التخطي إلى المحتوى

ما هو تاريخ عملة ليبيريا؟ وما هي عملة دولة ليبيريا؟ إن دولة ليبيريا تقع في غرب أفريقيا وكانت كباقي الدول استخدمت عملات مختلفة للتعامل التجاري.. كما كانت التجارة بها في السابق من خلال تبادل السلع التجارية كوسيلة للدفع، لذا من خلال موقع محتوى سوف نتعرف معًا على ماهية عملة دولة ليبيريا وما هو تاريخها، وسوف نتعرف على فئاتها المتنوعة من خلال السطور التالية.

عملة دولة ليبيريا

عملة دولة ليبيريا

إن ليبيريا هي دولة تقع في غرب إفريقيا.. وكانت في السابق عبارة عن منطقة تجارية مكتظة، وكان يأتي إليها التجار من كل مكان حول العالم مثل: التجار (البريطانيين، والبرتغاليين، والهولنديين).. وكان هذا في القرن السابع عشر.. حيث تبادل التجار الأوروبيون السلع مع التجار المحليين كوسيلة للدفع؛ وذلك لعدم توافر عملة محدد حينها.

أما في بداية القرن التاسع عشر، بدأ توطين العبيد الأمريكيين والكاريبيين المحررين في ليبيريا.. حيث قام العبيد السابقون بالانتقال إلى ليبيرياحيث وقع عليهم جور وظلم في دولة أمريكا.

بناءً على هذا قام الليبيريون الأمريكيون المستقلون حديثًا بالإعلان أن ليبيريا دولة مستقلة في التاريخ الموافق يوليو عام 1847 م، فكانت هذه الدولة هي أول دولة أفريقية تحصل على الاستقلال.

أنشأ الأمريكيون الليبيريون أيضًا أول عملة ليبيرية خاصة بهم ومستقلة بدولة ليبيريا، وهي الدولار الليبيري، وتم ربطها بالدولار الأمريكي.

إن الدولار الليبيري تم تقديمه كأول عملة لدولة ليبيريا، وذلك عندما قامت بإعلان استقلالها في عام 1847م.. وقد تم تقديرها بالقيمة نفسها للدولار الأمريكي في ذلك الوقت..  جاء الدولار الليبيري على شكل عملات نحاسية قيمتها سنتا واحدًا.

قامت وزارة الخزانة في عام 1857 بإصدار أول أوراق بنكية من ليبيريا وهذه تتمثل في الفئات الآتية: (1.. 2.. 3.. 5.. 10) دولارات ليبيري، وهذا بالإضافة إلى سندات أخرى بقيمة 10، و50 في المائة.. كما أنه تم إدخال العملات المعدنية في فئات 10..25.. 50 سنتًا في عام 1896م.

تاريخ العملة الليبيرية

قامت دولة ليبيريا في عام 1907 م بالتخلي عن عملتها الأولى وهي الدولار الليبيري.. وقامت بتقديم الجنيه البريطاني غرب أفريقيا كعملة رسمية لها.. وفي هذا الوقت كان جنيه غرب أفريقيا هو العملة المتداولة في أغلبية دول غرب أفريقيا.. بما فيهم  دولة نيجيريا وغامبيا وسيراليون.

كما أنه تم ربط الجنيه البريطاني غرب أفريقيا بالجنيه الإسترليني.. حيث جاءت عملة جنيه غرب أفريقيا على شكل عملات معدنية مركبة من الألمنيوم والنيكل المطلي.. وذلك في عام 1918م.. كما أنه تم إصدار الأوراق البنكية النقدية المنشأة حديثًا من قبل مجلس العملة في غرب أفريقيا.

توقفت دولة ليبيريا في عام 1935م عن استخدام الجنيه البريطاني غرب إفريقيا وهذا لصالح الدولار الأمريكي.. فقامت وزارة الخزانة الليبيرية بإصدار عملات معدنية بالليبيري جديدة بعد ذلك بعامين، وتم استخدامها بالتزامن مع الدولار الأمريكي.. وتم استخدام هذه العملة لمدة طويلة.

عانت دولة ليبيريا من انحدار سياسي وحروب أهلية تم استمرارها حتى عام 2003م.. وهذا بعد حدوث الانقلاب في دولة ليبيريا.. ونتج عنه اغتيال الرئيس في عام 1980م، وتم انخفاض اقتصاد البلاد بنسبة كبير وهذا نتيجة عدم الاستقرار الذي شهدته هذه الفترة.

نتيجة لذلك انخفضت قيمة  الدولار الليبيري بنسبة كبيرة مقابل الدولار الأمريكي، قام البنك المركزي الليبيري في عام 2000م بإصدار أوراق بنكية نقدية جديدة تحتوي على صورة الرئيس السابق.

كما عانت دولة ليبيريا مرة ثانية بعد انتشار فيروس إيبولا  في البلاد، مما نتج عنه وفاة أكثر من 11000 شخص.. أدى تفشي هذا الفيروس إلى انخفاض اقتصاد الدولة وإلى انخفاض قيمة العملة.

العملة الرائجة في ليبيريا

فقد الدولار الليبيري قيمته بنسبة كبيرة؛ وهذا نتيجة للانخفاض الكبير في اقتصاد الليبيري الذي بدأ في عام 1980 م، كما ارتفعت معدلات الفساد في البلاد.. ووفقًا للانخفاض المستمر التي شهدته قيمة عملة دولة ليبيريا، فقد كان عدد قليل جدًا من التجار يقبلونها كوسيط للتبادل.

إن الناس في دولة ليبيريا يفضلون استخدام الدولار الأمريكي بالمقارنة بعملتهم الوطنية.. حيث تفتقر الدولة إلى الأنظمة المالية المناسبة لتبادل العملات الأجنبية، ويقوم التجار بتبادل الدولار الليبيري مقابل الدولار الأمريكي في السوق السوداء، الأمر الذي أدى إلى الانخفاض الكبير في قيمة الدولار الليبيري.

الفئات الورقية من عملة دولة ليبيريا

تعرفنا في السابق على ماهية عملة دولة ليبيريا وهي الدولار الليبيري.. نذكر أنه تم إصدار أول دولار ليبيري في عام 1943 م، وانقسم الدولار الليبيري إلى مائة سنت، وقام البنك المركزي الليبيري بإصدار بكافة فئاته المعدنية والورقية، وسوف نتعرف على وصف الفئات الورقية من عملة دولة ليبيريا في التالي:

فئة خمسة دولار ليبيري

عملة دولة ليبيريا عملة دولة ليبيريا

تعد هذه الفئة من عملات دولة ليبيريا الإصدار القديم، وهي أصغر فئة لهذه العملة، والتي تميزت بألوانها الممزوجة باللون الأحمر والأزرق والبرتقالي والأصفر، وفي الوجه الأمامي للعملة صورة رئيس ليبيري سابق يدعى “إدوارد جيمس روي“.

ذلك بالإضافة إلى قيمة العملة والرقم التسلسلي الخاص بالعملة، أما الوجه الخلفي للعملة يوجد به صورة امرأة تعمل في الحقل، ويحتوي أيضًا على قيمة العملة، ووضع شعار النبالة لجمهورية ليبيريا على العملة كعلامة مائية للعملة.

فئة عشرة دولار ليبيري

إن فئة عشرة دولار ليبيري هي من الفئات التي تم سكها من قبل البنك المركزي الليبيري، والتي تتميز بلونها البنفسجي الممزوج باللون الوردي والأزرق الفاتح، ووجه العملة يحتوي على صورة لرئيس ليبيري سابق اسمه “جوزيف جينكينز روبرتس”، بالإضافة إلى قيمة الفئة والرقم التسلسلي للعملة.

أما الوجه الخلفي للعملة يحتوي على صورة استخراج المطاط من الشجر، ويحتوي على قيمة العملة أيضًا، وتم وضع شعار النبالة لجمهورية ليبيريا على العملة كعلامة مائية لها.

فئة عشرون دولار ليبيري

عملة دولة ليبيريا

تعتبر فئة عشرون دولار ليبيري من فئات عملة دولة ليبيريا .. والتي تميزت بلونها البني الممزوج باللون الأحمر والبرتقالي، ويحتوي وجه العملة الأمامي على صورة رئيس ليبيري سابق يدعى “وليام توبمان”.. بالإضافة إلى قيمة العملة والرقم المتسلسل الخاص بها.

أما الوجه الخلفي للعملة يشتمل على صورة شباب محليون يقفون خلف دراجات، ويحتوي على قيمة العملة أيضًا، وقد تم وضع علامة مائية للعملة وهي شعار النبالة لجمهورية ليبيريا.

فئة خمسون دولار ليبيري

عملة دولة ليبيرياعملة دولة ليبيريا

فئة الخمسون دولار ليبيري هي فئة من الفئات التي تم إصدارها من الدولار الليبيري.. وتتميز هذه العملة بلونها البنفسجي الممزوج باللون الوردي والأزرق، ويحتوي وجه العملة على صورة لرئيس ليبيري سابق اسمه “صموئيل دو”، بالإضافة إلى قيمة العملة ورقمها التسلسلي.

أما الجهة الخلفية للعملة بها صورة رجل بالإضافة إلى مزرعة نخيل، كما تحتوي على قيمة العملة، وبها علامة مائية وهي عبارة عن شعار النبالة لجمهورية ليبيريا.

فئة مائة دولار ليبيري

عملة دولة ليبيريا عملة دولة ليبيريا

تعتبر فئة مائة دولار ليبيري من الفئات التي تم سكها من الإصدار القديم لعملة دولة ليبيريا.. والتي تميزت باللون الأخضر الممزوج باللون الأحمر والأزرق، وتحتوي الجهة الأمامية للعملة على صورة رئيس ليبيري سابق يدعى “وليام تولبرت”، كما تحتوي على قيمة العملة ورقمها التسلسلي.

أما عن الجهة الخلفية من العملة فهي تحتوي على صورة امرأة وطفل صغير، وعلى قيمة العملة أيضًا، والعلامة المائية للعملة هي شعار النبالة لجمهورية ليبيريا.

فئة خمسمائة دولار ليبيري

عملة دولة ليبيريا عملة دولة ليبيريا

تعد هذه الفئة من أكبر فئات عملة دولة ليبيريا.. حيث تم إصدارها في عام 2016 م، وتميزت بلونها البنفسجي الممزوج باللون الأزرق الفاتح والوردي، ويحتوي وجه العملة على الرقم التسلسلي للعملة، وكذلك قيمتها، ذلك بالإضافة إلى صورة لمجموعة من الرجال والنساء.

أما الجهة الخلفية من العملة تحتوي على صورة حيوان فرس النهر، بالإضافة إلى قيمة العملة، والعلامة المائية للعملة هي  شعار النبالة لجمهورية ليبيريا.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

عملة دولة ليبيريا المعدنية

تم إصدار عملات معدنية في عام 1937 م، تتكون من الفئات الآتية:

(½ ، 1، 2) سنت، وفي عام 1960 قامت بإصدار عملات معدنية من فئات 1.. 5.. 10.. 25.. 50 سنتًا، وسوف نتعرف على هذه العملات ووصفها في الآتي:

فئة ½ سنت ليبيري

عملة دولة ليبيريا عملة دولة ليبيريا

إن فئة ½ سنت ليبيري هي أقل فئة تم سكها من عملات دولة ليبيريا، وهي عملة معدنية صلبة مركبة من مادة النحاس، تحتوي الجهة الأمامية على قيمة العملة وعلى نخلة.. ويحتوي الجهة الخلفية على صورة فيل ضخم وعلى رقم العملة.

فئة واحد سنت ليبيري

عملة دولة ليبيريا

إن فئة واحد سنت ليبيري من الفئات التي تم إصدارها قديمًا.. وهي عبارة عن عملة صلبة التكوين، والوجهة الأمامي لها يحتوي على نخلة.. بالإضافة إلى قيمة العملة، وكذلك سنة الإصدار، أما الوجهة الخلفي يحتوي على فيل كبير.

عملة دولة ليبيريا

الإصداد الجديد من تلك الفئة يحمل نفس النقوش على الجهة الخلفية.. أما الأمامية فتتضمن خلفية تجمع ما بين البر والبحر، حيث يظهر مركب شراعي مع نخلة وفي السماء طائر يحلق، وتتضمن أيضًا تلك الجهة تاريخ الإصدار .

فئة اثنان سنت ليبيري

عملة دولة ليبيريا

فئة 2 سنت ليبيري هي فئة من فئات الإصدار القديم.. التي تمتاز بالمعدن الصلب والمظهر المميز العريق، فهي تحتوي على نخلة وعلى شمس وطائر في السماء وعلى مركب في الماء.. ومكتوب بها قيمة العملة وتاريخ الإصدار.

فئة خمسة سنت ليبيري

عملة دولة ليبيريا

فئة خمسة سنت ليبيري تم إصدارها عام 1975 م، هذه العملة تحتوي على صورة لنخلة وطائر في السماء.. كما تحتوي على مركب ذات شراع كبير، بالإضافة إلى قيمة العملة، وإلى سنة الإصدار.

فئة عشرة سنت ليبيري

عملة دولة ليبيريا

فئة عشرة سنت ليبيري هي فئة من الفئات المعدنية التي سكها، وهي عملة معدنية صلبة، وتحتوي على قيمة العملة.. بالإضافة إلى تاريخ الإصدار 1966 م.

فئة خمسة وعشرون سنت ليبيري

عملة دولة ليبيريا

إن فئة الخمسة وعشرون سنت ليبيري من الفئات المعدنية التي تم سكها من قبل البنك المركزي الليبيري.. وهي عملة مكونة من معدن صلب، وتحتوي على قيمة العملة، وتاريخ الإصدار 1960 م.

فئة خمسون سنت ليبيري

عملة دولة ليبيريا

فئة خمسون سنت ليبيري هي أكبر الفئات التي تم إصدارها من العملات المعدنية لدولة ليبيريا.. وهي عملة معدنية صلبة، الجهة الخلفية لها تحتوي على صورة امرأة.. والجهة الأمامية تحتوي على قيمة العملة، وعلى تاريخ الإصدار وهو 1960 م.

اقتصاد دولة ليبيريا

تعتبر دولة ليبيريا من الدول الفقيرة نسبيًا.. لذا نجد أنها تواجه الكثير من التحديات، بالإضافة أنها تعاني من انخفاض مستوى دخل المواطنين بها، فهذه الدولة تعاني من تدهور الاقتصاد لديها؛ وذلك لأنها تعرضت للكثير من النازعات، وأيضًا الحروب الأهلية أدت إلى عدم استقرار الاقتصاد.

كما أن دولة ليبيريا تفتقر إلى القوى البشرية العاملة وهذا هو العامل الرئيسي الذي يجعل اقتصاد الدول يرتقي.. كما أن عدم توافر القوى البشرية العاملة يؤدي إلى ضعف نسب التعليم وانتشار الأمية.. الأمر الذي ينتج عنه تدهور حالة الاقتصاد.

إلا أن دولة ليبيريا يتعمد اقتصادها على الزراعة وعلى المحاصيل الزراعية.. حيث يبلغ قطاع الزراعة نسبة 76%.. ومن أهم المحاصيل الزراعية في ليبيريا المطاط والبن والكاكاو والأرز وزيت النخيل والموز.

كما أنها تعتمد على الصناعة بشكل ضئيل يبلغ نسبة 8% من قطاع الصناعة، وأهم الصناعات في دولة ليبيريا هي صناعة المطاط والألماس والخشب وزيت النخيل.

قيمة الدولار الليبيري مقابل الدولار الأمريكي

بعد أن تعرفنا على ماهية عملة دولة ليبيريا وهي الدولار الليبيري سوف نتعرف على قيمته مقابل الدولار الأمريكي في الآتي:

إن سعر الدولار الليبيري الخاص بدولة ليبيريا مقابل سعر الدولار هو أن الدولار الأمريكي يعادل 171.99 دولار ليبيري.. وهذا تبعًا لأسعار الصرف التي قد تم إجراؤها في عام 2021 م.. وعند التحويل من دولار ليبيري إلى دولار أمريكي يكون كالتالي:

  • قيمة واحد دولار ليبيري تساوي 0.0058 دولار أمريكي.
  • قيمة خمسة دولار ليبيري تساوي 029 دولار أمريكي.
  • عشرة دولار ليبيري قيمتها تعادل 0.058 دولار أمريكي.
  • قيمة خمسون دولار ليبيري تساوي 0.29 دولار أمريكي.
  • مائة دولار ليبيري قيمته تساوي 58 دولار أمريكي.
  • قيمة خمسمائة دولار ليبيري تعادل 91 دولار أمريكي.

هكذا نكون قدمنا لكم ما هي عملة دولة ليبيريا وتاريخها.. كما تعرفنا على فئات العملة الورقية والمعدنية ومواصفاتها.. وذكرنا كذلك اقتصاد دولة ليبيريا، وتطرقنا لمعرفة قيمة الدولار الليبيري مقابل الدولار الأمريكي، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *