موعد أول أيام عيد الفطر في الدول العربية 2024

أ / أميرة عاطف أحمد

يبحث الكثيرون عن موعد أول أيام عيد الفطر في كافة البلدان العربية علاوة على الدول الإسلامية المجاورة، للاستعداد له وتجهيز الاحتفالات الخاصة به، وتعتبر الأعياد من أفضل النعم التي وهب الله بها المسلمين، وقد كرم الله عباده الموحدين بعيدين جليلين هما الفطر والأضحى، لذا يتعين على كل المسلمين الالتزام بكافة الآداب الإسلامية للأعياد وتجنب فعل المنكرات التي تحصد الحسنات، علاوة على إخراج حق الفقراء ووصل الأرحام.

موعد أول أيام عيد الفطر 2024

  • يوم الجمعة, 21 أبري

يود جميع المسلمين المقيمين في الدول العربية معرفة موعد أول أيام عيد الفطر المبارك، وفي الواقع فإن أول يوم في شهر رمضان سوف يأتي متوافق مع اليوم الثاني من شهر أبريل.

ووفقًا لذلك فإن أول أيام عيد الفطر بدايةً من مساء يوم الاثنين الموافق 2 من شهر مايو حتى مساء يوم الثلاثاء الموافق 3 من شهر مايو

وتقوم كل البلدان بمنح المسلمين عطلة في هذا اليوم والأيام التي تليه كي يتمكنوا من التزاور وتطبيق الاحتفالات التي تُدخل السعادة على أرواحهم.

موعد أول أيام عيد الفطر في السعودية

تتبع الكثير من البلدان الإسلامية والعربية المملكة السُعودية في مواعيد الأعياد وأول رمضان وتقويم كافة الشهور الهجرية، وفي الحقيقة فإن السعودية تعلن عن موعد أيام عيد الفطر في ليلة الـ 29 من رمضان

ويتوقع الكثيرون أن يأتي العيد في يوم 2 من شهر مايو ، ويفضل الكثيرون فتح اليوم بوجبة خفيفة تتضمن القليل من التمر قبل التوجه للصلاة.

موعد أول أيام عيد الفطر

موعد عيد الفطر في الأردن

يسعد الأردنيون جدا بقدوم شهر رمضان ويفرحون أكثر حينما يعلمون أن أول أيام عيد الفطر قد أقترب، وبصفة عامة يتوقع البعض أن رمضان سوف يكون مكتمل

أي أن يوم الثاني من مايو هو آخر أيامه وأول أيام العيد في الثالث من نفس الشهر، ويستعد له جميع الشعب الأردني استعدادات خاصة، لأن العيد له قدره العالي ومكانته الكبيرة بينهم.

موعد عيد الفطر في الإمارات

يُظهر الشعب الإماراتي بهجته بقدوم عيد الفطر عقب مروره بأيام جميلة ونفحات كثيرة في رمضان المعظم، وأبرز ما يُدخل الفرحة على قلوبهم الزيارات والاحتفالات التي يتم تفعيلها في ذاك اليوم.

علاوة على التنزه في الأماكن الراقية، وعلى وجه التحديد فإن أول أيام عيد الفطر في الإمارات سوف يتوافق مع الثاني من مايو ، أما آخر أيام الإجازات التي تمنحها الدولة بهذه المناسبة العظيمة سوف يتوافق مع اليوم الرابع من نفس الشهر.

موعد عيد الفطر في الجزائر

يميل الجزائريون لتنفيذ التقاليد القديمة في الاحتفالات التي يقيمونها علاوة على المناسبات، كما أنهم يهتمون بإدخال البهجة على ذويهم من خلال جبر خاطرهم بهدية ورسائل

وفي الواقع فإن أول أيام عيد الفطر في الجزائر سيكون متوافقا مع يوم الاثنين الثاني من مايو ، ويبذل الشعب الجزائري جهدًا كبيرًا من أجل الاستعداد لهذا اليوم وجعله مميز ومختلف.

موعد أول أيام عيد الفطر

ميعاد عيد الفطر في قطر

ينتظر المسلمون في دولة قطر شهر رمضان المعظم والذي يأتي متوافق مع الـ 2 من إبريل، أما أول أيام عيد الفطر سوف يكون متوافق مع الـ 3 من مايو .

وبذلك فإن رمضان  سوف يكون ثلاثون يومًا، وإجازة العيد سوف تدوم حتى اليوم الـ 5 من نفس الشهر، وفي الواقع فإن الشمس تشرق باكرًا خلال تلك الأيام، وأن صلاة العيد سوف تكون في الـ 5 وعشر دقائق وفقًا لتوقيت الدوحة.

موعد عيد الفطر في مصر

أول أيام عيد الفطر في مصر سوف يتوافق مع الثاني من مايو ، وفي الواقع فإن أول مايو سوف يكون نهاية الشهر الكريم، ويأخذ العيد في مصر طابع خاص ومختلف عن غيره من الدول المجاورة

حيث يستعد له المصريون قبل أن يأتي بأسبوع كامل ويخططون للحَفلات والزيارات مع الرفقة والمقربين، علاوة على ذلك يجهزون الكثير من الأموال من أجل توزيع ما يسمى بالعيديات.

موعد عيد الفطر في تونس

العيد في تونس له طابع فريد وله اهتمامات خاصة، ويتوقع الكثيرون أنه سيكون متوافق مع الـ 3 من مايو ، ويؤدي الناس صلاة العيد في الخامسة وربع

ويهتم الشعب التونسي بتقديم التهنئات التي تُسعد المحبين والأقرِباء والأرحام، ولا يكتفون بالاحتفال في اليوم الأول بل يفعلون ذلك في كل أيام العيد.

موعد عيد الفطر في الكويت 2024

الأعياد والمناسبات الدينية لها قدر ومكانة عظمى في قلب كل مؤمن فقد منحها الله لنا للترويح عن النفس عقب تأدية الطاعات، فالمسلم يصوم شهر كامل يعقبه عيد الفطر.

وفي الواقع فإن أول أيام عيد الفطر في دولة الكويت في الثالث من مايو ويستعد له الشعب الكويتي صغاراً وكباراً بمجرد تولي ثلثي الشهر الكريم.

موعد أول أيام عيد الفطر

سنن عيد الفطر المبارك

يمضي المسلم التقي الذي يريد أن يرضى ربه وفقا للسنن والآداب الإسلامية المشروعة، وفي الحقيقة فإن أول أيام عيد الفطر له سنن خاصة؛ وهي كالتالي:

الاغتسال صباحاً

  • يتعين على الموحد الاغتسال عقب الاستيقاظ مباشرةً أو قبل الخروج لأداء صلاة العيد، كي يكون جسمه طاهر ونظيف.

تناول الطعام

  • يعتبر التمر أفضل الأطعمة التي يتم تناولها يوم العيد صباحًا، ويفضل أن يكون العدد الذي يؤكل فردي.

السواك

  • يتعين على الموحد استعمال السواك في صباح العيد قبل أن يخرج للصلاة، كي يكون فمه نظيف وخالي من الروائح الكريهة.

الصدقات

  • يفضل أن يقوم الموحد بإخراج الزكاة قبل أن يتجه للصلاة، كما أن يستطيع إعطائها لمن يستحقها في آخر أيام الشهر العظيم.

تكبيرات العيد

  • يتعين على المؤمن أن يكبر للعيد من اليوم السابق له، وأن يفتتح بالتكبيرات وأن يقولها مرارًا وتكرارًا وهو خارج للصلاة.

وضع الطيب

  • يفضل أن يتطيب الرجال ويضعون المسك فوق الملابس، كي تكون رائحته جميلة، أما النساء فلا يجوز لهن الخروج بثياب تحتوي على عطور.

خطبة العيد

  • يجب على الموحد سماع الكلمات الطيبة التي يلقيها الإمام، عقب الانتهاء من الصلاة.

مخالفات عيد الفطر

يقوم البعض بعمل مخالفات ترفضها شريعة الإسلام وذلك في أول أيام عيد الفطر المبارك، ينتج عنها الكثير من المشكلات، علاوة على الآثام التي تُكتب على العبد إن لم يتب إلى الله ويرجع عن الأفعال السيئة التي ارتكبها، والمخالفات كالتالي:

الاختلاط والمصافحة

  • تتجمع العائلات رجالاً ونساء وينتج عن ذلك الاختلاط فعل الأمور الخارجة عن تعاليم الدين مثل المصافحة والتسلي بالحديث.

التبرج

  • تخرج بعض الفتيات بكامل زينتها والبعض الآخر ترتدين ملابس ضيقة وغير لائقة، علاوة على ذلك تضع الكثيرات العطور والطيب الذي يشمه كل من يمر حولهن.

تزين الرجل

  • التزين مستحب للرجال ولكن يتزين بعض الذكور بشكل غير لائق، كأن يزيل لحيته بالكامل أو يقوم بتقصيرها، كي تتماشى مع الموضة الحديثة.

التبذير والإسراف

  • يتجه بعض الشباب والصبية إلى صرف الأموال فيما لا ينفعه، كأن يدفع المال في ألعاب لا قيمة لها أو يلهو مع أصحاب ويصرف الكثير.

مستحبات عيد الفطر

هناك الكثير من الأمور الطيبة التي يتعين على المسلمين فعلها في أول أيام عيد الفطر المبارك لأنها من المستحبات، ويجزي من يقوم فعلها الأجر والثواب، وهي كالآتي:

الملابس النظيفة

  • يميل الكثيرون لاقتناء ثياب جديدة بمناسبة العيد، أو غسل الملابس الموجودة وإضافة الطيب والعطور عليها كي تكون لائقة وجميلة لهذا اليوم السعيد.

الذهاب مشياً

  • يتعين على المسلم أن يذهب إلى صلاة العيد سيرًا على القدمين، ومن الأفضل أن يرجع إلى بيته عقب قضائها بنفس الطريقة، لأن النبي المختار كان يفعل ذلك وتبعه الصحابة من بعده.

الصلاة في الساحة

  • يفضل الذهاب إلى الساحة الكبرى المتواجدة في البلدة التي يعيش فيها المسلم، والصلاة مع باقي المسلمين في جماعة كبيرة.

صلاة النساء

  • يجوز للنساء الخروج مع الأزواج للصلاة، وفي الحقيقة يتعين على كل واحدة منهن الالتزام بالزي الإسلامي وعدم التبرج أو إبراز الزينة، كي لا تلفت النظر لها.

ذهاب الأطفال

  • يفضل تعويد الأطفال في عمر صغير على الذهاب لصلاة العيد، لذا يمكن أخذهم وتعليمهم كل ما يخص الصلاة.

فضائل عيد الفطر المبارك

ينطوي أول أيام عيد الفطر وكافة الأيام التي تليه على الكثير من الفضائل للمسلمين، والتي يتعين على المؤمن اغتنامها، وهي كالتالي:

صلة الرحم يمكن إزالة الخصوم واقصائها بعيدًا والتواصل مع الأقارب ورؤيتهم، خلال أيام العيد.
يوم فرحة يأتي العيد ليدخل السرور على العباد ويخبرهم أن الحزن يزول ويبتعد عن البشر، وأن هنالك أيام فرح يمكن اغتنامها.
تغيير العادات يساعد عيد الفطر المؤمنين علي تغيير العادات التي استمروا عليها لمدة شهر كامل، حيث يستيقظ المسلم في الصباح ويستطيع إدخال الطعام في جوفه مباشرةً.
الاجتماع بالأحبة العيد يجمع الأصحاب والأحباب سواء في صلاة العيد أو حينما يلتقون في الزيارات العائلية.
شكر الرحمن يشكر المسلم الله لأنه ساعده على العبادة والطاعة خلال شهر رمضان.

مظاهر الاحتفال بعيد الفطر في الدول العربية

العيد يعني الفرحة والسرور لكل من أعطاه الله الصحة والعمر، ويحتفل المسلمون به في كل بقاع الأرض بأشكال مختلفة، أبرزها ما يلي:

مشاركة الفرحة

  • يهتم الكثير من المسلمون بمشاركة فرحة العيد مع الأهل والأحباب وأطفال العائلة، حيث تكتظ الشوارع بالصغار الذين يمرحون مع ذويهم.

تخصيص ملاهي

  • الكثير من الدول العربية تخصص ملاهي للأطفال تنطوي على ألعاب متنوعة، من أجل إضافة جو من الترفيه والبهجة عليهم.

الزيارات العائلية

  • معظم الزيارات العائلية تكون في أول أيام عيد الفطر، فيتجه الأبناء المتزوجين بعيد عن أهلهم إلى بيت الوالدين لمعايدتهم.

التهنئات

  • يبدأ الأصدقاء تهنئة بعضهم بمجرد إعلام السلطات عن العيد، وقد يسرت وسائل التواصل تهنئات الأشخاص الذين يعيشون في بلاد بعيدة.

صناعة  الحلوى

  • تهتم الكثير من المحلات التجارية بتحضير الحلويات لبيعها، ولكن الكثير من السيدات تفضلن صناعتها يدويًا في المنزل.

العيدية

  • العيدية هي قدر من المال يعطيه الكبار للأطفال لإدخال البهجة لقلوبهم، وفي الواقع فإن الصغار يشترون بها الألعاب.

إعطاء الفقراء

  • يقوم المسلمون بإعطاء المال والهدايا للفقراء، كي لا يشعروا أنهم أقل ممن حولهم.

التنزه

  • تفضل الكثير من العائلات الذهاب للمناطق الترفيهية من أجل التنزه وتغيير الروتين، علاوة على نيل قدر من الراحة.

اقرأ أيضاً:  موعد عيد الفطر المبارك كم باقي على العيد عن طريق العد التنازلي

هدف عيد الفطر

بعد معرفة موعد أول أيام عيد الفطر يحتفل به الموحدين عقب شهر رمضان الذي يصومون فيه معلنين حبهم لله وطاعتهم له، ومن الجيد أن يلتزم المسلم بتعاليم الدين الحنيف والآداب التي يفرضها، كي يتم يومه بأمان دون ذنوب، ويتلخص الهدف من عيد الفطر فيما يلي:

البهجة والسعادة

  • يحب الله العباد لذا يمنحهم أوقات للبهجة والفرح تُخرجهم من التوتر ومنغصات الحياة للسعادة والراحة.

مكافأة للمؤمنين

  • يكافأ الرحمن العباد على حسن صنيعهم وإكمال الصيام لمدة شهر كامل بالعيد، الذي يجبر بخاطرهم ويجعلهم سعداء.

طاعة الرحمن

  • يطيع العباد ربهم حينما ينفذون الشعائر التي فرضها عليهم، ومن الجيد تطبيق كافة السنن التي فعلها رسول الله في يوم العيد.

إغناء المحتاجين

  • زكاة الفطر التي فُرضت على المسلم في يوم العيد تساعد على إغناء المحتاجين، وهي واجبة على كل شخص يمتلك قوت يومه.

تجنب القطيعة

  • أحياناً يأخذ الشخص فترة كبيرة بعيدا عن أهله، ويأتي العيد كي يذكره برحمه ويحثه على زيارتهم.

يتقصى الكثيرون عن موعد أول أيام عيد الفطر 2024، وفي الواقع فإن شهر رمضان سوف يبدأ في الثاني من أبريل وينتهي في أول مايو.

أما العيد فسوف يكون متوافق مع اليوم الـ 2 من نفس الشهر، ويسعد جميع المسلمين له في كافة الدول، كلٌ على حسب العادات التي يؤلفها، ومن الجيد تطبيق السنن الخاصة به والابتعاد عن المخالفات التي نهى عنها الرحمن.

أ / أميرة عاطف أحمد

التعليقات

  1. جزاكم الله كل الخير علي المعلومات ده دعاء جميل لدخول العيد اللهم لك الحمد على أن بلغتنا شهر رمضان، اللهم تقبل منا الصيام والقيام، وأحسن لنا الختام، اللهم اجبر كسرنا على فراق شهرنا، وأعده علينا أعواماً عديدة وأزمنة مديدة، واجعله شاهداً لنا لا علينا، اللهم اجعلنا فيه من عتقائك من النار، واجعلنا فيه من المقبولين الفائزين

  2. بارك الله فيكم شكرا ليكم علي المعلومات العيد يوم الجمعه هذا كلام مؤكد ان شاء الله ؟

  3. من الاداب والاعمال المستحبه في صلاه العيد ان تذهب للصلاه من طريق وتعود من طريق اخر والمعايده علي الناس في الشوارع والجيران

  4. صلاه العيد سنه مؤكده اخواني ويكون موعد الصلاه بعد شروق الشمس بربع ساعه او تلت ساعه ربنا يتقبل منا ومنكم ويجعل العيد فرحه علينا

  5. مع اقتراب العيد احب اهني الجميع أمانينا تسبق تهانينا ، وفرحتنا تسبق ليالينا ، وعيد مبارك عليكم وعلينا

  6. العيد يوم الجمعه الجايه كل سنه وانت طيبين وكل عام وانت الى الله اقرب ولفعل الطاعات ارغـب وللجنة اسبق

  7. العيد يوم الجمعه كل عام وكل المسلمين بخير وصحه وسعاده وربنا يجعله عيد خير علينا جميعا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *