحراء الغربية ومن الغرب المحيط الأطلسي.. بينما من الجنوب الشرقي والشرق دولة مالي، ومن الشمال الشرقي دولة الجزائر.

دولة عربية دخلها الإسلام في القرن التاسع الميلادي تقريبًا عن طريق التجار المسلمين وتتبع المذهب المالكي.. كما مرت العملة الموريتانية بالكثير من التطورات منذ نشأتها حتى وصلت إلى الصورة التي نراها عليها حاليًا وبالمسمى الجديد لها وهو الأوقية (ouguiya) كما تنطق في موريتانيا.

العملة الموريتانية الأولى المزرنف (l’mzarnaf)

في العام 1919 ميلاديًا أصدر الاحتلال الفرنسي الموجود في موريتانيا عملته الفرنسية الشهيرة الفرنك.. والذي أطلق عليها الموريتانيون اسم المزرنف بسبب صهرهم لها وصنعهم للحُلي منه لأنه كانت تصنع من الذهب أو الفضة كما هو موضح في الصورة.

العملة الموريتانية

ما لبثت فرنسا إلا وأطلقت عملاتها الورقية في مستعمراتها الواقعة في قارة أفريقيا فأطلق عليها سكان موريتانيا لفظ الكيت (L’keet).. وظل التعامل في الأسواق الموريتانية بالكيت والمزرنف حتى منتصف القرن العشرين.

فرنك غرب أفريقيا العربي

في سنة 1954 ميلاديًا أطلقت فرنسا عبر البنك غرب أفريقيا الفرنسي الواقع في داكار العاصمة السينغالية الفرنك الغرب أفريقي وعممته على دول غرب أفريقيا التابعة للاحتلال الفرنسي مثل السنغال وبنين.. وبالطبع الجارة موريتانيا الذي كان ثاني عملات جمهورية موريتانية الإسلامية.

كان فرنك غرب أفريقيا في موريتانيا مختلفًا عما هو شكله في دول أفريقيا السمراء (Afrique noire)، فكانت تلك العملة مطبوع على جانبيها باللغة العربية اسم وقيمة العملة حتى تحدد وجهتها أكانت من موريتانيا أم من الصحراء الغربية.. وظل التعامل بفرنك غرب أفريقيا حتى العام 1973 ميلاديًا.

ميلاد الأوقية الموريتانية (MOU)

في عام 1973 ميلاديًا أطلق البنك المركزي الموريتاني أول عملة وطنية مستقلة للبلاد.. وتم تسميتها بالأوقية الموريتانية ووضعت لها قوانين تشابه قوانين الروبية الهندية في عدم إخراجها أو إدخالها إلى البلاد؛ مما يعني أنها عملة للتداول المحلي فقط.. ومرت الأوقية الموريتانية بمرحلتين مرحلة ما قبل عام 2018 الميلادي التي كانت فيها عملات ألغيت في المرحلة الجديدة للأوقية الموريتانية.

المرحلة الأولى للأوقية الموريتانية

تبدأ تلك المرحلة للأوقية الموريتانية منذ إصدارها أول مرة حتى أواخر عام 2017.. معلنةً فيها حكومة المرابطين عن الأوراق والعملات المعدنية وقيمة كلاً منهما.

العملات المعدنية

العملات المعدنية الموريتانية (الأواقي) تبدأ قيمتها من أوقية واحدة حتى خمسين أوقية.. ويكون شكل الأوقية المعدنية على هذا الشكل من الألومنيوم مطبوع على وجهيها قيمة كلًا منهما.. أحدهما بالعربية والآخر بالفرنسية كما هو موضح في الصور.

العملة الموريتانيةالعملة الموريتانية

أما فئة 50 أوقية فتشبه في شكلها الجنيه المصري المعدني.. مع وجود الشعار الموريتاني في الجهة الأمامية العربية من العملة.. لكن على الجهة الخلفية من العملة يوجد شكل الزي والعمامة الموريتانية.. مع كتابة قيمة العملة باللغة الفرنسية.

العملة الموريتانيةالعملة الموريتانية

العملات الورقية من الأوقية الموريتانية

كانت الأوقيات الورقية الموريتانية في مراحلها الأولى تبدأ من قيمة الخمسمائة أوقية (500 ouguiya).. حتى قيمة خمسة آلاف أوقية (5000 ouguiya).

ورقة من فئة 500 أوقية

العملة الموريتانية

ورقة خضراء ذات طابع رسم إسلامي مغربي.. وبيان لقيمة العملة عربيًا على الوجه الأمامي لها، أما في الخلف فتظهر قيمة العملة باللغة الفرنسية كما هو واضح بالصورة.

فئة 1000 أوقية

العملة الموريتانية

ورقة زرقاء لا تختلف كثيرًا في المضمون عن سابقتها من فئة 500 أوقية.. لكنها تختلف في التصميم واللون فقط كما هو موضح بالصورة.

فئة 2000 أوقية

شعار برادفورد سيتي

ورقة نقدية زرقاء أيضًا مثل ورقة 1000 أوقية.. لكنها تختلف عنها في التصميم فتصميمها يحتوي على سفن الصيد الموريتانية وصورة مصغرة عن كتاب الله العزيز.

فئة 5000 أوقية

العملة الموريتانية

أكبر فئة نقدية تم إصدارها من قبل البنك المركزي الموريتاني.. وتأتي بتصميم لونه بني مع مأذنة كبيرة على الوجه الأمامي وقطار المحافظات الموريتاني على الجهة الخلفية.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

المرحلة الثانية للأوقية الموريتانية

تبدأ تلك المرحلة من العام 2017 الميلادي وحتى يومنا هذا من محاربة التضخم.. فتغيرت أشكال وقيم الأوقية الموريتانية.

العملات المعدنية الجديدة للأوقية

تبدأ قيمة الأوقية الجديدة من 1/5 أوقية.. التي تكون بشكل نحاسي أحمر مع نقش لأحد الأسماك الموريتانية.

العملة الموريتانية

بينما تم تغيير شكل العملة النقدية من فئة واحد أوقية إلى نقش الإبريق المغربي.. المعروف على واجهة العملة.

العملة الموريتانية

أما الخمس أوقيات المغربية.. فتم تغيير شكلها بالكامل إلى شكل سباعي فضي منقوش على الجهة الأمامية من العملة القناوة (gnaoua)، وهي آلة وترية مغربية تشبه الربابة في مصر، لكن طريقة عزفها مختلفة مثل العود.

العملة الموريتانية

في العشر أوقيات المعدنية تحولت العملة من الدائرية إلى شكل ذي عشرة أضلاع بإطار نحاسي.. ولُب من الألومنيوم منقوش عليه الجاموس الأفريقي.

العملة الموريتانية

أما فئة العشرين أوقية فأصبحت أعلى فئة لعملة نقدية معدنية في موريتانيا.. وقد أعادوا شكل العملة الدائرية مجددًا مع ذات شكل العشر أوقيات باختلاف ثقب مصمت وعليها نقش لجمل عربي.

العملة الموريتانية

العملات الورقية الجديدة للأوقية

بينما العملات الموريتانية الورقية تبدأ من فئة خمسين أوقية.. وتتدرج حتى تصل إلى فئة ألف أوقية لاغين بها ما هو أعلى من فئة الألف أوقية.

فئة 50 أوقية موريتانية

العملة الموريتانية

ورقة صغيرة الحجم تظهر بلون بنفسجي.. مرسوم عليها مصحف مفتوح للقراءة، كما يظهر عليها إبريق مغربي وتساوي 500 أوقية.

فئة 100 أوقية موريتانية

العملة الموريتانية

أكبر في الحجم قليلًا من فئة 50 أوقية، وتساوي في قيمتها 1000 أوقية.. وأصدرتها الحكومة بلون أخضر مثل الصورة.

فئة 200 أوقية موريتانية

العملة الموريتانية

تساوي الورقة القديمة من فئة 2000 أوقية.. وأصدرتها الحكومة بلون أصفر ذهبي ليدل على الصحراء الأمازيغية الواقعة في موريتانيا، مع بعض الرسوم المستوحاة من طبيعة موريتانيا.

فئة 500 أوقية موريتانية

العملة الموريتانية

تساوي الورقة القديمة من فئة 5000 آلاف أوقية، وتأتي باللون الأزرق الذي يدل على المحيط.. الذي يحد سواحل موريتانيا مع وجود رسمة لسفينة تبحر.

سعر صرف الأوقية الموريتانية في أسواق العملة

يختلف سعر صرف الأوقية من عملة سائح إلى آخر.. فما زلت العملة الموريتانية لا تصدر خارج نطاق دولة موريتانيا.

الجدير بالذكر أنه تساوي الأوقية 0.0439 جنيه مصري، أما بالدرهم الإمارات فهي تساوي 0.0103 درهم إماراتي.. وإن كان السائح سعوديًا فستساوي 0.0105 ريال سعودي، أما إن كان السائح أوروبيًا فالأوقية الموريتانية تساوي 0.0023 يورو.

بذلك نكون قد عرضنا في السطور السابقة إجابة سؤال ما هي العملة الموريتانية، موضحين تاريخ تلك العملة بدايةً من تاريخ صكها في عام 2018 ميلاديًا.. مع توضيح كل شكل للأوقية الموريتانية، ونرجو أن تكونوا قد استفدتم وانتفعتم بقراءة الكلمات الموجودة في سطور هذا الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *