عملة دولة مدغشقر والفئات التي تتضمنها

أ / عمرو عيسى

جمهورية مدغشقر هي جزيرة تقع في أقصى الشرق الجنوبي لقارة أفريقيا في المحيط الهندي الذي يحيط بها من كل الجوانب عدا الجانب الغربي الذي توجد فيه قناة موزمبيق المائية، كما يحدها من أقصى الجانب الشمالي الجزر العربية (جزر القُمُر) ويرجع سبب التسمية بعد الاستقلال إلى أكبر قبيلة في مدغشقر.

عملة دولة مدغشقر

عملة دولة مدغشقر

كما أن اللغات الرسمية في مدغشقر هي اللغة الملغاشية واللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية.. كما تعرضت جمهورية الملغاش (مدغشقر) إلى الاحتلال البرتغالي ثم الحماية البريطانية حتى الاحتلال الفرنسي لها، ثم استقلالها في عام 1965 ميلاديًا.

مكثت فرنسا في مدغشقر ما يتجاوز التسعين سنة أي تسعة عقود كاملة، كان يجب في تلك الفترة الطويلة أن يتم إصدار عملات نقدية للتداول بين الناس فاستعان الفرنسيون بعملتهم الأوروبية “ الفرنك ”في جزيرة مدغشقر حتى أعلنت مدغشقر الاستقلال، وأصدرت عملتها الخاصة التي تساوي خمسة فرنكات.

في العام 1960 ميلاديًا تم تدشين أول عملة ملغاشية الأصل وهي الأرياري الملغاشي الذي يتكون من خمس أرامبلانجات ويساوي الأرياري خمس فرنكات.. ويصدر البنك المركزي في مدغشقر العملة الوطنية على شكلين أو فئتين الفئة النقدية المعدنية (Coins) وفئة الأوراق النقدية (Banknotes).

عملة دولة مدغشقر المعدنية

عملة دولة مدغشقر

يصدر البنك المركزي الملغاشي العملات المعدنية المسكوكة في ست فئات.. وتلك الفئات هي: فئة واحد أرياري، وفئة اثنان أرياري، وفئة خمسة أرياري، وفئة عشرة أرياري، وفئة عشرين أرياري، وفئة خمسين أرياري.

عملة دولة مدغشقر فئة 1 أرياري

قامت الحكومة بسك تلك العملة المعدنية من سبيكة من الحديد غير قابل للصدأ (Stain-less steel) بوزن يقدر بأربعة جرامات، وقطر يبلغ اثنين وعشرين ملم، بالإضافة إلى سمك لا يتعدى المليمترين مع وجود شعار مدغشقر في الجهة الأمامية من العملة وزهور الغابات الجبلية الملغاشية في الجهة المعاكسة.

فئة 2 أرياري

تم سك تلك العملة من سبيكة من النحاس أحمر بقطر يبلغ واحد وعشرين ملم مع وزن يصل إلى حوالي إلى ثلاثة جرامات، وسُمك لا يتعدى الواحد ملم مع نفس شكل الرمز الوطني الملغاشي ونبتة القهوة.

فئة 5 أرياري

تم صنع العملة من نفس الخامات المستعملة في فئة 2 أرياري.. لكن باختلاف النقوش فنقش على الوجه الأمامي قيمة القطعة النقدية الوطنية، والجانب الخلفي عليه نقش لنبات الأرز قبل تبييضه.

فئة 10 أرياري

تم سك تلك العملة من سبيكة الحديد الغير قابل للصدأ مع وزن يبلغ حوالي ستة جرامات، وقطر لشكل سباعي الأوجه يصل إلى أربعة وعشرين ملم مع وجود المزارعين في حقول الأرز على أحد جوانب العملة، وفي الجانب المعاكس قيمة القطعة النقدية الملغاشية.

فئة 20 أرياري

تم سك تلك الفئة من سبيكة النيكل على شكل ذي عشرة أوجه بقطر ثمانية وعشرين ملم ووزن يقارب العشر جرامات وسمك كبير نسبيًا 2ملم.. مع وجود آلات الحرث في الجهة المعاكسة.

فئة 50 أرياري

مسكوكة من الفولاذ الغير قابل للصدأ مع عشر جرامات كوزن وثلاثين ملم كقطر للعملة المعدنية مع وجود نقش لشجرة الكلهمة المنتشرة في مدغشقر بأنواع ستة من أصل ثمانية أنواع في العالم.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

تاريخ عملة تركيا ومراحل تطورها وتغيير شكلها

ما هي عملة دولة البرازيل وتفاصيل حول تاريخها

ما هي عملة باراغواي

عملة دولة مدغشقر الورقية

يصدر البنك المركزي الملغاشي عملة مدغشقر الوطنية على شكل مطبوعات ورقية في ست فئات أيضًا تبدأ من فئة المائة أرياري، ومائتي أرياري، وخمسمائة أرياري حتى فئة العشرين ألف أرياري ملغاشي.. وأشكال تلك الأوراق هي..

عملة دولة مدغشقر فئة 100 أرياري

عملة دولة مدغشقر

ورقة نقدية زرقاء اللون مطبوع عليها قيمة العملة بالأرياري والفرنك مع وجود الجبال، والهضاب والنباتات الموجودة على الجزيرة وتساوي تلك الورقة 500 فرنك.

فئة 200 أرياري

عملة دولة مدغشقر

تساوي تلك الورقة النقدية ألف فرنك، وتمت طباعة تلك الورقة النقدية الوطنية باللون الأخضر المائل للصفرة.. مع وجود بعض أشكال الحياة في مدغشقر وقيمة العملة على وجهي الورقة.

فئة 500 أرياري

عملة دولة مدغشقر

طبعت تلك الورقة مختلطة الألوان بين الأحمر والأصفر في المطابع الفرنسية الخاصة بالعملات، وتظهر في تلك الأوراق النقدية مظاهر الحياة في جمهورية مدغشقر.

فئة 1000 أرياري

عملة دولة مدغشقر

تساوي تلك الفئة خمسة آلاف فرنك في مدغشقر بينما طبع عليها الليمور الملغاشي الشهير، والذي يشبه أحد شخصيات فيلم الأنيميشن (Madagascar) على ورقة ذات لون أرجواني.

فئة 2000 أرياري

عملة دولة مدغشقر

تمت طباعة تلك الورقة باللون الأصفر مع الحبر الأخضر.. ويظهر عليها أشجار البُواب (Boab trees) في الجهة الأمامية، والجهة الأخرى رسم عليها مصاطب زراعة الأرز في مدغشقر.

فئة 5000 أرياري

عملة دولة مدغشقر

تمت طباعة تلك الورقة في ألمانيا مع ألوان زرقاء وأرجوانية ورسومات للمراكب الشراعية، بالإضافة إلى سواحل جزيرة مدغشقر

فئة 10000 أرياري

عملة دولة مدغشقر

قامت الحكومة الملغاشية بطابعة تلك الورقة النقدية في ألمانيا أيضًا باللون الأبيض مع وجود طريق نهايته شمس للدليل على الوصول إلى الغاية المنشودة.. مع طباعة قيمة العملة على الوجهين.

فئة 20000 أرياري

عملة دولة مدغشقر

أحدث عملات مدغشقر أصدرت في العام الميلادي 2017 باللون الأصفر واللون الأزرق السماوي، ومرسوم عليها نبات القهوة والمصانع.. وخرجت تلك الورقة للناس من المطابع الألمانية.

اقتصاد جزيرة مدغشقر 

يقوم اقتصادها على أربعة محاور أساسية فقط، وتلك المحاور هي الزراعة التي تتمثل في زراعة الأرز حيث يعد الأرز هو المحصول الأول في مدغشقر، ثم يلي الزراعة التصدير، فتصدر جمهورية مدغشقر الكثير من المنتجات الخام التي تزرعها، ومن تلك المنتجات هي القهوة وزهرة ونبات الفانيليا .

فيما تأتي السياحة في المرتبة الأولى في ترتيب اقتصاد الدولة فالجمال الطبيعي الموجود على شواطئها وفي جزرها يجعلها من الوجهات السياحية الأولى لدى كل محبي المغامرة والاستكشاف.. بينما تحل الصناعة في المرتبة الرابعة والأخيرة في النظام الاقتصادي الملغاشي، حيث تقتصر فقط على تعليب اللحوم ودبغ الجلود.

سعر صرف عملة دولة مدغشقر مقارنة بباقي العملات

في تلك الفقرة سنعرض عليكم سعر صرف العملة الوطنية لمدغشقر وهي الأرياري بالنسبة لأشهر العملات العالمية مثل اليورو والدولار ، و الجنية الإسترليني كما سيحتوي الجدول على مقارنة ببعض العملات العربية مثل الريال السعودي، والجنيه المصري والدينار الكويتي..

العملة الأجنبية سعر صرف الأرياري الملغاشي
الدولار الأمريكي ٠٫٠٠٠٢٦ دولار
اليورو ٠٫٠٠٠٢١ يورو
الجنيه الإسترليني ٠٫٠٠٠١٨ ݒاوند
الجنيه المصري ٠٫٠٠٤١١ ج. م
الدينار الكويتي ٠٫٠٠٠٠٧ د. ك
الدينار الجزائري ٠٫٠٣٥٢٠ د. ج
الريال السعودي ٠٫٠٠٠٩٨ ر. س
الدرهم الإماراتي ٠٫٠٠٠٩٦ د. إ
الدرهم المغربي ٠٫٠٠٢٣٥ د. م