التخطي إلى المحتوى

هل كان للاحتلال الفرنسي آثارًا على عملة السنغال؟ وما هي التغيرات التي مرت بها العملة؟ وهل العملة المتداولة حاليًا هي العملة المحلية أم يتم استخدام العملات الأجنبية الصعبة كالدولار؟ فالعملة تمتلك قوة مؤثرة على الاقتصاد الداخلي لأي بلد، الأمر الذي يخلف آثارًا واضحة على المواطنين، لذا من خلال موقع محتوى سوف نعرفكم على تاريخ عملة السنغال، وكافة التطورات التي طرأت عليها.. والفئات الحالية للعملة وهذا في السطور التالية.

 عملة السنغال

عملة السنغال

بالسؤال حول ما هي عملة السنغال فإن الإجابة تكون: هي عملة فرنك غرب أفريقيا، والتي يتم اختصارها بالحروف التالية: “CFA” أو في “XOF”، وهي العملة الرسمية التي يتم تداولها بين الناس في جمهورية السنغال.. وهي العملة المشتركة بين ثماني دول مستقلة بالجزء الغربي من القارة الأفريقية.

يتم إصدار العملة من قِبل البنك المركزي لدول غرب أفريقيا، حيث يقع مقره في مدينة داكار بالسنغال.. ينقسم الفرنك غرب الأفريقي الواحد لمئة قسم من فئة نقدية فرعية أصغر تعرف بالسنت، فهي عملة كلًا من بنين، ساحل العاج، بوركينا فاسو، النيجر.. غينيا بيساو، مالي، الرأس الأخضر.. غامبيا، توغو، نيجيريا، سيراليون.. بجانب السنغال.

تاريخ عملة السنغال

فيما يدور حول تاريخ عملة السنغال، فإن دولة السنغال كانت إحدى المستعمرات التابعة للدولة الفرنسية في السابق.. فكان يتم تداول عملة “الفرنك الفرنسي” الذي تم استخدامه منذ عام 1903 حتى عام 1945م، بعد ذلك تم إصدار عملة فرانك غرب أفريقيا.. والتي تم استخدامها منذ 1946 وحتى يومنا هذا، وذلك نستنتج أنه لم يتم تداول أكثر من عملتين فقط في السنغال.

اقتصاد دولة السنغال

سابقًا كان الاعتماد في اقتصاد السنغال يتمركز بشكل أساسي حول بيع منتجات الفول السوداني، حيث سعت الحكومة السنغالية لتنوع موارد الاقتصاد عن طريق استغلال الموارد المعدنية.. وتشجيع القطاعات الغير زراعية.

كما أنها اهتمت بالصيد، وكذلك قطاع السياحة.. وتوسعت في السلع الأساسية، ففي عام 2017 أشارت الإحصائيات الخاصة إلى أن الدخل القومي الإجمالي في السنغال قد وصل إلى 15.058 مليون دولار أمريكي.. في الوقت نفسه بلغ متوسط الدخل الفردي 950 دولار.

عملة السنغال مقابل الدولار

الدولار الأمريكي يعد العملة الرسمية للولايات المتحدة الأمريكية، وبورتوريكو.. وتيمور الشرقية، والاكوادور، ويتوافر الدولار الأمريكي بعدة فئات.. وهم: العملات المعدنية، والعملات الورقية.. والسنت هو الوحدة الفرعية للدولار الأمريكي.

يعادل الدولار الأمريكي وفقًا لسعر الصرف حوالي 576.4500 فرنك غرب أفريقي.

فئات عملة فرنك غرب أفريقيا

بعد أن ذكرنا ما هي عملة السنغال المستخدمة في الوقت الحالي، وكل ما يتعلق بتاريخ العملة.. بالإضافة إلى اقتصاد الدولة، وعملة فرنك غرب أفريقيا مقابل الدولار الأمريكي.. سوف نعرض إليكم فئات عملة فرانك غرب أفريقيا، وذلك فيما يلي:

فئات العملات المعدنية

يوجد العديد من العملات المعدنية في دولة السنغال، وهم:

فئة 1 فرنك

 عملة السنغال  عملة السنغال

 

فئة 1 فرنك تعد من الفئات المعدنية التي تم سكها من النيكل المطلي بالصلب، يصل قطرها إلى 15 مللي.. ووزنها قد يبلغ حوالي 1.55 جم، وعند النظر إلى العملة فإننا نرى أن الوجه الأمامي لها يحتوي على نقشًا لصورة سمكة المنشار، أما الوجه الخلفي للعملة فإنه يحتوي على نقشًا للفئة التابعة لها.

فئة 5 فرنك

 عملة السنغال  عملة السنغال

 

فئة 5 فرنك من الفئات المعدنية التي تم سكها بواسطة مزج المعادن التالية: الألومنيوم، النحاس، النيكل.. حيث يبلغ وزنها حوالي 3 جم، أما سمكها فقد يبلغ حوالي 1.45 مللي.. وقطرها قد يصل إلى حوالي 20 مللي.

عند النظر إلى الوجه الخلفي للعملة سوف نجد أنه يحتوي على نقشًا لرأس حيوان المها، أما الوجه الأمامي للعملة يحتوي على نقشًا لصورة سمكة المنشار.. هذا بجانب القيمة الخاصة بالعملة.

فئة 10 فرنك

 عملة السنغال

فئة 10 فرنك من الفئات المعدنية التي تم سكها بواسطة معدن الذهب، حيث يبلغ وزنها حوالي 3.2 جم.. وقطرها قد يصل إلى حوالي 20 مللي، كما أن تاريخ إصدار العملة كان في عام 1968م.

عند النظر إلى الوجه الأمامي للعملة سوف نجد أنه يحتوي على نقشًا لنجمة فوق الدرع داخل اكليلًا من الزهور، أما الوجه الخلفي للعملة يحتوي على نقشًا لتاريخ إصدار العملة.. هذا بجانب القيمة الخاصة بالعملة.

فئة 25 فرنك

فئة 25 فرنك من الفئات المعدنية التي تم سكها بواسطة معدن الذهب.. حيث يبلغ وزنها حوالي 8 جم، وقطرها قد يصل إلى حوالي 22 مللي.. حيث تم إصدار العملة في عام 1968 م.

عند النظر إلى الوجه الأمامي للعملة سوف نجد أنه يحتوي على نقشًا لنجمة فوق الدرع وذلك داخل إكليلًا من الزهور، أما الوجه الخلفي للعملة يحتوي على سنة إصدار العملة مزخرفة حولها بعدة نجوم.. هذا بجانب القيمة الخاصة بالعملة.

فئة 50 فرنك

 عملة السنغال

فئة 50 فرنك من الفئات المعدنية التي تم سكها بواسطة معدن الفضة.. حيث يبلغ وزنها حوالي 28.28 جم، وقطرها قد يصل إلى حوالي 38.9 مللي، تم إصدار العملة في عام 1975م.

عند النظر إلى الوجه الأمامي للعملة سوف نجد أنه يحتوي على نقشًا لـ “خريطة جمهورية دولة السنغال“، بالإضافة إلى القيمة الخاصة للعملة، أما الوجه الخلفي للعملة يحتوي على صورة الرئيس ليوبولد سيدار سنغور.. هذا بجانب تاريخ إصدار العملة.

فئة 100 فرنك

 عملة السنغال

فئة 100 فرنك من الفئات المعدنية التي تم سكها بواسطة معدن الذهب، حيث يبلغ وزنها حوالي 32 جم، أما قطرها قد يصل إلى حوالي 35 مللي، وتاريخ إصدار العملة في عام 1968م.

عند النظر إلى الوجه الأمامي للعملة سوف نجد أنه يحتوي على نقشًا لنجمة فوق الدرع داخل إكليلًا من الزهور، أما الوجه الخلفي للعملة يحتوي على تاريخ إصدار العملة في المنتصف، وفي الأعلى العديد من النجوم.. هذا بجانب القيمة الخاصة بالعملة.

فئة 150 فرنك

 عملة السنغال

فئة 150 فرنك من الفئات المعدنية التي تم سكها بواسطة معدن الذهب.. حيث يبلغ وزنها حوالي 79.97 جم، أما قطرها قد يصل إلى حوالي 50 مللي، كما أنها من العملات التي تم إصدارها في عام 1975م.

عند النظر إلى الوجه الأمامي للعملة سوف نجد أنه يحتوي على نقشًا لطائر وخريطة دولة السنغال، أما الوجه الخلفي للعملة يحتوي على صورة الرئيس ليوبولد سيدار سنغور، وقيمة العملة في الأسفل.. هذا بجانب تاريخ إصدار العملة.

فئة 250 فرنك

 عملة السنغال

 عملة السنغال

فئة 250 فرنك من الفئات المعدنية لعملة السنغال التي تم سكها بواسطة معدن الذهب.. حيث يبلغ وزنها حوالي 3.98 جم، أما قطرها قد يصل إلى حوالي 20 مللي، تم إصدار فئة 250 فرنك في عام 1975م.

عند النظر إلى الوجه الأمامي للعملة سوف نجد أنه يحتوي على نقشًا لنجمة فوق الدرع داخل إكليلًا من الزهور، بالإضافة إلى قيمة العملة والتي توجد حول العملة المعدنية بشكل دائري.. أما الوجه الخلفي للعملة نجد أنه يحتوي على نقشًا لصورة الرئيس ليوبولد سيدار سنغور.. هذا بجانب تاريخ إصدار العملة.

تم تحديث العملة مرتين في عام 2018، حيث تم إحداث بعض التغييرات في مظهر الصورة.. ففي التحديث الأول تم سك العملة من الذهب وإدخال بعض الألماس فيه، أما التحديث الثاني تم سكها بواسطة الذهب فقط.

في كلًا التحديثين كان الوزن يبلغ حوالي 0.5 جم، أما سُمك العملة يبلغ حوالي 0.5 مللي.. بالنسبة للقطر فقد بلغ حوالي 11 مللي، التحديثين تم إصدارهما في نفس العام، في عام 2018.

 عملة السنغال  عملة السنغال

بالنسبة للتحديث الأول كان الوجه الأمامي للعملة نقشًا لنجمة فوق الدرع داخل إكليلًا من الزهور، بالإضافة إلى قيمة العملة والتي توجد حول العملة المعدنية بشكل دائري.. أما الوجه الخلفي لها فإنه يحتوي على شكل الماس، في الأسفل تم كتابة تاريخ إصدار العملة.

 عملة السنغال  عملة السنغال

أما التحديث الثاني فإن الوجه الأمامي للعملة يحتوي على نقشًا لنجمة فوق الدرع داخل إكليلًا من الزهور، بالإضافة إلى قيمة العملة والتي توجد حول العملة المعدنية بشكل دائري.. أما الوجه الخلفي للعملة فإنه يحتوي على نقشًا لصائدة الأحلام، بالإضافة إلى كتابة تاريخ إصدار العملة على الجانب الأيسر.. وتم كتابة DREAM CATCHER  حول العملة بشكل دائري.

آخر تحديث لفئة 250 فرنك

 عملة السنغال  عملة السنغال

تم تحديث فئة 250 فرنك مرة ثالثة في نفس العام 2018، الوجه الأمامي للعملة كان يحتوي على نقشًا لنجمة فوق الدرع داخل إكليلًا من الزهور.. بالإضافة إلى قيمة العملة والتي توجد حول العملة المعدنية بشكل دائري.الوجه الخلفي سيدة تشيزستوتشوا، وحول العملة تم كتابة OUR LADY OF CZESTOCHOWA.. بالإضافة إلى كتابة تاريخ إصدار العملة، بلغ حجم العملة 0.5 جم، أما قطرها بلغ حوالي 11 مللي.. أما سُمك العملة فقد بلغ 0.5 مللي، وتم صناعتها من الذهب.

 عملة السنغال  عملة السنغال

بينما كان آخر تحديث للعملة في عام 2020، فقد بلغ حجمها حوالي 0.5 جم.. بينما بلغ قطرها حوالي 11 مللي، بينما بلغ سُمكها حوالي 0.5 مللي.. وتم صناعتها من الذهب. الوجه الأمامي للعملة يحتوي على نقشًا من شعار السنغال وهو عبارة عن نجمة فوق الدرع داخل إكليلًا من الزهور.. بالإضافة إلى قيمة العملة والتي توجد حول العملة المعدنية بشكل دائري.أما الوجه الخلفي للعملة فإنه يحتوي على نقشًا للاعب كرة قدم أمام الكولوسيوم، وحول العملة بشكل دائري تم كتابة CHAMPIONNAT D’EUROPE DE FOOTBALL.. بالإضافة إلى كتابة تاريخ الإصدار.

فئة 500 فرنك

 عملة السنغال  عملة السنغال

فئة 500 فرنك من الفئات المعدنية التي تم سكها بواسطة معدن الذهب، حيث يبلغ وزنها حوالي 7.96 جم.. أما قطرها قد يصل إلى حوالي 24 مللي، والتي تم إصدارها في عام 1975م.

عند النظر إلى الوجه الأمامي للعملة سوف نجد أنه يحتوي على نقشًا لشعار جمهورية السنغال.. وهو نجمة فوق الدرع داخل إكليلًا من الزهور، حول العملة بشكل دائري مكتوب عليه فئة العملة.

أما الوجه الخلفي  للعملة يحتوي على نقشًا لصورة الرئيس ليوبولد سيدار سنغور.. هذا بجانب تاريخ إصدار العملة المعدنية.

فئة 1000 فرنك

 عملة السنغال  عملة السنغال

فئة 1000 فرنك من الفئات المعدنية لعملة السنغال التي تم سكها بواسطة معدن الذهب، حيث يبلغ وزنها حوالي 15.95 جم.. أما قطرها قد يصل إلى حوالي 29 مللي، تم إصدار العملة في عام 1975م.

عند النظر إلى الوجه الأمامي للعملة سوف نجد أنه يحتوي على نقشًا لشعار جمهورية السنغال.. فهو نجمة فوق الدرع داخل إكليلًا من الزهور، حول العملة بشكل دائري مكتوب عليه فئة العملة.

أما الوجه الخلفي للعملة فإنه يحتوي على نقشًا لصورة الرئيس ليوبولد سيدار سنغور.. هذا بجانب تاريخ إصدار فئة 1000 فرنك.

تحديث فئة 1000 فرنك

 عملة السنغال  عملة السنغال

تم تحديث فئة 1000 فرنك في عام 2017، حيث تم سك العملة بواسطة معدن الفضة.. بلغ وزن العملة حوالي 31.1 جم، أما قطرها فقد بلغ حوالي 40.0 مللي.

الوجه الأمامي للعملة سوف نجد أنه يحتوي على نقشًا لشعار جمهورية السنغال.. وهو نجمة فوق الدرع داخل إكليلًا من الزهور، حول العملة بشكل دائري مكتوب عليه فئة العملة باللون الفضي منقوشًا على اللون الأسود.

أما الوجه الخلفي للعملة فإنه يحتوي على نقشًا لحيوان يهرب فوق جذع الشجرة ومعه صغيره، مكتوب حول العملة بشكل دائري LE MONDE ANIMAL EN PERIL والتي تعني “عالم الحيوان في خطر”.. بالإضافة إلى كتابة تاريخ الإصدار.

فئة 2500 فرنك

 عملة السنغال  عملة السنغال

فئة 2500 فرنك من الفئات المعدنية التي تم سكها بواسطة معدن الذهب، حيث يبلغ وزنها حوالي 39.93 جم، أما قطرها قد يصل إلى حوالي 35 مللي، والتي تم إصدارها عام 1975م.

عند النظر إلى الوجه الأمامي للعملة سوف نجد أنه يحتوي على نقشًا لشعار جمهورية السنغال، وهو نجمة فوق الدرع داخل إكليلًا من الزهور.. حول العملة بشكل دائري مكتوب عليه فئة العملة باللون الذهبي.

أما الوجه الأمامي للعملة يحتوي على نقشًا لصورة الرئيس ليوبولد سيدار سنغور.. هذا بجانب تاريخ إصدار العملة.

فئة 25000 فرنك

 عملة السنغال  عملة السنغال

فئة 25000 فرنك من إحدى فئات عملة السنغال المميزة التي تم سكها بواسطة معدن الذهب.. حيث يبلغ وزنها حوالي 7.75 جم، أما قطرها فقد يبلغ حوالي 27 مللي.. تم إصدار العملة في عام 2007.

عند النظر إلى الوجه الأمامي للعملة سوف نجد نقشًا لشعار جمهورية السنغال.. فهو عبارة عن نجمة فوق الدرع داخل إكليلًا من الزهور.

أما الوجه الخلفي للعملة فإنه يحتوي على نقشًا لصورة فهد يقف على رجل واحدة، ويوجد حولها العملة بشكل دائري عبارة  PROTECTION DE LA FAUNE والتي تعني “حماية حياة البرية”.. هذا بجانب القيمة الخاصة بالعملة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

الفئات الورقية لدولة السنغال

يوجد العديد من الفئات الورقية لعملة السنغال التي تقوم دولة السنغال باستخدامها، حيث تستخدم دولة السنغال عملة فرنك غرب أفريقيا، والفئات الورقية لها هي:

فئة 10 آلاف فرنك

 عملة السنغال  عملة السنغال

هي من الفئات الورقية لعملة السنغال التي تم نسجها باللون البنفسجي والأزرق والأخضر معًا، الوجه الأمامي للعملة يحتوي على نقشًا لصورة تمثال نحاسي لسمك المنشار.. بالإضافة إلى صورة قمر صناعي، كما أنه تم كتابة الرقم المتسلسل للعملة وقيمتها عليها.

أما الوجه الخلفي للعملة فإنه يحتوي على صورة طيور مع قيمة العملة.

فئة 5 آلاف فرنك

 عملة السنغال

هي من الفئات التي تم نسجها باللون البنفسجي والأخضر معًا.. حيث يحتوي الوجه الأمامي للعملة على نقوشًا لصورة تمثال نحاسي لسمك المنشار، بالإضافة إلى صورة محصول زراعي، مع إضافة الرقم المتسلسل للعملة وقيمته.

أما الوجه الخلفي للعملة فإنه يحتوي على صورة لحيوان المها مع وجود قيمة العملة.

فئة 2000 فرنك

هذه الفئة من الفئات التي تم نسجها باللون الأزرق، حيث يحتوي الوجه الأمامي للعملة على صورة تمثال نحاسي لسمك المنشار، بالإضافة إلى صورة وسائل النقل من القطارات والطائرات، وإضافة الرقم المتسلسل للعملة وقيمتها.

أما الوجه الخلفي للعملة فإنه يحتوي على نقوشًا لصورة أسماك مع كتابة قيمة العملة عليها.

فئة 1000 فرنك

 عملة السنغال

 

هذه الفئة تم نسجها بواسطة اللون الأزرق الفاتح، والبني، والوردي.. حيث يحتوي الوجه الأمامي للعملة على صورة تمثال نحساي لسمك المنشار، بالإضافة إلى صورة رموز التعليم والصحة، مع إضافة الرقم المتسلسل للعملة وقيمتها.. أما الوجه الخلفي للعملة فإنه يحتوي على صورة جمال مضاف إليها قيمة العملة.

فئة 500 فرنك

 عملة السنغال

هذه الفئة من الفئات التي تم نسجها باللون البني، يحتوي الوجه الأمامي للعملة على صورة تمثال نحاسي لسمك المنشار، بالإضافة إلى صورة خريطة أفريقيا، مع وجود الرقم المتسلسل للعملة وقيمتها، أما الوجه الآخر للعملة فإنه يحتوي على نقشًا لفرس البحر، وذلك مع إضافة قيمة العملة.

ذكرنا لكم في هذا الموضوع ما هي عملة السنغال، بالإضافة إلى تاريخ عملة السنغال، واقتصاد الدولة.. كما أنه ذكرنا لكم عملة السنغال مقابل الدولار، وكافة فئات عملة فرنك غرب أفريقيا، سواء كانت هذه العملات رقمية أو كانت معدنية.. وكل ما يتعلق بكل عملة من هذه العملات، ووصفها وصفًا دقيقًا، وإلى ماذا يرمز الشعارات التي توجد على العملة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *