التخطي إلى المحتوى

ما هو تاريخ عملة تنزانيا؟ وهل كان للاستعمار دور في رفعة أو ضعف العملة المحلية للدولة؟ فتنزانيا مرت كدولة بعدة مراحل مختلفة اثمرت عن تغير العملة بضعة مرات، الأمر الذي كان له تأثير ملحوظ على القوة الشرائية للعملة، لذا من خلال موقع محتوى سوف نعرض لكم ما هي العملة الرسمية في تنزانيا، وتاريخ عملة تنزانيا.. وكافة الفئات بها في السطور التالية.

عملة تنزانيا

عملة تنزانيا

العملة الرسمية التي يتم تداولها في تنزانيا هي “الشلن التنزاني“، والتي يتم اختصاره “TSH”.. الشلن الواحد يتكون من 100 قسم من فئة نقدية فرعية أصغر تعرف بالسنت.. عند النظر إلى سعر الشلن مقابل الدولار الأمريكي فإننا نجد أن الدولار الأمريكي يعادل 2,305.0000 من الشلن التنزاني، وذلك طبقًا لعام 2019.

يتم إصدار العملة التنزانية بمختلف فئاتها بواسطة البنك المركزي التنزاني.

تاريخ عملة تنزانيا

مرت العملة المستخدمة في تنزانيا بعدة مراحل مختلفة، تم تداول العملة الأولى حتى عام 1980.. والثانية تم تداولها حتى عام 1921، والثالثة التي سرعان ما تم استبدالها بالعملة الحالية والتي يتم استخدامها الآن.

حيث كانت دولة تنزانيا سابقًا تمثل جزءًا من منطقة زنجبار، فكان يتم تداول عملة الريال الزنجباري فيها كعملة رسمية، وظلت العملة التي يتم تداولها حتى تم استبدالها بعملة الروبية عام 1980.. ثم تم تداول عملة روبية شرق أفريقيا، التي تم استبدالها بعملة فلورين شرق أفريقيا عام 1921.

في النهاية تم استبدال عملة فلورين شرق أفريقيا بعملة شلن شرق أفريقيا.. ثم تم إصدار عملة الشلن التنزاني بعد أن حصلت تنزانيا على استقلالها، والتي أصبحت العملة الرسمية للبلاد بعد ذلك.

فئات عملة تنزانيا المعدنية

تتعدد الفئات المعدنية للعملية الرسمية لتنزانيا، وهي:

فئة 5 سنت

عملة تنزانيا

فئة 5 سنت تعد من الفئات المعدنية التي تم سكها من البرونز، يصل قطرها إلى 23.24 مللي.. ووزنها قد يبلغ حوالي 4.5 جم، بينما يبلغ سُمكها حوالي 1.33 مللي.

عند النظر إلى العملة فإننا نرى أن الوجه الأمامي لها يحتوي على نقشًا لصورة يوليوس كامباراج نيريري متجهًا إلى اليسار بشكل دائري تم الكتابة عليه ” TANZANIA  1976 RAIS WA KWANZA” والتي تعني الرئيس الأول لتنزانيا.

أما الوجه الخلفي للعملة فإنه يحتوي على نقشًا لسمكة أبو شراع التي تعيش في المحيط الهندي تقوم بالقفز تجاه اليسار.. وفي الأسفل ذكرت القيمة الخاصة بالعملة، وبشكل دائري كُتب عليها 5 سنت بلغة نيجيريا.

فئة 10 سنت

عملة تنزانيا

فئة 10 سنت تعد من الفئات المعدنية التي تم سكها من النيكل المطلي بالنحاس، يصل قطرها إلى 25 مللي.. ووزنها قد يبلغ حوالي 5.03 جم، بينما يبلغ سُمكها حوالي 1.49 مللي.

الوجه الأول للعملة يوجد به صورة “جوليوس نيريري” محفورًا على العملة بعناية، واتجاه نظره إلى اليسار، مع العبارة التي تقول “الرئيس الأول” كتعريف بصاحب الصورة.

أما الوجه الخلفي للعملة فإنه يحتوي على نقشًا لـ “حمار وحشي” يقفز متجهًا إلى اليمين، وفي الأسفل ذكرت القيمة الخاصة بالعملة.. وبشكل دائري كُتب 10 سنت بلغة نيجيريا.

فئة 20 سنت

عملة تنزانيا

فئة 20 سنت تعد من الفئات المعدنية التي تم سكها من النيكل المطلي بالنحاس، يصل قطرها إلى 24 مللي.. ووزنها قد يبلغ حوالي 5 جم.

وجه أول رئيس للدولة هو الذي يتصدر إحدى وجهي العملة.. مع عبارة تعريفية تعرفه بـ “الرئيس الأول” وذلك مكتوب بعبارة “TANZANIA 1975 RAIS WA KWANZA” باللغة المحلية للدولة.

أما الوجه الخلفي للعملة فإنه يحتوي على نقشًا لنعامة تسير إلى اليسار والتي تسمى “ذو الحدين“، وفي الأسفل ذكرت القيمة الخاصة بالعملة.. وبشكل دائري كُتب 20 سنت بلغة نيجيريا.

فئة 50 سنت

عملة تنزانيا

فئة 50 سنت تعد من الفئات المعدنية التي تم سكها من النيكل المطلي بالنحاس، يصل قطرها إلى 21.0 مللي.. ووزنها قد يبلغ حوالي 4.0 جم.. بينما يبلغ سُمكها حوالي 1.6 مللي، هذا الإصدار منذ عام 1966 حتى عام 1984م.

افتخارًا بأول رئيس ترأس الدولة تم وضع صورته على العملة، مع عبارة بـ “اللغة المحلية التنزانية” تقول إنه أول رئيس فعلي للدولة، وذلك اعتزازًا بذكرى الاستقلال وسيادة الدولة لنفسها.

أما الوجه الخلفي للعملة فإنه يحتوي على نقشًا لأرنب جالس في اتجاه اليسار، وفي الأسفل ذكرت القيمة الخاصة بالعملة، وبشكل دائري كُتب 50 سنت بلغة نيجيريا.

عملة تنزانيا

عملة تنزانيا

تحديث فئة 50 سنت في عام 1988، والتي بلغ وزنها 4 جم، وبلغ قطرها حوالي 20.9 مللي، أما سُمكها فقد بلغ 1.8 مللي.. حيث تم صناعتها من الفولاذ المطلي بالنيكل.

فئة 1 شلن

عملة تنزانيا

فئة 1 شلن تعد من الفئات المعدنية التي تم سكها من النيكل المطلي بالنحاس، يصل قطرها إلى 27.65 مللي.. ووزنها قد يبلغ حوالي 8 جم، بينما يبلغ سُمكها حوالي 1.62 مللي.

لا يوجد جديد بشكل الوجه الأول للعملة، حيث لا تزال صورة أول رئيس للدولة وهو “جوليوس نيريري” تتصدر العملة، حيث اعتمد البنك المركزي التنزاني صورة الرئيس في عدة فئات للعملة.

بالنسبة على الوجه الخلفي للعملة فبه رمز يد حاملة شعلة باتجاه اليسار، ذلك بالطبع بالإضافة إلى قيمة العملة ورقم التسلسل الخاص بالعملة.

عملة تنزانيا

تم تحديث العملة “الشلن” لتكون من الفولاذ المغطى بالنيكل، أما عن حجم هذه العملة فهو حوالي 6.5 جم، وقطرها يقدر بحوالي 23.5 مللي، وفي الإصدار الجديد هنا تم وضع صورة الرئيس مويني مواجهًا الجهة اليمنى بالورود، ولا تزال الشعلة لها محل على العمل ولكن في الوجه الآخر.

فئة 5 شلن

عملة تنزانيا

فئة 5 شلن تعد من الفئات المعدنية التي تم سكها من النيكل المطلي بالنحاس، يصل قطرها إلى 31.5 مللي.. ووزنها قد يبلغ حوالي 13.8 جم، بينما يبلغ سُمكها حوالي 2.2 مللي.

الوجه الأول للعملة يوجد عليه عبارة طويلة مكتوبة باللغة التنزانية المحلية، وهذه العبارة هي “TANZANIA 1980 RAIS WA KWANZA“، هذه العبارة فحواها ينص على تعريف بصاحب الصورة المجاور للنقوش ألا وهو جوليوس نيريري الرئيس الأول للدولة.

أما الوجه الخلفي للعملة فإنه يحتوي على نقشًا للحبوب والموز والذرة والأبقار، كلًا منهم في دائرة مخصصة له، وفي المنتصف ذكرت القيمة الخاصة بالعملة.. وبشكل دائري كُتب 5 شلن  بلغة نيجيريا.

تم تحديث فئة 5 شلن في عام 1976، حتى أصبح وزنها 13 جم، وبلغ قطرها حوالي 31.5 مللي، وتم وضع صورة البنك المركزي على خلف العملة.. بينما الوجه الأمامي لها ظل كما هو.

عملة تنزانيا

تم تحديث فئة 5 شلن مرة أخرى في عام 1978، حتى أصبح حجمها حوالي 13.6 جم، بينما أصبح قطرها حوالي 33 مللي، وأصبح الوجه الأمامي لها كما هو، بينما الوجه الخلفي لها تم وضع صورة لـ “المؤتمر الإقليمي العاشر لأفريقيا“.

عملة تنزانيا

تم تحديث العملة مرة أخرى منذ عام 1987 حتى 1989، والتي أصبح حجمها 8.3 جم، أما قطرها يبلغ حوالي 27.53 مللي، أما سُمكها يبلغ حوالي 2 مللي، تم وضع في الوجه الأمامي تمثال نصفي كبير (18 ملم) للرئيس مويني محاط بالزهور.. وفي الخلف مصادر الطعام في أربعة إطارات محيطة.

عملة تنزانيا

تم تحديث فئة 5 شلن للمرة الأخيرة والتي تم سكها بالنيكل المطلي بالصلب، وحجمها حوالي 8.52 جم.. بينما أصبح قطرها حوالي 27.6 مللي، وأصبح سُمكها حوالي 2.08 مللي، تم ترك الوجه الأمامي كما هو، بينما الوجه الخلفي تم وضع بقرة، وذرة وموز داخل إطارات.. وتم كتابة قيمة العملة في المنتصف.

فئة 10 شلن

عملة تنزانيا

فئة 10 شلن تعد من الفئات المعدنية التي تم سكها من النيكل المطلي بالنحاس، يصل قطرها إلى 29 مللي.. ووزنها قد يبلغ حوالي 9.7 جم.. بينما يبلغ سُمكها حوالي 2 مللي.

الوجه الأمامي للعملة يوجد به صورة “جي كي نيريري” الشخصية السيادية المعروفة، وهو يبتسم في أمل ناظرًا المستقبل.

أما الوجه الخلفي للعملة فإنه يحتوي على شعار النبالة التنزانية.. هو عبارة عن درع محارب يحمل جزءًا ذهبيًا مع وجود شعلة في الجزء العلوي، يتبعه في الأسفل علم تنزانيا، ثم يوجد جزء أحمر به فأس، وشرائط متموجة في الأسفل.

يوجد الرمح في المنتصف، ويقف الدرع على تمثال جبل كليمنجارو، يقوم رجل وامرأة بدعم أنياب الفيل، مع وجود شجرة القرنفل عند قدم الرجل.. وشجرة قطن عند قدم المرأة، وفي الأسفل يوجد القيمة الخاصة بالعملة.

عملة تنزانيا عملة تنزانيا

تم تحديث العملة لتكون من الفولاذ المطلي بالنيكل، لتصبح حجمها 10 جم، وقطرها حوالي 29 مللي.. وسُمكها حوالي 2.25 مللي.

فئة 20 شلن

عملة تنزانيا عملة تنزانيا

فئة 20 شلن تعد من الفئات المعدنية التي تم سكها من النيكل المطلي بالنحاس، يصل قطرها إلى 34.5 مللي.. ووزنها قد يبلغ حوالي 16 جم.

لا يزال الوجه المبتسم للرئيس جي كي نيريري متصدرًا إحدى وجهي العملة، وهو يبتسم في جهة اليسار، ويقول بعض علماء لغة الجسد إن أحيانًا النظر برفعة على جهة اليسار بشكل معين يدل على القوة والتطلع نحو الغد.

أما الوجه الخلفي للعملة فإنه يحتوي على نقشًا شعار النبالة التنزانية، والذي قمنا بوصفه من قبل إلى ماذا يدل.. وفي الأسفل ذكرت القيمة الخاصة بالعملة، وبشكل دائري كُتب 20 شلن.

عملة تنزانيا عملة تنزانيا

تم تحديث فئة 20 شلن، حتى تم سك العملة بالنيكل المطلي بالنحاس، والتي أصبح وزنها 28.28 جم.. ووصل قطرها 38.61 مللي، وفي الوجه الأمامي تم وضع الرئيس مويني ينظر إلى اليمين.. وعلى الوجه الآخر للعملة تم إحياء الذكرى العشرون للبنك المركزي، ووضع شعلة داخل الأغصان.

عملة تنزانيا عملة تنزانيا

تم تحديث فئة 20 شلن مرة أخرى وسك العملة من النيكل المطلي بالصلب.. والتي أصبحت بحجم 13 جم تقريبًا، وسُمك 2 مللي تقريبًا، وقطر 32 مللي تقريبًا، تعد من أبرز العملات المستخدمة في تنزانيا.

لم يتم إحداث تغيير في الوجه الأمامي للعملة، وفي الوجه الخلفي لها تم وضع الفيل الأفريقي يمشي مع صغيره.. وفي الأسفل تم وضع قيمة العملة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

فئة 25 شلن

عملة تنزانيا

فئة 25 شلن تعد من الفئات المعدنية التي تم سكها من الفضة، يصل قطرها إلى 3 مللي.. ووزنها قد يبلغ حوالي 25.40 جم، بينما يبلغ سُمكها حوالي 38.61 مللي.

عبارة الرئيس الأول ووجه أول رئيس لا تزال موجودة في هذه الفئة أيضًا، أما الوجه الخلفي للعملة فإنه يحتوي على نقشًا لـ “ثلاث زرافات” يجرون إلى ناحية اليمين، وفي الأسفل ذكرت القيمة الخاصة بالعملة.. وبشكل دائري كُتب 25 شلن. بلغة نيجيريا.

عملة تنزانيا عملة تنزانيا

تم تحديثها بعد ذلك حتى تم سكها بالنيكل المطلي بالصلب، ليصبح حجمها 13 جم، وقطرها 31 مللي.. في الوجه الأمامي للعملة تم وضع الرئيس مويني، وعلى الوجه الآخر للعملة تم وضع مبنى البنك المركزيفئة 50 شلن

عملة تنزانيا

من أكثر العملات المتداولة في تنزانيا، حيث تم سك العملة من الفضة، والذي بلغ حجمها 31.85 جم، وقطرها 42 مللي، الوجه الأمامي للعملة يحتوي على نقشًا من صورة جوليوس نيريري متجهًا إلى اليسار.. بينما الوجه الخلفي للعملة يحتوي على وحيد القرن الأسود التي تواجه، وفي الأسفل تم وضع قيمة العملة>

عملة تنزانيا

تحديث فئة 25 شلن

تم تحديث العملة وسكها من النحاس على واجهة سوداء، وأصبح وزنها 35 جم، بينما قطرها 42 مللي.

عملة تنزانيا عملة تنزانيا

تم تحديث العملة للمرة الأخيرة، وسكها من الفولاذ المطلي بالنحاس، وأصبح حجمها 7.91 جم، بينما أصبح قطرها 22 مللي، بينما سُمكها أصبح 2.9 مللي.. وعلى الوجه الأمامي للعملة تم وضع صورة علي حسن مويني وهو ينظر إلى اليمين.بينما الوجه الخلفي للعملة تم وضع صورة وحيد القرن وبجانبه صغيره وهو يمشي على الأعشاب.. وفي الأسفل تم وضع قيمة العملة.فئة 100 شلنتم سك فئة 100 شبن من النحاس المطلي بالنيكل، والذي كان يبلغ وزنه حوالي 19.6 جم.. بينما يبلغ قطره حوالي 36 مللي، الوجه الأمامي يحتوي على نقشًا لصورة جوليوس نيريري متجهًا إلى اليسار.. بينما الوجه الآخر يحتوي على فيل مع صغيره يسيروا إلى اتجاه اليمين، وفي الأسفل تم وضع قيمة العملة.

عملة تنزانيا عملة تنزانيا

آخر تحديث توصل إليه 100 شلن، حيث تم سك العملة بالنحاس المطلي بالذهب، والتي أصبح وزنها 28.28 جم، بينما أصبح قطرها 38.61 مللي، الوجه الأمامي يحتوي على شعار النبالة التنزانية.. واسم الدولة وقيمة العملة، بينما الوجه الآخر يحتوي على صورة أميرة ويلز ديانا.

فئة 200 شلن

عملة تنزانيا عملة تنزانيا

فئة 200 شلن من الفئات المعدنية لدولة تنزانيا، تم سك العملة من الفضة، يبلغ وزن العملة حوالي 20 جم.. بينما يبلغ قطرها حوالي 3 مللي، الوجه الأمامي من العملة يحتوي على شعار النبتة التنزانية.. وفي الأسفل يوجد تاريخ سك العملة، فهي من العملات التي يتم تداولها في تنزانيا.

أما على الوجه الآخر يحتوي على نقشًا لصورة وحيد القرن مع صغاره، وفي الخلف شجرة، وأسفل العملة يوجد قيمة العمل.. وفي الأعلى تم كتابة عبارة “الحياة البرية لأفريقيا” WILDLIFE OF AFRICA.

عملة تنزانيا عملة تنزانيا

تم تحديث العملة 2014، حيث تم سك العملة بالنيكل المطلي بالنحاس.. والذي بلغ وزنه حوالي 8 جم، أما قطره فقد بلغ حوالي 26.9 مللي، أما بالنسبة لسُمكه فقد بلغ حوالي 1.95 مللي.. يحتوي الوجه الأمامي للعملة على الشيخ عبيد أماني كرومي متجهًا برأسه قليلًا إلى اليسار.

بينما الوجه الآخر للعملة يحتوي على أسد وصغيره ينظرون ناحية اليمين قليلًا، وفي الأسفل يوجد قيمة العملة.

فئات عملة تنزانيا الورقية 

العملة الورقية المتداولة في تنزانيا هي:

فئة عشرة آلاف شلن

عملة تنزانيا عملة تنزانيا

تم نسج العملة باللون الأصفر والأخضر والأحمر، يحتوي وجه العملة على صورة شعار النبالة التنزاني، بالإضافة إلى صورة فيل والرقم المتسلسل للعملة وقيمتها، يحتوي ظهر العملة على صورة البنك المركزي التنزاني.. بالإضافة إلى صورة زهور، وقيمة العملة، حيث وضعت كعلامة مائية للعملة.

فئة 5 آلاف شلن

عملة تنزانيا عملة تنزانيا

تم نسج هذه الفئة باللون البنفسجي، حيث تحتوي وجه العملة على صورة شعار النبالة التنزاني وصورة فيل، والرقم المتسلسل للعملة والقيمة، أما ظهر العملة يحتوي على صورة البنك المركزي التنزاني، وصورة بها نقوش زهور.. بالإضافة إلى وضع قيمة العملة.

فئة ألفين شلن

عملة تنزانيا عملة تنزانيا

تم نسج العملة باللونين البني والبرتقالي، يحتوي وجه العملة على صورة شعار النبالة التنزاني، بالإضافة إلى صورة أسد.. وكتابة الرقم المتسلسل وقيمة العملة، أما ظهر العمالة فإنه يحتوي على صورة القلعة الكبيرة التي توجد في مدينة زنجبار، بالإضافة إلى صورة أشجار النخيل.. قيمة العملة.

فئة ألف شلن

عملة تنزانياعملة تنزانيا

تم نسج هذه الفئة باللون الأزرق الفاتح والغامق، واللون البنفسجي، يحتوي وجه العملة على صورة شعار النبالة التنزاني، والرئيس التنزاني جوليوس كمباراج.. هذا بجانب الرقم المتسلسل للعملة وقيمته، أما ظهر العملة يحتوي على صورة مبنى ستيت هاوس.. وعلم تنزانيا، هذا بجانب قيمة العملة.

فئة 500 شلن

عملة تنزانيا

عملة تنزانيا

تم نسج هذه الفئة باللونين الأخضر والأزرق، تحتوي وجه العملة على شعار النبالة التنزاني.. وصورة أول رئيس “الشيخ عبيد كرومي“، بالإضافة إلى رقم العملة المتسلسل وقيمتها.. أما ظهر العملة يحتوي على قيمة العملة.

ذكرنا لكم في هذا الموضوع ما هي العملة المستخدمة في تنزانيا، بالإضافة إلى تاريخ العمل، وكافة فئات العملة المستخدمة سواء كانت من الفئات المعدنية أو الورقية.. وكل ما يتعلق بهذه الفئات، والمراحل التي مرت بها، وكيف تغير شكلها والمعدن المصنوعة منه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *