التخطي إلى المحتوى

على مدار تاريخ الدولة الأنغولية تم تغيير عملة أنغولا أكثر من مرة؛ نتيجة حدوث مشاكل اقتصادية كبيرة وخصوصًا في آخر 50 سنة، الأمر الذي كان له آثرًا واضحًا على الاقتصاد وعلى قوة العملة ووضعها في سوق العملات.. لهذا من خلال موقع محتوى سوف نتعرف على العملة الرسمية الخاصة بدولة أنغولا، بالإضافة إلى التعرف على الفئات الخاصة بالعملة، شاملين كل ما يتعلق بها.

عملة أنغولا

عملة أنغولا

تعتبر عملة الكوانزا هي العملة الرسمية لدولة أنغولا، ويرجع تاريخ بداية إصدارها عام 1977، وكان الرمز الخاص بها AOA.. وعلى مدار الفترة منذ بداية إصدار تلك العملة تم إصدار أربع عملات تحمل اسم كوانزا.

بعد إصدار العملة بعام واحد فقط تم إنتاج عملة الكوانزا من فئة 1، 2، 5، 10، 50، إلى الجميع أنحاء الدولة الأنغولية وبعدها بوقت قليل تم إصدار فئة 20، 100، 500، 1000.. ولكن لم يدم استمرار العملة الكثير من الوقت حيث تم إيقافها عام 1979 م.

في عام 1990 تم إصدار عملة جديدة من الكوانزا وهي نوفو كوانزا والتي رمزها كان AON، ولكن على الرغم من ذلك لم يتمكن أكثر من 5% من مواطني دولة أنغولا من استبدال العملة القديمة بالعملة الجديدة.

لذلك قامت الحكومة الأنغولية بإصدار تلك العملة بالشكل الورقي.. وأدى ذلك إلى ارتفاع التضخم، وفي عام 1991 تم إصدار من العملة الفئات التالية: 100، 500، 1000، 5000، 10000.

شاهد أيضا:

لم تدم تلك العملة طويلًا؛ فبسبب مشكلة التضخم قامت الحكومة الأنغولية بإصدار عملة جديدة وهي كوانزا ريجدادو.. والتي كان رمزها AOR، ولم يتم استبدال العملة القديمة بالجديدة أصدرت كعملات معدنية بجانبها.

بسبب انخفاض قيمة عملة الكوانزا نتيجة مشكلة التضخم تم إصدار فئة ألف من عملة كوانزا ريجدادو كأقل فئة موجودة من تلك العملة في السوق الأنغولي.. وباقي الفئات تبدأ من 5 آلاف وتصل إلى 5 ملايين.

في عام 1999 م تم إصدار العملة المعدنية الحالية لدولة أنغولا وهي كوانزا، ويحتوي الواحد كوانزا على مئة سينتمو، وعلى رغم رجوع مشكلة التضخم التي كانت موجودة من قبل بين عام 2012 و2013 إلا إنه تم إصدار عملات معدنية من تلك العملة فئة 1، 5، 10، 20.

لكن في أغلب الأحيان وبالرغم من وجود عملة خاصة بدولة أنغولا إلا إنه يتم استعمال عملة الدولار الأمريكي من قِبل العديد من المسافرين.. حيث يعتبر الدولار الأمريكي من أقوى العملات الموجودة في العالم، وفي القليل من الأحيان يتم استخدام عملة اليورو.

فئات عملة كوانزا الأنغولية الورقية

بعد التعرف على إجابة سؤال ما هي عملة دولة  أنغولا؟ سوف نتعرف على الفئات التي قامت الحكومة الأنغولية بإصدارها.

حيث تعتبر عملة كوانزا هي العملة الرسمية الخاصة بدولة أنغولا في الوقت الحالي وذلك بعد تطور تلك العملة منذ إنشائها.. ويوجد أنواع مختلفة من الفئات الورقية الخاصة بتلك العملة، ويوجد من تلك الفئات إصدارين، وسوف نعرض الفئات المختلفة لهذه العملة فيما يلي:

فئة الواحد كوانزا

ما هي عملة أنغولا

تظهر العملة باللون البنفسجي واللون الوردي، ويوجد على العملة صورتين الصورة الأولى هي للرئيس الأول لأنغولا وهو الرئيس أغوستينو نيتو.

أما الصورة الأخرى هي لأحد رؤساء الدولة السابقين وهو خوسيه إدوارد دوس سانتوس، كما يوجد أيضًا على ورقة العملة قيمتها ورقم المتسلسل الخاص بها.

يوجد على ظهر العملة من الخلف قيمتها وصورة تضم مجموعة من النساء يتواجدوا في حقول خاصة بالقطن.

فئة خمسة كوانزا

ما هي عملة أنغولا

تم إصدار تلك الفئة الورقية بمزيج من الأخضر والأزرق والرمادي، وتحتوي العملة الورقية من الأمام على القيمة الخاصة بها إلى جانب رقم المتسلسل الخاص بها.

كما يوجد من الأمام أيضًا صورة الرئيس الأول لدولة أنغولا أغوستينو نيتو.. وصورة أخرى للرئيس السابق خوسيه إدوارد دوس سانتوس، أما في ظهر العملة من الخلف فتوجد صورة تحتوي على العديد من الجبال التي توجد في أنغولا.. كما يوجد قيمة تلك الفئة.

فئة عشرة كوانزا

ما هي عملة أنغولا

تحتوي تلك العملة على صورة الرئيس الأول لدولة أنغولا وهي الرئيس أغوستينو نيتو.. مع ى جانب صورة الرئيس السابق خوسيه إدوارد دوس سانتوس، ذلك بالإضافة إلى قيمة العملة، وأيضًا الرقم المتسلسل.

أما في ظهر العملة من الخلف فتوجد صورة يوجد بها حيوان المها.. كما يوجد أيضًا قيمة العملة، وتم إصدار تلك العملة باللونين الأحمر والبرتقالي.

أما في الإصدار الجديد ظهر العملة في الخلف يوجد به قيمة العملة وصورة تحتوي على شلالات ليونا، وتظهر تلك العملة باللون الأحمر والأصفر والبني.

فئة خمسون كوانزا

عملة أنغولا

تظهر العملة باللون البنفسجي واللون الوردي، لا تختلف الصورة عن سابقاتها كثيرًا، حيث يوجد على العملة صورتين الصورة الأولى هي للرئيس الأول لأنغولا وهو الرئيس أغوستينو نيتو.

أما الصورة الأخرى هي لأحد رؤساء الدولة السابقين وهو خوسيه إدوارد دوس سانتوس، كما يوجد في الأمام أيضًا قيمة العملة ورقم المتسلسل الخاص بها.. أما في الخلف فتحتوي العملة على صورة يوجد بها منصة خاصة عن نفط البحرية الأنغولية.

إلا أنه في الإصدار الجديد يظهر على الورقة في ظهر قيمة العملة وصورة تحتوي على شلالات كومبيا.. وتظهر تلك العملة باللون الأحمر والأصفر والبرتقال.

فئة مئة كوانزا

ما هي عملة أنغولا

نفس الصورة الخاصة بالرئيسين.. كما يوجد في واجهة العملة بجانب تلك الصورتين قيمة الفئة ورقم المتسلسل الخاص بها.

أما في ظهر العملة في الخلف فيوجد قيمة العملة وصورة تحتوي على البنك المركزي الموجود في أنغولا، وتظهر تلك العملة باللون الأحمر والأصفر والبني.

أما في الإصدار الجديد تم إصدار تلك الفئة الورقية بمزيج من اللون البني والبرتقالي، وتحتوي العملة الورقية من الأمام على القيمة الخاصة بها إلى جانب رقم المتسلسل الخاص بها.

كما يوجد من الأمام أيضًا صورة الرئيس الأول لدولة أنغولا أغوستينو نيتو وصورة أخرى للرئيس السابق خوسيه إدوارد دوس سانتوس.. ولكن في ظهر تلك العملة يوجد صورة شلالات بينقة، إلى جانب قيمة العملة.

فئة مئتين كوانزا

ما هي عملة أنغولا

تم إصدار تلك الفئة الورقية بمزيج من البنفسجي والأزرق والوردي.. وتحتوي العملة الورقية من الأمام على القيمة الخاصة بها إلى جانب رقم المتسلسل الخاص بها.

كما يوجد من الأمام أيضًا صورة الرئيس الأول لدولة أنغولا أغوستينو نيتو وصورة أخرى للرئيس السابق خوسيه إدوارد دوس سانتوس.. ولكن في ظهر تلك العملة يوجد صورة خاصة بالعاصمة الأنغولية وهي مدينة لواندا، إلى جانب قيمة العملة.

إلا أنه في الإصدار الجديد يوجد على ظهر العملة من الخلف قيمتها وصورة شلالات تجمبوي.

فئة خمسمائة كوانزا

ما هي عملة أنغولا

تحتوي تلك العملة على صورة الرئيس الأول لدولة أنغولا وهي الرئيس أغوستينو نيتو.. إلى جانب صورة الرئيس السابق خوسيه إدوارد دوس سانتوس.. كما يوجد في واجهة العملة بجانب تلك الصورتين قيمة الفئة ورقم المتسلسل الخاص بها.

أما في ظهر العملة من الخلف فتوجد صورة يوجد بها حقول القطن الموجودة في أنغولا، كما يوجد أيضًا قيمة العملة، وتم إصدار تلك العملة باللونين الأحمر والبرتقالي.

لكن في الإصدار الجديد يوجد في ظهر العملة من الخلف صورة شلالات أندولو، كما يوجد أيضًا قيمة العملة، وتم إصدار تلك العملة باللونين الأحمر والبرتقالي.

فئة ألف كوانزا

ما هي عملة أنغولا

تظهر العملة باللون البنفسجي واللون الوردي، وأيضًا صورة الرئيسين، كما يوجد في الأمام أيضًا قيمة العملة ورقم المتسلسل الخاص بها، ولكن في خلف العملة فتوجد صورة خاصة بحقول البن الموجودة في أنغولا إلى جانب قيمة الفئة.

لكن في الإصدار الجديد لهذه الفئة فيوجد صورة يوجد بها شلالات كالاندولا، كما يوجد أيضًا قيمة العملة.

فئة ألفين كوانزا

كان الإصدار القديم موجود بمزيج من اللون البنفسجي واللون الزهري الأنيق.. ويوجد على العملة صور الرؤساء.. كما يوجد في الأمام أيضًا قيمة العملة ورقم المتسلسل الخاص بها، ولكن في الوجه الآخر للعملة يوجد القيمة الخاصة بها، بالإضافة إلى صورة تحتوي على شاطئ البحر الموجود في أنغولا.

ما هي عملة أنغولا

إلا أنه في الإصدار الجديد تم إصدار تلك الفئة الورقية بمزيج من الأخضر والأصفر.. وتحتوي العملة الورقية من الأمام على القيمة الخاصة بها إلى جانب رقم المتسلسل الخاص بها.

كما يوجد من الأمام أيضًا صورة الرئيسين، أما في ظهر العملة من الخلف فتوجد صورة تحتوي على شلالات داندي.. كما يوجد قيمة تلك الفئة.

فئة خمسمائة ألف كوانزا

ما هي عملة أنغولا

تظهر العملة باللون البنفسجي واللون الأزرق، ويوجد على العملة صورتين الصورة الأولى هي الرئيس الأول لأنغولا وهو الرئيس أغوستينو نيتو.

أما الصورة الأخرى فهي لإدوارد دوس سانتوس.. كما أن بالإضافة إلى البيانات المعتادة كالرقم التسلسلي وقيمة العملة يوجد صورة نهر كوانزا.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

فئات عملة كوانزا المعدنية

بعد أن تعرفنا على عملة الدولة الأنغولية والإصدار الأول والثاني من العملة الورقية سوف نتعرف على الإصدار الأول من العملة المعدنية.

حيث أصدرت الحكومة الأنغولية العديد من الفئات من عملة الكوانزا على شكل عملة معدنية، وتنقسم فئات العملات المعدنية إلى الإصدارين الأول والثاني.. وسوف نتعرف على فئات عملة كوانزا المعدنية من خلال الفقرات التالية.

الإصدار الأول لعملة أنغولا المعدنية

بالنسبة إلى الإصدار الأول من العملات المعدنية فله فئات متعددة نذكرها فيما يلي:

فئة عشرة سينتمو

يبلغ قطر تلك العملة 15 مللي متر ووزنها حوالي واحد جرام.. ويوجد على العملة العديد من الأشياء وهي: صورة شعار النبالة الخاص بدولة أنغولا، واسم دولة أنغولا، وتاريخ إصدار تلك العملة، أما في ظهر العملة من الخلف يوجد قيمة العملة.. وقد تم تصنيع تلك العملة من الفولاذ والنحاس.

فئة خمسون سينتمو

قد تم تصنيع تلك العملة من الفولاذ والنحاس، وتحتوي العملة من الأمام على شعار النبالة الأنغولي واسم دولة أنغولا وتاريخ إصدار العملة، بالإضافة إلى تاريخ إصدار تلك العملة.. أما في ظهر العملة من الخلف يوجد القيمة الخاصة بها.

يصل وزن تلك العملة المعدنية إلى 3.5 جرام.. أما القطر الخاص بها فيصل إلى 17 مللي متر.

فئة واحد كوانزا

في واجهة العملة يوجد صورة شعار النبالة الخاص بدولة أنغولا، كما يوجد أيضًا تاريخ إصدار العملة واسم دولة أنغولا.. أما في خلف العملة يوجد القيمة الخاصة بها.

يصل وزن العملة إلى 5 جرام أما القطر الخاص بها فقد وصل إلى 21 مللي متر.. وقد تم تصنيع تلك العملة من النيكل والنحاس.

فئة اثنان كوانزا

تم إصدار تلك العملة بوزن يصل إلى 5 جرام وقطر يصل إلى 20 مللي متر.. ويوجد في واجهة تلك العملة صورة شعار النبالة لدولة أنغولا إلى جانب اسم دولة أنغولا وتاريخ إصدار العملة.

لكن في ظهر العملة في الخلف يوجد قيمة العملة.. وقد تم تصنيع تلك العملة من النحاس والنيكل.

فئة خمسة كوانزا

تحتوي واجهة العملة المعدنية على اسم دولة أنغولا وصورة شعار النبالة الخاصة بالدولة الأنغولية، بالإضافة إلى تاريخ إصدار تلك العملة.. أما في ظهر تلك العملة في الخلف يوجد القيمة الخاصة بها.

قد تم تصنيع تلك العملة من النحاس والنيكل، ويصل القطر الخاص بالعملة إلى 26 مللي متر، أما وزن العملة فيصل إلى 6.5 جرام.

الإصدار الثاني من عملة كوانزا المعدنية

ما هي عملة أنغولا

قد تعرفنا من خلال الفقرات السابقة على إجابة سؤال ما هي عملة أنغولا؟ بالإضافة إلى الإصدار الأول والثاني للعملة الورقية والإصدار الأول من العملة المعدنية.. والآن سوف نتعرف على الإصدار الثاني من العملة المعدنية.

حيث يوجد العديد من التغيرات التي طرأت على العملات الموجودة في الإصدار الأول، بالإضافة إلى العملات الجديدة التي تم إصدارها مع فئات الإصدار الثاني.. وذلك من خلال اتباع الفقرات التالية.

فئة خمسون سينتمو

قد تم تصنيع تلك العملة من الفولاذ والنحاس النيكل، وتحتوي العملة من الأمام على شعار النبالة الأنغولي واسم دولة أنغولا وتاريخ إصدار العملة، بالإضافة إلى تاريخ إصدار تلك العملة.. أما في ظهر العملة من الخلف يوجد القيمة الخاصة بها.

يصل وزن تلك العملة المعدنية إلى 3 جرام.. أما القطر الخاص بها فيصل إلى 20 مللي متر.

فئة واحد كوانزا

تم إصدار تلك العملة بوزن يصل إلى 5 جرام وقطر يصل إلى 22 مللي متر، ويوجد في واجهة تلك العملة صورة شعار النبالة لدولة أنغولا إلى جانب اسم دولة أنغولا وتاريخ إصدار العملة.

لكن في ظهر العملة في الخلف يوجد قيمة العملة.. وقد تم تصنيع تلك العملة من النحاس والصلب. 

فئة عشرة كوانزا

في واجهة العملة يوجد صورة شعار النبالة الخاص بدولة أنغولا، كما يوجد أيضًا تاريخ إصدار تلك العملة واسم دولة أنغولا.. أما في خلف العملة يوجد القيمة الخاصة بها.

هي على شكل قرص أو حلقة، ويصل وزن العملة إلى 8.5 جرام أما القطر الخاص بها فقد وصل إلى 27.5 مللي متر.. وقد تم تصنيع تلك العملة من النحاس.

إصدار آخر من فئة عشرة كوانزا

قد تم تصنيع تلك العملة من الفولاذ والنحاس، وتحتوي العملة من الأمام على شعار النبالة الأنغولي، واسم دولة أنغولا.. وتاريخ إصدار العملة.. أما في ظهر العملة من الخلف فيوجد القيمة الخاصة بها.

يصل وزن تلك العملة المعدنية إلى 8.5 جرام.. أما القطر الخاص بها فيصل إلى 27.5 مللي متر.

فئة عشرون كوانزا

يبلغ قطر تلك العملة 27 مللي متر ووزنها حوالي 7.5 جرام، ويوجد على العملة العديد من الأشياء وهي: صورة ملكة أنغولا وهي الملكة آنا نزينجا، اسم دولة أنغولا.. تاريخ إصدار تلك العملة.. أما في ظهر العملة من الخلف يوجد قيمة العملة، وقد تم تصنيع تلك العملة من الفولاذ والنحاس.

فئة خمسون كوانزا

تحتوي واجهة العملة المعدنية على اسم دولة أنغولا، وصورة تاريخ استقلال الدولة الأنغولية، بالإضافة إلى تاريخ إصدار تلك العملة.. أما في ظهر تلك العملة في الخلف يوجد القيمة الخاصة بها.

قد تم تصنيع تلك العملة من النحاس والنيكل، ويصل القطر الخاص بالعملة إلى 26 مللي متر.. أما وزن العملة فيصل إلى 7.5 جرام.

فئة مئة كوانزا

قامت الحكومة الأنغولية بإصدار تلك الفئة من عملة كوانزا المعدنية في الإصدار الثاني من العملات المعدنية.. حيث تحتوي واجهة العملة المعدنية على اسم دولة أنغولا، وصورة تاريخ استقلال الدولة الأنغولية.

بالإضافة إلى تاريخ إصدار تلك العملة، أما في ظهر تلك العملة في الخلف يوجد القيمة الخاصة بها.. قد تم تصنيع تلك العملة من النحاس والنيكل، ويصل القطر الخاص بالعملة إلى 26 مللي متر.. أما وزن العملة فيصل إلى 8 جرام.

بذلك نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال ما هي عملة أنغولا؟ كما تعرفنا على كافة التغيرات التي طرأت على العملة منذ بداية نشأتها وحتى الآن، وبينا الإصدارين العملة الأنغولية وهما الأول والثاني للعملة الورقية والعملة المعدنية من حيث التغيرات التي حدثت بين الإصدارين.. ونتمنى أن نكون قد قدمنا الاستفادة المطلوبة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *