التخطي إلى المحتوى

تعددت عملة دولة غامبيا ما بين عملة رسمية وعملة متداولة، حيث إنه لا يتم استخدام عملة موحدة في هذه الدولة.. الأمر الذي يجعلها عملة غامضة أو مجهولة للبعض، لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع محتوى سنتعرف سويًا على اسم العملة الأساسية لدولة غامبيا.. كما سنتطرق لعرض الفئات التي تنقسم لها تلك العملة، بالإضافة إلى نبذة عن تاريخها، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.

عملة دولة غامبيا

عملة دولة غامبيا

تعد دولة جامبيا من الدول التي عرفت طريق سك النقود حديثًا، حيث إنها لم تُقدم على ذلك الأمر سوى منذ قرابة 50 عام من الآن.. تحديدًا مع حلول العام الميلادي 1971؛ لتصبح بذلك العملة الأساسية لجامبيا هي الدالاسي الغامبي.. الأمر الذي كان له دور في تسطير تاريخ دولة غامبيا الاقتصادي.

ليس ذلك وحسب فلم يتوقف الأمر عند ذلك الحد، حيث إنه يوجد عملة أخرى يتم تداولها داخل غامبيا.. ألا وهي الفرنك الغرب إفريقي، والذي يتم تداوله في عدد من دول غرب إفريقيا أيضًا.

اقتصاد دولة غامبيا

بعدما تطرقنا بعض الشيء لعرض تاريخ دولة جامبيا.. تجدر الإشارة إلى أن اقتصاد هذه الدولة يعتمد على المجال الزراعي بشكل تام.. بالإضافة إلى الثروة الحيوانية التي تساهم في نمو الاقتصاد بنسبة كبيرة، ليس ذلك وحسب بل تعتمد في اقتصادها أيضًا على تصدير بعض المنتجات، مثل الفول السوداني، والأسماك.

فئات عملة غامبيا الرسمية

بعدما تعرفنا على اسم العملة المتداولة في دولة غامبيا.. توجب علينا أن نعرض لكم الفئات الخاصة بهذه العملة، والتي تنقسم ما بين فئات ورقية وأخرى معدنية، وتعد فئة الـ 200 دالاسي هي أكبر فئات هذه العملة.. أما أصغرها فهو فئة الـ 1 بتوت، وخلال السطور التالية سنعمل على عرض كل فئة من هذه الفئات على حدة.

شاهد أيضا:

فئة الـ 200 دالاسي

عملة دولة غامبيا عملة دولة غامبيا

تعد فئة الـ 200 دالاسي هي أكبر الفئات التي تم سكها من العملة الغامبية، وقد جمعت ما بين مزيج من الألوان المختلفة، مثل الأحمر، البرتقالي، الأصفر، والبني.. ليس ذلك وحسب فعند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها قد تضمن صورة لسرب من الطيور، بالإضافة إلى شعار النبالة الخاص بالدولة، والرقم التسلسلي للعملة.

أما فيما يخص الوجه الخلفي فنجد أنه قد تضمن صورة لعدد من حقول الأرز التي تتواجد في دولة غامبيا.. بالإضافة إلى القيمة الخاصة بالعملة والتي هي 200 دالاسي.

فئة الـ 100 دالاسي

عملة دولة غامبيا عملة دولة غامبيا

تعتبر فئة الـ 100 دالاسي هي الفئة الأصغر مباشرة من فئة الـ 200 دالاسي، وتميزت تلك الفئة بجمعها لعدد من الألوان المختلفة عن غيرها من الفئات، والتي تمثلت في الأزرق، الوردي، والبنفسجي.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن للصورة ذاتها التي تواجدت على فئة الـ 200 دالاسي وشعار النبالة، ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا القيمة الخاصة بالعملة، ورقمها التسلسلي.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة لمجموعة من الصيادين، والفئة التي تتبع لها العملة، والتي هي 100 دالاسي.

فئة الـ 50 دالاسي

عملة دولة غامبيا عملة دولة غامبيا

تعد فئة الـ 50 دالاسي هي أحد الفئات المتداولة من العملة الغامبية، واتسمت تلك الفئة بكونها قد تم نسجها من حوالي 4 ألوان مختلفة، هم البنفسجي، الرمادي، الأزرق، والوردي.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه لم يختلف كثيرًا عن الفئات السابقة، باستثناء الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.. أما فيما يخص الوجه الخلفي؛ فنجد أنه قد اشتمل على صورة الغابات التي تتواجد في دولة غامبيا.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 20 دالاسي

عملة دولة غامبيا عملة دولة غامبيا

اتسمت فئة الـ 20 دالاسي بلونها المميز الذي جمع بين مزيجًا من اللون البنفسجي، الأحمر، الأزرق، والأخضر مما أعطاها مظهرًا جذابًا.. عند النظر إلى الوجه الأمامي سنجد أنه قد تضمن صورة لشعار النبالة، وسرب الطيور المتواجد على كافة الفئات الورقية.. ليس ذلك وحسب بل اشتمل على القيمة الخاصة بالعملة، ورقمها التسلسلي.

أما فيما يخص الوجه الخلفي فنجد أنه قد تضمن أيضًا صورة لإحدى الآلات الزراعية التي يتم استخدامها في دولة غامبيا.. بالإضافة إلى الفئة التي تتبع لها العملة، والتي هي 20 دالاسي.

فئة الـ 10 دالاسي

عملة دولة غامبيا عملة دولة غامبيا

جمعت فئة الـ 10 دالاسي ما بين عدد من الألوان المختلفة منها الأصفر، البرتقالي، الأخضر، والأحمر؛ ليتشكل لدينها في النهاية اللون الخاص بهذه العملة.. عند النظر إلى وجهها الأمامي لا نجد أي جديد يُذكر عن الفئات السابقة باستثناء رقمها التسلسلي، والفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن صورة لأحد الطيور التي تستوطن دولة غامبيا، إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 5 دالاسي

عملة دولة غامبيا عملة دولة غامبيا

تعد فئة الـ 5 دالاسي من الفئات الورقية المميزة، حيث تتسم بكونها تجمع ما بين مزيج من عدد من الألوان المختلفة، والتي هي الأزرق الداكن، الأحمر، البنفسجي، والرمادي.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن صورة لشعار النبالة التابع لدولة غامبيا، إلى جانب صورة أخرى لسرب من الطيور المُحلقة.. بالإضافة إلى الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبعها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد اشتمل على صورة لقطيع من الماشية التي تسير في غابات غامبيا.. بالإضافة إلى القيمة الخاصة بالعملة، والتي هي 5 دالاسي.

فئة الـ 1 دالاسي

عملة دولة غامبيا

تعتبر فئة الـ 1 دالاسي هي أصغر الفئات الورقية التي يتم تداولها من عملة غامبيا الدالاسي.. ليس ذلك وحسب بل إنها يتوافر منها إصدارين الأول ورقي، والآخر معدني، والبداية مع الورقي الذي نجده قد حمل مزيجًا ما بين اللون الأخضر، الأزرق الفاتح، والبنفسجي.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بهذه العملة.. سنجد أنه قد تضمن صورة لأحد الشخصيات الهامة في الدولة، إلى جانب صورة لإحدى المراكب الشراعية.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، وقيمتها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي.. سنجد أنه قد تضمن صورة لأحد المزارعين وهو يقوم بحصد محصول أرضه، بالإضافة إلى الفئة التي تتبع لها العملة، والتي هي 1 دالاسي.

عملة دولة غامبيا عملة دولة غامبيا

بالنسبة للإصدار المعدني لتلك الفئة.. نجد أن الوجه الأمامي الخاص به قد تضمن نقشًا لصورة أحد التماسيح، بالإضافة إلى القيمة الخاصة بالعملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فنجد أنه قد تضمن نقشًا لصورة واحدة من كبار السيدات في غامبيا، إلى جانب التاريخ الذي تم به سك العملة.

فئة الـ 50 بتوت

عملة دولة غامبيا عملة دولة غامبيا

ينقسم الـ 1 دالاسي إلى حوالي 100 بتوت، وتعد فئة الـ 50 بتوت هي الفئة الأصغر مباشرة من فئة الـ 1 دالاسي.. عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها سنجد أنه قد تضمن نقشًا لصورة أحد الماشية، إلى جانب اسم العملة وفئتها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي فنجد أنه قد تضمن نقشًا لأحد الأشكال المزخرفة..  بالإضافة إلى اسم الدولة والتاريخ الذي تم به سك العملة.

فئة الـ 25 بتوت

عملة دولة غامبيا عملة دولة غامبيا

تعتبر فئة الـ 25 بتوت من الفئات المعدنية التي تم سكها من معدني النحاس والنيكل.. أما وزنها فيصل إلى حوالي 5.75 جم، كما يبلغ قطرها حوالي 23.5 مللي.. إلى جانب أن سُمكها يُقدر بحوالي 1.7 مللي.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بالعملة سنجد أنه قد تضمن نقشًا لصورة واحد من أهم الشخصيات التي جاءت في تاريخ غامبيا على مر العصور.. بالإضافة إلى اسم الدولة، أما فيما يخص الوجه الخلفي سنجد إنه قد تضمن نقشًا لأحد الأشجار.. بالإضافة إلى الفئة التي تتبع لها العملة.

فئة الـ 10 بتوت

عملة دولة غامبيا عملة دولة غامبيا

تعد فئة الـ 10 بتوت من الفئات المعدنية التي تم سكها من معدن الفولاذ المطلي بالنحاس.. أما وزنها فيصل إلى حوالي 5.6 جم، كما يبلغ قطرها حوالي 26 مللي.. إلى جانب أن سُمكها يُقدر بحوالي 1.5 مللي.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بالعملة سنجد أنه قد تضمن نقشًا لصورة أحد الطيور.. بالإضافة إلى الفئة التي تتبع لها العملة، أما فيما يخص الوجه الخلفي فنجد أنه قد تضمن نقشًا لأحد النقوش الزخرفية.. إلى جانب تاريخ سك العملة.

فئة الـ 5 بتوت

عملة دولة غامبيا عملة دولة غامبيا

تعتبر فئة الـ 5 بتوت من الفئات المعدنية التي تم سكها من معدن الفولاذ المطلي بالنحاس.. أما وزنها فيصل إلى حوالي 3.2 جم، كما يبلغ قطرها حوالي 20.4 مللي.. إلى جانب أن سُمكها يُقدر بحوالي 1.6 مللي.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بالعملة سنجد أنه قد تضمن نقشًا لصورة أحد المراكب الشراعية.. بالإضافة إلى القيمة الخاصة بالعملة، أما فيما يخص الوجه الخلفي فنجد أنه قد تضمن نقشًا لأحد النقوش الزخرفية.. إلى جانب التاريخ الذي تم به سك العملة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

عملة أخرى لدولة غامبيا

بعدما تعرفنا على العملة الرسمية لدولة جامبيا.. توجب علينا أن نعرض لكم العملات الأخرى التي يتم تداولها بهذه الدولة، ومنها الفرنك الغرب إفريقي.. يعد إحدى العملات التي يتم تداولها بعدد من الدول الإفريقية، مثل: غانا، الرأس الأخضر، بنين، وبوركينا فاسو، بالإضافة إلى جامبيا.. فيما يلي سنتعرف على فئات هذه العملة:

فئة الـ 10 آلاف فرنك

عملة دولة غامبيا عملة دولة غامبيا

تعد فئة الـ 10 آلاف فرنك هي أكبر الفئات التي تم سكها من فرنك غرب إفريقيا، وقد جمعت ما بين مزيج من الألوان المختلفة، مثل البنفسجي، الأحمر، والأخضر.. ليس ذلك وحسب فعند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها نجد أنه قد تضمن صورة لأحد التماثيل النحاسية، بالإضافة إلى صورة لأحد الأقمار الصناعية.. إلى جانب الرقم التسلسلي للعملة وفئتها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي فنجد أنه قد تضمن صورة لمجموعة من الطيور.. بالإضافة إلى القيمة الخاصة بالعملة والتي هي 10 آلاف فرنك.

فئة الـ 5 آلاف فرنك

عملة دولة غامبيا

عملة دولة غامبيا

تعتبر فئة الـ 5 آلاف فرنك إحدى فئات عملة جامبيا، كما أنها هي الفئة الأصغر مباشرة من فئة الـ 10 آلاف فرنك.. تميزت بجمعها لمزيج ما بين اللونين البنفسجي والأخضر.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن صورة لبعض المحاصيل الزراعية، وأخرى لتمثال نحاسي لسمكة المنشار.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا القيمة الخاصة بالعملة، ورقمها التسلسلي.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة لحيوان “المها”، والفئة التي تتبع لها العملة، والتي هي 5000 فرنك.

فئة الـ 2000 فرنك

عملة دولة غامبيا عملة دولة غامبيا

تعد هذه الفئة من الفئات الورقية التي تميزت بلون واحد فقط لا غير وهو الأزرق.. عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن صورة لعدد من وسائل النقل كالقطارات والطائرات، وصورة أخرى لتمثال نحاسي لسمكة المنشار.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا الفئة التي تتبع لها العملة ورقمها التسلسلي.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة لمجموعة من الأسماك.. بالإضافة إلى القيمة الخاصة بالعملة، والتي هي 2000 فرنك.

فئة الـ 1000 فرنك

عملة دولة غامبيا عملة دولة غامبيا

تعتبر فئة الـ 1000 فرنك من الفئات الورقية للعملة الجامبية، واتسمت هذه الفئة بكونها قد حملت مزيجًا ما بين اللون الأورق الفاتح، البني، والوردي.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها سنجد أنها قد تضمنت صورة لعدد من رموز الصحة والتعليم، إلى جانب صورة لتمثال سمكة المنشار مصنوعًا من النحاس.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها، أما فيما يخص الوجه الخلفي.. سنجد أنه قد تضمن صورة لعدد من الجِمال.. بالإضافة إلى القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 500 فرنك

عملة دولة غامبيا عملة دولة غامبيا

تعد هذه الفئة واحدة من فئات الفرنك الغامبي التي يتوافر لها إصدارين أحدهما ورقي، والآخر معدني.. البداية مع الورقي الذي تم نسجه من اللون البني.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص به سنجد أنه قد تضمن صورة لخريطة قارة إفريقيا، وأخرى لتمثال سمكة المنشار.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة ورقمها التسلسلي، أما فيما يخص الوجه الخلفي فنجد أنه قد تضمن صورة لفرس البحر.. بالإضافة إلى الفئة التي تتبع لها العملة.

بالنسبة للإصدار المعدني فتجدر الإشارة إلى أنه قد تم سكه من النحاس المطلي بالنيكل والألومنيوم.. كما يبلغ سمكه حوالي 2.35 مللي، ويزن ما يقارب من 10.6 جم، أما عن القطر فيبلغ حوالي 28 مللي.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص به سنجد أنه قد تضمن نقشًا لسمكة المنشار.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن نقشًا للفئة التي تتبعها العملة، والتاريخ الذي تم سكها به.

فئة الـ 200 فرنك

عملة دولة غامبيا

تعتبر فئة الـ 200 فرنك من الفئات المعدنية التي تم سكها من النحاس المطلي بالنيكل والألومنيوم.. أما وزنها فيصل إلى حوالي 7 جم، كما يبلغ قطرها حوالي 26.3 مللي.. إلى جانب أن سُمكها يُقدر بحوالي 2 مللي.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بالعملة سنجد أنه قد تضمن نقشًا للصورة ذاتها التي احتوت عليها فئة الـ 500 فرنك، أما فيما يخص الوجه الخلفي سنجد أنه قد تضمن نقشًا لأحد المحاصيل.. بالإضافة إلى الفئة التي تتبع لها العملة.

فئة الـ 100 فرنك

عملة دولة غامبيا

تعد  فئة الـ 100 فرنك من فئات الفرنك الجامبي المعدنية التي تم سكها من النيكل المطلي بالصلب.. أما وزنها فيبلغ حوالي 6.7 جم، كما يصل قطرها إلى حوالي 26 مللي.. إلى جانب أن سُمكها يُقدر بحوالي 1.5 مللي.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بالعملة سنجد أنه قد تضمن نقشًا لصورة سمكة المنشار ذاتها، أما فيما يخص الوجه الخلفي سنجد أنه قد تضمن نقشًا لبعض الزهور.. بالإضافة إلى القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 50 فرنك

عملة دولة غامبيا

تعتبر فئة الـ 50 فرنك من الفئات المعدنية التي تم سكها من النيكل المطلي بالصلب.. أما وزنها فيبلغ حوالي 4.82 جم، كما يصل قطرها إلى حوالي 22 مللي.. إلى جانب أن سُمكها يُقدر بحوالي 1.6 مللي.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بالعملة سنجد أنه قد تضمن نقشًا للصورة التي احتوت عليها فئة الـ 100 فرنك، أما فيما يخص الوجه الخلفي سنجد أنه قد تضمن نقشًا لبعض الزهور.. بالإضافة إلى الفئة التي تتبع لها العملة.

فئة الـ 25 فرنك

عملة دولة غامبيا

تعد  فئة الـ 25 فرنك من الفئات المعدنية التي تم سكها من مزيج بين معدني النيكل والبرونز.. أما وزنها فيبلغ حوالي 8 جم، كما يصل قطرها إلى حوالي 27 مللي.. إلى جانب أن سُمكها يُقدر بحوالي 2.2 مللي.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بالعملة سنجد أنه قد تضمن نقشًا لصورة سمكة المنشار، أما فيما يخص الوجه الخلفي سنجد أنه قد تضمن نقشًا لصورة أحد الرجال.. بالإضافة إلى القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 10 فرنك

عملة دولة غامبيا

تعتبر فئة الـ 10 فرنك من الفئات المعدنية التي تم سكها من النيكل المطلي بالصلب.. أما وزنها فيبلغ حوالي 4 جم، كما يصل قطرها إلى حوالي 23.5 مللي.. بالإضافة إلى أن سُمكها يُقدر بحوالي 1.57 مللي.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بالعملة سنجد أنه قد تضمن نقشًا لصورة سمكة المنشار، أما فيما يخص الوجه الخلفي سنجد أنه قد تضمن نقشًا لصورة إحدى العائلات وهو يستخدمون الساقية.. إلى جانب الفئة التي تتبع لها العملة.

فئة الـ 5 فرنك

عملة دولة غامبيا

تعد  فئة الـ 25 فرنك من الفئات المعدنية التي تم سكها من مزيج بين معادن النحاس، الألومنيوم، والنيكل.. أما وزنها فيبلغ حوالي 3 جم، كما يصل قطرها إلى حوالي 20 مللي.. إلى جانب أن سُمكها يُقدر بحوالي 1.45 مللي.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بالعملة سنجد أنه قد تضمن نقشًا لصورة سمكة المنشار، أما فيما يخص الوجه الخلفي سنجد أنه قد تضمن نقشًا رأس حيوان المها.. بالإضافة إلى القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 1 فرنك

 

عملة دولة غامبيا

تعتبر فئة الـ 10 فرنك من الفئات المعدنية التي تم سكها من النيكل المطلي بالصلب.. أما وزنها فيبلغ حوالي 1.55 جم، كما يصل قطرها إلى حوالي 15 مللي.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بالعملة سنجد أنه قد تضمن نقشًا لصورة سمكة المنشار، أما فيما يخص الوجه الخلفي سنجد أنه قد تضمن نقشًا للفئة التي تتبع لها العملة.

بذلك نكون قد عرضنا لكم إجابة سؤال “ما هو اسم عملة دولة غامبيا؟”.. كما تطرقنا لذكر نبذة عن تاريخ تلك العملة، ليس ذلك وحسب بل قمنا أيضًا بتوضيح الفئات التي تنقسم لها سواء كانت ورقية أم معدنية، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *