التخطي إلى المحتوى

تم تقسيم السودان إلى منطقتين مختلفتين هما شمال وجنوب السودان إذًا ما هي عملة جنوب السودان التي يتم البحث عنها بكثرة؟ فنتيجة للحروب الأهلية والصراعات داخل الدولة أصبح لكل جزء من دولة السودان العملة الخاصة بها.. لذا ومن خلال موقع محتوى سنقدم لكم إجابة سؤال ما هي عملة جنوب السودان؟ فضلًا عن بعض المعلومات حول تاريخ تلك العملة.

عملة جنوب السودان

عملة جنوب السودان

تتواجد منطقة جنوب السودان بشمال شرق القارة الإفريقية.. والتي عاصمتها جوبا، وقد عُرف نظام الحكم بأنه نظام جمهوري رئاسي ديمقراطي فيدرالي، ونتيجة للصراعات الكثيرة التي حدثت بالسودان.. تم تقسيم الدولة إلى منطقتين رئيسيتين كل منهما لديه نظام الحكم والعملة الخاصة به.

فبعدما كانت العملة الرسمية للسودان هي الجنيه السوداني، تم إنشاء العديد من الاجتماعات والمفاوضات بالبنك المركزي السوداني لمعرفة عملة جنوب السودان الجديدة.. وقد تم الاستقرار على أن العملة الجديدة ستكون جنيه جنوب السودان.

اقتصاد جنوب السودان

بعد التعرف على العملة النقدية الرسمية التابعة إلى دولة جنوب السودان.. فتجد الإشارة إلى أنه أصبح جنيه جنوب السودان العملة الرسمية للبلاد منذ عام 2011 ميلاديً.. وعلى الرغم من محاولة الدولة لتحسين اقتصاد البلاد بصورة مستمرة.. إلا أنها من البلاد ذات الاقتصاد المنخفض والضعيف مقارنةً بالكثير من الدول الأخرى.

نتيجة إلى الاقتصاد المتدني للبلاد أصبحت تعاني من بنية تحتية سيئة؛ مما أدى لوجود الكثير من المناطق التي يصعب وصول الماء إليها وحتى الكهرباء.. كما أن الدولة تعاني من الفقر الشديد للكثير من الموارد؛ مما أدى لموت الكثير من الأمهات والأطفال لعدم تحملهم للظروف المعيشية الصعبة التي تمر بها البلاد.

شاهد أيضا:

جنيه جنوب السودان بالمقارنة مع الجنيه المصري

يتخطى الجنيه المصري الجنيه السوداني بمراحل.. حيث إن كل جنيه سوداني يعادل ما يقارب 0.04 جنيه مصري، ويصبح الجنية المصري في ارتفاع مستمر نتيجة للتأثر الشديد للجنيه السوداني بالاقتصاد السلبي لجنوب السودان، حيث يمكن المقارنة بينهما فيما يلي:

  • 1 جنيه جنوب سوداني يساوي 0.04 من قيمة الجنيه المصري.
  • 5 جنيه جنوب سوداني يعادل 0.2 من قيمة الجنيه المصري.
  • 10 جنيه جنوب سوداني يصل إلى 0.4 من قيمة الجنيه المصري.
  • 20 جنيه جنوب سوداني تعادل قيمته 0.8 من قيمة الجنيه المصري.
  • 25 جنيه جنوب سوداني يساوي 1 من قيمة الجنيه المصري.
  • 50 جنيه جنوب سوداني يساوي 2.01 من قيمة الجنيه المصري.
  • 100 جنيه جنوب سوداني يعادل 4.03 من قيمة الجنيه المصري.
  • 200 جنيه جنوب سوداني يساوي 8.07 من قيمة الجنيه المصري.
  • 500 جنيه جنوب سوداني يبلغ 20.18 من قيمة الجنيه المصري.
  • 1000 جنيه جنوب سوداني يساوي 40.35 من قيمة الجنيه المصري.

جنيه جنوب السودان بالمقارنة مع الدولار الأمريكي

تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية من الدول العظمى.. والتي تمتلك اقتصاد مرتفع بالمقارنة مع الكثير من دول العالم الأخرى؛ لذلك فقد أصبح الدولار الأمريكي من أقوى العملات.. ونتيجة لذلك أصبح هناك فرقًا اقتصاديًا كبيرًا بين كلًا من جنوب السودان وأمريكا، ويمكن مقارنة الفرق بين العملات من خلال النقاط المقبلة.

  • 1 جنيه جنوب سوداني يساوي 0.002 من قيمة الدولار الأمريكي.
  • 5 جنيه جنوب سوداني يساوي 0.01 من قيمة الدولار الأمريكي.
  • 10 جنيه جنوب سوداني يساوي 0.02 من قيمة الدولار الأمريكي.
  • 20 جنيه جنوب سوداني يساوي 0.05 من قيمة الدولار الأمريكي.
  • 25 جنيه جنوب سوداني يساوي 0.06 من قيمة الدولار الأمريكي.
  • 50 جنيه جنوب سوداني يساوي 0.12 من قيمة الدولار الأمريكي.
  • 100 جنيه جنوب سوداني يساوي 0.25 من قيمة الدولار الأمريكي.
  • 200 جنيه جنوب سوداني يساوي 0.51 من قيمة الدولار الأمريكي.
  • 500 جنيه جنوب سوداني يساوي 1.28 من قيمة الدولار الأمريكي.
  • 1000 جنيه جنوب سوداني يساوي 2.57 من قيمة الدولار الأمريكي.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

تفاصيل عملة جنوب السودان

قام البنك المركزي بإنشاء العديد من الفئات المختلفة من عملات جنوب السودان.. والتي بدأت من جنيه الجنوب السوداني، وحتى فئة الألف جنية لجنوب السودان، وتتمثل الفئات النقدية فيما يلي:

فئة الجنيه

عملة جنوب السودان

تعتبر فئة الجنيه السوداني من أقل الفئات المستخدمة نتيجة لانخفاض قيمتها بشكل كبير جدًا.. وقد تميزت بلونها الأخضر مع كتابة قيمة الورقة النقدية عليها، إلى جانب وجود شكل الزرافة من الخلف.

فئة الخمسة جنيهات

عملة جنوب السودان

هي الفئة التالية لورقة الجنية السوداني، والتي لا يتم استخدامها إلا نادرًا.. وقد تميزت بلونها الأحمر.. مع وجود صورة لبعض ماشية سانغا التي تسير، فضلًا عن وجود الرقم التسلسلي للعملة، والقيمة الخاصة بها موضحة في كلا الطرفين.

فئة العشرة جنيهات

عملة جنوب السودان

تمثل قيمة أعلى بقليل من فئة الجنيه والخمسة جنيهات.. ولكن على الرغم من ذلك لا تحتوي على قيمة مرتفعة؛ لذلك فيتم استخدامها بصورة أقل من باقي العملات السابقة.. ولا يتم تداولها إلا بصورة بسيطة عند الحاجة فقط، وقد تشابهت في الشكل مع العملة السابقة مع اختلاف الألوان.

تميزت تلك الفئة باللون الأزرق الفاتح.. مع كتابة كلًا من الرقم التسلسلي وقيمة العملة من الجانبين، بالإضافة إلى شكل الجاموس من الخلف.

فئة العشرون جنيه

عملة جنوب السودان

من الفئات المنخفضة القيمة كما هو الحال مع الفئتين السابقتين، ولكن يتم استخدامها بصورة أكبر بقليل من الفئات السابقة.. وقد ساعد لون العملة على إظهار بعض التفاصيل الإضافية التي تم إضافتها لأوراق العملة، حيث تم إضافة اللون البرتقالي لها، مع إضافة صورة المها وجهاز الحفر للعملة.

فئة الخمسة وعشرون جنيه

عملة جنوب السودانعملة جنوب السودان

لم يعد يتم استخدام تلك العملة كما كان يحدث بالسابق، حيث قام البنك المركزي لجنوب السودان بإنشاء فئة العشرون جنيه لتحل محل فئة الخمسة وعشرون جنيه.. وقد تم استخدام نفس اللون والشكل لتلك العملة مع اختلاف رقم الفئة فقط، ليتم تغييرة إلى 20 جنيه.

فئة الخمسون جنيه

عملة جنوب السودان

كغيرها من فئات العملات التابعة لجنوب السودان تتشابه تلك العملة من حيث التصميم والشكل، مع اختلاف اللون فقط.. حيث إن لون العملة هو اللون البنفسجي، وقد تم كتابة كل من الرقم التسلسلي، بالإضافة إلى قيمة العملة على جانبي العملة.. مع إضافة صورة لبعض الأفيال.

فئه المائة جنيه

عملة جنوب السودان

من العملات التي يبدأ استخدامها بكثرة في جنوب السودان.. وذلك لارتفاع قيمتها بالمقارنة مع العملات السابقة، وقد تميزت باللون الأزرق.. مع كتابة كل من الرقم التسلسلي الخاص بكل ورقة، ووجود صورة لإحدى الأسود وشلال يظهر في الخلف.

فئة الخمسمائة جنيه

عملة جنوب السودان

يكثر استخدام تلك العملة في العديد من التعاملات داخل الدولة.. وذلك لقيمتها المرتفعة.. وقد تم وضع صورة نهر النيل مع كتابة الرقم التسلسلي للعملة وقيمتها من الجانبين.

فئة الألف جنيه

عملة جنوب السودان

هي أعلى العملات قيمة والتي قام البنك المركزي في جنوب السودان بإنشائها.. وقد تم إنشائها لتتماشى مع الوضع الاقتصادي المنخفض للبلاد، وقد تم وضع صورة النعام على الصورة.. بالإضافة إلى قيمة العملة من الجانبين، مع كتابة الرقم التسلسلي لها.

بذلك نكون قد قدمنا لكم الإجابة عن سؤال ما هي عملة جنوب السودان؟.. مع ذكر الحالة الاقتصادية التي تمر بها البلاد.. بالإضافة إلى المقارنة بين تأثر جنيه جنوب السودان بالجنيه المصري ومدى تأثره بالدولار الأمريكي، وما هي فئات العملات التي قامت الدولة بإنشائها بمساعدة البنك المركزي لتتماشى مع الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها جنوب السودان.. ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *