التخطي إلى المحتوى

ما هو تاريخ عملة دولة رواندا؟ وما هي عملة رواندا الحالية؟ حيث إن دولة رواندا كباقي الدول الأخرى التي كانت تستخدم وسائل للدفع مختلفة، وكانت تستخدم عملات متنوعة في البداية.. ومرت بمراحل عديدة حتى وصلت إلى شكلها الحالي.

رواندا بلد تقع في شرق أفريقيا التي اعتمد الاقتصاد فيها على الزراعة اعتماد كبير، لذا سوف نتعرف معًا من خلال موقع محتوى على ماهية عملة رواندا، وعلى تاريخها منذ البداية.. وعلى فئاتها المتعددة من خلال السطور القادمة.

عملة رواندا

عملة رواندا

إن العملة الرواندية هي الفرنك الرواندي.. حيث تم استخدامها كمناقصة قانونية، وقد واجهت العملة معدل تضخم بلغت نسبته نحو 6.7٪.. ودولة رواندا هي عضو في مجتمع شرق أفريقيا، بالإضافة إلى كونها جزء من خطة تقديم شلن شرق إفريقيا.

الجدير بالذكر أن الفرنك الرواندي هو من العملات المستقلة فهو غير متربط بأي عملة أخرى.. وبناءً على ذلك فإن قيمته تميل إلى التغيير مع تغير الاتجاهات الاقتصادية.

 تاريخ عملة رواندا

كانت دولة رواندا تستخدم عدة عملات مختلفة قبل إدخال الفرنك الرواندي.. وذلك تبعًا للقوة الاستعمارية.. وتعتبر روبية شرق أفريقيا الألمانية هي أول العملات التي تم استخدمها في دولة رواندا.. وتم استبدال عملة روبية شرق أفريقيا الألمانية بعملة بفرنك الكونغو البلجيكي.

عملة روبية شرق أفريقيا الألمانية

تم تداول عملة روبية شرق أفريقيا الألمانية في دولة رواندا عبر المستعمرات الموجودة في شرق أفريقيا الألمانية، وهذا في القرن التاسع عشر.. وكانت عملة روبية شرق أفريقيا الألمانية تتداول في هيئة عملات معدنية وأوراق بنكية نقدية من مختلف الفئات التي تم إصدارها من قبل بنك   .Deutsch-Ostafrikanische

قامت الدول التي تستخدم روبية شرق أفريقيا الألمانية باستبدالها بعد خسارة دولة ألمانيا في الحرب العالمية الأولى.. واعتمدت الدولة على عملة رواندا فرنك الكونغو البلجيكي كمناقصة قانونية في عام 1916 م.

عملة فرنك الكونغو البلجيكي

بدأ تداول الفرنك البلجيكي في بوروندي ودولة رواندا في عام 1916 م، وذلك بعد الحرب العالمية الأولى التي خسرت خلالها دولة ألمانيا.. وكان الفرنك البلجيكي موجودًا على هيئة عملة ورقية بالإضافة إلى العملات المعدنية المصنوعة من مواد مختلفة تتمثل في (النحاس، والنيكل، والبرونز، والنحاس، والألمنيوم، أو مزيج من معدنين).

ظل الفرنك البلجيكي في رواندا هو العملة القانونية حتى عام 1960 الميلادي.. حيث إنه تم إيقاف تداوله بعد ما تم طرح الفرنك الرواندي كعملة رسمية دولة رواندا.

عملة الفرنك البلجيكي

إن عملة دولة رواندا الرسمية هي الفرنك البلجيكي.. وتم طرح الفرنك الرواندي من قبل البنك المركزي الرواندي في عام 1960 م.. وأن لكل فرنك رواندي 100 وحدة اسمها سنتيم، ويتم إصدار الفرنك الرواندي في كل التصاميم والأشكال.. وتم إصدار فئات وهي 1، 5، 10، 20، 50 فرنك، بالإضافة إلى طرح عملة 100 فرنك، وهي أعلى عملة في القيمة.

كما أن العملات المعدنية للفرانك الرواندي مصنوعة من (البرونز، والألومنيوم، والنيكل، والصلب، والنحاس).. كما أن العملة المعدنية 100 فرنك تحتوي على معادن مختلطة.

تم إصدار الأوراق النقدية في فئات مختلفة، وهي فئة 500 .. 1000.. 2000.. 5000 فرنك، وهي مختلفة التصميمات والألوان.. وسوف نتعرف على فئات عملة دولة رواندا من خلال السطور القادمة.

الفئات الورقية من عملة الفرنك الرواندي

قد تعرفنا بالفعل على ماهية العملة الرواندية.. وسوف نتعرف على مواصفات الفئات المختلفة للعملات وتصميمها، وتتمثل هذه الفئات في: 500 .. 1000.. 2000.. 5000 فرنك، وسوف نتعرف على مواصفات هذه الفئات من خلال التالي:

فئة خمسمائة فرانك رواندي

عملة رواندا

إن فئة خمسمائة فرانك رواندي من أصغر الفئات التي تم سكها من العملة الرواندية، وتميزت هذه العملة بلونها البني الفاتح الممزوج باللون البني الغامق والأخضر الزيتي والأزرق، ويحتوي وجه العملة على صورة لحيوان البقر.. وتحتوي أيضًا على قيمة العملة والرقم التسلسلي لها.. بالإضافة إلى تاريخ إصدار العملة.

أما الجهة الخلفية للعملة تحتوي على صورة لمجموعة من الطلاب.. وتحتوي كذلك على قيمة العملة، والعلامة المائية للعملة هي شعار دولة رواندا.

فئة ألف فرنك رواندي

عملة رواندا

تم طرحها من قبل البنك المركزي الرواندي، وتميزت هذه الفئة باللون البنفسجي الممزوج باللون الرمادي والأزرق والأخضر والوردي، وتحتوي الجهة الأمامية للعملة على صورة متحف رواندا الوطني..  وقيمة العملة والرقم المتسلسل لها.. بالإضافة إلى تاريخ إصدار العملة.

أما الجهة الخلفية للعملة تحتوي على صورة لحيوان القرد.. بالإضافة رقم العملة، كما أنه تم وضع علامة مائية على العملة، وهي صورة شعار دولة رواندا.

فئة ألفين فرنك رواندي

عملة رواندا

تعتبر فئة ألفين فرانك رواندي من العملات الورقية التي تم إصدارها، وتميزت بلونها  البنفسجي الذي يمتزج باللون الرمادي والوردي والبرتقالي.. ويحتوي وجه العملة الأمامي على صورة للقمر الصناعي.. ويحتوي أيضًا على القيمة والرقم التسلسلي للعملة.. بالإضافة إلى تاريخ إصدار العملة.

أما الوجه الخلفي للعملة يحتوي على كمية حبوب البن.. ويحتوي كذلك على قيمة العملة، والعلامة المائية للعملة هي شعار دولة رواندا.

فئة خمسة آلاف فرنك رواندي

تعتبر فئة خمسة آلاف فرانك رواندي من أكبر الفئات في العملة الرواندية، وتتميز هذه العملة بأنها تضم مزيج من الألوان المختلفة مثل اللون البنفسجي والاصفر والرمادي والوردي.. وتحتوي الجهة الأمامية من العملة على صورة لحيوان الغوريلا.. وعلى القيمة والرقم التسلسلي لها.. بالإضافة إلى تاريخ إصدار العملة.

أما الجهة الخلفية من العملة تحتوي على صورة لإناء ذات غطاء مصنوع من القش.. بالإضافة إلى قيمة العملة.. والعلامة المائية للعملة هي شعار دولة رواندا.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

فئات عملة الفرنك الرواندي المعدنية

هناك العديد من العملات المعدنية التي تم إصدار فئات مختلفة منها.. وهما 1، 5، 10، 20، 50، 100 فرنك رواندي.. وهذه الفئات تتميز بتصميمها المختلف.. وسوف نتعرف على هذه التصاميم الخاصة بالفئات المعدنية لعملة دولة رواندا من خلال التالي:

فئة مئة فرنك رواندي

عملة رواندا

هي أكبر فئة من العملات المعدنية التي تم طرحها على شكل حلقة وقرص، وهي مركبة من معدن النيكل والصلب والنحاس.. وتحتوي الجهة الأمامية للعملة على نقش بقيمة العملة وتاريخ إصدارها.. أما الجهة الخلفية من العملة تحتوي على نقش لشعار دولة رواندا، وعلى قيمة العملة أيضًا.

فئة خمسون فرنك رواندي

عملة رواندا

هي فئة من الفئات المعدنية.. وهي مركبة من مادتي (الصلب والنيكل)، وتحتوي الجهة الأمامية من العملة على نقش لصورة نبتة الذرة.. وتاريخ إصدار العملة.. أما الجهة الخلفية من العملة فهي منقوش عليها شعار دولة رواندا، بالإضافة إلى قيمة العملة.

فئة عشرون فرنك رواندي

عملة رواندا عملة رواندا

فئة عشرون فرنك هي من الفئات المعدنية التي تم سكها من قبل البنك المركزي الرواندي.. وهي مركبة من مادتي (الصلب والنيكل)، الجهة الأمامية من العملة منقوش بها صورة لنبات، وتحتوي على تاريخ طرح العملة، أما الجهة الخلفية من العملة منقوش عليها شعار دولة رواندا، وقيمة العملة.

فئة عشرة فرنكات رواندي

عملة رواندا

تعد فئة عشرة فرنكات رواندية من الفئات المعدنية المتداولة في دولة رواندا، وهذه العملة مركبة من مادة البرونز، وتحتوي الوجهة الأمامي للعملة على نقش لصورة نبات صغير، بالإضافة إلى تاريخ إصدار العملة، أما الجهة الخلفية من العملة، فهي تحتوي على نقش لشعار دولة رواندا، وقيمة العملة.

فئة خمسة فرنكات رواندي

عملة رواندا

هذه الفئة من العملات المعدنية التي تتداول في دولة رواندا.. وهذه العملة مركبة من  معدن البرونز، ومنقوش على وجه العملة صورة ورقة شجر.. وتحتوي أيضًأ على تاريخ سك العملة، أما الجهة الخلفية من العملة تحتوي على نقش خاص بشعار دولة رواندا، وعلى قيمة العملة.

فئة واحد فرانك رواندي

عملة رواندا

إن فئة واحد فرنك من أصغر الفئات المعدنية التي تم سكها من عملات دولة رواندا، وهي مركبة من مادتي (الألومنيوم والمغنسيوم)، ويحتوي الوجه الأمامي للعملة على نقش لصورة سنبلة قمح، وكذلك منقوش عليه تاريخ طرح العملة، أما الجهة الخلفية من العملة، فهي تحتوي على نقش لشعار دولة رواندا.

اقتصاد دولة رواندا

قد ازدهر اقتصاد دولة رواندا بعد فترة طويلة من التدهور، ففي عام 2006 م عاشت البلاد تطور اقتصادي ملحوظ.. حيث إنها سجلت نمو اقتصادي بنسبة 8%.. وهذا يعتبر رقم قياسي، الأمر الذي أدى إلى جعلها من أسرع الدول الأفريقية التي نمى اقتصادها، كما نجحت في تخطي الفقر، حيث انخفض نسبة السكان الذين يعيشون في دائرة الفقر من 57٪ إلى 45٪.

كذلك نمت البنية التحتية لدولة رواندا بسرعة كبيرة، حيث إنها اعتمدت على الزراعة بصورة كبيرة، فإن العاملين في مجال الزراعة تصل نسبتهم إلى 90%.. كما شكل الناتج الإجمالي من الزراعة في عام 2010 م ما يقدر بنحو 42.0%، أما في سنة 2019 م شكلت الزراعة 29% من اقتصاد دولة رواندا، حيث إن اقتصاد دولة رواند معتمد على البن بشكل كبير.

قيمة الفرانك الرواندي مقابل الدولار الأمريكي

بعد أن تعرفنا على ماهية العملة الرواندية وأوضحنا أنها الفرانك الرواندي سوف نتعرف على قيمتها مقابل الدولار الأمريكي من خلال التالي.

إن سعر الفرانك الرواندي الخاص بدولة رواندا مقابل سعر الدولار الأمريكي.. وهو أن الدولار الأمريكي يعادل 1000.50 فرانك رواندي.. وهذا وفقًا لأسعار الصرف التي تم أجراؤها في عام 2021 م.. وعند التحويل من فرانك رواندي إلى دولار أمريكي، يتمثل في الآتي:

  • قيمة واحد فرانك رواندي تساوي 0.0010 دولار أمريكي.
  • تساوي قيمة خمسة فرنكات رواندي 0.0050 دولار أمريكي.
  • قيمة عشرة فرنكات رواندية تعادل 0.010 دولار أمريكي.
  • تعادل قيمة عشرون فرانك رواندي 0.020 دولار أمريكي.
  • خمسون فرانك رواندي قيمته تعادل 0.050 دولار أمريكي.
  • مائة فرانك رواندي قيمته تساوي 0.10 دولار أمريكي.
  • قيمة خمسمائة فرانك رواندي تعادل 0.50 دولار أمريكي.
  • قيمة ألف فرانك رواندي تساوي 1.0 دولار أمريكي.
  • ألفين فرانك رواندي قيمتهم تساوي 2.00 دولار أمريكي.
  • قيمة خمسة آلاف فرانك رواندي تعادل 5.00 دولار أمريكي.

هكذا نكون قد قدمنا لكم ما هي عملة رواندا، كما تطرقنا لمعرفة الفئات المعدنية والورقية للعملة.. وتاريخها منذ البداية، وذكرنا أيضًا أهم المعلومات حول اقتصاد دولة رواندا، كما تعرفنا على قيمة الفرانك الرواندي مقابل الدولار الأمريكي، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *