التخطي إلى المحتوى

نيجيريا واحدة من أشهر دول أفريقيا لكن ماذا عن اقتصاده؟ وما هي عملة دولة نيجيريا؟ ومتى تم إنشاء تلك العملة؟ وماذا كانت تستخدم قبل سك عملتها الوطنية؟ بل كم تساوي عملتها مقارنة بالعملات لأجنبية عنها.

لذلك عبر موقع محتوى سنعرض عليكم نبذة عن الاقتصاد النيجيري موضحين ما هي العملة الرسمية لدولة نيجيريا، وكم تساوي، ومتى تم صكها للمرة الأولى في الدولة عديدة الأعراق؟.

عملة دولة نيجيريا

عملة دولة نيجيريا

نيجيريا هي دولة من دول وسط غرب أفريقيا يحدها من الشمال النيجر، ومن الشمال الشرقي بحيرة تشاد، ومن الغرب جمهورية بنين، ومن الشرق دولة الكاميرون، وتطل جنوبًا على خليج غينيا، تقع عاصمتها أبوجا في وسط الجمهورية.. وتعد أشهر مدنها بعد أبوجا هي مدينة لاجوس الساحلية على خليج غينيا.

خضعت نيجيريا كغيرها من الدول الأفريقية للاستعمار الأوروبي فوقعت أسيرة بريطانيا في سنة 1914 ميلاديًا تحت مسمى محمية نيجيريا الاتحادية وفي تلك الفترة تم تدشين أول عملة يتم تداولها في نيجيريا بعد توطيد الإنجليز أقدامهم في لاجوس.

كانت أول عملة تستعمل في نيجيريا ويتقاضها سكان تلك المنطقة هي الݒيني البريطاني، ومن بعده البنس البريطاني.. مرورًا بشيلين الملكة إليزابيث الذي استمر من خمسينيات القرن الماضي حتى عام 1973 ميلاديًا.. ليقوم البنك النيجيري بسك أول عملة وطنية نيجيرية.

شاهد أيضا:

أول عملة وطنية في نيجيريا

في عام 1973 ميلاديًا قام البنك الوطني النيجيري بصك عملات معدنية تسمى كوبو نيجيري (Nigeria Kobo) الذي بدأ صكه على أشكال شبه دائرية ذات زوايا عديدة بدأت من النصف كوبو الذي صنع من سبيكة البرونز بوزن يصل إلى ثلاث جرامات ونصف الجرام بشكل كالآتي عليه شعار دولة نيجيريا.

عملة دولة نيجيريا

ثم تطورت قيمة الكوبو النيجيري من النصف كوبو حتى قيم واحد وخمسة وعشرة كوبو متنوعين ما بين النيكل والبرونز كما في الصور الآتية:

عملة دولة نيجيريا

تم ذلك حتى اعتماد نيجيريا للقيمة الأكبر من عملتها وهي النَيرة النيجيرية.

عملة النَيرة النيجيرية (Nigerian Naira )

هي عملة نيجيريا الحالية التي يتم تداولها في وقتنا هذا.. وتمثل مائة جزء من الكوبو، حتى تم صك عملة معدنية من فئة الخمسين كوبو والتي تمثل 1/2 نيرة.. كما تم صك فئة 1/4 نيرة أي ما يعادل 25 كوبو نيجيري.

تختلف فئات النيرة والخامات صكها وطباعتها.. فهناك عملات معدنية من النيرة  النيجيرية وعملات ورقية كحد أقصى ألف نيرة نيجيرية.

أولًا: عملة النيرة المعدنية (Nigerian Naira coins)

بدأ صك أول عملة معدنية من النيرة في العام 1991 ميلاديًا تحمل شعار نيجيريا على جهة، وعلى الجهة الأخرى منقوش عليها وجه هيربيرت ماكاولي (Herbert Macauly) من سبيكة النيكل والحديد.. بوزن يصل إلى اثني عشر غرام كما هو موضح شكلها في الصورة.

عملة دولة نيجيريا

تتطور شكل العملة المعدنية من فئة واحد نيرة إلى ما يشبه الجنيه المصري بإطار من النيكل بداخله قرص مصمت من النحاس الأصفر.. بوزن  إلى خمس جرامات تقريبًا.. تم صكها في العام 2006 ميلاديًا، وهي حتى يومنا هذا على شكل 2006.

عملة دولة نيجيريا

كما تم أيضًا صك أكبر عملة معدنية من النيرة النيجيرية وهي عملة معدنية من فئة الاثنين نيرة نيجيرية.. بإطار من النحاس الأحمر وقلب مصمت من الاستنالس ستيل (الحديد غير قابل للصدأ)، وبوزن يصل إلى سبع جرامات كما هو موضح في الصورة.

عملة دولة نيجيريا

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

ثانيًا: العملات الورقية من النيرة النيجيرية (Nigerian Naira cash)

تتعدد العملات الورقية النيجيرية (النيرة) من حيث الفئات لكنها تمتاز بسمة واحدة ثابتة وهي وجود شخصيات نيجيرية مرموقة على وجهي العملة الورقية، ونعرض لكم اشكال الفئات الورقية في الآتي:

عملة ورقية من فئة 5 نيرة نيجيرية

هي عملة ورقية ذات لون برتقالي مائل إلى الحمرة مع إطار خطي من اللون الأحمر.. كما يظهر عليه شخصية نيجيرية باللباس التقليدي بصورة مونوكروم (Monochrome) مثل تلك الصورة.

عملة دولة نيجيريا

عملة ورقية من فئة 10 نيرة نيجيرية

عملة ورقية تحمل نفس لون العملة السابقة مع وجود أحد رؤساء النيجيريين على أحد وجهي العملة.. وعلى الوجه الآخر رسوم للنساء النيجيريات باللباس التقليدي.

عملة دولة نيجيريا

عملة ورقية من فئة 20 نيرة نيجيرية

تمتاز تلك الفئة من العملة النيجيرية باللون الأخضر المستوحى من علم جمهورية نيجيريا.. إضافة إلى أحد رؤساء نيجيرية في الوج الأمامي، وصانع للفخار على الوجه الخلفي للعملة كما هو في الصورة.

عملة دولة نيجيريا

عملة ورقية من فئة 50 نيرة نيجيرية

تظهر فئة الخمسين نيرة باللون الأزرق الذي استوحاه مصمم تلك الورقة النقدية من ألوان مياه خليج غينيا.. ويوجد على الوجه الأمامي للعملة الورقية عدد من الأشخاص ممثلين القبائل النيجيرية، وفي الخلف توجد صورة لصيادين تقليدين من نيجيريا مع غنيمتهم.

عملة دولة نيجيريا

عملة ورقية من فئة 100نيرة نيجيرية

عليها صورة لأحد رؤساء نيجيريا من جهة العملة البيضاء المحمرة قليلًا أيضًا بتصور مونكروم.. والجبال والهضاب النيجيرية من الجهة المعاكسة.

عملة دولة نيجيريا

عملة ورقية من فئة 200نيرة نيجيرية

ورقة صفراء ذات بعض من الأصفر المحمر قليلاً عليها صورة لأحد زعماء القبائل النيجيرية، كما أنها العملة الوحيدة التي تحمل كتابة بالأحرف العربية.

عملة دولة نيجيريا

عملة ورقية من فئة 1000 نيرة نيجيرية

هي أكبر العملات من حيث القيمة في نيجيريا.. ويوجد على وجهها الأمامي صورة لأحد الزعماء النيجيريين وابنه مع ألوان تشبه لحد كبير ألوان الورقة من فئة مائتي جنيه مصري.

عملة دولة نيجيريا

سعر الصرف بالنسبة للعملة النيجيرية واقتصاد أبوجا

يختلف سعر الصرف الخاص بالعملة النيجيرية باختلاف العملات التي تحول منها تلك العملات التي ستكون مهما كانت تساوي قيمة كبيرة مقارنة بالنيرة النيجيرية أو بالكوبو النيجيري الذي هو بدوره الوحدة الأصغر من النيرة فهو مثل القرش المصري، في الجدول التالي سنوضح مقارنة بسيطة بين النيرة وعددٍ من العملات:

العملة الأجنبية سعر صرف النيرة النيجيرية
الدولار الأمريكي ٠٫٠٠٢٦ دولار
اليورو ٠٫٠٠٢١يورو
الجنيه الإسترليني ٠٫٠٠١٨ جنيه إسترليني
الدرهم الإماراتي ٠٫٠٠٩٦ درهم إماراتي
الدينار الكويتي ٠٫٠٠٠٧٩ دينار كويتي
الجنيه المصري ٠٫٠٤١ جنيه مصري
الريال السعودي ٠٫٠٠٩٨ ريال سعودي

من الجدول السابق يتضح لنا عاملين وهما أن الدينار الكويتي هو أغلى عملة موجودة، وأن الاقتصاد النيجيري في حالة يرثى لها.. فهو غير قادر على إكمال 50 سنت أمام الدولار الأمريكي.

بذلك نكون قد عرضنا لكم ما هي عملة دولة نيجيريا موضحين الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تعيشها نيجيريا، كما عرضنا عددًا من أشكال العملات المتداولة في نيجيريا، وسعر صرف النيرة النيجيرية مقارنة بعدد من العملات العالمية.. ونرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *