ما هي عملة سيراليون والفئات المعدنية والورقية التي تتضمنها

أ / عمرو عيسى

سيراليون دولة تقع في أقصى الغرب الأفريقي تحدها من الشمال والشمال الغربي جمهورية غينيا .. ومن الجنوب الشرقي تحدها جمهورية ليبريا ومن الغرب والجنوب الغربي يحدها المحيط الأطلسي.

عملة سيراليون

عملة سيراليون

تعرضت سيراليون للاحتلال الإنجليزي لمدة طويلة حتى عام 1981 ميلاديًا سنة الاستقلال السيراليوني.

مما تسبب في تدمير عقول أطفال صغار في تلك الحرب في الفترة ما بين 1997 وعام 2003 ميلاديًا.. لكن بعدما حلت الهدنة في العاصمة فريتاون ( Free town ) بدأت سيراليون تأخذ طريق الإصلاح الاقتصادي عن طريق شراء منتجات غير حربية بعملتها المحلية التي تسمى الليون السيراليوني التي أصدرت في عام 1984 ميلاديًا.

العملات المعدنية لسيراليون ( Sierra leones cent )

تم صك العملات المعدنية في سيراليون على ثمانِ فئات.. بداية من فئة النصف سنت سيراليوني وحتى فئة الخمسمائة سنت سيراليوني.، ونعرض لكم فئات هذه العملة فيما يلي:

شاهد المزيد:- ما هي عملة غيانا والفئات التي تتضمنها مع الصور

عملة 1/2 سنت سيراليوني

هي عملة من النحاس الأحمر والبرونز، تم نقش شعار دولة سيراليون على الجانب الخلفي.. ونقش رئيس الجمهورية المستقلة لسيراليون على الوجه الآخر كما هو بالصور.

عملة سيراليون

عملة 1 سنت سيراليوني

واحدة من العملات التي تم صكها قبل الإعلان الرسمي للعملة في سيراليون.. وتم صكها من سبيكة من البرونز، ونقش على وجهها الأمامي سورة لأحد زعماء القبائل السيراليونية مع الميثاق السيراليوني (الوحدة- الحرية- العدالة) كما هو في الصور.

عملة سيراليون عملة سيراليون

فئة 5 سنت سيراليوني

سبيكة من النيكل طبع على أحد وجهيها صورة للرئيس السيراليوني.. والوجه الآخر قيمة العملة مع الشعار والدرع الخاص بدولة سيراليون.

عملة سيراليون عملة سيراليون

فئة 10 سنت سيراليوني

من العملات التي تم صكها قبل العملة الرسمية لسيراليون، مصنوعة من النيكل مع الميثاق الوطني السيراليوني كما هو في الصور.

عملة سيراليون عملة سيراليون

فئة 20 سنت سيراليوني

صُكَّت من سبيكة من النيكل عليها الميثاق السيراليوني ، والأسد الذي يزأر..

عملة سيراليون عملة سيراليون

فئة 20 سنت سيراليوني

تم صكها من سبيكة برونزية على الوجه الأمامي نقش لصورة الدكتور سياكا ستيفنز .. والوجه المعاكس نقش لشعار جمهورية سيراليون .

عملة سيراليون عملة سيراليون

فئة 100 ليون سيراليوني

عملة تم صكها من النيكل على وجهها صورة لـنايمبانا أحد زعماء القبائل في سيراليون، بالإضافة إلى شجرة الكاكاو مع قيمة العملة في الوجه الخلفي.

عملة سيراليون عملة سيراليون 5

فئة 500 ليون سيراليوني

تم صك تلك العملة على شكلين الشكل الأول هو شكل العملة المعدنية (Coins) الذي نقش عليه وجه كاي لوندو أحد زعماء قبائل سيراليون.. والوجه الخلفي للعملة نقش عليه المسجد الرئيسي في ماكناي .

عملة سيراليون عملة سيراليون

اقرأ المزيد:- عملة جمهورية شيلي ومراحل تطورها

العملات الورقية السيراليونية ( Sierra leones banknotes )

قامت الجمهورية السيراليونية بطبع العملات الورقية من الليون فقط على خمس فئات نقدية.. تبدأ من فئة 500 ليون وحتى فئة عشرة آلاف ليون سيراليوني.

فئة 500 ليون

تلك هي الصورة الثانية أو الشكل الآخر من الليون فئة 500 لكنه لا يختلف كثيرًا، فعلى الوجه يوجد رسم ل كاي لوندو، بينما على الوجه الخلفي توجد السفن البحرية في المحيط الأطلسي .

عملة سيراليون

فئة 1000 ليون

تأتي تلك العملة في المرتبة الثانية من حيث أقل العملات من حيث القيمة في سيراليون، ويكون شكل العملة الورقية باللون الأحمر مع وجود رسم لأحد زعماء القبائل السيراليونية.. والأقمار الصناعية على الجهة الخلفية لتدل على التطور.

للمزيد من المعلومات :- تاريخ عملة جورجيا وفئاتها بالصور

عملة سيراليون

فئة 2000 ليون

يوجد على تلك الفئة رسم لأحد المؤثرين في الشعب السيراليوني وهو والاس جونسون في الجهة الأمامية من العملة، وفي الجهة الخلفية تأتي صورة للبنك السيراليوني.

عملة سيراليون

فئة 5000 ليون

ثاني أعلى الفئات النقدية في سيراليون.. وتأتي باللون البنفسجي مع رسم لأحد السدود في سيراليون.

عملة سيراليون

فئة 10000 ليون

أكبر العملات الموجودة في جمهورية سيراليون الدستورية، كما أنها أحد أفضل العملات إصدارًا في الجمهورية، فقد تم إصدارها عقب الحرب الأهلية في سيراليون تحديدًا في عام 2004 ميلاديًا، وتأتي تلك العملة مع لون أخضر وحمامة بيضاء ممسكة بغصن زيتون تحلق فوق خريطة سيراليون لتدل على السلام بين طوائف الشعب المتناحرة.

عملة سيراليون

الاقتصاد السيراليوني وسعر صرف العملة خارجيًا

يعيش في سيراليون قلة قليلة فقط من الشعب في ترف، وتلك الفئة لا تتعدى الواحد بالمائة من إجمالي الشعب السيراليوني.. ويعيش الشعب السيراليوني على الزراعة دون استصلاح، أي وقتما تبور الأرض تُترك ويتم الذهاب إلى أرض مجاورة.

ذلك على الرغم من أن سيراليون تسبح فوق مناجم من الماس الذي يطلق عليه الماس الدموي؛ بسبب الحروب الأهلية التي دارت حوله، كما أن سيراليون تعتبر المصدر الأول في العالم لألياف شجر النخيل البرازيلي الذي يتم إنتاج الحبال منه.

على الرغم من هذا فإن اقتصاد سيراليون لا ينتعش مما يؤثر بالسلب على سعر صرف الليون في البلاد الخارجية، ويكاد لا يساوي قيمة كما هو موضح في الجدول الآتي:

العملة الأجنبية سعر صرف الليون السيراليوني
الدولار الأمريكي ٠٫٠٠٠٠٩ دولار
اليورو ٠٫٠٠٠٠٨ يورو
الجنيه الإسترليني ٠٫٠٠٠٠٧ ݒاوند
الجنيه المصري ٠٫٠٠١٥٣ جنيه
الدينار الكويتي ٠٫٠٠٠٠٢ د. ك
الدينار الجزائري ٠٫٠١٣٠٦ د. ج
الريال السعودي ٠٫٠٠٠٣٦ ر. س
الدرهم الإماراتي ٠٫٠٠٠٣٥ د. إ
الدرهم المغربي ٠٫٠٠٠٨٧ د. م

 

أ / عمرو عيسى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *