التخطي إلى المحتوى

عملة جمهورية الكونغو الديمقراطية؟ تعتبر هذه الدولة من الدول التي كانت لا تمتلك عملة خاصة بها بل كانت تعتمد على تبادل الملابس والبضائع والمجوهرات كوسيلة للشراء والبيع.

لذلك من خلال هذا الموضوع المقدم لكم من موقع محتوى سوف نتعرف على إجابة سؤال ما هي عملة جمهورية الكونغو الديمقراطية، كما تطرقنا لمعرفة السبب وراء اتجاه الشركات لاستخدام الدولار الأمريكي، بالإضافة إلى أننا سنذكر فئات هذه العملة.

عملة جمهورية الكونغو الديمقراطية

عملة جمهورية الكونغو الديمقراطية

كانت جمهورية الكونغو الديمقراطية مثلها كمثل بعض الدول لم تعرف أن من الهام أن يكون لها عملة رسمية تستخدمها عند التعامل مع الدول الأخرى.. وتجدر الإشارة إلى أن العملة الخاصة بجمهورية الكونغو الديمقراطية هي الفرنك الكونغولي.

في عام 1998 شهر يونيو ظهرت الفئات الورقية من هذه العملة وهي سنتيم و5 سنتيم و10 سنتيم و20 سنتيم و50 سنتيم وأيضًا واحد فرنك و5 فرنك و20 فرنك و50 فرنك و100 فرنك.. أما 200 فرنك و500 فرنك ظهرت بعد عام 2000 ميلادي.

الجدير بالذكر أن بنك الكونغو المركزي في عام 2010 ميلادي قام  بإنتاج حوالي ما يزيد عن عشرين مليون عملة ورقية لمبلغ مالي يصل إلى 500 فرنك كونغولي.. وذلك من أجل الاحتفال بمرور 50 عام على استقلال جمهورية الكونغو الديمقراطية من الاستعمار.. أما في عام 2012 قام بنك الكونغو المركزي بإصدار الورقات النقدية التي تتمثل في ألف و5 آلاف و10 آلاف و20 ألف فرنك.

تاريخ عملة جمهورية الكونغو الديمقراطية

تتمركز دولة جمهورية الكونغو الديمقراطية في أفريقيا الوسطى.. والجدير بالذكر أن البلاد شهدت في القرن 19 تطور وازدهار كبير في تجارة العبيد.. حيث إنها كانوا في ذلك الوقت يتبادلون الملابس والقذائف والمجوهرات والخرز؛ من أجل شراء العبيد، فهذه الأشياء كان يتم التعامل بها كأنها مثل الأموال تمامًا.

تحكم الملك ليبوبولد الثاني ملك بلجيكا في جمهورية الكونغو الديمقراطية في عام 1885.. ومن أهم أعماله في البلاد هو أنه قام بإنشاء مصنع لمعالجة وصناعة المطاط؛ وذلك نظرًا لازدهار سوق مادة المطاط على المستوى المحلي والمستوى العالمي.

بعد ذلك قام هذا البلد بإصدار عملة الفرنك الكونغولي كأول عملة أساسية لهذه البلاد.. وقد كانت هذه العملة لها دور كبير ومؤثر في عالم صناعة المطاط، والجدير بالذكر أن هذه العملة كانت تحمل نفس قيمة العملة البلجيكية، فكان للبنك الكونغو البلجيكي دور في إصدار الفرنك الكونغولي في البلاد، بالإضافة إلى أنها قامت بإصدار العديد من الفئات الأخرى.

أصبحت جمهورية الكونغو الديمقراطية تستعمل عملة الفرنك الكونغولي بشكل رسمي بعد أن كانت تستخدم الزائير قبل ذلك.

كان واحد زائير يعادل ألف من الفرنك الكونغولي، وتجدر الإشارة إلى أن بعد ذلك كان البنك الوطني للكونغو مسؤول عن  إصدار العملات.. فقد تم سك عملات مصنوعة من النحاس وفئات ورقية تحتوي على صورة لشخصية موبوتو سيسي سيكو، كان اثنين من عملة زائر تقدر بحوالي واحد دولار أمريكي.

كان سعر الصرف الثابت له تأثير في ظهور العملات الأجنبية في السوق السوداء.. فكان المواطنين يتبادلون العملات الأجنبية مما أدى إلى زيادة هذه العملة بشكل كبير.

شهدت البلد تدهور كبير في اقتصادها عام 1993.. فقد كان ثمانية مليون زائير يعادل واحد دولار أمريكي، وفي عام 1997 قامت البلد بإسقاط هذه العملة من أجل أن تصبح دولة الفرنك الكونغولية هي الرسمية للبلاد.

لماذا اتجهت الشركات لاستخدام الدولار الأمريكي؟

تجدر الإشارة إلى أن الشركات في جمهورية الكونغو الديمقراطية تفضل استعمال عملة الدولار الأمريكي في تعاملاتها التجارية.. وذلك نظرًا لأنه مستقر.

في عام 1997 وحتى عام 2003 ميلادي حدثت حروب أهلية في البلاد.. وذلك الأمر كان السبب في تدهور المستوى الاقتصادي للدولة الذي أثر على توازن السياسة، مما أدى إلى خسارة عملة الفرنك الكونغولي لقيمتها.. وبالتالي أصبح الشعب ليس لديهم ثقة في عملاتهم واتجهوا إلى استعمال العملات الأجنبية.

في الآونة الأخيرة قد نجح البنك المركزي الموجودة في جمهورية الكونغو الديمقراطية المسؤول عن العملة في المساعدة على استقرارها واكسابها قيمتها مرة أخرى وجعلها العملة الرسمية للبلاد.

فئات عملة جمهورية الكونغو الديمقراطية

بعد أن تعرفنا على العملة المتداولة في جمهورية الكونغو الديمقراطية.. توجب علينا ذكر الفئات الخاصة بهذه العملة والتي يكون أصغر فئة لها هي السنتيم… أما بالنسبة إلى أكبر فئة تكون 20 ألف فرنك كونغولي، لذلك من خلال السطور التالية سوف نتحدث عن هذه الفئات بالتفصيل:

فئة الـ سنتيم

عملة جمهورية الكونغو الديمقراطية

إن فئة الـ سنتيم تعتبر أصغر الفئات لعملة جمهورية الكونغو الديمقراطية.. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الفئة تم سكها عام 1997 ميلادي، وتتميز هذه العملة بأنها تجمع بين مجموعة ألوان متعددة منها اللون الأرجواني واللون الأخضر الزيتوني واللون البني الداكن.

عند النظر على الوجه الأمامي الخاص بالعملة نجد أنه يحتوي على صورة لرجل يقوم بحصاد الزرع، بجانب الرقم التسلسلي والقيمة الخاصة بالعملة مدون باللغة الإنجليزية.. أما فيما يخص الوجه الخلفي لهذه العملة فنجد أنه قد تضمن صورة لبركان يسمى نيراجونجو، بالإضافة إلى القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 5 سنتيم

عملة جمهورية الكونغو الديمقراطية

إن فئة الـ 5 سنتيم هي الفئة الأكبر مباشرةً من فئة الـ سنتيم، وقد تم نسجها عام 1997 ميلادي وتتميز بلونها الأرجواني المميز، وعند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بالعملة نجد أنه تضمن صورة للقناع الخاص بسوكو.. بجانب أنه يحتوي على قيمة العملة والرقم التسلسلي.

أما بالنسبة إلى الوجه الخلفي لهذه العملة فهو يحتوي على صورة قيثارة زائدي، بالإضافة إلى القيمة المالية الخاصة بالعملة وهي الـ 5 سنتيم.

فئة الـ 10 سنتيم

عملة جمهورية الكونغو الديمقراطية

إن فئة الـ 10 سنتيم تم نسجها عام 1997 ميلادي، وتتميز هذه العملة أنها مزيج بين اللون البني الداكن واللون الأرجواني واللون الأحمر.. وعند النظر إلى الوجه الأمامي للعملة نجد أنه يحتوي على صورة لقناع بيندي، وأيضًا الرقم التسلسلي والقيمة الخاصة بالعملة.

أما فيما يخص الوجه الخلفي للعملة فنجد أنه قد تضمن صورة لراقصة بيندي، بالإضافة إلى القيمة الخاصة بهذه العملة.

فئة الـ 20 سنتيم

عملة جمهورية الكونغو الديمقراطية

تعتبر فئة الـ 20 سنتيم الفئة الأكبر مباشرةً من عملة الـ 10 سنتيم، وتجدر الإشارة إلى أن هذه العملة قد تم نسجها في عام 1997 ميلادي، وتتمتع هذه العملة باحتوائها على العديد من الألوان منها اللون الأسود القاتم واللون الأزرق واللون الأخضر.. وعند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها سنجد أنه قد تضمن صورة لحيوان الظباء.. بالإضافة إلى الرقم التسلسلي وقيمة العملة.

أما بالنسبة إلى الوجه الخلفي لهذه العملة فأنه يشمل صورة لحديقة موجودة في جمهورية الكونغو الديمقراطية وهي حديقة أوبمبا الوطنية.. بجانب القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 50 سنتيم

عملة جمهورية الكونغو الديمقراطية

إن فئة الـ 50 سنتيم تم إصدارها في عام 1997 ميلادي.. وتتميز هذه العملة باللون البني والقليل من اللون الأبيض، وعند النظر إلى هذه الصورة سنجد أنها تحتوي على صورة لحيوان يسمى أكاب.. بجانب الرقم التسلسلي والقيمة الخاصة بالعملة.

أما بالنسبة إلى الوجه الخلفي فنجد أنه قد تضمن صورة لحيوان أكاب متواجد في محمية أوكابي للحياة البرية.. بجانب أنه يحتوي على القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 1 فرنك

عملة جمهورية الكونغو الديمقراطية عملة جمهورية الكونغو الديمقراطية

إن فئة الـ فرنك الكونغولي  كانت تاريخ إصدارها هو عام 1997 ميلادي.. وتتميز هذه العملة بمزيج بين اللون الأرجواني واللون الأزرق، وعند الاطلاع على الوجه الأمامي لهذه العملة فنجد أنه يحتوي على صورة لمكان متخصص في لتذويب النحاس.. بالإضافة إلى الرقم التسلسلي والقيمة الخاصة بها.

عند النظر إلى الوجه الخلفي للعملة نجد أنه يشمل شخصية مشورة يسمى باتريس لومبومبا وبجانبه أصدقائه بعد القبض عليهم.. بجانب القيمة المالية الخاصة للعملة.

فئة الـ 5 فرنكات

عملة جمهورية الكونغو الديمقراطية

إن فئة الـ 5 فرنكات كونغولية تعد الفئة الأكبر التي تلي فئة الـ الفرنك.. وتتميز هذه العملة بمزيج بين اللون الأسود القاتم واللون البنفسجي.. وعند النظر على الوجه الأمامي لهذه العملة نجد أنها تحتوي على صورة لحيوان وحيد القرن وخلفة صورة لحديقة غارامبا الوطنية.. بجانب الرقم التسلسلي والقيمة الخاصة بها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي للعملة فنجد أنه قد تضمن صورة شلالات ماكوانجا.. بالإضافة إلى المبلغ المالي لهذه العملة، والجدير بالذكر أن هذه العملة قد تم نسجها عام 1997 ميلادي.

فئة الـ 10 فرنك

عملة جمهورية الكونغو الديمقراطية عملة جمهورية الكونغو الديمقراطية

تجمع فئة الـ 10 فرنك كونغولي بين اللون الأرجواني واللون الأحمر، وعند الاطلاع على الوجه الأمامي الخاص بهذه العملة نجد أنه يحتوي على صورة لقناع Tête-à-Tête.. بالإضافة على الرقم التسلسلي والقيمة الخاصة بهذه العملة.

أما بالنسبة إلى الوجه الخلفي للعملة فنجد أنه يشتمل على صورة لتمثال لوبا.. بجانب القيمة المالية الخاصة بها مدونة باللغة الإنجليزية، وتجدر الإشارة إلى أن هذه العملة قد تم إصدارها في عام 1997 ميلادي.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

فئة الـ 20 فرنك

عملة جمهورية الكونغو الديمقراطية عملة جمهورية الكونغو الديمقراطية

تعتبر فئة الـ 20 فرنك كونغولي العملة الأساسية جمهورية الكونغو الديمقراطية.. وقد تم نسج هذه العملة في عام 1997 ميلادي، وتجمع هذه العملة بين اللون الأحمر واللون الأرجواني، وعند الاطلاع على الوجه الأمامي لهذه العملة فنجد أنه يحتوي على صورة حديقة كونديلونجو وأيضًا صورة لحيوان الأسد.. بجانب القيمة الخاصة بالعملة والرقم التسلسلي.

أما فيما يخص الوجه الخلفي الخاص بهذه العملة فهو يحتوي على صورة لحيوان أنثى الأسد مع صغارها.. بالإضافة إلى القيمة المالية لهذه العملة مدونة باللغة الإنجليزية.

فئة الـ 50 فرنك

عملة جمهورية الكونغو الديمقراطية

إن فئة الـ 50 فرنك كونغولي تحتوي على مزيج بين اللون الأحمر واللون البني، ويحتوي الوجه الأمامي للعملة على صورة لقناع موانا بو.. بجانب الرقم التسلسلي والقيمة الخاصة بها.

أما بالنسبة إلى الوجه الخلفي الخاص بهذه العملة فنجد أنه قد يتضمن صورة لقرية الصيادين تطل على نهر الكونغو.. بالإضافة إلى المبلغ المالي لهذه العملة، وتجدر الإشارة إلى أن التاريخ الخاص بإصدار هذه العملة هو عام 1997 ميلادي.

فئة الـ 100 فرنك

عملة جمهورية الكونغو الديمقراطية

إن فئة الـ 100 فرنك كونغولي تعد العملة الرسمية لجمهورية الكونغو الديمقراطية.. وتتميز هذه العملة باللون الأحمر، وعند النظر إلى الوجه الأمامي لهذه العملة نجد أنه يحتوي على صورة لحيوان الفيل وأيضًا صورة أخرى لـ “حديقة فيرونغا الوطنية“.. بجانب قيمة ورقم تسلسل هذه العملة.

أما بالنسبة على الجانب الخلفي الخاص بهذه العملة فقد يشتمل على صورة لسد في جمهورية الكونغو الديمقراطية يسمى سد إنجا 2.. بالإضافة إلى القيمة المالية الخاصة بها، والجدير بالذكر أن عام نسج هذه العملة كان 1997 ميلادي.

فئة الـ 200 فرنك

عملة جمهورية الكونغو الديمقراطيةعملة جمهورية الكونغو الديمقراطية

تجمع فئة الـ 200 فرنك كونغولي بين لونين وهما اللون الأخضر الزيتوني واللون البنفسجي، وعند النظر إلى الوجه الأمامي لهذه العملة نجد أنها تحتوي على شخصان يقومون بالزراعة في الأرض.. بالإضافة إلى وجود القيمة الخاصة بالعملة والرقم التسلسلي.

أما بالنسبة على الوجه الخلفي الخاص بهذه العملة فنجد أنه يشتمل على مجموعة من الشباب يطبلون على قطع من أخشاب الأشجار بجانب النهر.. بجانب أنه يحتوي على المبلغ المالي الخاص بها، وتجدر الإشارة إلى أن تم إصدار هذه العملة في عام 2000 وعام 2002 ميلادي.

فئة الـ 500 فرنك

عملة جمهورية الكونغو الديمقراطية عملة جمهورية الكونغو الديمقراطية

تتميز فئة الـ 500 فرنك كونغولي باللون الأزرق، وعند الاطلاع على الوجه الأمامي الخاص بهذه العملة نجد أنه يحتوي على صورة بها مجموعة من الألماس وأيضًا صورة تحتوي على مجموعة من الأشخاص يقومون باستخراج الألماس من باطن الأرض، وذلك دليل على أن هذه البلد تمتلك الكثير من الخيرات في أرضها.. بجانب الرقم التسلسلي والقيمة الخاصة بالعملة.

أما فيما يخص الوجه الخلفي الخاص بهذه العملة فنجد أنه قد تضمن صورة لمكان تعدين الألماس يسمى بوادي إترويت.. بالإضافة إلى أنه يحتوي على قيمة هذه العملة، وتجد الإشارة إلى أن هذه العملة تم نسجها عام 2000 وعام 2002 ميلادي.

فئة الـ 1000 فرنك

عملة جمهورية الكونغو الديمقراطية عملة جمهورية الكونغو الديمقراطية

إن فئة الـ 1000 فرنك كونغولي تتميز باللون الأخضر، وتجدر الإشارة إلى أن هذه العملة تم نسجها عام 2005 وأيضًا عام 2006 ميلادي، وعند الاطلاع على الوجه الأمامي لهذه العملة فنجد أنه يحتوي على صورة لحيوان أكاب.. بالإضافة إلى رقم التسلسل والقيمة الخاص بهذه العملة.

أما فيما يخص الوجه الخلفي الخاص بهذه العملة فنجد أنه قد اشتمل على صورة لحيوان الببغاء الأفريقي باللون الرمادي، وأيضًا صورة للذرة.

فئة الـ 5 آلاف فرنك

عملة جمهورية الكونغو الديمقراطية عملة جمهورية الكونغو الديمقراطية

الجدير بالذكر أن فئة الـ 5 آلاف فرنك كونغولي تم نسجها في عام 2005 وعام 2006 ميلادي.. وتتميز هذه العملة باللون البني، عند الاطلاع على الوجه الأمامي لهذه العملة فنجد أنه قد احتوى على صورة تمثال هيمبا، وأيضًا صورة لمجموعة من الحمار الوحشي.. بجانب رقم التسلسل والقيمة الخاصة بالعملة.

أما بالنسبة على الوجه الخلفي الخاص بهذه العملة فنجد أنه قد اشتمل على صورة للمانيوك.. وصورة أيضًا لدجاج غيني أبو خوذة.. بالإضافة إلى القيمة المالية لهذه العملة.

فئة الـ 10 آلاف فرنك

عملة جمهورية الكونغو الديمقراطيةعملة جمهورية الكونغو الديمقراطية

إن فئة الـ 10 آلاف فرنك كونغولي تتميز بلونها البنفسجي، وعند الاطلاع على الوجه الأمامي للعملة فنجد أنه تضمن صورة لتمثال وأيضًا صورة أخرى لجاموسي الماء.. بالإضافة إلى رقم تسلسل وقيمة هذه العملة.

أما فيما يخص الوجه الخلفي للعملة فنجد أنه قد اشتمل على صورة لطائر يقف على فرع شجرة موز.. بجانب القيمة المالية الخاصة بهذه العملة وهي الـ 10 آلاف فرنك، والجدير بالذكر أن هذه العملة قد تم إصدارها في سنة  2005 ميلادي وسنة 2006 ميلادي.

فئة الـ 20 ألف فرنك

عملة جمهورية الكونغو الديمقراطية

عملة جمهورية الكونغو الديمقراطية

إن فئة الـ 20 آلاف فرنك كونغولي  تتميز باللون الأصفر.. وعند النظر على الوجه الأمامي الخاص بهذه العملة نجد أنه قد تضمن صورة لمجموعة من الزرافات، وأيضًا صورة لقناع باشيليلي.. بجانب الرقم التسلسلي والقيمة الخاصة بهذه العملة.

أما فيما يخص الوجه الخلفي الخاص بهذه العملة فنجد أنه يحتوي على اثنين من حيوان الكركين باللون الرمادي، وأيضًا هناك صورة لمجموعة من أشجار النخيل.. بالإضافة إلى أن القيمة الخاصة بالعملة مدونها عليها، والجدير بالذكر أن هذه العملة تم نسجها في عام 2005 ميلادي وعام 2006 ميلادي.

في هذا الموضوع قد تعرفنا على إجابة سؤال ما هي عملة جمهورية الكونغو الديمقراطية، كما تطرقنا لمعرفة الفئات الخاصة بالعملة الكونغولية، بالإضافة إلى أننا ذكرنا نبذة عن تاريخ العملة المستخدمة في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وأيضًا تعرفنا لماذا اتجهت الشركات لاستخدام الدولار الأمريكي بدلًا من استخدام العملة الرسمية، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *