التخطي إلى المحتوى

هل تختلف عملة الدولة قبل وبعد الاستعمار؟ إذًا ما هي عملة زامبيا الحالية؟ وما هي الفئات الخاصة بها؟ حيث تعتبر العملة لها أهمية كبيرة؛ وذلك بسبب تحكمها في الاقتصاد بشكل كبير بجانب عوامل أخرى في دولة زامبيا.

حيث كان في الماضي البعيد لم يكن هناك عملة رسمية للدولة؛ نظرًا لوجود الاحتلال البريطاني في هذا الوقت، ومن خلال موقع محتوى سوف نتعرف على عملة دولة زامبيا، والمراحل التي مرت بها، إلى جانب التعرف على الفئات الخاصة بتلك العملة.

عملة زامبيا

عملة زامبيا

كواشا هي العملة الرسمية للدولة الزامبية والتي تساوي 100 نغوي ونصف رطل زامبي، وقد تم طرح هذه العملة في الأسواق الزامبية مع حلول عام 1966 م.

تم ذلك بعد تدهور الجنيه الزامبي الذي كان العملة الرسمية قبل كواشا.. والذي تم إطلاقه بعد استقلال زامبية من الاحتلال البريطاني، ويعتبر الجنيه الزامبي هو العملة الرسمية الأولى لدولة زامبية.

حيث في وقت الاحتلال البريطاني كانت هناك عملة تسمى روديسيا ونياسالاند وهذه العملة كانت العملة الرسمية في المنطقة كلها، ولكن بعد انتهاء الاحتلال تم إطلاق الجنيه الزامبي، ثم بعد تدهوره تم إطلاق عملة كواشا.

شاهد أيضا:

بعد إصدار عملة كواشا بعامين وبحلول شهر يناير لعام 1968 م أصبحت تلك العملة هي العملة الوحيدة المستخدمة في زامبيا بعد التوقف عن إصدار العملة القديمة التي تسبق تلك العملة.

منذ بداية استخدام عملة كواشا كعملة رسمية لدولة زامبية ومر عليها العديد من التعديلات في الشكل والفئات التي تم تزويدها أو تغيرها، حيث تم إصدار إصدارين من تلك العملة، الإصدار الأول يحتوي على 7 انبعاثات، وذلك منذ بداية نشأة تلك العملة وحتى قبل حلول شهر يناير لعام 2013 م.

أما الإصدار الثاني لعملة كواشا هو انبعاث واحد فقط وقد بدأ منذ يناير 2013 م وحتى وقتنا هذا.. وتم إصدار العديد من الفئات حيث تم إصدار فئة 2/ 5/ 10/ 20/ 50/ 100، وتتميز الأوراق النقدية للعملة بجمالها حيث من خلالها يتم وصف الحياة الرائعة والفريدة في دولة زامبيا وغيرها.. وبذلك نكون قد تعرفنا على العملة الرسمية الخاصة بدولة زامبيا.

فئات عملة الكواشا الورقية القديمة

بعد التعرف على اسم العملة الخاصة بدولة زامبيا سوف نتعرف على الفئات الورقية التي تم إصدارها قديمًا.

حيث قامت الحكومة الزامبية بعد تدهور الجنيه الزامبي بإطلاق عملة الكواشا؛ وذلك لحل المشاكل الاقتصادية التي تواجهه الدولة في ذلك الوقت.. وسوف نتعرف على الفئات التي قامت الحكومة بإصدارها من تلك العملة قديمًا من خلال الفقرات التالية.

فئة خمسون نغوي

عملة زامبيا

ظهرت تلك الفئة من العملة باللون البنفسجي والأحمر والأزرق والأخضر.. ويوجد في الواجهة صورة للرئيس الحالي لدولة زامبيا وهو الرئيس كينيث كاوندا، بالإضافة إلى صورة شعار النبالة الخاص بالدولة الزامبية.

كما يوجد أيضًا القيمة الخاصة بالعملة ورقم المتسلسل، أما في ظهر العملة من الخلف يوجد علامة مائية عليها صورة الرئيس الزامبي، كما يوجد عليها قيمة العملة وصورة لحيوان المها على جانب تاريخ إصدار العملة.

فئة واحد كواشا

عملة زامبيا

قد تم إصدار تلك الفئة من العملة باللون البني والأصفر والأحمر والبرتقالي.. وتحتوي الواجهة الخاصة بالعملة على صورة الرئيس الزامبي وهو الرئيس كينيث كاوندا، إلى جانب شعار النبالة الخاصة بدولة زامبيا وقيمة العملة ورقم المتسلسل.

أما في ظهر العملة من الخلف يوجد تاريخ إصدار العملة، وصورة الرئيس الزامبي كعلامة مائية إلى جانب قيمة العملة وصورة مزارعان يحرثان حقل.

فئة اثنان كواشا

عملة زامبيا

يوجد على واجهة تلك الفئة من العملة القيمة ورقم المتسلسل الخاص بها وصورة رئيس دولة زامبيا الحالي وهي الرئيس كينيث كاوندا.. كما يوجد أيضًا صورة شعار النبالة الخاص بالدولة الزامبية.

لكن يوجد في ظهر العملة في الخلف علامة مائية تحمل صورة الرئيس الزامبي كينيث كاوندا، بالإضافة إلى صورة تحتوي على برج، إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة وتاريخ إصدارها.. وقد تم إصدار تلك الفئة من العملة باللون الأخضر والبنفسجي والأحمر والرمادي والأزرق.

فئة عشرة كواشا

عملة زامبيا

ظهرت تلك الفئة من العملة باللون البنفسجي والوردي والأزرق، ويوجد في الواجهة صورة للرئيس الحالي لدولة زامبيا وهو الرئيس كينيث كاوندا.. بالإضافة إلى صورة شعار النبالة الخاص بالدولة الزامبية.

كما يوجد أيضًا القيمة الخاصة بالعملة ورقم المتسلسل، أما في ظهر العملة من الخلف يوجد علامة مائية عليها صورة الرئيس الزامبي، كما يوجد عليها قيمة العملة وصورة نهر موجود في دولة زامبيا.. بالإضافة صورة أخرى وهي صورة شلالات على جانب تاريخ إصدار العملة.

فئة عشرون كواشا

عملة زامبيا

يوجد على واجهة تلك الفئة من العملة القيمة ورقم المتسلسل الخاص بها وصورة رئيس دولة زامبيا الحالي وهي الرئيس كينيث كاوندا.. كما يوجد أيضًا صورة شعار النبالة الخاص بالدولة الزامبية.

لكن يوجد في ظهر العملة في الخلف علامة مائية تحمل صورة الرئيس الزامبي كينيث كاوندا، بالإضافة إلى صورة تحتوي على برج، إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة وتاريخ إصدارها.

تم إصدار تلك العملة باللون البنفسجي والأصفر والأزرق والأخضر.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

تاريخ عملة تركيا ومراحل تطورها وتغيير شكلها

ما هي عملة بوليفيا ووصف الفئات النقدية التابعة إليها

عملة دولة كولومبيا والفئات التي تتضمنها

فئات عملة الكواشا الورقية الجديدة

سوف نتعرف على كافة التغييرات التي حدثت على الأوراق النقدية لعملة الكواشا الرسمية الخاصة بدولة زامبيا من خلال اتباع الفقرات التالية.

فئة اثنان كواشا

عملة زامبيا

ظهرت تلك الفئة من العملة باللون البنفسجي والوردي والأزرق الغامق، وتحتوي الواجهة الخاصة بالعملة على صورة صقر وصورة شجرة، إلى جانب تاريخ إصدار العملة الزامبية ورقم المتسلسل.

كما يوجد أيضًا القيمة الخاصة بالعملة ورقم المتسلسل.. أما في ظهر العملة من الخلف يوجد علامة مائية عليها صورة الرئيس الزامبي، كما يوجد عليها قيمة العملة وصورة لمجموعة من النساء بالإضافة صورة أخرى وهي صورة حيوان المها، وصورة تمثال على جانب تاريخ إصدار العملة.

فئة خمسة كواشا

 

عملة زامبيا

تم إصدار تلك الفئة من العملة باللون البني والبنفسجي والذهبي والوردي، وتحتوي الواجهة الخاصة بالعملة على صورة شجرة وصورة صقر.. إلى جانب تاريخ إصدار العملة الزامبية ورقم المتسلسل.

أما في ظهر العملة من الخلف يوجد تاريخ إصدار العملة، وصورة الرئيس الزامبي كعلامة مائية إلى جانب قيمة العملة وصورة نبتة وصورة حيوان وهو الأسد وصورة أخرى لنبتة.

فئة عشرة كواشا

 

عملة زامبيا

تحتوي الواجهة الخاصة بالعملة على صورة صقر وصورة شجرة، إلى جانب الرقم التسلسلي، وتاريخ إصدار هذه العملة.

لكن يوجد في ظهر العملة في الخلف علامة مائية تحمل صورة الرئيس الزامبي كينيث كاوندا، بالإضافة إلى صورة تحتوي مزارعون متواجدين في حقل قمح وصورة أخرى تمثال.

إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة وتاريخ إصدارها.. تم إصدار تلك العملة باللون البنفسجي والرمادي والأزرق الداكن والبني.

فئة عشرون كواشا

 

عملة زامبيا

ظهرت تلك الفئة من العملة باللون البني والأحمر الداكن والوردي والأخضر، وتحتوي الواجهة الخاصة بالعملة على صورة صقر وصورة شجرة.. إلى جانب تاريخ إصدار العملة الزامبية ورقم المتسلسل.

كما يوجد أيضًا القيمة الخاصة بالعملة ورقم المتسلسل.. أما في ظهر العملة من الخلف يوجد علامة مائية عليها صورة الرئيس الزامبي، كما يوجد عليها قيمة العملة وصورة عمال منجم.. بالإضافة صورة أخرى وهي صورة حيوان المها، وصورة تمثال على جانب تاريخ إصدار العملة.

فئة خمسون كواشا

عملة زامبيا

يوجد على واجهة تلك الفئة من العملة القيمة صورة صقر وصورة شجرة، إلى جانب تاريخ إصدار العملة الزامبية ورقم المتسلسل.

لكن يوجد في ظهر العملة في الخلف علامة مائية تحميل صورة الرئيس الزامبي كينيث كاوندا.. بالإضافة إلى صورة خاصة عن البنك المركزي لدولة زامبيا.. وصورة أخرى حيوان الفهد وصورة تمثال.

إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة وتاريخ إصدارها، وقد تم إصدار تلك الفئة من العملة باللون البني الغامق والأزرق الفاتح والأزرق الداكن.

فئة مئة كواشا

عملة زامبيا

قد تم إصدار تلك الفئة من العملة باللون البني والبنفسجي والأزرق والوردي.. وتحتوي الواجهة الخاصة بالعملة على صورة صقر وصورة شجرة، إلى جانب تاريخ إصدار العملة الزامبية ورقم المتسلسل.

أما في ظهر العملة من الخلف يوجد تاريخ إصدار العملة، وقيمة العملة كعلامة مائية.. إلى جانب وصورة حيوان الجاموس.. وصورة تمثال وصورة أخرى لتمثال.

فئات عملة كواشا الزامبية المعدنية

قامت الحكومة الموجودة في زامبية بإطلاق عملة كواشا المعدنية.. وسوف نتعرف على الفئات التي تم إطلاقها من خلال الفقرات التالية.

عملة زامبيا

فئة خمسة نغوي

تم صنع تلك العملة المعدنية من النيكل والفولاذ وهي مقصبة الأطراف.. ويبلغ قطر العملة 17 مللي متر، وتحتوي واجهة العملة على صورة شعار النبالة الخاص بدولة زامبيا وتاريخ إنشاء العملة واسم دولة زامبيا.

أما في ظهر العمل في الخلف يوجد صورة لنوع من أنواع الطيور الموجود في العديد من الدول والأراضي الأفريقية.. كما يحتوي ظهر العملة أيضًا على قيمة العملة مكتوب بالأرقام.

فئة عشرة نغوي

يصل قطر هذه الفئة من العملة إلى 19 مللي متر وهي مصنوعة من النحاس والصلب على أطراف مقصبة.. ويوجد على واجهة العملة من الأمام صورة شعار النبالة الخاص بالدولة الزامبية، بالإضافة إلى تاريخ إصدار العملة واسم الدولة.

أما في ظهر العملة من الخلف توجد صورة منقوشة عليها وهي صورة لنوع من أنواع الحيوانات التي تتواجد بكثرة في العديد من الأراضي الأفريقية.. كما يوجد على ظهر العملة أيضًا القيمة الخاصة بالعملة مكتوبة بالأرقام.

فئة خمسون نغوي

تم صنع تلك العملة المعدنية من النحاس والصلب وهي مقصبة الأطراف.. ويبلغ قطر العملة 21 مللي متر، وتحتوي واجهة العملة على صورة شعار النبالة الخاص بدولة زامبيا وتاريخ إنشاء العملة واسم دولة زامبيا.

أما في ظهر العملة في الخلف يوجد صورة تحتوي على حيوان الفيل الأفريقي.. كما يحتوي ظهر العملة أيضًا على قيمة العملة مكتوب بالأرقام.

فئة الواحد كواشا

يصل قطر هذه الفئة من العملة إلى 24 مللي متر وهي مصنوعة من الفولاذ والنيكل على أطراف مقصبة.. ويوجد على واجهة العملة من الأمام صورة شعار النبالة الخاص بالدولة الزامبية، بالإضافة إلى تاريخ إصدار العملة واسم الدولة.

أما عن الوجه الآخر للعملة فلا جديد بها فهي أيضًا يظهر فيها صورة الطير والأراضي الأفريقية، وربما كانت هذه هي طريقة الدول التي تشير إلى حرفة الزراعة أو أمل البلدة في مستقبل آمن كأمن هذا الطير في الأرض، وهذه الصورة توجد جنبًا إلى جنب بجانب قيمة العملة، وكذلك الرقم المتسلسل.

بذلك نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال ما هي عملة زامبيا؟ كما تعرفنا على أنواع الفئات القديمة من العملة الرسمية لدولة زامبيا، والتغييرات التي طرأت عليها في أنواع الفئات الجديدة، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الاستفادة المطلوبة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *