التخطي إلى المحتوى

ما هو تاريخ عملة جزر القمر؟ وما هي عملة جزر القمر؟ تعد جزر القمر مثل غيرها من باقي الدول التي تعددت عملاتها في البداية واختلفت إلى أن استقرت على العملة الرسمية التي تم تداولها واعتمادها والتعامل بها.. لذا سوف نتعرف من خلال موقع محتوى على ماهية عملة جزر القمر، وعلى تاريخها وعلى الفئات التي يتم تداولها من تلك العملة.. من خلال السطور التالية.

عملة جزر القمر

تقع دولة جزر القمر في المحيط الهندي بين شواطئ تنزانيا، وموزمبيق، ومدغشقر، وهي عبارة عن أرخبيل مكون من أربع جزر.. والعملة الرسمية لدولة جرز القمر هي الفرنك القمري، وهو الذي يتم تداوله داخليًا في دولة جزر القمر في تعاملات البيع والشراء.

كما يتم تقسيم الفرنك القمري إلى 100 سنتيم.. وتم سك عملة جزر القمر من قبل البنك المركزي لدولة جزر القمر، ويعتبر هو المصرف المركزي للدولة، وتم تأسيسه في 1961م.

تاريخ عملة دولة جزر القمر

عملة جزر القمر

في البداية  تداول استخدام العديد من العملات عبر فترات زمنية مختلفة في دولة جزر القمر، وذلك قبل أن يصير الفرنك القمري هو العملة الرسمية للبلاد .. وسوف نوضح لكم العملات المختلفة المستخدمة في جزر القمر والتي تتمثل في التالي:

  • كانت دولة جزر القمر تستخدم الفرنك الفرنسي في الفترة من 1886 إلى الفترة 1925م.
  • تداول فرنك مدغشقر في التعامل التجاري في دولة جزر القمر في الفترة من 1925 إلى الفترة 1945م.
  • تم استخدام عملة فرنك مدغشقر القمري في دولة جزر القمر في الفترة من 1945 إلى الفترة 1963م.
  • بدأ تداول العملة الرسمية المستخدمة في دولة جزر القمر وهي الفرنك القمري في عام 1975م وحتى وقتنا الحالي.

بدأت دولة جزر القمر في طباعة الفرنك القمري في عام 1920م، وتم طباعتها على الطوابع البريدية في مدغشقر؛ حتى يتم استخدامه في حالات الطوارئ.. ومن هنا تم تطوير الفرنك القمري حتى تم  تداوله كعملة نقدية بعد أن أصبح عملة قانونية لدولة جزر القمر.

بدأت دولة جزر القمر في  طباعة الفرنك القمري بطريقة رسمية في عام 1960م، حيث تم سكه عبارة عن فئات معدنية وفئات ورقية مختلفة.. وفي عام 1964م تم طرح قطع نقدية خاصة بجمهورية جزر القمر.. وتم طباعة نسخة من العملة تحتوي على اللغة العربية للعملات النقدية لجزر القمر وذلك في عام 1975م .

الفئات الورقية لعملة دولة جزر القمر

بدأت دولة جزر القمر في إصدار العملات الورقية في عام 1920م، أصدرت الدولة فئتين من العملات الورقية وهما فئة واحد فرنك.. وفئة خمسون سنتيم.. وقام بنك مدغشقر وجزر القمر بالاستمرار في إصدار تلك الفئتين من العملات الورقية حتى عام 1962م، وفي عام 1976 م تم طباعة كلمة “جزر القمر” على العملات الورقية للعملة الرسمية الخاصة بها.

كما أنه تم استبدال الفئات 500، 1000، 5000 فرنك قمري في عام 1976 م بالفئات الموجودة في ذلك الوقت.. وفي بداية سنة 1984 م أصبح إصدار العملات الورقية تحت قيادة البنك المركزي لجزر القمر.

كما أنه تم اعتماد الفئات الورقية في جزر القمر وهي 500.. 1000..2000.. 5000.. 10000 فرنك قمري، كما قام البنك المركزي لجزر القمر  بوضع إجراءات رسمية  لمنع عمليات تزوير النقود الورقية.. كما أن العملات الورقية ما زالت محتفظة بشكلها القديم الذي تم تصميمه منذ السبعينيات، بالإضافة إلى وضع بعض التعديلات بشكل دوري للحفاظ على معايير الأمان.

فئة عشرة آلاف فرنك قمري

عملة جزر القمر

إن فئة عشرة آلاف فرنك قمري هي من أكبر العملات الورقية التي يتم تداولها في دولة جزر القمر، وعند النظر إلى الجهة الأمامية للعملة نجد صورة لجامع الجمعة (موروني)، وصورة “عمر بن سميط”.. وفي الوجه الخلفي للعملة يوجد به صورة فانيليا وأزهار شجرة الايلنغ..  بالإضافة إلى قيمة العملة ورقمها التسلسلي.

فئة خمسة آلاف فرنك قمري

عملة جزر القمر

تعد فئة خمسة آلاف فرنك قمري من الفئات التي تم طرحها من قبل المصرف المركزي لدول جزر القمر، وهي تمتاز بلونها البنفسجي الممزوج باللون الأخضر والأصفر والرمادي والبرتقالي، وعند النظر إلى الجهة الأمامية للعملة توجد بها صورة لـ “سعيد محمد شيخ“.. أما عن الجهة الخلفية للعملة نجد بها صورة لشاطئ.. بالإضافة إلى قيمة العملة ورقمها التسلسلي.

فئة ألفين فرنك قمري

عملة جزر القمر

فئة ألفين فرنك قمري من الفئات المتداولة في دولة جزر القمر، وعند النظر إلى هذه العملة نجد أنها تميزت باللون الأخضر الممزوج باللون  الأحمر والبرتقالي والأصفر، والوجه الأمامي للعملة يحتوي على صورة مسجد وسوق موروني، بالإضافة إلى قيمة العملة، أما الجهة الخلفية من العملة تحتوي على صورة لأكواخ.. بالإضافة إلى قيمة العملة ورقمها التسلسلي.

فئة ألف فرنك قمري

عملة جزر القمر عملة جزر القمر

فئة 1000 فرنك قمري من العملات الورقية التي تتداول في دولة جزر القمر، كما أنها تتميز بألوانها الرائعة فهي لونها أزرق ممزوج باللون الأصفر والأخضر والبرتقالي، وعند النظر إلى وجه العملة نجد به صورة شوكية الجوف.. أما الجهة العكسية للعملة تحتوي على قارب الكانو وبه رجل، بالإضافة إلى قيمة العملة ورقمها التسلسلي.

فئة خمسمائة فرنك قمري

عملة جزر القمر

يتم تداول فئة خمسمائة فرنك قمري التي تعتبر من أقل الفئات الورقية المستخدمة.. وهي تتميز بلونها الأحمر الممزوج باللون الأصفر والأخضر والبرتقالي.. وعند النظر إلى وجه العملة نجد صور لـ “حيوان الليمور”.. كما يحتوي على قيمة العملة.. أما الجهة الخلفية تحتوي على صورة زهرة الأوركيد.. بالإضافة إلى قيمة العملة ورقمها التسلسلي.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

العملات المعدنية لدولة جزر القمر

عملة جزر القمر

أصدرت جزر القمر الأوامر بطباعة قطع نقدية مصنعة من معدن البرونز في عهد السلطان علي وهو سلطان مدينة بامباو في عام 1890 م..  وتحمل هذه العملات فئات مختلفة وهما: “5 و10 سنتيم”..  كما قامت بسك عملة فضية من فئة خمسة فرنكات قمرية، وتم طباعة هذه العملات في باريس.. حيث تشابه الفرنك القمري كثيرًا مع الفرنك الفرنسي.

تم استبدال العملة القمرية في عام 1964 م بالعملات المستخدمة لدولة مدغشقر، والتي كانت تضم العديد من القطع المعدنية من الفئات 1.. 5.. 10.. 20 فرنك قمري  وهي مصنعة من معدني الألومنيوم والبرونز.

كما أضيفت فئة نقدية أخرى في عام 1975 م وهي”50 فرنك” وهي مصنوعة من معدن النيكل، بالإضافة إلى عملة أخرى من معدن النيكل وهي فئة 100 فرنك قمري.. وذلك في عام 1977م.

كما قامت بإضافة فئة خمسة وعشرون فرنك قمري في عام 1981م، وهو مصنوع من مادة النيكل.

فئة واحد فرنك قمري

فئة واحد فرنك قمري تعتبر من أصغر الفئات التي تم سكها من عملة دولة جزر القمر، وتم إصدارها على شكل دائري مصنوع من معدن الصلب والنحاس.. ومنقوش بها صورة لنخل.. وحبوب البن، ومنقوش عليها أيضًا بنك يا كمور.. وبالإضافة إلى قيمة العملة.

فئة اثنان فرنك قمري

فئة اثنان فرنك قمري من العملات المعدنية التي طرحت من قبل البنك المركز لجزر القمر.. وتحتوي على نقش لصورة نخلة.. بالإضافة إلى قيمة العملة.. وتم سكها على شكل دائري ومصنعة من معدن الصلب.. ومنقوش عليها بنك يا كمور.. وتاريخ إصدار العملة.

فئة خمسة فرنكات قمري

فئة خمسة فرنكات من الفئات المتداولة لجمهورية جزر القمر.. وعند النظر إلى الوجهة الأمامي للعملة يحتوي على سمكة كبيرة ومنقوش به بنك يا كمور.. كما أن الوجه الأخر منقوش به صورة لنخل.. وتاريخ إصدار العملة وقيمتها.. وهذه العملة تم سكها على شكل دائري وهي مركبة من معدن الصلب.

فئة عشرة فرنكات قمري

فئة عشرة فرنكات قمري من العملات المعدنية التي تم سكها لدولة جزر القمر.. وهي مصنعة من معدن البرونز.. وعند النظر إلى الجهة الأمامية من العملة نجد أنها تحتوي على نقش به هلال وأربعة نجوم.. بالإضافة إلى نقش باسم بنك يا كمور.. أما الوجه الأخر فهو منقوش به قيمة العملة وتاريخ الإصدار.

فئة خمسة وعشرون فرنك قمري

فئة خمسة وعشرون فرنك قمري من الفئات التي تم تداولها في جمهورية جزر القمر.. وتم سكها على شكل دائري وهي مكونة من معدن الصلب والنحاس، وعند النظر إليها نجد أنها منقوش بها اسم بنك يا كمور، بالإضافة إلى نقش بالقيمة وتاريخ الإصدار الخاص بالعملة.

فئة خمسون فرنك قمري

فئة خمسون فرنك قمري من الفئات المعدنية التي تم طرحها والتعامل بها في دولة جزر القمر، وتم سكها على شكل دائري، وعند النظر إلى الوجه الأمامي للعملة نجد أنه يوجد نقش به صورة لبناية.. بالإضافة إلى نقش باسم بنك يا كمور.. وأما الوجه الأخر فبه نقش خاص بقيمة العملة وتاريخ إصدارها.. بالإضافة إلى نقش به هلال وأربعة نجوم.

فئة مئة فرنك قمري

فئة مئة فرنك قمري من أكبر الفئات المعدنية التي تم إصدارها من قبل البنك المركزي لدولة جزر القمر، وعند النظر إلى الوجه الأمامي للعملة نجد أنه منقوش بها صورة لسمكة ومركب تسير في المياه.. أما الوجه الأخر به صورة نقش به هلال وأربعة نجوم.. بالإضافة إلى نقش لقيمة العملة وتاريخ إصدارها.

اقتصاد دولة جزر القمر

إن اقتصاد دولة جزر القمر متدهور بالمقارنة بالدول الأخرى.. كما أن نسبة البطالة في جزر القمر ارتفعت إلى حتى وصلت إلى حوالي 14.3%، واعتمد اقتصاد دولة جزر القمر على كلٍ من القطاعات التي تتمثل فيما يلي:

القطاع الزراعي

تعتمد دولة جزر القمر على الزراعة بنسبة تصل إلى 38.4% من السكان العاملين في هذا القطاع، كما وصلت الكثافة السكانية في الأراضي الزراعية إلى حوالي ألف نسمة، ومن المحاصيل الزراعية الهامة التي تعتمد عليها دولة جزر القمر هي نبات الإيلنج، والفانيلّا، والكاكاو، والبُن.

القطاع السياحي

تعبتر دولة جزر القمر من الدول الغنية بالموارد السياحية مثل الشواطئ السياحية الخلابة (شاطئ موريشيوس، وسيشيل، وريونيون)، وتمتاز بالبيئة البحرية، كما أنها تمتاز بإطلالات الجبال المميزة، ولكن يعد هذا القطاع ضعيف للغاية اقتصاديًا.. وهذا نتيجة لاضطرابات السياسية في جزر القمر، الأمر الذي جعلها غير آمنة للسياحة.

الجدير بالذكر أن اقتصاد دولة جزر القمر يعتمد أيضًا على صيد الحيوانات والأسماك، وعلى إدارة الغابات.

قيمة الفرنك القمري مقابل قيمة الدولار الأمريكي

إن سعر عملة الفرنك القمري الخاص بدولة جزر القمر مقابل سعر الدولار الأمريكي.. وهو أن الدولار الأمريكي يعادل 409.60 فرنك قمري، وهذا تبعًا لأسعار الصرف التي قد تم أجراؤها في عام 2021 م.. وعند التحويل من الفرنك القمري إلى الدولار الأمريكي فتتمثل قيمة الفرنك القمري كالتالي:

  • واحد فرنك قمري يساوي 0.0024 دولار أمريكي.
  • قيمة اثنان فرنك قمري تعادل 0.0049 دولار أمريكي.
  • خمسة فرنك قمري تساوي 0.012 دولار أمريكي.
  • قيمة عشر فرنكات قمرية تعادل 0.024 دولار أمريكي.
  • خمسة وعشرون فرنك قمري تساوي 0.061 دولار أمريكي.
  • قيمة خمسون فرنك قمري تعادل 0.12 دولار أمريكي.
  • مائة فرنك قمري تساوي 0.24 دولار أمريكي.
  • خمسمائة فرنك قمري يعادلون 22 دولار أمريكي.
  • قيمة الف فرنك قمري تعادل 44 دولار أمريكي.
  • ألفين فرنك قمري يعادلون 88 دولار أمريكي.
  • قيمة خمسة آلاف فرنك قمري تعادل 21 دولار أمريكي..
  • عشرة آلاف فرنك قمري يساوي 24.41 دولار أمريكي.

هكذا نكون تعرفنا على إجابة سؤال ما هي عملة جزر القمر، وأوضحنا كذلك العملات الورقية والعملات المعدنية التي يتم تداولها في الدولة بفئاتها المختلفة، كما ذكرنا تاريخ عملة دولة جزر القمر من البداية، وتطرقنا لمعرفة اقتصاد دولة جزر القمر.. وبينا قيمة الفرنك القمري مقابل قيمة الدولار الأمريكي، ونتمنى أن نكون أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *