التخطي إلى المحتوى

دولة موزمبيق تعاني من الفقر الشديد واقتصاد مدمر، لذا فإن عملة موزمبيق ستتأثر وبقوة بالأحوال الاقتصادية، فالعلاقة طردية بين قوة العملة والازدهار الاقتصادي، لذا من خلال موقع محتوى سنعرفكم على ما هي العملة الرسمية لدولة موزمبيق؟ كما سنعرض عليكم أكثر من قيمة لتلك لعملة.. وسنتطرق إلى اقتصاد دولة موزمبيق بالنسبة لسعر صرف العملة الوطنية.

عملة موزمبيق

عملة موزمبيق

موزمبيق من البلاد الشرق أفريقية التي تقع في الجنوب الشرقي من القارة، يحدها من الشمال تانزانيا ومالاوي وزامبيا وزيمبابوي، ومن الجنوب جمهورية جنوب أفريقيا.. ومن الشرق قناة موزمبيق والمحيط الهندي.

عانت موزمبيق من ويلات الاستعمار البرتغالي مما خلف آثاره في اللغة الأم لسكان موزمبيق وهي اللغة البرتغالية.. وما إن أعلنت البرتغال استقلال جمهورية موزمبيق أطلقت الحكومة الموزمبيقية العملة الوطنية الخاصة بها وتسمى بالمتكال (Metical).. كما جعلت الوحدة الخاصة بالمتكال هي السينتافو الموزمبيقي (Centavo).

قامت حكومة موزمبيق بسك عملات معدنية من السينتافو دون إصدار عملات ورقية منه، على عكس المتكال الذي سُكت منه عملات ورقية ومعدنية بقيم مختلفة تبدأ من خمسين متكال وحتى ورقة نقدية فئة خمسمائة ألف متكال موزمبيقي.

فئات العملات المعدنية الموزمبيقية

سك البنك المركزي الموزمبيقي عملات معدنية موزمبيقية سواء أكان من قيميتي السينتافو أو الميتكال الموزمبيقي.. أما عن فئات العملات المعدنية فهي واحد سينتافو  وخمسة وعشرون سينتافو فقط، بينما عملات المتكال المعدنية فهي تبدأ من واحد متكال ثم اثنان وخمسة وعشرة متكال موزمبيقي فقط.

شاهد أيضا:

فئة 1 سنتافو

عملة معدنية من النحاس الصلب المطلي باللون البرونزي بوزن 2 غرام وقطر 15 ملم وسمك 1.7 ملم.. ونقش لـ “وحيد القرن الأفريقي“.

عملة موزمبيق

فئة 5 سنتافو

مصنوعة من ذات السبيكة التي صنعت منها فئة 1 سينتافو لكن مع اختلاف النقش لـ “الفهد الصياد” في تلك الفئة .

عملة موزمبيق

فئة 20 سنتافو

سبيكة من النحاس الصلب المصقول، والذي تم طلاؤه باللون الأصفر الذهبي مع وجود نقش لزهرة في الجانب الأمامي من العملة المعدنية.

عملة موزمبيق

فئة 1 متكال

هي أصغر وحدة للمتكال الموزمبيقي.. تم سكها من سبيكة مصنوعة من النيكل ذي اللون الفضي مع نقش لفتاة تتعلم على أحد أوجه العملة المعدنية.

عملة موزمبيق

فئة 2 متكال

مصنوعة من نفس سبيكة العملة من فئة واحد متكال لكن بزيادة طفيفة في عدد الجرامات بينهما.. بالإضافة إلى وجود نقش لأحد أكثر الأسماك شهرة في موزمبيق.

عملة موزمبيق

فئة 5 متكال

تم صك تلك العملة من سبيكة النيكل المطلية بالفولاذ بوزن يصل إلى ست جرامات، مع وجود نقش للطبول الأفريقية على الجهة الأمامية من العملة.

عملة موزمبيق

فئة 10 متكال

مع وزن يصل إلى سبعة جرامات ونصف الجرام، وإطار من النحاس الأصفر يحيك بقلب العملة المصنوع من سبيكة النيكل، ونقش للبنك المركزي في البلاد تم الاستقرار على شكل العملة من فئة 10 متكال.

عملة موزمبيق

العملات الورقية الموزمبيقية (قبل زيادة التضخم)

من أجل مواكبة دول العالم المتقدم قامت دولة موزمبيق بطباعة عملات ورقية خاصة بالدولة بداية من ورقة فئة 50 متكال وحتى 5 آلاف متكال.. وجاءت تلك العملات الورقية على الأشكال الآتية:

فئة 50 متكال

تأتي تلك الورقة مع رسومات عسكرية للجنود يرفعون العلم بعد الاستقلال على ورق نقدي ذي لون بني بحمرة، وفي الخلف مظاهر للاستعباد البرتغالي.

عملة موزمبيق

فئة 100 متكال

بشكل لا يختلف كثيرًا عن الورقة السابقة مع وجود فرق فقط في اللون، فتلك الورقة النقدية تأتي باللون الأخضر الزاهي.

عملة موزمبيق

فئة 500 متكال

تلك العملة تم طباعتها على ورق أزرق اللون مصورًا البرلمان الوطني الموزمبيقي في الجهة الأمامية.. والمعامل والطلاب والحرفيين في الجهة الخلفية من العملة.

عملة موزمبيق

فئة 1000 متكال

عملة ورقية مطبوعة على ورق باللون الأحمر مع وجود صورة للعاصمة موبوتو في سنة 1983 ميلاديًا، الجهة الخلفية تظهر المزارعين في حقولهم.

عملة موزمبيق عملة موزمبيق

فئة 5000 متكال

موزمبيق دولة شبه وثنية فما يقارب من الخمسين بالمائة من سكانها يدينون بالديانات الأفريقية القديمة.. فكان يجب إصدار عملة مستوحاة من تلك الديانات القديمة على كلا وجهيها.

عملة موزمبيق

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

العملات الورقية الموزمبيقية (بعد ارتفاع التضخم)

ضرب التضخم الاقتصادي الموزمبيق مثل غيرها من الدول الأفريقية النامية، والتي لم تقل في جرمها في محاربة التضخم عن جيرانها، فقد أصدرت عملات ورقية بقيم أعلى حتى وصلت إلى ورقة من فئة النصف مليون متكال موزمبيقي.

فئة 10000 متكال

بورقة وتصميم أشبه بالدولار الأمريكي لكن بطابع أفريقي تم إصدار تلك الورقة التي تحمل الزراعة وصورها في الجناب الخلفي، وعلى الواجهة الرئيس جواكيم كيسانو.

عملة موزمبيق

فئة 20000 متكال

لا يختلف تصميم تلك الفئة عن تصميم الورقة السابقة إلا في الرسومات التي تشبه إلى حد كبير تلك الموجودة على فئة الواحد متكال المعدنية.

عملة موزمبيق

فئة 50000 متكال

تصميمها مشابه للورقة النقدية من فئة الخمسين جنيه مصري.. مع وجود سد موزمبيق في الجهة الخلفية من الورقة النقدية.

عملة موزمبيق

فئة 100000 متكال

ذات التصميم السابق مع موزمبيق في الواجهة، بالإضافة إلى سد موزمبيق في الجهة الخلفية مع اللون الأصفر للورقة والأحبار الحمراء.

عملة موزمبيق

فئة 200000 متكال

تصميمها باللون الأخضر مع رقصات أفريقية في الجهة الخلفية من العملة.. مع وجود بنك موزمبيق المركزي.

عملة موزمبيق

فئة 500000 متكال

هي العملة الأكبر في البلاد مع لون ورقة بنفسجي، وبنك موزمبيق في الجهة الأمامية من العملة وعمال في مصانع التعدين.

عملة موزمبيق

اقتصاد الموزمبيق وتأثيره على سعر الصرف

دولة نامية لا تعتمد إلا على زراعة الكفاف البسيطة، وتنتشر فيها البطالة بصورة كبيرة مع ارتفاع لنسبة التضخم في البلاد أدى في النهاية إلى انهيار قيمة العملة الوطنية المتكال لأدنى مستوياتها مع مؤشرات بمزيد بالانخفاض في سعر تلك العملة.

أما عن سعر الصرف فسنعرضه عليكم في الجدول الآتي المرتب بحسب أشهر العملات الأجنبية والعربية تداولاً في سوق العملات:

العملة الأجنبية سعر صرف المتكال الموزمبيقي
الدولار الأمريكي ٠٫٠١٧٣ دولار
اليورو ٠٫٠١٤٤ يورو
الجنيه الإسترليني ٠٫٠١٢٥ ݒاوند
الجنيه المصري ٠٫٢٧٢٠ ج. م
الدينار الكويتي ٠٫٠٠٥٢ د. ك
الدينار الجزائري ٢٫٣٢ د. ج
الريال السعودي ٠٫٠٦٥١ ر. س
الدرهم الإماراتي ٠٫٠٦٣٨ د. إ
الدرهم المغربي ٠٫١٥٥٣ د. م

 

بذلك نكون قد عرضنا لكم في السطور السابقة ما هي عملة موزمبيق الوطنية موضحين قيمتها بالمقارنة بالعملات العربية والأجنبية الأكثر تداولاً، كما شرحنا ارتباطها بالاقتصاد الموزمبيقي والتضخم الموجود في البلاد مما أدى إلى طبع فئات جديدة من الأوراق النقدية.. ونرجو أن تكونوا انتفعتم بقراءة هذا الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *