التخطي إلى المحتوى

ما هو تاريخ العملة الجيبوتية؟ وما هي العملة المستخدمة في جيبوتي حاليًا؟ إن دولة جيبوتي مثلها مثل الدول الأخرى التي كانت في البداية تقوم باستخدام عملات مختلفة.. وقد أصبح لها بعد ذلك عملة خاصة بها، لذلك ومن خلال هذا الموضوع المقدم لكم من موقع محتوى سوف نتعرف على العملة المستعملة في دولة جيبوتي.. كما سنتطرق لمعرفة كل ما يخص القطاع الاقتصادي في هذه الدولة.

العملة المستخدمة في جيبوتي

العملة المستخدمة في جيبوتي

 

إن العملة الرسمية في دولة جيبوتي هي فرنك جيبوتي.. ويتم إصدار الفرنك الجيبوتي من قِبل بنك جيبوتي المركزي، وتجدر الإشارة إلى أن 177.0000 فرنك جيبوتي يعادل واحد دولار أمريكي.. وقد بدأ تداول هذه العملة بين شعبها في عام 1949، فقد كان قبل ذلك يستخدم الشعب عملات أخرى.

تاريخ عملة جيبوتي

في البداية كانت دولة جيبوتي تستخدم عملة الفرنك الفرنسي في عام 1884، وذلك عندما كانت مستعمرة من قِبل فرنسا.. وقد قامت فرنسا بإصدار هذه العملة خصيصًا لمستعمراتها وإرسال هذه العملات لهم، وكانت هذه العملات مصنوعة من النحاس أو الفضة أو الذهب والتي كانت تحمل نقش صورة زعيم الثورة الفرنسية وهو نابليون على الوجه الأمامي للعملة.

الجدير بالذكر أنه في نهاية القرن الـ 18 والقرن 19 كان شعب هذه الدولة يستعمل عملة الروبية الهندية.. وخاصةً سكان المنطقة الساحلية، وكانت هذه العملة يتم استعمالها في التجارة البحرية الدولية.

قد استخدم الشعب الجيبوتي أيضًا عملة تالر ماريا تيريزا.. وتجدر الإشارة إلى أن هذه العملة تم استعمالها في الكثير من دول أوروبا وأيضًا كانت أثيوبيا تستخدمها كعملة رسمية للدولة لقرون عديدة، وكان الشعب يستخدم هذه العملات الثلاثة حتى أول القرن الـ 20 وقد تم استبدالهم بعملة الفرنك الجيبوتي.. وأصبحت العملة المتداولة في دولة جيبوتي حتى وقتنا هذا.

قامت الدولة بسك العملة الخاصة بها لأول مرة في عام 1949.. وتجدر الإشارة إلى أن البنك الجيبوتي المركزي تم إنشاءه في يوم 18 من شهر أبريل عام 1979.. والذي يكون المسؤول على إصدار عملة الفرنك الجيبوتي في الدولة.

القطاع الاقتصادي في دولة جيبوتي

من المعروف إن شعب دولة جيبوتي يعاني من تدهور القطاع الاقتصادي.. حيث إنها دولة لا تعتمد على المجال الصناعي والمجال الزراعي؛ نظرًا لانخفاض الموارد الطبيعية بها والعديد من العوامل الأخرى التي تؤثر على اقتصادها.

فاقتصاد هذه الدولة يعتمد بشكل كبير على قطاع الخدمات؛ وذلك لأنه يساعدها بحوالي أربعة أخماس الناتج المحلي الكلي للدولة.. فطبقًا لعام 2017 كانت الناتج هو 1.799 مليون دولار أمريكي وقد بلغ متوسط الدخل الخاص بكل فرد ما يقارب 1.880 دولار أمريكي.

فئات عملة جيبوتي

بعد أن تعرفنا على تاريخ العملة المستخدمة في جيبوتي.. فلا بد أن نذكر لكم جميع الفئات الخاصة بعملة دولة جيبوتي والتي تنقسم إلى نوعين وهما فئات الإصدار الورقي التي يكون أعلى فئة فيها هي عشرة آلاف فرنك، أما أصغر فئة فيها تكون 40 فرنك.

بينما يكون النوع الثاني هو فئات الإصدار المعدني والتي يكون أعلى قيمة فيها هي 500 فرنك.. أما أصغر قيمة مالية في هذه الفئات هي 1 فرنك، والجدير بالذكر إن هذه الدولة لا تقوم بسك السنتات.. وذلك نظرًا لزيادة مستوى التضخم في البلد؛ لذلك سوف نتعرف على هذه العملات بالتفصيل في السطور التالية:

الفئات الورقية لعملة جيبوتي

إن الفئات الورقية من العملة المستخدمة في جيبوتي تنقسم إلى 6 فئات وتعد فئة الـ 10000 فرنك من أكبر فئات هذه العملة، أما فئة الـ 40 فرانك فهي أصغرهم، وتجدر الإشارة إلى أن أشكال هذه الفئات ليس واحدة.. وسوف نتعرف على ذلك من خلال ما يلي:

فئة 10000 فرنك

العملة المستخدمة في جيبوتي العملة المستخدمة في جيبوتي

إن فئة 10000 فرنك قد جمعت بين اللون الأخضر واللون الأزرق.. ويتواجد صورة على الوجه الأمامي من العملة على شكل رجل خلفه بعض الأسماك ومياه البحر.. بالإضافة إلى أن هذه العملة مدون عليها قيمتها باللغة الإنجليزية واللغة العربية، والجدير بالذكر إنها تحتوي على الرقم المتسلسل.

أما الوجه الخلفي الخاص بالعملة فنجد أنه قد تضمن صورة نخلة وبجانبها مبنى.. وأيضًا قيمة العملة باللغتين الإنجليزية والعربية، وتجدر الإشارة إلى أن هذه العملة تم إصدارها في عام 1999.

العملة المستخدمة في جيبوتي العملة المستخدمة في جيبوتي

إن فئة 1000 فرنك لها إصدار قديم عام 1979، وقد جمعت هذه العملة بين اللون الأحمر الداكن واللون البني.. وعند النظر إلى الوجه الأمامي للعملة سنجد صورة مصغرة لامرأة سمراء اللون وتحمل طفل صغير وخلفها شجرة كبيرة وحيوانات.. بجانب أنها تتضمن الرقم التسلسلي للعملة والقيمة الخاصة بالعملة.

أما فيما يخص الوجه الخلفي للعملة فهو يتضمن صورة لجزء من دولة جيبوتي.. ونجد إن الصورة مدون عليها عبارة “جمهورية جيبوتي” وأسفل تلك العبارة مدون “البنك الوطني“، بالإضافة إلى أن هذا الوجه يحتوي على القيمة المالية الخاصة بهذه العملة.

فئة 5000 فرنك

العملة المستخدمة في جيبوتي العملة المستخدمة في جيبوتي

تحتوي فئة 5000 فرنك على مزيج بين اللون البني واللون الأرجواني، وعند النظر إلى عند النظر إلى الوجه الأمامي سنجد أنه يحتوي على صورة لرجل وصورة أخرى لمبني.. ويتواجد أيضًا القيمة الخاصة بالعملة مدونة باللغة العربية واللغة الإنجليزية إلى جانب الرقم التسلسلي.

أما فيما يخص الوجه الخلفي فنجد أنه قد تضمن على 3 سيدات يرتدين ملابس خاصة بتراث دولة جيبوتي.. بالإضافة إلى وجود القيمة الخاصة بالعملة باللغة الإنجليزية واللغة العربية، والجدير بالذكر أن هذه العملة تم إصدارها في عام 2002.

العملة المستخدمة في جيبوتي العملة المستخدمة في جيبوتي

هناك إصدار قديم من هذه الفئة وكان يتبع عام 1979، وتجمع هذه العملة بين العديد من الألوان، وعند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بهذه العملة سنجد أنه يحتوي على رجل وخلفة مجموعة من الأشجار.. أما بالنسبة للوجه الخلفي فهو يحتوي على صورة لجزء من دولة جيبوتي.

فئة 2000 فرنك

العملة المستخدمة في جيبوتي العملة المستخدمة في جيبوتي

تظهر العملة الورقية التي تكون قيمتها 2000 فرنك باللون الأزرق.. وعند الاطلاع عليها نجد أنها تحتوي على صورة لرجل راعي ومن خلفة يتواجد مجموعة من الجمال.. بالإضافة إلى أنها تحتوي على القيمة الخاصة بالعملة باللغة الإنجليزية واللغة العربية، وأيضًا الرقم التسلسلي.

أما فيما يخص الجهة الخلفية لعملة الفرنك الجيبوتي نجدها صورة لمبني وتمثال.. بجانب وجود قيمة العملة باللغة الإنجليزية واللغة العربية، وتجدر الإشارة إلى أن هذه العملة تم إصدارها في عام 1997.

فئة 1000 فرنك

العملة المستخدمة في جيبوتي

إن فئة 1000 فرنك تتميز بالونها الأحمر الداكن.. ويتواجد على الوجه الأمامي للعملة صورة بها مجموعة من الجمال وحولهم جمل، كما أن المبلغ المالي للفئة يكون مدون على الورقة باللغة الإنجليزية واللغة العربية.. بجانب الرقم التسلسلي الخاص بها.

أما بالنسبة للوجه الخلفي للعملة نجد أنه يحتوي على صورة سفينة.. بالإضافة إلى وجود القيمة المالية الخاصة بالعملة مدونة باللغتين العربية والإنجليزية، ولقد تم إصدار هذه العملة الحديثة في عام 2005.

العملة المستخدمة في جيبوتيالعملة المستخدمة في جيبوتي

هناك أيضًا إصدار قديم من هذه الفئة ظهر في عام 1979 وعام 1988، وكان الوجه الأمامي يتضمن القطار وصورة امرأة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي لهذه العملة يحتوي على صورة جمل، وتتميز هذه العملة باحتوائها على مزيج من الألوان المختلفة.

فئة 500 فرنك

العملة المستخدمة في جيبوتي العملة المستخدمة في جيبوتي

إن فئة 500 فرنك تحتوي على العديد من الألوان منها البني والأحمر وبعضٍ من الأخضر الفاتح.. وعند النظر إلى الوجه الأمامي للعملة نجد أنه يحتوي على رجل وخلفه مجموعة من الجبال.

أما بالنسبة للوجه الخلفي الخاص بالعملة.. فيتضمن سفينتين ويحيطهم مياه البحر، ويكون تاريخ إصدار هذه العملة هو عام 1979 وعام 1988.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

فئة 100 فرنك

العملة المستخدمة في جيبوتي

تم نسج فئة 100 فرنك باللون الأرجواني، بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بالعملة نجد إنه يحتوي على صورة بها مظاهر طبيعية خلابة وكأنه يرمز إلى مدى جمال هذه البلدة.. بالإضافة على احتوائها على الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، وأيضًا قيمة العملة مدون باللغة الإنجليزية واللغة العربية.

أما الوجه الخلفي لفئة 100 فرنك يتواجد عليها صورة حيوان الثور.. بجانب وجود القيمة الخاصة بالعملة باللغة الإنجليزية واللغة العربية.

فئة 40 فرنك

العملة المستخدمة في جيبوتيالعملة المستخدمة في جيبوتي

تم طباعة فئة 40 فرنك جيبوتي باللون الأخضر، وعند النظر إلى الوجه الأمامي للعملة نجد أنها تحتوي على صورة أسماك ومرجان البحر.. بالإضافة إلى أنها تحتوي على الرقم التسلسلي الخاص بها وقيمة العملة باللغة الإنجليزية والعربية.

أما فيما يخص الوجه الخلفي للعملة فنجد أنه يحتوي على صورة بها ألة النفط.. بجانب وجود القيمة الخاصة بالعملة مدون باللغة الإنجليزية واللغة العربية.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

الفئات المعدنية لعملة جيبوتي

إن جميع الفئات المعدنية لم يتم سكها بمعدن واحد، بل أن هناك بعض الفئات التي تم سكها بمعدن واحد أو فئة تجمع بين معدنين مختلفين.. فضمن إطار عرضنا إلى العملة المستخدمة في جيبوتي سوف نتحدث عن كل فئة على حِدة في السطور الآتية:

فئة الـ 1 فرنك

العملة المستخدمة في جيبوتيالعملة المستخدمة في جيبوتي

تجمع فئة 1 فرنك بين معدن النيكل ومعدن الفولاذ، وعند النظر إلى الوجه الامامي للعملة نجد أنها تحتوي على صورة للشعار الخاص بدولة جيبوتي منقوش.. بجانب أنها تتضمن تاريخ اليوم الذي تم سكها فيه.

أما بالنسية للوجه الخلفي للعملة فهو يتضمن صورة لحيوان الظباء.. ليس ذلك وحسب بل أنها تضمن أيضًا القيمة الخاصة بالعملة، والجدير بالذكر إن هذه العملة تم إصدارها في عام 1997.

فئة الـ 2 فرنك

العملة المستخدمة في جيبوتيالعملة المستخدمة في جيبوتي

إن فئة الـ 2 فرنك تكون مزيج بين معدني النيكل والفولاذ، وتجدر الإشارة إلى أن الوجه الأمامي للعملة يحتوي على صورة للشعار التابع لدولة جيبوتي.. بجانب التاريخ الذي تم سك العملة فيه.

فيما يخص الوجه الخلفي للعملة نجد أنه يحتوي على صورة لظباء منقوش.. كما أنها تحتوي أيضًا على القيمة المالية للعملة، وقد تم إصدار هذه العملة في عام 1977.

فئة 5 فرنك

العملة المستخدمة في جيبوتي العملة المستخدمة في جيبوتي

إن فئة 5 فرنك تجمع بين معدن النيكل ومعدن الفولاذ، وعند النظر إلى الوجه الأمامي للعملة نجد أنها تضمن صورة خاصة بشعار الدولة الجيبوتية.. بجانب نقش التاريخ الخاص بسك العملة.

أما فيما يخص الجهة الخلفية للعملة.. فنجد أنها تحتوي على صورة لشكل حيوان الظباء، كما أنها تحتوي على القيمة المالية الخاصة بالعملة، وقد تم إصدار هذه العملة في عام 1991.

فئة 10 فرنك

العملة المستخدمة في جيبوتيالعملة المستخدمة في جيبوتي

إن فئة 10 فرنك تكون مزيج بين معدن النيكل ومعدن النحاس، وعند النظر إلى الوجه الأمامي للعملة.. سنجد أنها تحتوي على شعار الدولة الجيبوتية.

أما بالنسبة للوجه الخلفي للعملة فنجد أنه يتضمن صورة سفينة وأيضًا صورة منقوشة تابعة إلى مينياء جيوبتي.. بجانب وجود القيمة الخاصة بالعملة، وقد تم إصدار هذه العملة في عام 1997.

فئة 20 فرنك

العملة المستخدمة في جيبوتيالعملة المستخدمة في جيبوتي

تجمع فئة 20 فرنك جيبوتي بين معدن النيكل ومعدن النحاس، وعند النظر إلى الوجه الأمامي للعملة نجد أنه يحتوي على الشعار الخاص بدولة جيبوتي.. بجانب وجود تاريخ اليوم الذي تم فيه سك هذه العملة.

أما فيما يخص الوجه الخلفي للعملة نجد أنه قد تضمن نقش صورة السفينة وأيضًا نقش صورة ميناء جيبوتي.. كما أنها تحتوي على القيمة الخاصة بالعملة، وقد تم إصدار هذه العملة في عام 1977.

فئة 50 فرنك

العملة المستخدمة في جيبوتي العملة المستخدمة في جيبوتي

تم تصنيع فئة 50 فرنك جيبوتي من معدن النيكل، وعند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بالعملة نجد أنه يحتوي على شعار الدولة الجيبوتية.. بجانب تاريخ سكها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي للعملة نجد أنه قد تضمن على صورة منقوشة لجملين.. ليس ذلك وحسب بل أنها تحتوي أيضًا على القيمة المالية للعملة، والجدير بالذكر إن هذه العملة تم إصدارها في عام 1989.

فئة 100 فرنك

العملة المستخدمة في جيبوتي

إن فئة 100 فرنك جيبوتي مصنوعة من معدن النيكل، وعند الاطلاع على الوجه الأمامي للعملة.. نجد أنه تضمن صورة خاصة بشعار الدولة، كما أنه يحتوي على تاريخ سكها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي للعملة نجد أنه يحتوي  على صورة جملين.. بجانب القيمة الخاصة بالعملة، وتجدر الإشارة إلى أن هذه العملة قد تم إصدارها في عام 1997.

فئة 250 فرنك

العملة المستخدمة في جيبوتيالعملة المستخدمة في جيبوتي

إن فئة 250 فرنك جيبوتي تكون على هيئة قرص ويحيطها حلقة، ويكون القرص مصنوع من معدن النيكل.. أما الحلقة تكون مصنوعة من معدن النحاس، وعند النظر على الوجه الأمامي للعملة نجد أنه تضمن الشعار الخاص بالدولة الجيبوتية، بجانب التاريخ الذي تم فيه سك هذه العملة.

أما فيما يخص الوجه الخلفي للعملة نجد أنه يحتوي على صورة منقوشة لطائر.. ليس ذلك وحسب بل أنها تتضمن القيمة الخاصة بالعملة، والجدير بالذكر أن هذه العملة تم إصدارها في عام 2012.

فئة 500 فرنك

العملة المستخدمة في جيبوتي

تجمع فئة 500 فرنك بين معدن النيكل ومعدل النحاس، وعند النظر إلى الوجه الأمامي للعملة، نجد أنه يتضمن الشعار الخاص بدولة جيبوتي.. بجانب تاريخ يوم سكها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي للعملة فنجد أنه يتضمن صورة منقوشة لسنابل القمح.. كما أن هذا الوجه يحتوي على القيمة الخاصة بالعملة، وتجدر الإشارة إلى أن هذه العملة تم إصدارها في عام 1997.

في هذا الموضوع قد تعرفنا على إجابة سؤال ما هي العملة المستخدمة في جيبوتي.. بالإضافة إلى أننا تحدثنا عن القطاع الاقتصادي في هذه الدولة، ليس ذلك وحسب بل أننا عرضنا تاريخ العملة الجيبوتية وكيف بدأت الدولة في إصدار عملة خاصة بها، كما تطرقنا لمعرفة جميع الفئات الخاصة سواء كانت المعدنية أو الورقية.. ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *