التخطي إلى المحتوى

ما مدى قوة اقتصاد دولة ملاوي؟ وما هي العملة الرسمية في ملاوي التي يستخدمها سكان تلك الدولة الأفريقية في تعاملاتهم التجارية التي يقومون بها داخل البلاد وخارجها؟ وهل يستخدم سكان جمهورية ملاوي عملات أخرى في التعاملات التجارية؟ وكيف بدأ إصدار أول عملة خاصة بدولة ملاوي؟.

لذلك وعبر موقع محتوى سنعرض عليكم إجابات تلك الأسئلة معللين الإجابات، وموضحين تاريخ عملة ملاوي، والحالة الاقتصادية في ملاوي، وتأثيرها بالسلب أو بالإيجاب على سعر صرف العملة الوطنية في سوق تبادل العملات العالمي.

العملة الرسمية في ملاوي

العملة الرسمية في ملاوي

جمهورية ملاوي أو نياسا لاند (Nyasa Land) سابقًا في وقت الاحتلال البريطاني لتلك الدولة الأفريقية.. توجد تلك الدولة الأفريقية بلا أي حدود بحرية فهي دولة حبيسة، تحدها من الشمال جمهورية تانزانيا وتتقاسم معها حصة المياه العذبة النابعة من بحيرة نياسا (بحيرة ملاوي)، كما يحد تلك الدولة من جهة الغرب زامبيا، ومن الشرق والجنوب دولة موزمبيق.

تعرضت ملاوي إلى الاحتلال البريطاني في سنة 1891 ميلاديًا حتى نالت استقلالها الكامل في عام 1964 ميلاديًا أي ما يزيد عن السبعين سنة (مدة مقاربة لمدة احتلال الإنجليز مصر)، في تلك السنين السبعين كانت ملاوي تقاوم كي تنال استقلالها.. وما إن نالت الاستقلال حتى شرعت في تعديل ما أفسده الاحتلال.

كان أول ما شرعت في إصلاحه الحكومة الملاوية هو العملة فقاموا بإصدار عملة رسمية للجمهورية تحت مسمى الجنيه الملاوي في الفترة التي عقبت الاحتلال مباشرة حتى سنة 1971 ميلاديًا.. إلى أن قاموا بإصدار عملتهم المحلية الجديدة.

شاهد أيضا:

الكواشا (Kuacha) هي العملة المحلية الجديدة لملاوي بعد إلغاء الجنيه الملاوي أسوة بالجارة زامبيا فجعلوا الواحد كواشا يساوي 100 تامبالا (Tambala)، وقامت الحكومة بإصدار العملات الورقية من الكواشا فقط بينما قامت بإصدار العملات المعدنية والورقية من الكواشا والتامبالا.

العملات المعدنية الخاصة بملاوي وفئاتها

بعد إلغاء الجنيه الملاوي بعد إصداره بسبع سنوات فقط أصدرت الحكومة أمرًا بتصنع عملة معدنية جديدة تتعدد فئاتها من فئة واحد تامبالا و اثنين وخمسة تامبالا بالإضافة إلى فئات العشرة والعشرين والخمسين تامبالا وعملة معدنية من فئة واحد كواشا مالاوي.

فئة 1 تامبالا

صنعت تلك العملة من سبيكة نحاس أحمر مع الفولاذ مع شكل دائري بوزن لا يتعدى الجرامين وقطر سبعة عشر ملم.. وسمك واحد ملم، مع نقش لأسماك بحيرة ملاوي

العملة الرسمية في ملاوي العملة الرسمية في ملاوي

فئة 2 تامبالا

تمت صناعة تلك الفئة من ذات السبيكة التي صنعت منها الفئة السابقة من العملة مع وزن أعلى بالضعف تقريبًا فقد وصل إلى ثلاث جرامات والنصف جرام مع سمك مماثل لسابقتها وقر أكبر بثلاثة ملم فقط ورسم لأحد الطيور المغردة.

العملة الرسمية في ملاوي

فئتا 5 و10 تامبالا

كلتا العملتين صنعتا من نفس السبيكة وهي سبيكة النيكل مع الحديد الصلب ونقش للرئيس الملاوي على الجهة الأمامية من كلا العملتين، ونقش لطائر في فئة الخمسة تامبالا ولمحصول الذرة في فئة العشرة تامبالا مثل الصور الآتية:

العملة الرسمية في ملاوي

فئة 20 تامبالا

صنعت تلك العملة من سبيكة هجين من العملات السابقة فقد صنعت من سبيكة النحاس مع النيكل.. مع نقش لفيل وأمه على الجهة الخلفية للعملة..  وقسمتها أعلى النقش بينما على الجهة الأمامية توجد صورة الرئيس الملاوي كما هو موضح في الصورتين.

العملة الرسمية في ملاوي العملة الرسمية في ملاوي

فئة 50 تامبالا

العملة الرسمية في ملاوي

أصدرت تلك العملة من النحاس الأصفر المطلي بالفولاذ لإعطائه متانة مع شكل سباعي ونقش لحمارين وحشيين على الجهة الخلفية للعملة، وشعار الدولة في الجهة الأمامية.

فئة واحد كواشا

من الحديد الغير قابل للصدأ (Stain-less Steel) تم صنع هذه العملة بوزن يقارب من الثلاث جرامات للقطعة الواحدة.. وقطر يقارب 20 ملم مع سمك أقل مليمترين مع صورة لأحد الطيور الموجودة على بحيرة ملاوي.

العملة الرسمية في ملاوي

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

العملات الورقية الخاصة بملاوي وفئاتها

تقوم وزارة المالية التابعة للحكومة بتغيير شكل العملة في كل فترة فقد طرأت آخر التعديلات على بعض الفئات في سنة 2007 ميلاديًا.. بينما طرأ على بعض الفئات تغييرات في سنة 2020 ميلاديًا.

فئة 5 كواشا

طُبعت تلك الورقة من قبل إحدى الشركات الألمانية على ورق باللون الأخضر مع رسم أحد رؤساء ملاوي في الجهة الأمامية من الورقة، ونساء يغربلن الذرة من الجهة المعاكسة مع وضع قيمة العملة على الوجهين.

العملة الرسمية في ملاوي العملة الرسمية في ملاوي

فئة 10 كواشا

تمت طباعة تلك الفئة على ورقة باللون الأبيض السكري مع أحبار حمراء للكتابة قيمة الورقة ورسم الحواف وسوداء للرسم ويظهر الرئيس الملاوي في الوجهة الأمامية للصورة.. بينما تظهر مجموعة من النساء ينسجن على الجهة الخلفية من الورقة.

العملة الرسمية في ملاوي

فئة 20 كواشا

أصدرت الحكومة الشكل الأخير من تلك الفئة النقدية في سنة 2020 ميلاديًا باللون الأرجواني، ورسم لوجه الرئيس الملاوي الحالي.. وبيان قيمة الورقة على كلا الوجهين الوجه الأمامي للورقة والوجه الخلفي مع رسم لـ “مدرسة دوماسي” في الجهة الخلفية.

العملة الرسمية في ملاوي

فئة 50 كواشا

تم إصدار تلك العملة الورقية بشكل أشبه في ألوانه الدولار الأمريكي وفي تصميمه مشابهًا لليورو.. مع وجود قيمة الفئة على كلا الوجهين الخاصين بالعمة، وعلامة مائية بوجه الرئيس الملاوي على الجهة الأمامية.

العملة الرسمية في ملاوي

هناك إصدار أحدث لتلك الفئة يحمل على أحد الأوجه صورة تعبر عن الطبيعة في ملاوية.. ويظهر خلالها نقش للفيل وصغيره، وبجانبهما سيارة.. أما الوجه الآخر يظهر عليه Zitonga Gomani II وصورة لسمكة.

العملة الرسمية في ملاوي

العملة الرسمية في ملاوي

فئة 100 كواشا

أصدرت وزارة المالية الملاوية تلك العملة الورقية باللون الأحمر الكتابة والرسومات عدا رسومات المعالم والرئيس.. فقد استخدمت اللون البني في رسم المعلم في الجهة الخلفية من الورقة، وأيضًا في رسم صورة الرئيس على الجهة الأمامية.

العملة الرسمية في ملاوي

فئة 200 كواشا

من الفئات التي استقرت الحكومة على تجديد شكلها في بداية سنة 2020 ميلاديًا، مع إضافة صورة المرأة على واجهة العملة للمرة الأولى في تاريخ ملاوي.

العملة الرسمية في ملاوي

العملة الرسمية في ملاوي

فئة 500 كواشا

هي أعلى فئات ملاوي النقدية مع صورة للرئيس في الجهة الأمامية من العملة والطبيعة في الجهة الخلفية مع المركز التجاري.

العملة الرسمية في ملاوي

اقتصاد ملاوي وتأثيره على عملتها الوطنية

يعتبر اقتصاد دولة ملاوي من الاقتصادات الضعيفة في أفريقيا والتي تعتمد على الواردات بشكل كبير مع قلة في الصادرات مما يرفع من نسبة التضخم في البلاد.. هذا بالإضافة إلى القروض التي تحصل عليها الحكومة في ملاوي من صندوق النقد الدولي بغرض علاج الأمراض الموجودة والمتفشية في البلاد.

من تلك الأمراض التي تأخذ من أجلها الحكومة الملاوية القروض العالمية هو مرض نقص المناعة في الجسم (مرض الإيدز)، على الرغم من هذا فإن هناك محاصيل تعود بالأموال والعوائد النقدية على الحكومة الملاوية.

بسبب اشتهار دولة ملاوي بالزراعة لكونها دولة زراعية في الأساس والذي يحقق هذا القطاع أكثر من نصف الدخل العام لملاوي، فإن السكان في ملاوي يقومون بزراعة المحاصيل الغذائية مثل البطاطا والكسافا (محصول نشوي يعتبره الناس هجين من البطاطس والقلقاس).

كما يقوم أيضًا السكان الأصليون بتربية المواشي من أجل الاستفادة من لحومها والعمل في مجال دباغة الجلود التي تدر على بعض العاملين الكثير من الربح مقارنة بالعمل في الزراعة.. ومما سبق نستنتج التأثير السلبي لاقتصاد ملاوي على العملة المحلية لملاوي بسبب عدم وجود صناعة مع كثرة القروض.

سعر صرف الكواشا مقارنة بالعملات العربية والعالمية

في الجدول الآتي سنعرض لكم سعر صرف الكواشا بالنسبة لأشهر العملات الموجودة في العالم على وجه العموم والعالم العربي على وجه الخصوص:

العملة الأجنبية سعر صرف الكواشا الملاوي
الدولار الأمريكي ٠٫٠٠١٢٦ دولار
اليورو ٠٫٠٠١٠٤ يورو
الجنيه الإسترليني ٠٫٠٠٠٩١ ݒاوند
الجنيه المصري ٠٫٠١٩٧٧ ج. م
الدينار الكويتي ٠٫٠٠٠٣٨ د. ك
الدينار الجزائري ٠٫١٦٨٨٢ د. ج
الريال السعودي ٠٫٠٠٤٧٢ ر. س
الدرهم الإماراتي ٠٫٠٠٤٦٣ د. إ
الدرهم المغربي ٠٫٠١١٢٥ د. م

 

بذلك نكون قد عرضنا لكم في سطور الموضوع السابق ما هي العملة الرسمية في ملاوي (الكواشا) مع بيان فئاتها النقدية والوحدة التي تتكون منها تلك العملة.. كما قمنا بعرض تاريخ إصدار تلك العملة، وعرضنا أيضًا العملة القديمة التي تسمى بالجنيه الملاوي، بالإضافة لعرضنا لسعر صرف العملة الملاوية بالنسبة لأشهر العملات في العالم.. ونرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *