التخطي إلى المحتوى

علام يعتمد اقتصاد الدولة التشادية؟ وما هي عملة تشاد؟ إن دولة تشاد لا تمتلك عملة خاصة بها بل إنها تقوم باستخدام العملة التي كان يتم يتداولها عندما كانت مستعمرة لإحدى الدول الأجنبية.

لذلك من خلال هذا الموضوع المقدم لكم من موقع محتوي سوف نتعرف على العملة المتداولة في دولة تشاد.. كما سنتطرق لمعرفة التاريخ الخاص بهذه العملة، بالإضافة على أننا سوف نذكر الفئات الورقية والفئات المعدنية سواء كانت إصدار قديم أو إصدار حديث.

عملة تشاد

علم تشاد

تجدر الإشارة إلى أن دولة تشاد لا تقوم بإصدار عملات خاصة بها بل إنها تحصل على العملة من البنك المركزي لدول وسط أفريقيا.. وذلك منذ كانت دولة تشاد مستعمرة لدولة فرنسا، وحتى بعد استقلالها كانت العملة التشادية هي عملة الفرنك وسط أفريقيا، إلا أنه منذ عام 2002 وهذه العملة مرتبطة بعملة اليورو.

تاريخ عملة دولة تشاد

في عام 1945 كانت البداية لظهور فرنك وسط أفريقيا عندما كانت دولة تشاد وبلاد أخرى مستعمرة لدول فرنسا، وعلى الرغم من تحرر بعض البلاد ومنها تشاد من الحكم الفرنسي إلا أنهم استمروا في استعمال هذه العملة.

الجدير بالذكر أن دول غرب أفريقيا تستخدم عملة الفرنك غرب أفريقيا ولكنها تحمل نفس قيمة عملة الفرنك وسط أفريقيا.

تجدر الإشارة إلى أن هناك دول أخرى غير دولة تشاد تستخدم عملة الفرنك وسط أفريقيا مثل: دولة الكاميرون، ودولة الكونغو، وجمهورية أفريقيا الوسطى.. وغينيا الاستوائية ودولة الغابون.

اقتصاد عملة تشاد

تجدر الإشارة إلى أن سنة 2003 أصبح دولة تشاد من ضمن الدول المنتجة للنفط ومكررتاه، وكان اعتماد اقتصاد هذه الدولة على النفط.. وقد كان ازداد نصيب كل فرد من الإنتاج المحلي بعد اعتمادها على النفط، وكانت هذه البلد قبل سنة 2003 معتمدة على المجال الزراعي.

في سنة 2014 شهدت الدولة انخفاض في الأسعار الخاصة بالنفط، وذلك الأمر جعل عدد كبير من الناس يغادرون البلاد.. كما أن ذلك أثر بشكل كبير وملحوظ على الإنفاق العام للدولة، مما أدى إلى تقليل الاستثمار الأجنبي، إلا أن في ذلك الوقت قد ازدهر المجال الزراعي والذي شغلت 75% من العمالة.

فئات عملة تشاد

بعد أن تعرفنا على العملة الرسمية لدولة تشاد.. فلا بد أن نذكر لكم فئات عملة تشاد والتي تنقسم إلى قسمين، القسم الأول هو الفئات الرقمية.. والقسم الثاني هو الفئات المعدنية، ونفرد إليكم هذه الفئات بأنواعها فيما يلي:

الفئات الورقية لعملة تشاد

إن فئة الـ 10000 فرنك وسط أفريقيا هي أكبر الفئات الورقية.. أما فئة الـ 500 فرنك وسط أفريقيا هي أصغر هذه الفئات، وتجدر الإشارة إلى أن هناك إصدار قديم وإصدار حديث من الفئات الورقية.. لذلك من خلال ما يلي سوف نتعرف على ذلك بالتفصيل:

فئة الـ 500 فرنك

عملة تشادعملة تشاد

فئة 500 فرنك وسط أفريقيا الإصدار القديم لعام 1993 تتميز بلونها الأزرق، وعند النظر إليها نجد أنها قد تتضمن صورة رجل وصورة لحيوان زيبو.. أما بالنسبة إلى الوجه الخلفي للعملة فهو يحتوي على صورة لحيوان ظباء، بجانب وجود القيمة المالية للعملة، وتجدر الإشارة إلى أن أبعاد هذه العملة هي 70× 130 ملم.

عملة تشاد

عملة تشاد

يتمتع الإصدار الجديد الذي تم نسجه عام 2003 بلونه البني، وعند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بالعملة فقد نجد أنه تضمن فصل دراسي ومجموعة من الطلاب.. وأيضًا الرقم التسلسلي وقيمة العملة.. أما بالنسبة للوجه الخلفي للعملة فنجد أنه يحتوي على امرأة ومن خلفها كوخن بجانب احتوائه على القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 1000 فرنك

عملة تشادعملة تشاد

فئة الـ 1000 فرنك وسط أفريقيا الإصدار القديم لعام 1993 تم سكها باللون الأخضر، وعند النظر إلى الوجه الأمامي للعملة نجد أنها تحتوي على نقش صورة رجل وخلفه مجموعة من الأشخاص يقومون بحصاد حبوب القهوة.. بالإضافة إلى أنها تحتوي على الرقم التسلسلي للعملة والقيمة الخاصة بها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي للعملة فنجد أنه قد تضمن مجموعة من الأشخاص يقومون بتجميع الأخشاب؛ لبناء سفينة، ومن ورائهم مجموعة من أشجار الغابة.. بالإضافة إلى أن أعلى يسار العملة نجد قيمتها.

أحدث إصدار لعملة  1000 فرنك

عملة تشاد

عملة تشاد

إن الإصدار الجديد لفئة الـ 1000 فرنك وسط أفريقيا يتميز بلونه الأزرق.. وعند النظر إلى الوجه الأمامي للعملة فنجد أنه يحتوي على صورة لرجل وخلفه صورة من لآلة تحمل أخشاب الأشجار.. بالإضافة إلى أنها تحتوي على الرقم التسلسلي الخاص بالعملة وقيمتها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي الخاص بالعملة فهو يحتوي على صورة لحيوان، وأيضًا مجموعة من الأشخاص يعملون في الأرض الزراعية.. بالإضافة إلى أنه يحتوي على قيمة العملة، والجدير بالذكر أن أبعاد هذه العملة هي 75× 135 ملم.

فئة الـ 2000 فرنك

عملة تشاد عملة تشاد

تتميز فئة الـ 2000 فرنك وسط أفريقيا التي تم سكها عام 1993 باللون البرتقالي.. وعند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بالعملة نجد أنه يحتوي على صورة امرأة ومن حولها صور لمجموعة من  الفواكه الاستوائية.

أما بالنسبة للوجه الخلفي للعملة فنجد أنه يحتوي على ميناء دولة تشاد ويقف فيه مجموعة من الناس حاملين بضائع.. وهناك أيضًا صورة لسفينة، بالإضافة إلى أنها تتضمن القيمة الخاصة بالعملة.

عملة تشاد

عملة تشاد

تجدر الإشارة إلى أن الإصدار الجديد  لفئة 2000 فرنك وسط أفريقيا الذي تم سكه عام 2003 يتميز باللون الوردي والأصفر والقليل من اللون الأخضر.. وعند النظر على الوجه الأمامي للعملة نجد أنه يحتوي على صورة لفتاة وصورة سد كهرومائي، بالإضافة إلى وجود الرقم التسلسلي للعملة وقيمتها.

أما بالنسبة للوجه الخلفي الخاص بالعملة فهو يتضمن آلات حفر التي تشير على عملية التعدين.. بالإضافة إلى أنه يحتوي على قيمة العملة والتي تكون 2000 فرنك وسط أفريقيا، ويكون أبعاد هذه العملة هي 75× 145 ملم.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

فئة الـ 5000 فرنك

عملة تشاد

عملة تشاد

إن الإصدار القديم لفئة الـ 5000 فرنك وسط أفريقيا كان عام 1993.. وعند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بالعملة فنجد أنه يحتوي على صورة لرجل يرتدي خوذة والتي تدل على أنها مهندس أو عامل بناء وخلفه عاملين بناء أو حفر، بجانب أن هذا الوجه يحتوي على القيمة الخاصة بها والرقم التسلسلي.

أما فيما يخص الوجه الخلفي للعملة فنجد صورة لامرأة على يسار العملة تحمل فوق رأسها سلة مليئة بالقطن.. وتحتوي الصورة أيضًا على مجموعة من الأشخاص يقومون بعملية حصاد القطن، وتحتوي أيضًا العملة على القيمة الخاصة بها.

عملة تشاد

عملة تشاد

هناك إصدار جديد من فئة الـ 5000 فرنك وسط أفريقيا والذي تم نسجها عام 2003 وتتميز هذه العملة بلونها الأخضر واللون الأزرق.. وعند النظر إلى الوجه الأمامي للعملة فنجد أنه يحتوي على صورة لرجل وأيضًا صورة لميناء وسفن.. بجانب وجود الرقم التسلسلي للعملة والقيمة الخاصة بها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي الخاص بالعملة فهو يحتوي على صورة محطة ضخ النفط.. بالإضافة إلى أنه يتضمن قيمة العملة، والجدير بالذكر إن أبعاد هذه العملة هي 80× 145 ملم.

فئة الـ 10000 فرنك

عملة تشاد عملة تشاد

تتميز فئة الـ 10000 فرنك وسط أفريقيا الإصدار القديم لعام 1993 بلونها الأزرق.. وعند النظر إلى الوجه الأمامي للعملة نجد أنها تتضمن صورة امرأة.. وأيضًا صورة لمبني بنك أفريقيا المركزي الذي يكون مسؤول عن سك العملات، بالإضافة إلى وجود الرقم التسلسلي والقيمة الخاصة بالعملة.

أما فيما يخص الوجه الخلفي الخاص للعملة فهو يحتوي على سفن وصائد أسماك، وأيضًا سمكة كبيرة الحجم على أرض الشاطئ بجانب قيمة العملة.

عملة تشاد عملة تشاد

تجدر الإشارة إلى أنه تم نسج إصدار جديد من فئة الـ 10000 فرنك وسط أفريقيا عام 2003 باللون الأرجواني، وعند النظر إلى الوجه الأمامي للعملة فنجد أنه قد تضمن صورة لامرأة وأيضًا صورة لمبني بنك أفريقيا المركزي.. بالإضافة إلى أن هذه العملة تحتوي الرقم التسلسلي وقيمتها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي الخاص بالعملة فهو يحتوي على صورة لقطار ولطائرة دليل على وسائل النقل والاتصال الموجودة في دولة تشاد.. بالإضافة إلى وجود الجهاز الخاص بالقمر الصناعي، وذلك دليل على قوة اتصالها بالعالم الخارجي واطلاعهم على ثقافات البلاد الأخرى، وتحتوي الصورة أيضًا على القيمة الخاصة بها، والجدير بالذكر إن أبعاد هذه العملة هي 80× 150 ملم.

الفئات المعدنية لعملة تشاد

تنقسم الفئات المعدنية لعملة الفرنك وسط أفريقيا إلى فئة الـ 1 فرنك و2 فرنك و5 فرنك و10 فرنك و25 فرنك وأيضًا 50 فرنك و100 فرنك و500 فرنك.. لذلك من خلال السطور التالية سوف نتعرف على هذه الفئات:

فئة الـ 1 فرنك

تم سك فئة الـ 1 فرنك وسط أفريقيا في عام 2006، عند النظر إلى الوجه الأمامي للعملة نجد أنه يحتوي على قيمتها وتاريخ الإصدار.. أما عند الاطلاع على الوجه الخلفي الخاص بالعملة فنجد أنه يتضمن صورة للبنك المركزي لدول وسط أفريقيا، بالإضافة إلى أنه يحتوي على  القيمة الخاصة بالعملة.

تجدر الإشارة إلى أن قطر هذه العملة هو 15.00 ملم أما  بالنسبة لوزن هذه العملة فقد تم تقديره بحوالي 1.65 جرام.

فئة الـ 2 فرنك

تم سك فئة الـ 2 فرنك وسط أفريقيا في عام 2006، وعند الاطلاع على الوجه الأمامي الخاص بالعملة فنجد أنه يحتوي على قيمة العملة.. بجانب نقش تاريخ إصدارها.. أما بالنسبة إلى الوجه الخلفي للعملة فهو مثل الفئة السابقة يحتوي على صورة للبنك المركزي لدول وسط أفريقيا، والجدير بالذكر أن وزن هذه العملة تم تقديره على حوالي 2.45 جرام، ويبلغ قطرها ما يقارب 18.00 ملم.

فئة الـ 5 فرنك

تجدر الإشارة إلى أن الإصدار القديم لفئة الـ 5 فرنك وسط أفريقيا في عام 1975 ميلاديًا، وعند الاطلاع على الوجه الأمامي للعملة نجد أنه يحتوي على نقش صورة لمجموعة من الزهور.. بجانب المبلغ المالي للعملة وهو الـ 5 فرنك، أما بالنسبة إلى الوجه الخلفي الخاص بالعملة فهو يشمل نقش صورة لثلاثة عزلان برية، بالإضافة إلى أنه احتوى أيضًا على سنة سك العملة.

في عام 2006 تم إصدار جديدة لفئة الـ 5 فرنك من قبل البنك المركزي لدول وسط أفريقيا المسؤول عن سك العملات.. وعند النظر إلى  الوجه الأمامي الخاص بالعملة فنجد أنه يحتوي على القيمة المالية للعملة وأيضًا سنة إصدارها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي للعملة فهو يتضمن صورة للبنك المركزي لدول وسط أفريقيا، بالإضافة إلى أنه يحتوي على القيمة الخاصة بالعملة.. الجدير بالذكر أن وزن العملة تم تقديره إلى حوالي 2.40 جرام.. ويصل قطر العملة إلى ما يقارب 16.00 ملم.

فئة الـ 10 فرنك

تجدر الإشارة إلى أن فئة الـ 10 فرنك وسط أفريقيا تم إصدارها عام 2006.. وعند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بالعملة فنجد أنه يحتوي على القيمة المالية في منتصف العملة وأيضًا تاريخ الإصدار.

أما فيما يخص الوجه الخلفي لهذه العملة فنجد أنه قد تضمن صورة منقوشة للبنك المركزي لدول وسط أفريقيا.. بجانب القيمة الخاصة بالعملة، ويصل وزن هذه العملة إلى ما يقارب 3.00 جرام، ويبلغ قطر هذه العملة حوالي 18.00 ملم.

فئة الـ 25 فرنك

في عام 2006 تم سك فئة الـ 25 فرنك، وعندما تنظر إلى الوجه الأمامي للعملة فستجد أنه يتضمن السنة الخاصة بإصدار هذه العملة وأيضًا قيمتها المالية وهي الـ 25 فرنك.

عند النظر إلى الوجه الخلفي الخاص بالعملة فيتضح أنه يشمل صورة للبنك المركزي لدول وسط أفريقيا، بالإضافة إلى القيمة المالية للعملة.. وتجدر الإشارة إلى أن تم تقدير وزن هذه العملة بحوالي 4.25 جرام، أما بالنسبة على قطرها فهو يصل إلى ما يقارب 22.70 ملم.

فئة الـ 50 فرنك

إن الإصدار القديم لفئة الـ 50 فرنك كان في عام 1998، وفي ذلك الوقت كانت مصنوعة من مادة الألومنيوم، وقد احتوى الوجه الأمامي لهذه العملة على صورة وردة منقوشة.. بجانب القيمة المالية الخاصة بالعملة، أما بالنسبة إلى الوجه الخلفي للعملة فقد كان يشمل صورة منقوشة لثلاثة غزلان برية، بالإضافة على أنها احتوت على تاريخ إصدار هذه العملة.

تجدر الإشارة إلى أن فئة الـ 50 فرنك وسط أفريقيا كان الإصدار الجديد لها في عام 2006.. وعند النظر إلى الوجه الأمامي للعملة نجد أنه قد تضمن القيمة المالية للعملة في منتصفها بالإضافة إلى وجود تاريخ سكها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي الخاص بالعملة فنجد أنه يشمل نقش لصورة البنك المركزي لدول وسط أفريقيا.. بجانب وجود قيمة العملة منقوشة، فقد وصل وزن هذه العملة إلى ما يقارب 5.00 جرام، وقد بلغ قطرها حوالي 21.90 ملم.

فئة الـ 100 فرنك

تم سك فئة الـ 100 فرنك وسط أفريقيا الإصدار الجديد عام 2006.. وعند الاطلاع إلى الوجه الأمامي الخاص بالعملة نجد أنه يتضمن القيمة المالية للعملة بخط عريض في منتصفها، وأيضًا تاريخ الإصدار منقوش عليها.

أما بالنسبة إلى الوجه الخلفي الخاص بالعملة فهو يحتوي على صورة للبنك المركزي الخاص بجميع دول وسط قارة أفريقيا.. بالإضافة إلى أنه يحتوي أيضًا على قيمة العملة، والجدير بالذكر إن وزن هذه العملة قد تم تقديره بحوالي 6.00 جرام، وقد بلغ قطر هذه العملة ما يقارب 24.00 ملم.

فئة الـ 500 فرنك

تعتبر فئة الـ 500 فرنك من أكبر الفئات المعدنية للعملة الخاصة بدولة تشاد وقد تم سكها من قبل البنك المركزي لدول وسط أفريقيا عام 1974 ميلادي.. وفي ذلك الوقت كانت هذه العملة مصنوعة من معدن الرصاص ومعدن النيكل.

عند الاطلاع على الوجه الأمامي لعملة دولة تشاد هنا نجد أنه قد تضمن صورة منقوشة لحيوان وأيضًا القيمة الخاصة بالعملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي للعملة فهو يحتوي على صورة فتاة أفريقية جميلة الملامح، بجانب وجود تاريخ إصدار العملة.

تم سك الإصدار الجديد منها في عام 2006، وعند النظر إلى الجانب الأمامي للعملة نجد أنه يحتوي على التاريخ الخاص بسنة الإصدار.. وأيضًا قيمتها المالية وهي الـ 500 فرنك.. والجدير بالذكر إن وزن هذه العملة قد وصل إلى ما يقارب 8.00 جرام، ويعادل قطر هذه العملة حوالي 26.00 ملم.

أما بالنسبة إلى الجانب الخلفي لهذه العملة فمثله مثل العملات المعدنية السابقة التي تم إصدارها في عام 2006 والتي تحتوي علي صورة من أهم الصور المتعلقة بكل ما يخص الأموال وهي صورة البنك المركزي للدول الموجودة في وسط قارة أفريقيا.. بالإضافة إلى أنه يشتمل أيضًا على القيمة الخاصة بالعملة.

في هذا الموضوع قد تعرفنا على إجابة سؤال ما هي عملة تشاد، بالإضافة إلى أننا عرضنا فئات العملة الخاصة بدولة تشاد والتي تنقسم إلى فئات ورقة وفئات معدنية، كما تطرقنا لمعرفة تاريخ العملة التشادية، وأيضًا تحدثنا عن المجال الذي يعتمد عليه اقتصاد الدولة.. ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة والنفع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *