التخطي إلى المحتوى

ما هو تاريخ دولة الكاميرون؟ وما هي عملة الكاميرون؟ حيث تعتبر هذه الدولة من الدول التي تعرضت للاستعمار فيما مضى.. مما جعلها لا تمتلك القدرة على إنشاء عملة خاصة بها.

لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع محتوى سنتعرف سويًا على اسم العملة الأساسية لدولة الكاميرون.. كما سنتطرق لعرض نبذة عن التاريخ الخاص بها، بالإضافة إلى الفئات التي تنقسم لها تلك العملة، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.

عملة الكاميرون

عملة الكاميرون

تعد دولة الكاميرون واحدة من الدول التي تقع غرب إفريقيا.. كما أنها لم تعرف على مدار تاريخها سوى عملة واحدة فقط لا غير.. ألا وهي الفرنك الوسط إفريقي، ليس ذلك وحسب بل تجدر الإشارة إلى أنه قد تم استخدام هذه العملة في عدد من الدول الأخرى، مثل إفريقيا الوسطى، جمهورية الكونغو، الجابون، تشاد، وغينيا الاستوائية.

يُشار إلى أن بداية ظهور هذه العملة يعود إلى العام الميلادي 1945، وتحديدًا عندما كانت فرنسا تحتل عدد من دول وسط إفريقيا؛ لتقوم آنذاك بإصدار تلك العملة، ولكن حتى بعدما تم استقلال هذه البلاد لم يتم تغيير العملة المتداولة بها؛ لتظل كما هي.

اقتصاد دولة الكاميرون

ضمن إطار عرضنا لاسم العملة الكاميرونية.. تجدر الإشارة إلى أن اقتصاد تلك العملة كان لها دور فعال في تطور الاقتصاد الكاميروني، وذلك بدايةً من تاريخ إجلاء القوات الاستعمارية عن الدولة حتى 20 عام.

اعتمدت الكاميرون في اقتصادها على المجال الزراعي بنسبة كبيرة.. بالإضافة إلى التصنيع الانتقائي، ليس ذلك وحسب بل قامت أيضًا بتحسين المرافق التعليمية ومراكز التنمية الريفية، وفيما يلي سنقوم بعرض الفئات الخاصة بعملة الكاميرون.

فئات عملة الكاميرون

بعدما تعرفنا على تاريخ عملة الكاميرون.. توجب علينا أن نعرض لكم الفئات الحالية من هذه العملة، والتي هي بطبيعة الحال الفرنك الوسط إفريقي.

تنقسم هذه العملة ما بين عدد من الفئات الورقية وأخرى معدنية، وتعد فئة الـ 10 آلاف فرنك هي أكبر فئات هذه العملة.. أما فيما يخص أصغرها فهي بالطبع فئة الـ 1 فرنك، وفيما يلي سنعرض لكم كل فئة على حدة:

فئة الـ 10 آلاف فرنك

عملة الكاميرون عملة الكاميرون

تعد فئة الـ 10 آلاف فرنك هي أكبر الفئات التي تم سكها من عملة الفرنك الوسط إفريقي.. اتسمت هذه الفئة بلونها البنفسجي المميز عن غيرها من الفئات.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها سنجد أنه قد تضمن صورة لامرأة وهي إلى جوار المبنى الخاص ببنك إفريقيا.. بالإضافة إلى الفئة التي تتبع لها العملة ورقمها التسلسلي.

أما فيما يخص الوجه الخلفي الخاص بها فنجد أنه قد تضمن صورة لإحدى وسائل المواصلات وهو القطار.. إلى جانب أحد الأقمار الصناعية، ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا القيمة الخاصة بالعملة.

بالنسبة للإصدار القديم فهو يعود إلى العام الميلادي 1993، واتسم بكون الوجه الأمامي الخاص به قد تضمن صورة للبنك المركزي الخاص بدول وسط إفريقيا.. بالإضافة إلى رقم العملة التسلسلي والفئة التي تتبع لها، أما فيما يخص الوجه الخلفي فنجد أنه قد تضمن صورة لمجموعة من مصايد السمك.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 5 آلاف فرنك

عملة الكاميرون

تعتبر فئة الـ 5 آلاف فرنك هي الفئة الأصغر مباشرة من فئة الـ 10 آلاف فرنك، وتميزت تلك الفئة بحملها للون الأخضر الجذاب.. وعند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها سنجد أنه قد تضمن صورة إلى أحد أشهر الشخصيات الكاميرونية وإلى جواره صورة لأحد الموانئ.

ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا القيمة الخاصة بالعملة ورقمها التسلسلي.. أما فيما يخص الوجه الخلفي الخاص بها فنجد أنه قد حمل صورة لمحطة ضخ النفط.. بالإضافة إلى الفئة التي تتبع لها العملة.

عملة الكاميرون عملة الكاميرون

بالنسبة للإصدار القديم الخاص بها سنجد أن الوجه الأمامي الخاص به قد تضمن إحدى الصور لعمال منصة النفط.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والقيمة الخاصة بها.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فنجد أنه قد تضمن صورة لمجموعة من المزارعين وهم يحصدون القطن، بالإضافة إلى الفئة التي تتبع لها العملة.

فئة الـ 2000 فرنك

عملة الكاميرون

عملة الكاميرون

تعد فئة الـ 2000 فرنك من الفئات التي لا يتوافر لها سوى إصدارًا ورقيًا فقط، واتسم ذلك الإصدار بجمعه بين مزيج من عدد الألوان المختلفة، وهي الأصفر، الوردي، والأزرق.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها سنجد أنه قد تضمن صورة لإحدى الفتيات، وإلى جوارها صورة لأحد السدود الكهرومائية.. بالإضافة إلى الفئة التي تتبع لها العملة ورقمها التسلسلي، أما فيما يخص الوجه الخلفي الخاص بها فنجد أنه قد تضمن صورة لقيام عدد من العمال بعمليات التعدين.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا القيمة الخاصة بالعملة.

عملة الكاميرون

عملة الكاميرون

بالنسبة للإصدار القديم فقد اتسم بكون الوجه الأمامي الخاص به قد تضمن صورة لمجموعة من الفتيات، إلى جانب صورة لأحد الفواكه الاستوائية.. بالإضافة إلى رقم العملة التسلسلي والفئة التي تتبع لها، أما فيما يخص الوجه الخلفي فنجد أنه قد تضمن صورة لأحد الموانئ.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 1000 فرنك

عملة الكاميرون عملة الكاميرون

تعتبر فئة الـ 1000 فرنك من ضمن فئات عملة الكاميرون الفرنك.. عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها سنجد أنه قد تضمن صورة لواحد من الشخصيات الكاميرونية الشهيرة.. بالإضافة إلى أحد المزارعين وهو يقوم بعملية قطع الأشجار.

ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا القيمة الخاصة بالعملة ورقمها التسلسلي.. أما فيما يخص الوجه الخلفي الخاص بها فنجد أنه قد حمل صورة لمجموعة من المزارعين وهم يقومون بعملية حرث الأرض.. بالإضافة إلى الفئة التي تتبع لها العملة.

عملة الكاميرون عملة الكاميرون

بالنسبة للإصدار القديم الخاص بها سنجد أن الوجه الأمامي الخاص به قد تضمن لأحد الرجال وإلى جواره حصادة القهوة.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والقيمة الخاصة بها.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فنجد أنه قد تضمن صورة لطوف المياه، بالإضافة إلى الفئة التي تتبع لها العملة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

فئة الـ 500 فرنك

عملة الكاميرون

عملة الكاميرون

تعد فئة الـ 500 فرنك هي أصغر الفئات الورقية التي تم سكها من العملة الكاميرونية الفرنك، واتسم ذلك الإصدار بجمعه بين مزيج من عدد الألوان المختلفة، وهي الأخضر، البني، والأزرق.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها سنجد أنه قد تضمن صورة لمجموعة من الطلاب وهم يتلقون دروسهم في أحد المدارس.. بالإضافة إلى الفئة التي تتبع لها العملة ورقمها التسلسلي، أما فيما يخص الوجه الخلفي الخاص بها فنجد أنه قد تضمن صورة لامرأة وإلى جوارها مجموعة من الأكواخ.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا القيمة الخاصة بالعملة.

عملة الكاميرون عملة الكاميرون

بالنسبة للإصدار القديم فقد اتسم بكون الوجه الأمامي الخاص به قد تضمن صورة لحيوان “الزيباء” وبرفقته أحد الرجال.. بالإضافة إلى رقم العملة التسلسلي والفئة التي تتبع لها، أما فيما يخص الوجه الخلفي فنجد أنه قد تضمن صورة لحيوان “الظباء”.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.

تجدر الإشارة إلى أنه يتوافر أيضًا فئة معدنية من تلك العملة يُقدر الوزن الخاص بها بحوالي 8 جم، أما قطرها فيصل طوله إلى 26 مللي.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها سنجد أنه قد حمل نقشًا لعدد من النباتات، إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة، والعام الذي تم سكها به.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن نقشًا لصورة البنك المركزي الخاص بدول وسط إفريقيا، والفئة التي تتبع لها.

أما بالنسبة للإصدار القديم من تلك الفئة فيعود إصدارها إلى العام الميلادي 1974، حيث تم سكها من معدني الرصاص والنيكل.. عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها سنجد أنه قد تضمن صورة لأحد الحيوانات، إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.

أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد اشتمل على صورة لإحدى الفتيات الأفارقة، بالإضافة إلى تاريخ سك العملة والفئة التي تتبعها.

الفئات المعدنية من عملة الكاميرون

عملة الكاميرون

تتضمن الفئات المعدنية من عملة الكاميرون (100، 50، 25، 10، 5، 2، 1) فرنك، ويأتي وصف كل فئة منهم كما يلي:

فئة الـ 100 فرنك

https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/8/8b/Africacoins.png/500px-Africacoins.png

تعتبر فئة الـ 100 فرنك هي أحد فئات الفرنك الكاميروني المعدنية، ويُشار إلى أن طول قطره يُقدر بحوالي 24 مللي، كما يبلغ وزنه حوالي 6 جم.. عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص به سنجد أنه لم يحمل أي تغيير عن الفئة السابقة باستثناء الفئة التي تتبع لها العملة، وتاريخ السك.

أما فيما يخص الوجه الخلفي سنجد أنه قد تضمن صورة للبنك المركزي الخاص بدول وسط إفريقيا.. بالإضافة إلى القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 50 فرنك

ضمن إطار عرضنا لاسم العملة المستخدمة في الكاميرون.. تجدر الإشارة إلى أن فئة الـ 50 فرنك هي واحدة منهم، ويصل وزنها إلى حوالي 5 جم، أما قطرها فيعادل حوالي 22 مللي.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص به سنجد أنه قد تضمن نقشًا لعدد من النباتات.. بالإضافة إلى القيمة الخاصة بالعملة وتاريخ السك، أما فيما يخص الوجه الخلفي فلم يحمل أي اختلاف عن الفئات السابقة باستثناء الفئة التي تتبع لها العملة، والتي أصبحت 50 فرنك.

أما بالنسبة للإصدار القديم من تلك الفئة فيعود إصدارها إلى العام الميلادي 1998، حيث تم سكها من معدن الألومنيوم.. عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها سنجد أنه قد تضمن صورة لإحدى الزهور، إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد اشتمل على نقشًا لـ 3 غزلان برية، بالإضافة إلى تاريخ سك العملة والفئة التي تتبعها.

فئة الـ 25 فرنك

تعتبر فئة الـ 25 فرنك هي أحد فئات العملة الكاميرونية المتداولة، وتجدر الإشارة إلى أن طول قطره يُقدر بحوالي 22.7 مللي، كما يبلغ وزنه حوالي 4.25 جم.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص به سنجد أنه لم يحمل أي تغيير عن الفئة السابقة باستثناء الفئة التي تتبع لها العملة، والتاريخ الذي تم سكها به، أما فيما يخص الوجه الخلفي سنجد أنه قد تضمن صورة البنك المركزي التابع لدول وسط أفريقيا.. بالإضافة إلى القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 10 فرنك

تعد فئة الـ 10 فرنك هي واحدة من الفئات المعدنية التي يتم تداولها داخل الكاميرون، ويصل وزنها إلى حوالي 3 جم، أما قطرها فيعادل حوالي 18 مللي.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص به سنجد أنه قد تضمن نقشًا لعدد من النباتات.. بالإضافة إلى القيمة الخاصة بالعملة وتاريخ السك، أما فيما يخص الوجه الخلفي فلم يحمل أي اختلاف عن الفئات السابقة باستثناء الفئة التي تتبع لها العملة، والتي أصبحت 10 فرنك.

فئة الـ 5 فرنك

يُشار إلى أن طول قطر فئة الـ 5 فرنك يُقدر بحوالي 16 مللي، كما يبلغ وزنه حوالي 2.4 جم.. عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص به سنجد أنه لم يحمل أي تغيير عن الفئة السابقة باستثناء الفئة التي تتبع لها العملة، والتاريخ الذي سُكت به.

أما فيما يخص الوجه الخلفي سنجد أنه قد تضمن صورة للبنك المركزي الخاص بدول وسط إفريقيا.. بالإضافة إلى القيمة الخاصة بالعملة.

أما بالنسبة للإصدار القديم من تلك الفئة فيعود إصدارها إلى العام الميلادي 1975، حيث تم سكها من معدن النحاس.. عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها سنجد أنه قد تضمن نقشًا لعدد من الزهور، إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.

أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد اشتمل على النقش ذاته الموجود على فئة الـ 50 فرنك، باستثناء تاريخ سك العملة والفئة التي تتبعها.

فئة الـ 2 فرنك

تعد فئة الـ 2 فرنك من أصغر الفئات التي تم سكها من الفرنك الوسط إفريقي، ويصل وزنها إلى حوالي 2.45 جم، أما قطرها فيعادل حوالي 18 مللي.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص به سنجد أنه قد تضمن نقشًا لعدد من النباتات.. بالإضافة إلى القيمة الخاصة بالعملة وتاريخ السك، أما فيما يخص الوجه الخلفي فلم يحمل أي اختلاف عن الفئات السابقة باستثناء الفئة التي تتبع لها العملة، والتي أصبحت 2 فرنك.

فئة الـ 1 فرنك

تعتبر فئة الـ 1 فرنك هي أصغر الفئات التي تم سكها من الفرنك الكاميروني، ويُشار إلى أن طول قطره يُقدر بحوالي 15 مللي، كما يبلغ وزنه حوالي 1.65 جم.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص به سنجد أنه لم يحمل أي تغيير عن الفئة السابقة باستثناء الفئة التي تتبع لها العملة، وتاريخ السك، أما فيما يخص الوجه الخلفي سنجد أنه قد اشتمل على صورة للبنك المركزي الخاص بدول وسط إفريقيا.. بالإضافة إلى القيمة الخاصة بالعملة.

بذلك نكون قد عرضنا لكم إجابة سؤال “ما هي عملة الكاميرون؟”.. كما تطرقنا لتوضيح الفئات التي تم سكها من تلك العملة سواء الورقي منها أو المعدني، ليس ذلك فحسب بل قمنا أيضًا بعرض نبذة تاريخية عن عملة الدولة، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *