التخطي إلى المحتوى

تختلف قصص الشعارات من شركة لأخرى لتربط هدف وتاريخ الشركة، ويعد شعار شركة أستون مارتن مشابه لتلك القصص التي تحمل في طياتها بعضًا من أشكال التحدي والتنافس الداخلي لدى الشركة؛ من أجل أن تواكب التطور مع الحفاظ على إرث الشركة في شكل شعارها الخاص.

لذلك عبر موقع محتوى سنعرض عليكم قصة لوجو أستون مارتن السيارة البريطانية العريقة، موضحين تاريخ إنشاء هذا التصميم وتطوره عبر التاريخ بمختلف أشكاله والقصص التي رويت عن كل شعار، مع ذكر بعض من إنجازات نلك الشركة العريقة.

شعار شركة أستون مارتن

شعار شركة أستون مارتن

في عام 1913 ميلاديًا عقد رجل الأعمال البريطاني ليونيل مارتن (Lionel Martin)  شراكة مع المهندس الإنجليزي روبرت بامفورد (Robert Bamford) في بيع السيارات معًا.. إلى أن خطرت ببالهما فكرة إنشاء شركة، ثم تحولت تلك الشراكة بعد 14 عامًا إلى واحدة من كبرى شركات صناعة السيارات.. وهي شركة أستون مارتن تحديدًا في عام 1927 ميلاديًا مع شعار بسيط من حرفي (A، M).

مرت تلك الشركة بنجاحات مبهرة في سوق السيارات البريطانية حتى قرعت الحرب العالمية الثانية طبولها، فوهن اقتصاد تلك الشركة الناشئة حديثًا؛ بسبب خروج روبرت بامفورد من هذه الشركة بسبب استدعائه في الجيش الملكي البريطاني للخدمة.. فيه مما أدى إلى ضخ مبالغ خارجية من تلك الشركة.

بعد حوالي عشرين سنة من التأسيس وبعد انتهاء الحرب كادت أن تعلن الشركة إفلاسها لولا تدخل السير ديفيد براون لإنقاذها، وشراء شركة لاغوندا أيضًا فأصبحت الشركتان شركة واحدة.. وكانت عملية الشراء لتلك الشركة قد أدت إلى تغيير ثاني الشعارات التي أتفق عليه مارتن وبامفورد في سنة 1926 لشركة صناعة السيارات.

شاهد أيضا:

فقد تعرض لوغو شركة أستون مارتن للعديد من التغيرات بداية من شركة بيع السيارات لمارتن وبامفورد الذي تغير ليواكب شركة صناعة السيارات الخاصة بهما في سنة 1926 ميلاديًا.. وبعدها في سنة 1930 ميلاديًا، ثم في أواخر الثلاثينيات تم تغيير الشعار الذي ظل حتى الخمسينيات، ثم تحول إلى شكل مشابه لما نراه الآن في سبعينيات القرن الماضي مع بعض التغيرات الطفيفة حتى عام 2003 م.

الشعار الأول لشركة أستون مارتن لبيع السيارات

شعار شركة أستون مارتن

بدأت شراكة ليونيل مارتن بشركة صغيرة لبيع السيارات فصنعت شعار مبسط دائري الشكل يحمل اللون الذهبي مع حرفي (A، M) يتوسطا الشعار باللون الأسود فظل هذا اللوغو حتى سنة 1926 ميلاديًا (سنة بداية تأسيس الشركة).

 

تطور شعار سيارات أستون مارتن

فكر المهندس الإنجليزي بامفورد في (Aston Martin’s Logo) يحمل تطلعات الشريكين الطموحين فاستقر على شعار عليه كلمة (Aston Martin) في أوله حرف (A) وآخره حرف (N) ويتوسطه حرف (M).. مشكلاً جناحين للشعار.

شعار شركة أستون مارتن

ثم تطور هذا الشعار إلى سبيكة من الألومنيوم غير مجوفة في العام الميلادي 1930.. لكنه لم يدم إلا لسنتين فقط؛ لأنه لم يلقَ استحسان الجمهور ممن بدأوا يحبون تلك السيارة الحديثة.

شعار شركة أستون مارتن

ليتم تغيير هذا الشعار حتى بداية الخمسينيات بشعار مشابه للذي نراه اليوم على تلك السيارات مع لون ذهبي للأجنحة وكلمة أستون مارتن متوسطة في (Logo) السيارة في مستطيل أسود مع أحرف ذهبية.

شعار شركة أستون مارتن

في نهايات الأربعينيات وفي أعقاب الحرب العالمية الثانية قام السير ديفيد براون بشراء تلك الشركة، وقام بتعديل بسيط على الشعار السابق، فقد قام بتغيير لونه من الذهبي إلى اللون البرونزي مع وضع اسمه فوق اسم الشركة لتصبح (David Brown Aston Martin) الذي استمر من الخمسينيات حتى أوائل السبعينيات مع تغيير لونه إلى الذهبي.

شعار شركة أستون مارتن

إلى أن أتت الفترة من أوائل السبعينيات إلى حتى سنة 1984 فتخلت الشركة عن اسم ديفيد براون الموجود على الشعار، مع تحول الشعار إلى اللون الفضي مع وجود حواف الأجنحة باللون الذهبي، وكلمة أستون مارتن باللون الأبيض المائل للصفرة.

شعار شركة أستون مارتن

على أن جاءت بداية الألفية الجديدة تحديدًا في عام 2003 ميلاديًا وتم تغيير طفيف على الشعار فأصبحت الموجودة بالقرب من كلمة أستون مارتن الموجودة في لوغو السيارة باللون الأبيض كأنها تشع.

شعار شركة أستون مارتن

ظل هذا الشعار حتى عام ألفين واحد وعشرين مع زيادة في حدة الأجنحة، والتخلي عن أي لون موجود في السيارة، فأصبح شعار سيارة أستون مارتن مشابه للعملات المعدنية بعض الشيء كما هو في الصورة.

شعار شركة أستون مارتن

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

علاقة شعار أستون مارتن بالحضارة الفرعونية

كثيرًا ما ترددت بعض الأخبار عن علاقة لوغو أستون مارتن بالحضارة المصرية القديمة من حيث الشكل.. إن هذا الربط أو العلاقة موجودة بالفعل في العام 1932 ميلاديًا عندما قام أسطورة الرياضات الميكانيكية في عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي سام ديفيس باقتراح تصميم لشركة أستون مارتن.

فبصفته عضوًا في نادي ملاك أستون مارتن وحبه الشديد للحضارة الفرعونية قام باقتباس الشعار الذي ما زالت محتفظة به الشركة وهو:

شعار شركة أستون مارتن

جاء هذا الشعار كوسم للشركة من الجعران الفرعوني الموجود على جناحين في جدران المعابد ونقوش أعمدة المعابد.

شعار شركة أستون مارتن

أبرز إصدارات أستون مارتن عبر تاريخها

في هذه الفقرة سنعرض عليكم بعضًا من أشهر السيارات التي حملت شعارات أستون مارتن في كل حقبة، حيث تم تغيير الشعار عدة مرات، وسنقوم بعرض هذه التغيرات والاختلافات التي ألمت به في الآتي:

أستون مارتن إم كيه 2 (A.M MKII 30s)

تحمل تلك السيارة الكلاسيكية التي تم إصدارها منذ قرن من الزمان تقريبًا شعار أستون مارتن الذهبي في منتصف الثلاثينيات، فكانت أول إنتاجات الشركة في الأسواق البريطانية مع محرك يصل إلى 1496 لفة في الدقيقة.. وكانت تمثل طفرة في عالم السيارات آن ذاك بسرعة وصلة إلى 73 كم/ ساعة.

أستون مارتن دي بي 3 (DB III 50s)

اشتهرت تلك السيارة في العالم أجمع باسم سيارة جيمس بوند بسبب ظهورها في أشهر أفلام الجاسوسية وقتها (James Bond 007).. مع أربع سرعات و عتاد يبلغ 164 حصان وسرعة تبلغ 193 كم/ س، وحملت تلك السيارة شعار الخمسينيات من إصدارات ديفيد براون ولاغوندا.

أستون مارتن ڤي 8 (Aston Martin V8 80s )

ظهرت تلك السيارة أيضًا في نسخة الثمانينيات والتسعينيات من سلسلة أفلام جيمس بوند مع سيارة تصل سرعتها من صفر إلى 60 كم/ س في خمس ثواني، مع شعار حقبة الثمانينيات من تلك السيارة.

أستون مارتن دي بي 9 كوبيه (Aston Martin DB9 Coupé)

تم إطلاق تلك السيارة للعمل مع الشعار الجديد للشركة في بداية الألفية الجديدة، فجاءت السيارة بعلبة تغيير سرعات (Gear Box) أوتوماتيكية وسرعة تفوق التسعين كم/ س مع وزن خفيف جعلها أبرز السيارات الرياضية في هذا الوقت.

أستون مارتن ڤيكتور 2021 (Aston Martin Vector 2021)

عرضت شركة أستون مارتن تصميم سيارتها الرياضية الجديدة باسم ڤيكتور 2021 التي تأتي باللونين الأزرق والأسود مع إمكانية وصولها من الثبات إلى سرعة مائة كم/ س في ست ثوانٍ مما يجعلها وحش على الطريق.

كما أن أستون مارتن تريد أن تطلق شعارها الجديد مع إطلاق تلك السيارة في الربع الثاني من العام 2021 ميلاديًا.

بذلك نكون قد عرضنا لكم في السطور السابقة لهذا الموضوع قصة شعار شركة أستون مارتن، والتغيرات التي حدثت في الشركة وأدت إلى تغييره لأكثر من ست مرات على مدار تاريخ تأسيس الشركة.. كم أوضحنا لكم عددًا من السيارات في مختلف الأزمنة لندلل على تغيير الشعار مع أشهر الإصدارات، ونرجو أن تكونوا انتفعتم بهذا الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *